إيران تُجري مناورة للدفاع الجوي وسط تصاعد التوترات الإقليمية

أطلقت إيران، الجمعة، مناورة سنوية للدفاع الجوي باستخدام طائرات مُسيّرة مصممة لاعتراض أهداف مُعادية في منطقة تمتدّ من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ونقلت قناة «برس تي.في» النسخة الإنجليزية للتلفزيون الرسمي الإيراني عن متحدث باسم الجيش قوله: «أطلقت القوات الإيرانية بنجاحٍ استراتيجية جديدة للدفاع الجوي باستخدام الطائرات المُسيّرة لاعتراض واستهداف الأهداف المُعادية».

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت، أمس الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان جنوب غربي إيران إلى تشابهار جنوب شرقي البلاد.

وقالت قناة «برس تي.في» إن القوات الجوية والبحرية، التابعة للجيش، والقوات الجوية والبحرية التابعة لـ«الحرس الثوري»، شاركت في التدريبات العسكرية.

يظهر رجل دين خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)

وشنّت إيران ضربات صاروخية في باكستان والعراق وسوريا ضد ما قالت إنها مواقع لتنظيم «داعش» وفي العراق، ضد ما وصفته بأنه مركز تجسس لصالح إسرائيل.

وفي 10 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن الجيش الإيراني تسليح وحدات الدفاع الجوي في أنحاء البلاد بمُسيّرات قتالية بعيدة المدى، مزوَّدة بصواريخ جو - جو؛ في محاولة لتعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي.

وكانت قوات الجيش الإيراني قد أجرت مناورات على سلاح المُسيّرات، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وشملت المناورات أنحاء البلاد، بما في ذلك سواحل الخليج العربي وخليج عمان.

ويتقاسم الجيش النظامي والجهاز الموازي له، «الحرس الثوري»، الدفاع عن الحدود الرسمية براً وبحراً وجواً. وكان الجيش يعاني تقادم أسلحته ومُعداته حتى وقت قريب، مع تركيز السلطات على توسيع أنشطة «الحرس» وتعزيزه عسكرياً، لكن خلال العامين الأخيرين، أعلنت قوات الجيش، مرات عدة، حصولها على طائرات مُسيّرة وصواريخ باليستية و«كروز».

ويتهم كل من الولايات المتحدة وإسرائيل طهران بتوفير مُسيّرات لجماعات مسلَّحة موالية لإيران في الشرق الأوسط، ولا سيما «حزب الله» اللبناني والميليشيات العراقية المسلَّحة وجماعة «الحوثي» المُوالية لإيران في اليمن.

وكان الجيش الإيراني قد أعلن، في أبريل (نيسان)، حصوله على 200 طائرة مُسيّرة هجومية مزوَّدة بأنظمة صواريخ وحرب إلكترونية. وجرى تصنيع تلك المُسيّرات في مصانع وزارة الدفاع و«الحرس الثوري».

وأفادت «وكالة أنباء العالم العربي»، نقلاً عن إعلام «الحرس الثوري» الإيراني، بأن إيران نشرت أسطولاً بحرياً حربياً في «مهمة متعددة الأبعاد» في المياه الدولية.

إطلاق صاروخ خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)

وغادر الأسطول، الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب، ميناء بندر عباس الإيراني، اليوم، وفق ما ذكرت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري»، دون أن توضح وجهة السفينتين. وقال قائد البحرية في الجيش الإيراني، شهرام إيراني، إن أربعة أساطيل مُقاتلة تقوم حالياً بمهامّ في المياه الدولية، في التوقيت نفسه، وأشاد بعمليتين نفّذتهما «البحرية»، خلال الأشهر الماضية، إحداهما «ضبط ناقلة نفط أميركية انتهكت القواعد في بحر عمان».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت إيران السفينة ألبرز الحربية الإيرانية إلى البحر الأحمر؛ «لتأمين طرق الشحن»، في ظل ارتفاع منسوب التوتر المرتبط بالممر المائي المهم دولياً.

وكانت إيران قد أعلنت، في 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، أنها احتجزت السفينة قبالة السواحل العمانية؛ في ردّ انتقاميّ على مصادرة الولايات المتحدة حمولة نفطية تخصّ طهران كانت تُقلّها الناقلة نفسها، العام الماضي، واسمها حينها «سويس راجان».

تسليح وحدات الدفاع الجوي الإيراني بمسيرات مزودة بصواريخ

أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأحد أنّ الجيش الإيراني أقدم على تسليح وحدات الدفاع الجوي في أنحاء البلاد بمسيرات قتالية بعيدة المدى، مزوَّدة بصواريخ جو - جو، في محاولة لتعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي.

وأوردت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية «انضمام مجموعة من مسيَّرات (كرار) المسلحة بصواريخ (مجيد) جو - جو البالغ مداه 8 كيلومترات، إلى وحدات قوة الدفاع الجوي للجيش». وعُرضت هذه المسيرات صباح الأحد خلال حفل متلفز نُظّم في إحدى الجامعات العسكرية بطهران خلال مراسم حضرها قادة الجيش والدفاع الجوي.

وقال القائد العام الجيش النظامي، اللواء عبد الرحيم موسوي، إنه «على الأعداء مراجعة استراتيجياتهم في القتال الجوي، خصوصاً في مجال الطائرات المسيّرة، وستكون لقوة الدفاع الجوي اليوم اليد العليا في المعارك الجوية في هذا المجال»، حسبما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».

نماذج من مسيرات «كرار» مزودة بصاروخ جو - جو وتبدو لافتة كُتب عليها «الموت لأميركا» في كلية عسكرية تابعة للجيش الإيراني (تسنيم)

ويتقاسم الجيش النظامي والجهاز الموازي له، «الحرس الثوري»، الدفاع عن الحدود الرسمية براً وبحراً وجواً. وكان يعاني الجيش من تقادم أسلحته ومعداته حتى وقت قريب، مع تركيز السلطات على توسيع أنشطة «الحرس» وتعزيزه عسكرياً، لكن خلال العامين الأخيرين، أعلنت قوات الجيش مرات عديدة عن حصولها على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية و«كروز».

وأفادت وكالة «إرنا» بأن مسيّرة «كرار» الدفاعية التي تم الكشف عن نسختها الأولى عام 2010 مزوَّدة بصاروخ «مجيد» الحراري الذي يصل مداه إلى 8 كيلومترات، وهو «مصنوع بالكامل في إيران».

وقال اللواء موسوي: «شعرنا منذ فترة طويلة بالحاجة إلى امتلاك جسم طائر على يد علماء محليين، وبسعر رخيص للغاية، يمكنه القيام بمهام لا نستطيع القيام بها أو نضطر إلى القيام بهذه المهام بتكاليف باهظة. وتم الانتهاء من هذا العمل واجتاز الاختبار التشغيلي الناجح لأول مرة في المناورات منذ وقت ليس ببعيد».

وتابع: «منذ نحو شهر، انضمَّت بعض هذه الطائرات المسيَّرة المسلحة إلى قوات الدفاع الجوي في الجيش، وتمَّت اليوم المرحلة الثانية من انضمام طائرات (كرار) المسيرة المسلحة بصاروخ (مجيد) جو - جو إلى مناطق الدفاع الجوي، وستضيف قدرات كبيرة لقوات الدفاع الجوي».

مسيرة «بيتش كرافت إم كيو إم 107 - استريكر» الأميركية التي حصل عليها الجيش الإيراني قبل الثورة (متحف القوات الجوية الأميركية)

وتُعدّ مسيرة «كرار» نسخة محلية من مسيرة «بيتش كرافت إم كيو إم 107 - استريكر» الأميركية المنتَجة في 1974 التي حصلت عليها إيران قبل ثورة 1979، وتعمل النسخة الأميركية بـ«محرك نفاث عنفي». وتستخدمها إيران لحمل صواريخ «كروز»، وقنابل، وكذلك بوصفها مسيَّرة انتحارية بالغة الدقة.

ويثير تطوير الترسانة العسكرية الإيرانية قلق بلدان عديدة من إرسالها إلى مناطق النزاع. وتعرضت إيران لانتقادات وعقوبات غربية بعد استخدام روسيا مسيرات انتحارية وهجومية إيرانية الصنع في الحرب مع أوكرانيا.

وتتهم كل من الولايات المتحدة وإسرائيل طهران بتوفير مسيّرات لجماعات مسلحة موالية لإيران في الشرق الأوسط، لا سيما «حزب الله» اللبناني والميليشات العراقية المسلحة وجماعة الحوثي الموالية لإيران في اليمن.

وكان الجيش الإيراني قد أعلن في أبريل (نيسان) عن حصوله على 200 طائرة مسيرة هجومية مزودة بأنظمة صواريخ وحرب إلكترونية. وجرى تصنيع تلك المسيرات في مصانع وزارة الدفاع و«الحرس الثوري».