طهران وسوريا تتفقان على إلغاء الدولار في التعامل بينهما

رئيس الوزراء السوري: إيران الدولة الأولى في إعادة الإعمار

اجتماع اللجنة العليا للتعاون الاقتصادي الإيراني - السوري في طهران... السبت (إرنا)
اجتماع اللجنة العليا للتعاون الاقتصادي الإيراني - السوري في طهران... السبت (إرنا)
TT

طهران وسوريا تتفقان على إلغاء الدولار في التعامل بينهما

اجتماع اللجنة العليا للتعاون الاقتصادي الإيراني - السوري في طهران... السبت (إرنا)
اجتماع اللجنة العليا للتعاون الاقتصادي الإيراني - السوري في طهران... السبت (إرنا)

أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، (السبت)، توقيع اتفاق مع رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس، بشأن التجارة الحرة، وإلغاء الرسوم التجارية، وإنشاء حركة ملاحة بحرية منتظمة، وتطوير وسائل النقل بين البلدين، بحسب ما ذكرت وكالة «إرنا» الرسمية، في حين نقل تلفزيون «العالم» عن مخبر، عبر ترجمة رسمية، قوله إن البلدين توصلا أيضاً إلى «اتفاق بشأن استخدام العملات المحلية، والتخلي عن الدولار في التعاملات بينهما».

وعقد مخبر وعرنوس مؤتمراً صحافياً مشتركاً في مجمع «سعد آباد الثقافي» بطهران، شغل الوضع في غزة حيزاً واسعاً من كلام المسؤولين خلاله، حيث عدّ المسؤول الإيراني «أن الأميركيين والصهاينة قد لجأوا إلى قتل النساء والأطفال تعويضاً عن فشلهم الذريع في تحقيق أغراضهم بعد عملية (طوفان الأقصى)».

وقال مخبر إن «عملية (طوفان الأقصى) استطاعت أن تعيد تضافر وتماسك نهج حركات المقاومة إلى الواجهة، وإظهار وحدة أطراف جبهة المقاومة، وستكون أصعب هزيمة للصهاينة وداعميهم الغربيين».

وأشار إلى أن «العلاقة مع سوريا هي إحدى استراتيجيات إيران، التي يؤكد عليها» قائد الثورة الإسلامية دائماً، كما أن رئيس الجمهورية يصر عليها أيضاً، موضحاً أنه «خلال زيارة آية الله رئيسي إلى سوريا، فقد تحققت انفتاحات جيدة في العلاقات الثنائية، وأن هذه الاتفاقيات تتابع بقوة حالياً».

وأفاد النائب الأول للرئيس الإيراني بأن الاجتماع الـ15 للجنة العليا للتعاون الاقتصادي بين البلدين، قد انعقد بنجاح بعد انقطاع طويل، وتم خلاله التوقيع على 6 وثائق بين الطرفين، تشمل اتفاقيات التجارة الحرة، ومذكرات التفاهم في مجالات السياحة، والمتاحف، والإعلام والمكتبات.

وأضاف: «بين الإنجازات المهمة التي حققتها مشاورات اليوم، يشار إلى الاتفاق على إنشاء حركة ملاحة بحرية منتظمة، وتطوير وسائل النقل بين البلدين».

وأكد مخبر أنه تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة الثنائية التي تميزت بإلغاء التعريفة التجارية بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء السوري وصل إلى طهران على رأس وفد رفيع المستوى، (الجمعة)، في زيارة تستمر 3 أيام.

ورأى عرنوس في المؤتمر الصحافي المشترك أن «هذا اللقاء من أنجح اللقاءات التي عُقدت بين البلدين؛ لأنه اتسم بالصراحة والصدق والتفاهم المتبادل».

وقال: «إن المعاناة والألم اللذين يعيشهما الشعب الفلسطيني حالياً، والحرب القاسية والمروعة التي تشنها الدول الغربية على غزة، تتم بسلسلة من الأهداف الكاذبة والمزيفة وانتهاكات حقوق الإنسان... موقف إيران وسوريا بهذا الخصوص داعم لمحور المقاومة» مؤكداً أنه «لن يتم السماح لأميركا والكيان الصهيوني بتحقيق أهدافهما، وسوف يضطران بالتأكيد إلى الاستسلام لمطالب الشعب الفلسطيني».

وأفاد عرنوس بأن زيارته «تتم في إطارين وهدفين؛ الأول لمتابعة نتائج التفاهمات والاتفاقيات التي تمت خلال زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى دمشق في 3 و4 مايو (أيار) الماضي، حيث تم التوقيع على الاتفاقيات والتفاهمات بشأن سلسلة من الأعمال المشتركة التي تخدم مصالح البلدين والشعبين... والهدف الثاني هو المشاركة في الاجتماع الـ15 للجنة العليا المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، التي عُقد آخر اجتماعاتها عام 2019».

وأثنى عرنوس على «الدعم الإيراني حكومة وشعباً، الذي لا يمكن أن يُنسى في الحرب القاسية ضد الشعب السوري»، معرباً عن امتنانه وتقديره لقيادة ومسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبها. وثمّن «مواقف إيران ودعمها الاقتصادي، خصوصاً في مجال المنتجات النفطية»، مؤكداً أن «الحكومة السورية جادة في تنفيذ الاتفاقيات بحسب النظرة الاستراتيجية لرئيسي البلدين فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي».

وقال: «ينبغي بذل مزيد من الجهود من قبل الحكومتين في العلاقات الاقتصادية، على الرغم من توفر الوضع السياسي المميز والترتيبات الأمنية».

كما أثنى عرنوس على أهمية الدور الإيراني في مرحلة إعادة إعمار سوريا، مشيراً إلى أن دمشق ستحاول بالتأكيد أن تجعل إيران الشريك الرئيسي، والدولة الأولى في إعادة الإعمار.


مقالات ذات صلة

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

المشرق العربي ترمب مستقبلاً نتنياهو في «بالم بيتش» أمس (آموس بن - غيرشوم / جي بي أو / د.ب.أ)

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

نفى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وجود أي توتر في العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معرباً عن تأييده ومساندته لإسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن) علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تطلق قنابل إنارة فوق خان يونس في جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: معارك خان يونس أجبرت 180 ألف شخص على النزوح

أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (خان يونس)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

أميركا ترجئ ترحيل بعض اللبنانيين بسبب التوتر بين إسرائيل و«حزب الله»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة أرجأت ترحيل بعض المواطنين اللبنانيين من البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض 25 يوليو (أ.ب)

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن اللقاءات الثلاثة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن مع بايدن وهاريس وسوليفان، كانت صعبة للغاية.

نظير مجلي (تل أبيب)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.