وزير الدفاع الروسي: إيران «شريك استراتيجي» لروسيا في الشرق الأوسط

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني، في طهران، اليوم (الثلاثاء)، أن إيران «شريك استراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط». وأضاف: «أرى اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران، اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنيّة المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري».

وحسب الصحافة الفرنسية، تطرق الاجتماع إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورنو كاراباخ حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية اليوم (الثلاثاء)، ضد الانفصاليين الأرمن.

ونقلت «وكالة أنباء العالم العربي» عن وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن شويغو قوله إن العلاقات بين روسيا وإيران في مجال الدفاع تتطور بشكل ديناميكي، ووصفت الزيارة بأنها ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وإن الاجتماعات زادت على جميع المستويات.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب بما فيها إيران المتّهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلّحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

من جانبها، أكدت إيران خلال الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تمّ قبل بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت في بيان: «ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية - الإيرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين».

واستقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلّحة الإيرانية وفق وكالة «ريا نوفوستي» الروسية.

وأوردت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء أن المحادثات تطرّقت إلى تطوير الدبلوماسية الدفاعية وإدارة المخاطر المشتركة.

وتتزامن اللقاءات في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة أربعة أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرّت أياماً عدّة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وتخضع روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيّد تبادلاتهما التجارية.

في العام الماضي، نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

في مارس (آذار) أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي (سو – 35) من روسيا، مما دفع الولايات المتحدة إلى الإشارة في مايو (أيار) إلى أن البلدين «بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية».

ومنذ مطلع العام، تُبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعياً لتقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين.