إيران توقع اتفاقيات اقتصادية مع زيمبابوي في ختام جولة رئيسي الأفريقية

وقَّعت زيمبابوي وإيران 12 مذكرة تفاهم، اليوم (الخميس)، لتعزيز العلاقات الثنائية، في ختام جولة أفريقية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شملت 3 دول.

والتقى رئيسي، الذي زار كينيا وأوغندا في وقت سابق هذا الأسبوع، برئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا في هراري. وذكرت «رويترز» أن مذكرات التفاهم تشمل خططاً لإنشاء مصنع للجرارات في زيمبابوي بشراكة بين شركة إيرانية وشريك محلي. كما وقَّع البلدان اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والزراعة والأدوية والاتصالات، بالإضافة إلى مشروعات البحث والعلوم والتكنولوجيا.

وقال منانغاغوا للصحافيين بعد مراسم التوقيع: «نرحب بالاستثمارات في عدة قطاعات من اقتصادنا»، دون أن يذكر حجم الاستثمار الذي كانت زيمبابوي تتوقعه من إيران. ووصفت «وكالة الصحافة الفرنسية» استقبال منانغاغوا لنظيره الإيراني في مطار روبرت موغابي الدولي بالعاصمة هراري بـ«الاستقبال الحار».

ورحب رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا برئيسي بكلمة «أخي» على مدرج المطار، بعد هبوط طائرة الرئيس الإيراني. وقال منانغاغوا الذي يسعى إلى إعادة انتخابه في أغسطس (آب): «عندما ذهبنا إلى الحرب، كانت إيران صديقتنا»، متحدثاً عن نضال زيمبابوي من أجل الاستقلال عن بريطانيا، الذي حصلت عليه عام 1980. وأضاف قبل المحادثات بين الرئيسين: «أنا سعيد لأنكم جئتم لإظهار التضامن». وقال منانغاغوا أمام حشد يلوح بالأعلام الزيمبابوية والإيرانية إنه يشاطر الرئيس الإيراني كثيراً من وجهات النظر. وقال رئيسي إن بلاده ستعمل جاهدة لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع زيمبابوي، في إشارة للعقوبات الأميركية المفروضة على البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، إن حجم التجارة مع أفريقيا سيزيد لأكثر من ملياري دولار هذا العام، دون تقديم رقم لعام 2022 على سبيل المقارنة. وتأتي جولة رئيسي الأفريقية، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ 2013، بعد زيارة قام بها في يونيو (حزيران) شملت 3 دول في أميركا اللاتينية تعاني أيضاً من العقوبات الأميركية.

وظهرت أفريقيا بوصفها ساحة معركة دبلوماسية مع محاولة كل من روسيا والغرب كسب تأييدها، بعد غزو موسكو لأوكرانيا الذي كان له تأثير اقتصادي مدمر على القارة؛ إذ أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. كذلك، سعت القوى الغربية إلى تعميق العلاقات التجارية مع أفريقيا، إلى جانب الهند والصين.

وكثفت إيران نشاطها الدبلوماسي في الأشهر الأخيرة لتقليل عزلتها وتعويض تبعات العقوبات التي أعيد فرضها منذ انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018، من اتفاق نووي تم التوصل إليه بعد مفاوضات شاقة. وأعلنت حكومتا إيران وكينيا أن وزراء من البلدين وقعوا 5 مذكرات تفاهم، اليوم (الأربعاء)، في مجالات تكنولوجيا المعلومات ومصايد الأسماك ومنتجات الثروة الحيوانية وتعزيز الاستثمار.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الاثنين إن هذه الزيارة تمثل «نقطة انطلاق جديدة» مع الدول الأفريقية «المهتمة بشكل جدي بتطوير علاقتها مع إيران»، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري. ويرتكز هذا التقارب أيضا على «الرؤى السياسية المشتركة» بين إيران والدول الأفريقية الثلاث، وفقاً للمصدر نفسه.