تركيا: القبض على عناصر من «داعش» في حملات أمنية

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 5 أشخاص لارتباطهم بتنظيم «داعش» الإرهابي في ولايتي يالوفا شمال غربي البلاد وغازي عنتاب (جنوب)، في عمليتين أمنيتين استهدفتا خلايا التنظيم.

وقالت مصادر أمنية إن قوات مكافحة الإرهاب نفذت، الجمعة، عمليات استهدفت القبض على مشتبهين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية، وتمكنت من القبض على اثنين من عناصر «داعش» في يالوفا، تبين أنهم أقاموا اتصالات مع قيادات التنظيم خارج البلاد.

كما ألقت قوات مكافحة الإرهاب في غازي عنتاب، جنوب البلاد، القبض على 3 من عناصر «داعش» في مداهمات متزامنة على مناطق سكنهم، بموجب مذكرة توقيف أصدرتها النيابة العامة بعد التحقيق بانخراطهم في أنشطة التنظيم.

في الوقت ذاته، تواصل قوات مكافحة الإرهاب في العاصمة أنقرة، بحثها عن اثنين من المطلوبين الأجانب من أعضاء التنظيم صدرت بحقهما مذكرة اعتقال ضمن 20 من عناصره.

وألقت القوات القبض على 18 أجنبياً الخميس، من بين العناصر التي صدرت بحقهم مذكرة توقيف من النيابة العامة، في إطار تحقيقات حول نشاط عناصر تنظيم «داعش»، وذلك في مداهمات متزامنة في عدد من أحياء العاصمة.

وتنفذ أجهزة الأمن التركية حملات مستمرة على تنظيم «داعش» على مدى 6 سنوات، بعد أن نفذ، أو نسبت إليه السلطات، عمليات إرهابية بتركيا في الفترة بين عامي 2015 و2017 أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة المئات.

وأحصت السلطات التركية نحو 10 تفجيرات انتحارية و7 هجمات بالقنابل و4 هجمات مسلحة نفذتها عناصر التنظيم. وتواصل أجهزة الأمن التركية عملياتها بشكل متواصل لمنع مزيد من الهجمات.

وبحسب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، تمكّنت القوات التركية من القضاء على 37 ألفاً و886 إرهابياً منذ 24 يوليو (تموز) عام 2015، في عمليات داخل البلاد وخارجها.

وأضاف أكار، خلال فعالية في أنقرة الثلاثاء، أنه تم تحييد (قتل) 126 إرهابياً في الشهر الأخير فقط، مشدداً على أن تركيا ستواصل مكافحة الإرهاب بكل حزم.

وأكد أن حدود البلاد محمية بأشد الإجراءات المكثفة في تاريخها، وتم منع 3 ملايين و300 ألف شخص من التسلل عبر الحدود بشكل غير قانوني في السنوات الخمس الماضية.