نحو تاريخ ثقافي لـ«أوراق التارو»

جذورها تعود للعالم العربي خلال العصور الوسطى

نحو تاريخ ثقافي لـ«أوراق التارو»
TT
20

نحو تاريخ ثقافي لـ«أوراق التارو»

نحو تاريخ ثقافي لـ«أوراق التارو»

تحمل «حزمة البطاقات الشريرة» - كما أسماها تي إس إليوت في قصيدته الأشهر «الأرض اليباب» - المزينة بالشخصيات المروعة والرّموز الغامضة، أوراق لعب التارو (بالفرنسية)، والتاروت (بالإنجليزية)، تاريخاً أبعد بكثير من الدّور الذي انتهت إليه في وقتنا المعاصر كمجرد حلية ثقافية لقراءة الحظ، والتنجيم، والتنبؤ الهزليّ بالمستقبل، إذ تقلبت غايات استعمالها مع التّحولات الاجتماعيّة وتقلبات الأزمنة وتبدل الحضارات.

تبدو أوراق التارو، كما نعرفها اليوم، وكأنها ابنة ثقافات وسط وجنوب أوروبا، وخاصة فرنسا وإيطاليا، وبدرجة ثانية ألمانيا والنمسا، حيث تكرَّس وجودها هناك مع عصر النهضة لأغراض الترفيه وإزجاء الوقت في نطاق المجتمعات الأرستقراطيّة ومنتديات النبلاء، لكن ما قد يغيب عن أذهان كثيرين أن الفضل في نقل فكرة أوراق التارو من جذورها القديمة في شرق آسيا وتطويرها يعود إلى العالم العربي الإسلامي خلال العصور الوسطى، وهناك من الدلائل الموثقة ما يشير إلى أن أول حزمة منها وصلت إلى القارة الأوروبيّة جاءت من مصر المملوكيّة عبر ميناء البندقيّة، بحدود عام 1370 ميلادية. ولذلك أطلق عليها لعشرات السنوات اسم ورق الساراسين، وهو مصطلح روماني قديم كان يستخدم للإشارة إلى عرب البتراء في نواحي الشام، وما لبث أن أصبح في أوروبا بالعصور الوسطى علماً على كل ما يأتي من جهة الشرق.

التارو المملوكي تكوّن فيما يبدو من 4 مجموعات، أقله وفق النسخة التي يحتفظ بها متحف التوبكابي سراي في إسطنبول، لكن الأوروبيين الذين أولعوا به شرعوا يضيفون للعبة أقساماً وثيمات جديدة لتأخذ تدريجياً شكلها الذي انتشر بين الطبقات الشعبية عبر الغرب، ولا سيّما إثر اختراع الطباعة الحديثة منتصف القرن الخامس عشر، التي سمحت بتوفير مجموعات اللعب بأسعار زهيدة. ولعل التغيير الرئيس الذي استحدثه الأوروبيّون كان في إضافة رسومات شخصيات على شكل البشر: رجال دين، وصيادين، وملوك، وملكات وشياطين، فيما تجنبت أوراق المماليك ذلك، وبقيت في الإطار التجريديّ بحكم الثقافة الإسلامية السائدة.

وبحسب مؤرخين متخصصين بالتاريخ الثقافي لأوروبا في العصور الوسطى، فإن الاستعمالات الأولى لأوراق التارو مثّلت نوعاً من التحدي لتعاليم الكنيسة الكاثوليكيّة، إذ تضمنت أوراقاً يمكن أن يلعبها الشخص بحذق فيحقق انتصاراً على الآخرين، ما فهم من قبل الأكليروس كتفلت من الإرادة الإلهية، ناهيك عن أن بعضهم اعتبرها عوناً للمقامرين، ومدعاة للهو والعبث. وتظهر وثائق السجلات المدنية لمدن أوروبية عدة مثل باريس وفلورنسا وبرشلونة وفالنسيا محاولات مبكرة في أجواء 1370 - 1380 لحظر أوراق التارو ومنع اللعب بها، لكن الجلي أن تلك الجهود كانت بلا طائل، إذ استمرت اللعبة بالانتشار، بداية في دوائر الأثرياء، الذين استثمروا في نسخ خاصة منها رسمت باليد، واحتفظوا بها في صناديق فاخرة، قبل أن تنتقل إلى مختلف الطبقات، بعد توفر النسخ المطبوعة بكثرة في النصف الثاني من القرن الخامس عشر.

ويعود أول ذِكْرٍ موثق لأوراق التارو في أوروبا إلى عام 1449، وذلك في خطاب بعث به ضابط في جيش مدينة البندقية إلى إيزابيلا ملكة نابولي، يعرض فيه أن يرسل إليها مجموعة مميزة من أوراق التارو رسمها فنان كان معروفاً بموهبته في تلك المرحلة، واصفاً اللعبة بأنها مثيرة للاهتمام، ويمكن من خلالها، وبطرائق معقدة، تحقيق الغلبة على الآخرين. ومع أن تلك الحزمة من أوراق التارو ضاعت ربما للأبد، فإن الرسالة التي تذكرها حفظت وبقيت كمفتتح لتاريخ التارو الموثق، ويعتقد الآن أنها تتعلق بمجموعة أوراق تمثل مرحلة انتقالية بين الشكل الأولي الذي أخذته خلال عصر النهضة، وما انتهت إليه في نموذجها الغربيّ المألوف حالياً، الذي أطلق عليه في إيطاليا اسم تاروتشي، وفي فرنسا تارو، وهي تسميات مشتقة من كلمة تعني الغلبة والانتصار.

تصاميم أوراق التارو لم تأتِ عبثاً، وإنما عكست دائماً مزاج المجتمعات في المراحل التاريخية المختلفة، إذ مالت رسومها في أزمات الكوارث والحروب إلى استدعاء شخصيات متسمة بالعنف، ووظفت رموزاً توحي بالموت الخاطف والعذاب. ومع ذلك، فهي بقيت لما يقرب من 200 عام محض أوراقٍ للعب، قبل أن يتحقق في فرنسا القرن الثامن عشر انقلاب نوعيّ في طبيعة استخدامها بعدما تسربت إليها المعاني الغنوصية الباطنية كهروب جمعي من صرامة عقلانية عصر التنوير. وهنا يبرز دور آخر مختلف لمصر في تطور التارو، إذ تسببت حملة نابليون بونابرت في افتتان ثقافيّ عام في فرنسا بكل ما يتعلق بمصر الفرعونية القديمة، وتنطع بعض الكتاب حينها للزعم بأن أوراق التارو كانت بمثابة مخزن لحكمة كهنة مصر القديمة الذين استخدموها لإخفاء تعاليمهم عن العامّة ومضطهديهم في أوقات الفتن. وما لبثت حمى المعاني الباطنية الكامنة في التارو أن انتقلت مع بداية القرن العشرين إلى بريطانيا، وتداخلت هناك مع الأساطير المتداولة حول الكأس المقدسة وفرسان الهيكل والكابالا اليهوديّة.

فظائع الحرب العالمية الأولى التي سقط فيها ملايين القتلى أطلقت مساراً مختلفاً لورق التارو في العالم الأنجلوساكسوني، إذ لجأ إليه البسطاء كحيلة للتواصل مع الأحبة الذين سقطوا وحيدين في الخنادق، وللبحث عن حظ أفضل من حاضر «الأرض اليباب» ما بعد الحرب، وهي حالات تكررت على نحو مماثل خلال مرحلة الحرب العالمية الثانية، ولاحقاً خلال الفترات الصعبة من الحرب الباردة.

أوراق التارو تلقت قبولاً عالمياً بعد تأسيس اتحاد التارو الفرنسي في السبعينات من القرن الماضي وتنظيم منافسات عالمية في عدد من المدن الأوروبيّة، وضاعف انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من دائرة الاهتمام به، لكنه في أيامنا الحاضرة المأزومة أصبح أقرب إلى منتج ثقافي علاجيّ، ربما يستخدمه البعض بوعي لمقاربة مشاعرهم الذاتية والهروب من ضغوط الواقع، مع جيوب - يبدو أنّها لن تندثر أبداً - من أناس يتملكهم الفضول لمعرفة ما تخبئه لهم الأقدار، ويجدون في «البطاقات الشريرة» أداة قريبة للتطلع نحو الغيب.



افتتاح مهرجان برلين السينمائي بفيلم عن لاجئة سورية

مديرة مهرجان برلين السينمائي تريشا تاتل تتحدث إلى الصحافيين خلال مؤتمر صحافي 21 يناير 2025 (أ.ف.ب)
مديرة مهرجان برلين السينمائي تريشا تاتل تتحدث إلى الصحافيين خلال مؤتمر صحافي 21 يناير 2025 (أ.ف.ب)
TT
20

افتتاح مهرجان برلين السينمائي بفيلم عن لاجئة سورية

مديرة مهرجان برلين السينمائي تريشا تاتل تتحدث إلى الصحافيين خلال مؤتمر صحافي 21 يناير 2025 (أ.ف.ب)
مديرة مهرجان برلين السينمائي تريشا تاتل تتحدث إلى الصحافيين خلال مؤتمر صحافي 21 يناير 2025 (أ.ف.ب)

يفتتح المخرج الألماني، توم تيكوير، مهرجان برلين السينمائي، اليوم (الخميس)، بفيلم درامي عن لاجئة سورية تصبح مدبرة منزل لدى عائلة ألمانية، في خضم حملة انتخابية ألمانية يهيمن عليها جدل بشأن الهجرة.

ويُفترض أن يطلّ نجوم من بينهم المخرج الأميركي تود هاينز والممثلتان الاسكوتلندية تيلدا سوينتون والصينية فان بينغ بينغ، مساء الخميس، على السجادة الحمراء للدورة الخامسة والسبعين لمهرجان برلين السينمائي، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت المديرة الجديدة لمهرجان برلين السينمائي، تريشا تاتل، في مؤتمر صحافي للجنة التحكيم صباح الخميس في العاصمة الألمانية، إنّ «مهرجاناً مثل هذا يمثّل رفضاً... لمختلف الأفكار التي تنشرها أحزاب يمينية متطرفة كثيرة».

يُعدّ مهرجان برلين السينمائي حدثاً سينمائياً تقدمياً تتردّد فيه القضايا السياسية الراهنة لكن من دون أن يسترعي الاهتمام نفسه مثل مهرجان «كان» أو «البندقية».

وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج الأميركي تود هاينز: «نشهد حالياً أزمة في الولايات المتحدة، ولكن أيضاً في العالم أجمع»، مشيراً إلى «القلق والدهشة» التي أثارتها الأسابيع الثلاثة الأولى لإدارة ترمب.

وأضاف مخرج فيلم «دارك ووترز» و«آيم نات ذير» و«كارول»: «إن الطريقة التي سنعتمدها للجمع بين مختلف أشكال المقاومة... لا تزال موضع تفكير بين الديمقراطيين».

وفيما يتعلق بالانتخابات الألمانية حيث يحتل حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف المركز الثاني بعد المحافظين، أشارت المخرجة والممثلة الألمانية ماريا شرادر إلى أنها «تأثرت»، مع أن النتائج لم تُعرف بعد.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات في 23 فبراير (شباط)، في اليوم التالي للحفلة النهائية التي يُمنح خلالها الدب الذهبي، أهم مكافأة في المهرجان.

وسيُفتتح المهرجان مساء الخميس، بفيلم «ذي لايت» للمخرج الألماني توم تيكوير، الذي يتناول لاجئة سورية تصبح مدبرة منزل لدى عائلة ألمانية.

خلال التحضيرات لمهرجان برلين السينمائي 11 فبراير 2025 (رويترز)
خلال التحضيرات لمهرجان برلين السينمائي 11 فبراير 2025 (رويترز)

19 فيلماً يتنافس على الدب الذهبي

يعود تيكوير الذي اشتهر بفيلم «ران لولا ران» عام 1998، إلى ألمانيا المعاصرة، بعد أن خصص عقداً لمسلسله «بابيلون برلين» الذي كان بمثابة خلفية لجمهورية فايمار وصعود النازية.

وأشار المخرج البالغ 59 عاماً، في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية، إلى أنّ هذه المرحلة تشهد «إعادة نظر بمفهوم الديمقراطية» من القوى السياسية التي ترغب في «الإقصاء والتهميش».

وستشهد أمسية الافتتاح منح دب ذهبي فخري لتيلدا سوينتون التي ظهرت في أعمال لويس أندرسون وبيدرو ألمودوفار وشاركت في أفلام إلى جانب براد بيت وتوم كروز وكيانو ريفز.

وسيبدأ الجمعة عرض أول الأفلام المرشحة لنيل الدب الذهبي.

ويتعيّن على لجنة التحكيم التي يرأسها تود جاينس وتتألف من نجم السينما الصينية فان بينغ بينغ والمخرج الفرنسي المغربي نبيل عيوش وغيرهما، الاختيار بين 19 فيلماً تتنافس للفوز بالدب الذهبي الذي فاز به خلال العام الماضي الفيلم الوثائقي «داهومي» للمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب.

ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان المخرج الأميركي ريتشارد لينكلاتر، والكوري الجنوبي هونغ سانغ سو، والمكسيكي ميشال فرانكو، والروماني رادو جود.

ومن بين النجوم المنتظر حضورهم على السجادة الحمراء تيموتيه شالاميه الذي سيواكب عرض فيلم «إيه كومبليت أنّون» المتمحور على بوب ديلان، والذي بدأ عرضه في عدد كبير من البلدان.

ومن بين النجوم الذين سيحضرون جيسيكا تشاستين وماريون كوتيار وروبرت باتينسون وإيثان هوك. ويشارك باتينسون في المهرجان لمناسبة عرض «ميكي 17» الذي يمثل عودة بونغ جون هو إلى السينما، بعد حصوله على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» وفوزه بجائزة أوسكار عام 2019 عن فيلم «باراسايت».

ويقدّم المخرج الكوري الجنوبي، خارج المنافسة، فيلماً كوميدياً من نوع الخيال العلمي فيه تلميحات للعصر الراهن من خلال السخرية من ملياردير يشبه إيلون ماسك، الذي يُعد أيضاً من مؤيدي «حزب البديل من أجل ألمانيا» في ألمانيا.