زهران القاسمي يحصد جائزة «بوكر» العربية للرواية

أعلنت «الجائزة العالمية للرواية العربية»، في دورتها الـ16 بأبوظبي، فوز رواية «تغريبة القافر» للكاتب العماني زهران القاسمي، بالجائزة، وهو أول عماني يفوز بها. وقد تنافس على الجائزة 6 روايات ضمن القائمة القصيرة، وهي: «أيام الشمس المشرقة» لميرال الطحاوي، و«مَنّا» للصديق حاج أحمد، و«حجر السعادة» لأزهر جرجيس، و«كونشيرتو قورينا إدواردو» لنجوى بن شتوان، و«الأفق الأعلى» لفاطمة عبد الحميد، إضافة إلى الروايات الفائزة. يحصل كل من المرشحين الستة، في القائمة القصيرة، على 10 آلاف دولار مكافأة لهم على بلوغ أعمالهم هذه القائمة، كما يحصل الفائز بجائزة «البوكر»، لهذا العام، على 50 ألف دولار إضافية، فضلاً عن ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. وضمّت لجنة التحكيم، لهذا العام، الشاعر المغربي محمد الأشعري رئيس اللجنة، والدكتورة ريم بسيوني روائية مصرية، وتيتز روك أكاديمي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو مُنسقة الجائزة.

وكانت «الشرق الأوسط» قد نشرت، بتاريخ 18/2، حواراً مع القاسمي عن روايته الفائزة، التي تدور أجواؤها حول ثلاثية الجفاف والمياه والخصب في أمكنة قروية، كانت تفاصيلها هي تفاصيل القرية العمانية بكل ما تحوي من أشياء وبشر.

وذكر القاسمي، في الحوار، إن فضاء الرواية غالباً ما يرتبط بفضاء العمل الإبداعي، ليس هناك من تعمّد أن يكون فضاء العمل السردي هو المكان نفسه، ولكن تفرض عليّ ذلك طبيعة العمل، فلو كنت أشتغل على عمل تدور أحداثه في المدينة، فستكون كل إشارات المكان وزواياه متجهة إلى تفاصيل المدن، كالشوارع، والأسواق، والمقاهي، والبنايات، والدوائر الحكومية، والشركات، وغيرها، وكذلك لو كان العمل يتحدث عن صيادين، فسيكون المكان عن البحر، والشواطئ، والحارات الساحلية، وهكذا. ولأن أعمالي كانت تناقش موضوعات تتعلق بالجبال والقرى، لذلك كانت البيئة القروية حاضرة بقوة، فمثلاً في رواية «القناص»، لأنها تتحدث عن قناصي الوعول، وعن الأماكن التي تعيش فيها الوعول، كانت البيئة جبلية قاسية والوديان عميقة، وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالمكان نفسه.

وكانت قد صدرت للقاسمي 4 روايات هي: «جبل الشوع» (2013)، و«القنّاص» (2014)، و«جوع العسل» (2017)، و«تغريبة القافر» (2021)، بالإضافة إلى 10 دواوين شعرية، ومجموعة قصصية بعنوان «سيرة الحجر 1»، وكتاب يحوي نصوصاً بعنوان «سيرة الحجر 2».