«الصبي ومالك الحزين»... آخر أفلام ميازاكي؟

الكاتب والمخرج الياباني عاد من اعتزاله بفيلم زاخر بالمعاني

فيلم ميازاكي الجديد بعنوان «الصبي ومالك الحزين» (موقع استوديو غيبلي)
فيلم ميازاكي الجديد بعنوان «الصبي ومالك الحزين» (موقع استوديو غيبلي)
TT

«الصبي ومالك الحزين»... آخر أفلام ميازاكي؟

فيلم ميازاكي الجديد بعنوان «الصبي ومالك الحزين» (موقع استوديو غيبلي)
فيلم ميازاكي الجديد بعنوان «الصبي ومالك الحزين» (موقع استوديو غيبلي)

في الـ82 من عمره، يستعدّ صانع أفلام الرسوم المتحرّكة اليابانيّة هاياو ميازاكي لإدهاش العالم مرةً جديدة، بعد أن أسرَ قلوب اليابانيين، جمهوراً ونقّاداً، بأحدث أفلامه «The Boy and the Heron» (الصبي ومالك الحزين). الفيلم الذي من المرتقب أن ينطلق عرضه العالمي مطلع ديسمبر (كانون الأول) هو أحدث إنتاجات استوديوهات «غيبلي» اليابانيّة المرموقة، وقد فاقت إيراداته حتى الآن 57 مليون دولار في وطنه الأمّ.

لا يحيد ميازاكي في فيلمه الجديد عمّا اعتاده جمهوره من خيالٍ واسع، وأبعادٍ فلسفيّة، وثيمات الأمومة، والعائلة، والفقدان، والحرب، والحيوانات الناطقة، والطفولة القادرة على مواجهة المواقف القاسية. على غرار عددٍ كبير من أبطال أفلامه السابقة، يدخل بطل الفيلم، الطفل «ماهيتو»، إلى عالمٍ متخيّل من باب برجٍ مسحور. يقوده إليه طائر مالك الحزين، بعد أن أقنعه بأنّ أمه المتوفّاة موجودة في الداخل وعليه أن ينقذها.

اقتباسات شخصية

تدور أحداث الفيلم على خلفيّة الحرب العالميّة الثانية، حيث تُقتل والدة ماهيتو في قصف على المستشفى الذي تعمل فيه. يغرق الصبي في وحدته وغضبه، لا سيّما بعد أن تزوّج والده بشقيقة أمّه الصغرى، التي لا يتّفق معها ماهيتو. يجد ضالّته في مصادقة الطائر الرماديّ الناطق، الذي يقوده إلى البرج المسحور.

يدخل إليه بنيّة العثور على والدته، ليكتشف عالماً موازياً ملؤه السحر. يتعرّف هناك على مخلوقاتٍ غريبة، كما يتعلّم أن يتصالح مع خالته. وكأنّه يجد في البرج المسحور مخبأً يقيه فظاعة الحرب، ويذهب به إلى عوالم أكثر طمأنينةً رغم غرابتها.

الساحرات المسنّات شخصيات شبه دائمة على أفلام ميازاكي (موقع استوديو غيبلي)

يقتبس كاتب الفيلم ومخرجه هاياو ميازاكي من سيرته الذاتيّة وطفولته، فكثيرة هي التفاصيل المشتركة بينه وبين البطل الصغير. يملك والد ماهيتو مصنعاً لذخائر الطائرات، على غرار والد ميازاكي، الذي كان يدير مصنع أخيه لصناعة الطائرات الحربيّة. ومثل ماهيتو، شهد ميازاكي على القصف العنيف الذي تعرضت له المدن اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، وكان عليه التنقّل طفلاً بين مدينة وأخرى. وكما أنّ الأمّ هي المحرّك الأساسي في حياة ماهيتو، فإنّ ميازاكي تأثّر كثيراً بوالدته المثقّفة، وعاش مع هاجس فقدانها، هي التي أمضت حياتها تصارع مرض السلّ. إضافةً إلى ذلك، هما الاثنان تعلّما أن ينضجا بمفردهما في سنّ صغيرة.

نقاط تشابه كثيرة بين بطل الفيلم وطفولة ميازاكي نفسه (موقع استوديو غيبلي)

الاعتزال الأخير؟

وفقاً لمُنتجه، فإنّ «The Boy and the Heron» هو الأعلى تكلفةً على الإطلاق في تاريخ السينما اليابانيّة. أما المفارقة الكبرى فهي أنه كرّس عودة ميازاكي إلى السينما بعد إعلانه الاعتزال عام 2013. والاعتزال ليس بالأمر المستغرب في مسيرة صانع الأفلام الياباني الأشهر، الذي سبق أن أعلنه مراراً.

عقب النجاح الذي حققه فيلمه «Princess Mononoke» (الأميرة مونونوكي) واضعاً «غيبلي» وميازاكي على الخريطة العالميّة، أعلن المخرج الياباني عام 1997 عن مخطّطه للاعتزال. لكن ما هي إلا 4 أعوام، حتى عاد مع رائعته «Spirited Away» (المخطوفة) التي استحقّ عنها أوسكار أفضل فيلم رسوم متحرّكة عام 2001. غير أنّ المجد العالمي لم يجعل ميازاكي يتخلّى عن عادة الاعتزال. فهو غاب 3 سنوات عن سابق تصوّر وتصميم، ليعود مع فيلم جديد عام 2004 هو «Howl’s Moving Castle» (قصر هاول المتحرّك).

من فيلم «Spirited Away» الحاصل على جائزة أوسكار عام 2001 (موقع استوديو غيبلي)

بدا الاعتزال الذي أعلنه عام 2013، الأكثر جدّيةً في مسيرة ميازاكي. فبعد فيلم «The Wind Rises» (صعود الرياح)، صرّح: «إذا قلت إنني أريد صناعة فيلم آخر، سأبدو كرجل عجوز يتفوّه بأمور حمقاء». بعد ذلك، غاب الرجل 10 أعوام عن الأفلام الطويلة، خارقاً صمته بفيلم قصير واحد عام 2018.

لم تشكّل عودته مع «The Boy and the Heron» صدمة، ولم يُعرف حتى اليوم ما إذا كان هذا مشروعه الأخير. لا إعلان عن اعتزالٍ رابع بعد، في وقت يتمنّى النقّاد ومحبّو أفلام ميازاكي ألَا يفعل، فأحدث أعماله أثبت أنّ العطاء السينمائي ما زال يليق به.

الكاتب والمخرج الياباني هاياو ميازاكي عام 2014 (رويترز)

الحرفيّ الساحر

لم يعرف ميازاكي شغفاً في حياته أكبر من المانجا (الرسوم المتحرّكة اليابانية). قرر أن يحترفها منذ كان طفلاً، وهو حوّلها فعلاً إلى حرفةٍ، مرتدياً المئزر الأبيض، خالطاً الألوان بيدَيه، ومتجنّباً الاقتراب من الكمبيوتر ومؤثّراته الخاصة قدر المستطاع.

في استوديوهات غيبلي في طوكيو، التي أسسها عام 1985 بالتعاون مع المخرج إيزاو تاكاهاتا والمنتج توشيو سوزوكي، لطالما مرّغ يدَيه في الطين. أي أنّ ميازاكي يعمل مثله مثل أي موظّف في الشركة التي تضمّ مائة عامل بين رسّام ومنتج ومخرج ومصمّم. يجول يومياً على مكاتبهم ويرسم بيده الجزء الأكبر من مشاهد الأفلام. هو قال مرةً: «أنا صانع رسوم متحرّكة. أشعر وكأنني مسؤول عن مصنع للسينما المتحرّكة. لست مديراً، لكنّي بالأحرى رئيس العمّال، أو مسؤول عن فريق من الحرفيّين. هذه هي الروحيّة التي أعتمد في عملي».

تأثّر ميازاكي منذ طفولته بالطائرات الحربيّة فحضرت في عدد من أفلامه (موقع استوديو غيبلي)

بعيون الخبراء في المجال، فإنّ ميازاكي هو أهمّ مخرجي ومؤلّفي الرسوم المتحرّكة اليابانيّة عبر التاريخ. يوافق الجمهور هذا الرأي، فكلٌ من أفلامه يستدعي احتفاليّةً من قبلهم؛ من «My Neighbor Totoro» (جاري توتورو) عام 1988، مروراً بـ«Kiki’s Delivery Service» (خدمة كيكي للتوصيل)، وليس انتهاءً بـ«The Boy and the Heron».

بحكاياته ورسوماته التي تُذهل مخيّلة المشاهد وتسافر بذهنه إلى عوالم بعيدة وساحرة، استطاع هاياو ميازاكي أن يبتكر بصمةً فريدة. صحيح أنه اخترق عوالم خياليّة، إلا أنه انطلق من مواضيع واقعيّة كما اللا عنف، والحب، والعائلة، والنسويّة، وحماية البيئة، وغيرها.

من فيلم «Kiki’s Delivery Service» عام 1989 (موقع استوديو غيبلي)

عن موضوع النسويّة، الذي قاربه في عدد كبير من أفلامه، يقول ميازاكي: «كثيرة هي أفلامي حيث البطولة هي لشخصيّات نسائية قوية، فتيات شجاعات ومكتفيات ذاتياً لا يفكّرن مرتين في القتال من أجل ما يؤمنّ به. قد يحتجن إلى صديق أو داعم، لكنهنّ لا يحتجن منقذاً. أي امرأة قادرة على أن تكون بطلة كأي رجل».


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

مخرجون كبار يحشدون أفلامهم في مهرجان «ڤينيسيا»

أنجلينا جولي في «ماريا» (أبارتمنت بيكتشرز)
أنجلينا جولي في «ماريا» (أبارتمنت بيكتشرز)
TT

مخرجون كبار يحشدون أفلامهم في مهرجان «ڤينيسيا»

أنجلينا جولي في «ماريا» (أبارتمنت بيكتشرز)
أنجلينا جولي في «ماريا» (أبارتمنت بيكتشرز)

يعود مهرجان «ڤينيسيا» إلى الأضواء مجدداً في 27 من الشهر المقبل وحتى 11 من الشهر التالي، ومعه يعود الحديث عن أحد أهم ثلاثة مهرجانات سينمائية في العالم، والحدث الأول في عداد الاهتمام بتوفير النوعية بعيداً عن اللمعان الخاطف والبهرجة المعهودة لمهرجانات أخرى. المهرجانان الآخران هما «برلين» و«كان». الأول يقف على أهبة تغيير شامل حالياً لكي يعاود إطلاقاً جديداً بعد سنوات من تآكل البرمجة، والثاني يشبه قطار إكسبرس جامح ملئ بالأنوار والإغراءات الإعلامية وعقود البزنس.

اختلاف «ڤينيسيا» يبدأ بالتقدير الكبير الذي يكنّه له نقاد السينما العالميين، وذلك تبعاً لما ينتخبه من أفلام ويوفره من برامج.

الحال أن الدورة الـ81 لا تختلف مطلقاً عن الدورات السابقة في هذا المجال. أفلام عديدة، وأسماء كبيرة وأخرى جديدة واعدة، وأقسام تتنقل بينها وكل منها يوفر متعاً بصرية مختلفة.

مايكل كيتون ووينونا رايدر في «بيتلجوس» (بلان ب انترتاينمنت)

بداية ونهاية

الافتتاح سيكون من نصيب الفيلم الأميركي (Beetlejuice Beetlejuice) «بيتلجوس، بيتلجوس» لتيم بَرتون، الذي أنجز بدوره «بيتلجوس» الأول سنة 1988 حين كان لا يزال في بداياته. الآن يعاود طرق باب هذه الفانتازيا التي منحته مكانة لدى النقاد مع ممثلين جدد (مونيكا بيلوتشي، وويليم دافو، وجينا أورتيغا، داني ديفيتو)، وقدامى لعبوا أدوارهم في الفيلم السابق (مايكل كيتُن، كاثرين أوهارا، ووينونا رايدر).

فيلم الختام إيطالي للمخرج بوبي أڤاتي بعنوان «الحديقة الأميركية» (L‪’‬orto americano) مع ثلاثة ممثلين في القيادة ينتمون إلى الجيل الجديد، هم كيارا كازيللي، وفيليبو سكوتي، وأندريا رونكاتو. كلا الفيلمان يعرضان خارج المسابقة.

بين الافتتاح والختام 21 فيلماً في المسابقة الرسمية من بينها فيلم جديد للإسباني بيدرو ألمودوڤار بعنوان «الغرفة المجاورة» (The Room Next Door) مع تيلدا سوينتون، وجوليان مور.

في «ساحة المعركة» (Campo di Battaglia) للإيطالي جياني أميليو سنجد الإنفلونزا الإسبانية اجتاحت المدينة التي تقع فيها الأحداث خلال الحرب العالمية الأولى وتنافُس طبيبين على حب ممرضة.

المخرج التشيلي بابلو لاران (الذي استعرضنا له قبل أسابيع قليلة فيلمه الجديد الآخر «الكونت») لديه جديد بعنوان «ماريا» عن المغنية الشهيرة ماريا كالاس (تؤديها أنجيلينا جولي) وهو، حسب ما صرّح به المدير العام للمهرجان ألبرتو باربيرا، قد يكون آخر أعمال المخرج المستندة إلى شخصيات حقيقية التي بدأت سنة 2016 بفيلم «نيرودا».

من فيلم وولتر ساليس «لا زلت هنا» (فيديوفيلمز)

عودة ثنائية

هناك عودة من مخرج لاتيني آخر غاب طويلاً اسمه وولتر ساليس عبر فيلم «أنا لا زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) الفيلم يلعب على معنيين: الأول مشتق من ذكريات امرأة اختفى زوجها خلال حكم العسكر في البرازيل سنة 1964. والثاني حقيقة أن المخرج غاب لعشر سنوات كاملة تفصل ما بين هذا الفيلم وآخر أفلامه السابقة «جيا جانكي: رجل من فنيانغ». آخر مرّة شارك ساليس في هذا المهرجان كانت قبل 23 سنة عندما عرض - في المسابقة - «وراء الشمس» عن أحداث وقعت سنة 1910.

الإيطالي لوكا غوادانينو يوفر لمشاهديه فيلمه الجديد «غريب» (Queer) حول رجل يبحث عن آخر في مدينة نيو مكسيكو. البطولة لدانيال كريغ، ولسلي مانڤيل وجاسون شوارتزمان.

هناك فيلمان أميركيان قد يسرقان الضوء أولهما (The Order) «النظام»، والثاني (Joker‪:‬ Folie à deux) «جوكر، على حافة الجنون».

الأول للمخرج الأسترالي جوستين كورزل حول تحري في مدينة أميركية صغيرة تعاني من جرائم رهيبة. هو الوحيد الذي يؤمن بأن هذه الجرائم من ارتكاب عصابة إرهابية محلية. البطولة هنا لجود لو، ونيكولاس هولت.

أما «جوكر، على حافة الجنون» فهو الجزء الثاني من «جوكر»، الذي كان حصد الجائزة الأولى سنة 2019. المخرج تود فيليبس والبطولة ما زالت لواكيم فينكس، الذي يجسّد الدور كما لم يفعل «جوكر» آخر في أفلام «باتمان» السابقة. معه في الدور الرئيسي لايدي غاغا.

فيلم ثالث من أميركا يبدو أقل إثارة للاهتمام حالياً عنوانه «بايبي غيرل» من بطولة نيكول كيدمان، وهاريس ديكنسون، وأنطونيو بانديراس.

الاشتراك الأميركي موجود خارج المسابقة أيضاً. في هذا القسم، وإلى جانب «بيتلجوس، بيتلجوس» سنستقبل الفيلم التسجيلي الجديد «منفصلان» (Separated) الذي كان عرض سنة 2013؛ فيلمه الأسبق (The Unknown Known) «المعلوم المجهول» حول حرب العراق ودور وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد فيها.

هناك أيضاً «وولفز» (Wolfs)، الذي يجمع بين براد بِت وجورج كلوني في تشويق معاصر (العنوان الإنجليزي الوارد هنا هو المستخدم للفيلم عوض Wolves).

جبهتان ساخنتان

طبعاً لا يوجد مهرجان بهذا الحجم من دون سياسة. هناك حربان دائرتان في العالم حالياً؛ واحدة في فلسطين، والأخرى في أوكرانيا.

يعالج الأولى المخرج الإسرائيلي أمور غيتاي عبر فيلمه «Why War» (من دون إشارة السؤال)، ويطرح الثانية الفيلم التسجيلي الروسي «روسيا في الحرب» لأناستاسيا تروفيموڤا. فيلم آخر عن الموضوع الفلسطيني نجده في فيلم تسجيلي آخر «إسرائيل فلسطين على التلفزيون السويدي: 1958 - 1989» كما يكشف عنوانه.

حقيبة المهرجان العام الحالي مزدحمة بأنواع الموضوعات المطروحة، وبالفنانين الواقفين وراء كاميراتها. وإلى جانب من ذكرناهم، اليابانيان تاكيشي كيتانو، وكيوشي كوروساوا، والصيني وانغ بينغ، والفرنسيان إيمانويل موريه، وكلود ليلوش، والبريطاني عاصف قبضايا، الذي يوفر فيلماً وثائقياً عن المخرج كريس ماركر وفيلمه «المرفأ» (La Jetée) المُنتج سنة 1962 حول مصير العالم كما تخيّله ماركر آنذاك.