صبري فواز: لم أحصد نتائج نجاح «وبينا ميعاد»

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه تعلم التمثيل من والده

يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
TT

صبري فواز: لم أحصد نتائج نجاح «وبينا ميعاد»

يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)

قال الفنان صبري فواز إنه رفض في البداية تقديم جزء ثان لمسلسل «وبينا ميعاد» لكنه حينما قرأ الحلقات الأولى تحمس لها؛ لاعتمادها بشكل أكبر على حكايات وأزمات الأبناء، مؤكداً في حواره لـ«الشرق الأوسط» أنه لن يقبل تقديم جزء ثالث منه، منوهاً إلى أن شخصية «حسن» التي أداها بالمسلسل كانت نموذجية؛ لذا صارت حلماً للزوجات والأبناء على السواء، مشيراً إلى أنه «استفاد كثيراً من الأجيال الجديدة وأن الرهان على الشباب يعد مكسباً».

وحقق الجزء الثاني من مسلسل «وبينا ميعاد» الذي انتهى عرضه قبل أيام اهتماماً لافتاً، وذلك بعدما حقق الجزء الأول منه في العام الماضي انتشاراً كبيراً، حيث لاقت فكرة حب وزواج حسن «صبري فواز» ونادية «شيرين رضا» اهتمام الجمهور، لا سيما في ظل وجود ثمانية من الأولاد لهما من زواج سابق لكل منهما.

صبري فواز يراجع السيناريو مع نجله في المسلسل يوسف الكدواني (الشرق الأوسط)

وكان الفنان صبري فواز قد حاول استطلاع رأي الجمهور عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك» قبل تقديم جزء ثان من العمل، وعن مدى حماسه لذلك يقول: «لم أكن أرغب في البداية عمل جزء ثان، لأنه عادة لا يكون بمستوى الجزء الأول ذاته، لكن المنتج والمخرج قالا لي (انتظر حتى تقرأ الحلقات)، وبالفعل قرأت أول عشر حلقات، ووافقت لأنني وجدت الأحداث تتجاوز حكاية (نادية وحسن)، وتفسح المجال لأزمات الأولاد ومشاكلهم، وهذا ما يهمني، فقد ذهب بنا العمل لآفاق أوسع وتفريعات درامية جديدة».

ويرفض فواز تقديم أجزاء أخرى من العمل: «هذا يكفي جداً... لست ضد مسلسلات الأجزاء، لكن من المهم أن يكون العمل مخططاً له من البداية».

ويقول فواز إن مؤشر نجاح الجزء الثاني تأكد عنده من خلال رأي الناس في الشارع والشباب الصغير الذين يلتقيهم ولم يكونوا يشاهدون الدراما العربية، وتابعوا المسلسل لأنه «عبّر عنهم بصدق» وفق تعبيره.

ولاقت شخصية «حسن» التي أداها صبري فواز إعجاباً من الأبناء والزوجات، ويفسر فواز سبب ذلك، قائلاً: «(حسن) شخص نموذجي، فكل النساء تريد زوجاً مثله، وكل الأولاد يريدون أباً على غراره، وقد حقق للناس ما يحلمون به، وروى عطشهم لهذا النوع من البشر، فهو كأب يستمع لأولاده ويقيم حواراً معهم من دون تسلط، وكزوج يقابل عصبية زوجته بتفهم ويستوعب».

وعما يحمله من صفات مشتركة معه يقول: «(حسن) أطيب مني، لكنني أتمتع مثله بـ(طول البال)، وأتعامل مع أولادي منذ طفولتهم على أنهم كبار وليسوا أطفالاً؛ كي أبني شخصياتهم بكثير من الثقة».

التفاهم بينه وبين الفنانة شيرين رضا بدا واضحاً على الشاشة، ويصفه بأنه «أحلى شيء»، مؤكداً أن «شيرين جادة جداً ومخلصة في عملها، وأنه يحب هذا النوع من الممثلين المخلصين لعملهم، لأنه من الضروري أن يخلص كل إنسان في عمله» مثلما يقول.

الفنان صبري فواز استطلع رأي الجمهور عبر السوشيال ميديا قبل تقديم جزء ثان من مسلسل {وبينا معياد} (حسابه على فيسبوك)

ويفسر حالة الاكتشاف التي حققها له العمل بقوله: هناك جمهور لم يشاهدني على حق إلا في هذا المسلسل، وقد يصادف الممثل أدواراً تصل للجمهور بشكل أكبر مثل شخصية «عرابي جيت» التي أديتها في فيلم «كلمني شكراً»، و«خميس» في مسلسل «رمضان كريم»، و«حسن» في «وبينا ميعاد»، رغم أنها ليست أعلى أدواري لكنها حققت صدى مع الناس.

وتعامل فواز مع الممثلين الشباب كأنهم أولاده مؤكداً: «أعدّهم أولادي بالفعل أمام الكاميرا وفي الكواليس كذلك، وأوجه لهم النصيحة والمساعدة والتوجيه إذا احتاجوا، مثلما فعل معي أساتذة كبار ساعدوني في بداية مشواري مثل د. نبيل الألفي ود. لطفي عبد الوهاب، ود. نهاد صليحة، وسمير علام في الثقافة الجماهيرية، وسامي عبد الحليم، حيث أدين لهم بالكثير في ذلك».

ووضع المسلسل صبري فواز في مكانة مختلفة لكنه يعترف بأنه لم يحصد نتائجها على مستويات عدة ضاحكاً: «لا زلت أنتظر النتائج مادياً ومعنوياً، لأنه حتى الأعمال التي عُرضت علي لشهر رمضان وجدتها غير مناسبة لي واعتذرت عنها».

لست ضد مسلسلات الأجزاء لكن من المهم أن يكون العمل مخططاً له من البداية

ورغم أنه باتت تُكتب أدوار خصيصاً له في الدراما التلفزيونية فإنه يرى أن حضوره الفني هو الأهم عنده، موضحاً: «أحب أكثر فكرة أن المخرج أو المنتج حين يقرأ أي منهما عملاً ويرشحني له يقول (لقد ظهرت لي على الورق في هذه الشخصية)، هذا ما حدث لي دائماً بحضوري الفني، وقدمت أعمالاً عديدة مع مخرجين مثل خالد مرعي في مسلسلات (نيران صديقة) ثم (السبع وصايا) و(العهد)، ومع سامح عبد العزيز في (رمضان كريم)، وفيلم (الليلة الكبيرة)، ومسلسل (سوق الجمعة)».

وينتمي الفنان المصري صبري فواز لمحافظة كفر الشيخ، ويتحدث عن أبويه بفخر شديد قائلاً: «عشت حياة عائلية مستقرة، كان أبي رجلاً طيباً، يعيش في حالة استغناء عن الآخرين، وقد أخذت عنه هذه الصفة المريحة، وهو أول من تعلمت منه التمثيل، فقد كان يحكي لنا عن الأشخاص الذين يقابلهم من أصحاب (الكاركترات) ويقلد أصواتهم وطريقة كلامهم، وقد صحبني لحضور السيرة الهلالية معه وأنا صغير، لكنه رحل قبل أن يشاهدني ممثلاً، بينما أمي هي كل شيء بالنسبة لي، وكانت تقوم بحل مشكلات القرية كلها، ويلجأ لها عمدة القرية يسألها عن أي مشكلة تواجهه مسترشداً برأيها وحكمتها».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».