هل تميل الحرب الإعلامية في غرب أفريقيا لصالح روسيا؟

وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت على اشتداد التحدي لفرنسا

خوذة محترقة خلال مواجهات بين الأمن الكونغولي ومتظاهرين السبت (رويترز)
خوذة محترقة خلال مواجهات بين الأمن الكونغولي ومتظاهرين السبت (رويترز)
TT

هل تميل الحرب الإعلامية في غرب أفريقيا لصالح روسيا؟

خوذة محترقة خلال مواجهات بين الأمن الكونغولي ومتظاهرين السبت (رويترز)
خوذة محترقة خلال مواجهات بين الأمن الكونغولي ومتظاهرين السبت (رويترز)

نُشرت، مطلع العام الحالي، دراسة كانت تقولُ إن وسائل الإعلام الفرنسية ما زالت تحتل المرتبة الأولى في قائمة وسائل الإعلام التي يتابعها سكان دول غرب أفريقيا، منطقة النفوذ التقليدي لفرنسا منذ أكثر من قرنين من الزمن، وتشير هذه الدراسة إلى أن 60 في المائة من سكان هذه المنطقة يتابعون وسائل الإعلام الفرنسية على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. إلا أن الدراسة الصادرة عن مركز «أفريكاسكوب» المتخصص في دراسة الشأن الأفريقي، لم تخفِ أن الإعلام الفرنسي فقد كثيراً من قوته وقدرته على التأثير في الشارع الأفريقي؛ بسبب ظهور منافسين جدد تتصدرهم وسائل إعلام روسية صاعدة بقوة، لتشتعل حرب إعلامية طاحنة من أجل الاستحواذ على اهتمام المتابع الأفريقي.

أُجريت الدراسة في 7 دول فقط هي: بوركينا فاسو والكاميرون والكونغو برازافيل وكوت ديفوار والغابون وجمهورية أفريقيا الوسطى والسنغال. ولكن غابت عنها مالي، الدولة التي كانت سلطاتها قد قرّرت، العام الماضي، تعليق بث «إذاعة فرنسا الدولية» وقناة «فرنسا 24» بعد اتهامهما بالترويج للشائعات، والإضرار بالمصالح المالية، حين تكلمتا عن «انتهاكات لحقوق الإنسان» يُتهم بها الجيش المالي.

 

الساحة الأولى

في الواقع، كانت مالي الساحة الأولى للحرب الإعلامية بين فرنسا وروسيا، خصوصاً حين قاد ضباط من الجيش المالي انقلاباً عسكرياً أمسك بزمام الأمور في العاصمة باماكو عام 2020، واندلعت بسبب ذلك أزمة سياسية خانقة بين فرنسا ومستعمرتها السابقة، سرعان ما تحولت إلى شحن إعلامي مكثف. وهنا يقول محمد ويس المهري، وهو صحافي متخصص في الشؤون الأفريقية في لقاء مع «الشرق الأوسط»، إن «الفرنسيين حاولوا منذ البداية أن يكون لهم السَّبق في الحرب الإعلامية، ولكن بعد الانقلاب العسكري في مالي، اكتشف الماليّون والأفارقة عموماً، أن وسائل الإعلام الفرنسية متناقضة وتفتقر إلى المصداقية».

ويضيف المهري، الذي يقيم في باماكو، وكان شاهداً على الأحداث السياسية، التي شهدتها مالي خلال السنوات الأخيرة، أن «الأزمة بين فرنسا ومالي، دفعت الماليّين إلى البحث عن المعلومة لدى وسائل إعلام أخرى، وأصبحت الرواية الفرنسية مشكوكاً فيها دائماً، بل غير جديرة بالثقة، خصوصاً في أوساط الشباب الذين يعتقدون بأن الهيمنة الفرنسية هي التي أسهمت في تفقير دولتهم وتخلفها». ويتابع أن وسائل الإعلام الفرنسية «دفعت ثمن الأخطاء السياسية للحكومات الفرنسية»، مشيراً إلى ما وصفه بـ«موقف فرنسا المتناقض من الانقلابات العسكرية، حين كانت تضغط على مالي وبوركينا فاسو من أجل العودة إلى النظام الدستوري، في حين أنها ورّثت الحكم لابن إدريس ديبي، وحضر الرئيس إيمانويل ماكرون شخصياً إلى فعاليات تسليم الحكم للجنرال الشاب، وهذا تناقض واضح وصريح».

ثم يشرح، أنه بالتزامن مع الحرج الكبير الذي أصاب وسائل الإعلام الفرنسية، «دخلت على الخط وسائل إعلام بديلة، تقدّم وجهة نظر أخرى، وناطقة باللغة نفسها التي يتكلمها معظم سكان غرب أفريقيا (أي الفرنسية)، وحتى إن بعضها كان يتحدث بلغات أفريقية محلية، ومن أبرز هذه المؤسسات الإعلامية قنوات مثل روسيا اليوم (RT) التابعة لروسيا، ومواقع (سبوتنيك) الروسية».

خطأ ماكرون

من جهة أخرى، يذهب الأمين ولد سالم، الصحافي الموريتاني المتخصص في الشأن الأفريقي، ولديه كتاب وعدة مقالات بحثية حول قضايا الأمن في أفريقيا، إلى التأكيد أن «الوضع في غرب أفريقيا تغير كثيراً، ولكن الفرنسيين أدركوا ذلك متأخرين». ويضيف ولد سالم خلال حوار مع «الشرق الأوسط» أن دول غرب أفريقيا تعيش حالياً «عصر الانفتاح الديمقراطي ووسائل التواصل الاجتماعي، بينما الشباب الأفارقة الموجودون حالياً لم يعرفوا فرنسا الاستعمارية. بل يكفي أن دولة مثل السنغال 70 في المائة من سكانها تحت 35 سنة... هذا يعني أنهم وُلدوا في عصر الإنترنت والفضائيات والديمقراطية، وليست هناك أية قواسم مشتركة تجمعهم بالأجيال السابقة التي عاشت في ظل الاستعمار، وعرفت صورة فرنسا القوية».

ويشير ولد سالم إلى أن فرنسا ارتكبت أخطاء عدة في صراعها الإعلامي مع روسيا، حين يقول: «لقد وصل الأمر إلى أن الرئيس ماكرون يطلبُ من الصحافة الفرنسية أن تلعب دورها بوصفها مدافعة عن المصالح الفرنسية، وكان يقصد بذلك القنوات الفرنسية الممولة من طرف الحكومة (إذاعة فرنسا الدولية، وقناة فرنسا 24، والقناة الخامسة وغيرها)، التي اعتبر أن عليها أن تدافع عن مصالح فرنسا».

ويردف الصحافي الموريتاني أن ماكرون كان صريحاً جداً حين طلب من وسائل الإعلام الفرنسية أن «ترد على الدعاية التي تقوم بها بعض الدول مثل روسيا، غير أنه بصراحته أشعل أزمة داخل الصحافة العمومية الفرنسية، على غرار قناة (فرنسا 24) و(إذاعة فرنسا الدولية)، ووقعت تحركات على مستوى النقابات الصحافية التي رفضت طلب الرئيس». وأضاف ولد سالم، وهو مقيم في فرنسا منذ سنوات، أن ماكرون تسبّب في حرج كبير للصحافيين الفرنسيين، ما دفع النقابات الصحافية إلى أن تخرج علناً وتقول إن «الصحافي لا يمكن أن يكون وكيل دعاية للحكومة... بل أعلن الصحافيون بشكل صريح أنهم لن يكونوا جواسيس فرنسا. وكان ذلك موقفاً واضحاً ومفهوماً، لأن تصريحات ماكرون وضعت مراسلي الصحافة الفرنسية في أفريقيا في وضع محرج للغاية، إذ جعلتهم عرضة للخطر، واتّهموا بالتجسس».

وسائل التواصل الاجتماعي

في سياق متصل، بينما كان الفرنسيون يخوضون الصراع عبر وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون والإذاعة، كانت وسائل التواصل الاجتماعي تشتعلُ في دولة مثل مالي. وهنا يوضح محمد ويس المهري أنها «أسهمت بشكل كبير في رفع مستوى الزخم المناهض لفرنسا، خصوصاً إزاء مطالب رحيل القوات الفرنسية، كما أسهمت في طرح قضايا لم تكن معهودة لدى الإعلام الرسمي أو المحلي، وحتى الإعلام الفرنسي والغربي بشكل عام، مثل قضية الفشل الذريع لفرنسا في دولة مالي بعد نحو 10 سنوات من التدخل العسكري من أجل إنهاء الأزمة الأمنية في هذا البلد».

وأردف المهري أن استمرار الأزمة الأمنية في مالي «استغله شباب البلاد عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة فشل التدخل العسكري الفرنسي في المنطقة. إذ خلق الشباب مساحتهم الخاصة، وأصبحوا يتناقلون الأخبار ويثيرون النقاشات... وسرعان ما أدى ذلك إلى طرح تساؤلات كبيرة حول العلاقة مع فرنسا، قادت إلى حراك شعبي أسفر عن مظاهرات في الشارع، ومطالب شعبية كبيرة تدعو فرنسا إلى الانسحاب عسكرياً من مالي، وهو ما حدث في النهاية».

ولكن من كان يقف خلف كل ذلك الزخم عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

شبكة «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، كانت بين الجهات التي طرحت هذا السؤال. وقادت تحقيقاً بالتعاون مع منظمة «لوجيكالي (Logically)» الأميركية، نُشر شهر فبراير (شباط) الماضي، وأفضى إلى اكتشاف ما سمّاه التحقيق «شبكة ضخمة على منصات التواصل الاجتماعي تروّج لأفكار معادية للغرب، ومؤيّدة للكرملين في البلدان الأفريقية الناطقة باللغة الفرنسية».

وجاء في التقرير المنشور من قبل فريق الكشف عن المعلومات المضلِّلة في الـ«بي بي سي»، أن الشبكة تحملُ اسم «روسو سفير (Russosphère)» أو «الفضاء الروسي»، وتروّج لمنشورات «تتهم الحكومة الفرنسية بأنها استعمارية، وتغدق بالثناء على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين». يضيف التقرير أن «مثل هذه المعلومات المضلِّلة تؤدي إلى شعور بانعدام الثقة بين بلدان أفريقيا والغرب». ومن جانب آخر يكشف أن الشبكة الداعمة لروسيا يقف خلفها رجل اسمه لوك ميشيل وهو «سياسي بلجيكي يبلغ من العمر 65 سنة، ويصف نفسه بأنه من مؤيدي فكر ستالين». لقد قال ميشيل في تصريح لـ«بي بي سي» إنه أنشأ الشبكة عام 2021، لكنه نفى الحصول على أي دعم من روسيا، مشدداً على أن الشبكة تتلقى «تمويلاً خاصاً».

غير أنه، من ناحية ثانية، يعترف ميشيل بأنه يتولى إدارة ما يسميه «الحرب السيبرانية» لصالح روسيا، ويذهب أبعد ليؤكد أنه مؤمن بأن «روسيا يجب أن تحلّ محل الفرنسيين في أنحاء أفريقيا جميعها»، يأتي ذلك في حين يتضح أن الشحن عبر وسائل التواصل الاجتماعي أسهم بشكل كبير في خروج مظاهرات مناهضة لفرنسا خلال السنوات الثلاث الأخيرة في مالي وبوركينا فاسو، وهي مظاهرات أُحرقت فيها الأعلام الفرنسية ورُفعت الأعلام الروسية على الملأ.


مقالات ذات صلة

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

أوروبا صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026 بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 % خلال السنوات الخمس الماضية

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المؤتمر الوطني رقم 115 لـ NAACP في لاس فيغاس بنيفادا (رويترز)

بايدن: أميركا تعمل بلا كلل للإفراج عن غيرشكوفيتش

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعمل «بلا كلل» لضمان الإفراج عن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إيفان غيرشكوفيتش في صورة غير مؤرخة (رويترز)

الحكم على الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً في روسيا

أدانت محكمة يكاترينبورغ الروسية في الأورال الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، اليوم (الجمعة)، بتهمة «التجسس» وحكمت عليه بالسجن 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا عناصر من الشرطة البريطانية أمام بوابة في «دوانينغ ستريت» (إ.ب.أ)

السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف مذيعة بريطانية لاغتصابها

قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على رجل أدين بمحاولة اختطاف مذيعة تلفزيونية بريطانية شهيرة واغتصابها وقتلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»
TT

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

بعد النجاح الذي حققه على قناة «الشرق ديسكفري»، يعُرض برنامج «عقول مظلمة»، أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إنتاج «SRMG Studios» للمرة الأولى على منصة «نتفليكس».

ويعد «عقول مظلمة» أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أعمال «الشرق ديسكفري» الأصلية يتم تقديمه للجمهور العربي، حيث تستكشف هذه السلسلة الوثائقية المشوّقة قصص أبرز القتلة المتسلسلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتجمع بين الصحافة الاستقصائية والسّرد الواقعي لقصص حقيقية هزّت المجتمع.

برنامج «عقول مظلمة» هو الإنتاج الأول لـ«SRMG Studios»، قسم الإنتاج في «SRMG»، الذي يهدف إلى إنتاج محتوى أصلي للجمهور العربي وتلبية احتياجات الصناعة من خلال الاستفادة من الشراكات الدولية لـ«SRMG»، والعمل مع المواهب الإقليمية، لإنتاج عديد من المشروعات الكبرى، التي هي قيد التنفيذ حالياً.

ويقدم البرنامج منظوراً فريداً لم يسبق طرحه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يسلط الضوء على جوانب إجرامية عاشتها بعض المجتمعات، وتمّ تجاهلها على نطاق واسع، بالإضافة إلى أنه يُلقي نظرة متعمّقة على الجوانب التي لم تناقش على نطاق واسع، كما يُبحر في أساليب ودوافع هذه الجرائم عبر تحليل دقيق لسلوكيات القتلة المتسلسلين مبني على لقاءات مع اختصاصيين، وخبراء جنائيين، وقانونيين، وأطباء.

ويعرض «عقول مظلمة» قصصاً من تونس والأردن والعراق والمغرب ولبنان ومصر، وتشمل: نصير دمرجي، والإخوة تانيليان، ولؤي التقي، وسفّاح الجيزة، وبلال وسوزان، وسفّاح مديونة.

وتهدف «الشرق ديسكفري» من خلال «عقول مظلمة»، وهو البرنامج الفريد من نوعه ضمن الأعمال الأصلية للقناة، إلى تقديم محتوى تثقيفي وترفيهي عربي مجاني لم يسبق له مثيل في المنطقة، حيث تسعى من خلاله إلى تقديم القصص غير المسبوقة في قالب مشوّق ورصين يواكب الطلب المتزايد على الإنتاجات العربية عالية الجودة.

تقدّم «الشرق ديسكفري» عدداً واسعاً من البرامج المجّانية الحصرية من مكتبة «وارنر براذرز ديسكفري»، بالإضافة إلى برامج الإنتاج الأصلي والإنتاج المشترك مع «وارنر براذرز ديسكفري»، و«HBO».