لديك عدد كبير من الـ«passwords»... إليك هذا الحل لتذكرها

كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
TT

لديك عدد كبير من الـ«passwords»... إليك هذا الحل لتذكرها

كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)
كيف يمكننا تذكر كلمات المرور؟ (رويترز)

كل شخص لديه عدد كبير جداً من كلمات المرور (passwords )، وتتزايد بيانات الاعتماد التي نحتاج إلى تذكرها للتنقل عبر الإنترنت باستمرار.

من البريد الإلكتروني مرورا بالخدمات المصرفية ووسائل التواصل الاجتماعي، وصولا إلى تسجيلات الدخول إلى «نتفليكس» و«سبوتيفاي» وغيرها، ناهيك عن حسابك على إحدى صفحات المحلات التجارية الإلكترونية والتي غالبا ما تنساها... كلمات المرور لا تحصى ولا تعد.

وفقا لبعض الدراسات غير العلمية، فإن الشخص العادي لديه مئات من كلمات المرور، بحسب تقرير لـ«أسوشييتد برس»، وهذا يعتبر عددا كبيرا جدا يصعب تتبعه.

وقد تميل إلى إعادة تدويرها، لكنها إحدى عادات كلمات المرور السيئة التي يحذر منها خبراء الأمن السيبراني، وفق التقرير.

ما الحل؟

بدلاً من ذلك، استخدم أداة لإدارة كلمات المرور. لقد كانت موجودة منذ فترة ويمكن أن تكون أدوات مفيدة للاحتفاظ ببيانات الاعتماد الخاصة بك. ولكنها قد تكون أيضاً مخيفة بالنسبة لأولئك الذين لا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي.

وفيما يلي دليل حول كيفية استخدامها:

لماذا يجب علي استخدام مدير كلمات المرور؟

يستخدم كثير من الأشخاص كلمة المرور نفسها لجميع حساباتهم عبر الإنترنت، ويرجع ذلك أساساً إلى أن هذا هو الشيء الأكثر ملاءمة للقيام به.

لكن وفق التقرير، إذا تم اكتشاف بيانات الاعتماد الخاصة بك في اختراق إلكتروني، فقد يحاول المتسللون استخدام كلمات المرور المسروقة للوصول إلى خدمات أخرى.

الممنوعات الأخرى

استخدام معلومات يسهل تخمينها مثل أعياد الميلاد أو أسماء أفراد العائلة أو الفرق الرياضية المفضلة أو عبارات بسيطة مثل«123qwe».

يقول الخبراء إن أفضل استراتيجية هي استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب، وكلما كانت أطول وأكثر تعقيداً كان ذلك أفضل، مدعومة بمصادقة ثنائية حيثما أمكن ذلك.

ولكن من المستحيل أن نتذكر كل تلك الرموز المختلفة. لذلك دع مدير كلمات المرور يقوم بهذه المهمة.

كيف يعمل مدير كلمات المرور؟

المفهوم الأساسي بسيط، يتم تخزين كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن في قبو رقمي. عندما تحتاج إلى الوصول إلى خدمة عبر الإنترنت، فإنها تقوم تلقائياً بملء حقول تسجيل الدخول وكلمة المرور. الشيء الوحيد الذي ستحتاج إلى تذكره هو كلمة مرور واحدة لفتح مدير كلمات المرور.

تمتلك معظم برامج إدارة كلمات المرور تطبيقاً للهواتف الذكية يعمل مع متصفحات الأجهزة المحمولة والتطبيقات الأخرى ويمكن فتحه ببصمة الإبهام أو مسح معرف الوجه.

وإذا كنت تستخدم جهاز كومبيوتر، فيمكنك أيضاً تسجيل الدخول إلى مخزن كلمات المرور الخاص بك من خلال مكون إضافي للمتصفح أو من خلال الانتقال إلى موقع ويب.

يجب أن يكون مدير كلمات المرور الجيد قادراً أيضاً على إنشاء كلمات مرور معقدة تحتوي على أحرف وأرقام ورموز، لاستخدامها كلما قمت بإعداد حساب جديد. ويجب أن يدرك أيضاً أنك تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمة عبر الإنترنت لأول مرة ويسألك عما إذا كنت تريد حفظ بيانات الاعتماد التي أدخلتها.

يمكن لإدارة كلمات المرور أيضاً مساعدتك في تجنب الوقوع فريسة لعمليات التصيد الاحتيالي.

فمثلا عندما تصلك رسائل البريد الإلكتروني الخادعة من المحتالين الذين يحاولون خداعك للنقر على رابط لموقع ويب زائف مصمم للحصول على تفاصيل تسجيل الدخول، لن يقوم مدير كلمات المرور بملء التفاصيل تلقائياً إذا كان عنوان الويب لا يتطابق مع العنوان المرتبط بكلمة المرور المحفوظة.

كيف تختار الأفضل للاستخدام؟

هناك العشرات من أدوات إدارة كلمات المرور في السوق، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

تشمل المنصات الأكثر شهرة 1Password، وBitwarden، وDashlane، وBitdefender، وNordpass، وKeeper، وKepass.

تحقق من كثير من مواقع المراجعة التقنية التي أجرت اختبارات متعمقة وتصنيفات مجمعة للخدمات الأكثر شعبية. إذا كنت تريد التعلم، فقد قام المستخدمون على Reddit بإعداد جداول بيانات تحتوي على مقارنات جنباً إلى جنب. لدى المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا دليل المشتري.

تحتوي معظم الخدمات على إصدارات مجانية ومدفوعة. عادةً ما تكلف الخيارات المدفوعة بضعة دولارات شهرياً بينما تميل العروض المجانية إلى فرض قيود مثل السماح بتسجيل الدخول لجهاز واحد فقط في المرة الواحدة أو الحد من عدد كلمات المرور التي يمكنك تخزينها.

إذا كانت التكلفة أحد العوامل، فإن خدمة Bitwarden المجانية تحصل على أعلى الدرجات من المراجعين، على الرغم من أنها أقل صقلاً وليست سهلة الاستخدام على الفور.

سيعمل مدير كلمات المرور الجيد عبر الأجهزة والأنظمة الأساسية المختلفة، مع تطبيقات لأجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظامي التشغيل Windows وMac وأجهزة iOS وAndroid، ومكونات إضافية للمتصفحات مثل Chrome وSafari وFirefox وEdge وBrave وOpera.


مقالات ذات صلة

يد روبوتية بأربع أصابع تلمس وتُحرك الأشياء بجميع الاتجاهات

تكنولوجيا يهدف فريق البحث إلى مواجهة تحديات البراعة الأكثر تعقيداً كتجميع العناصر يدوياً مثل لعبة «الليغو» (شاترستوك)

يد روبوتية بأربع أصابع تلمس وتُحرك الأشياء بجميع الاتجاهات

يسعى باحثو جامعة «بريستول» إلى دمج كاميرات صغيرة في أطراف أصابع الروبوت، ما يسمح له بالاستشعار والاستجابة للمس.

نسيم رمضان (لندن) نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تطلق «يونيستلار» حملة بتمويل جماعي لمناظير «يونيفيجين» الجديدة التي تستخدم الواقع المعزز للمعلومات التي ينظر إليها المستخدم (يونيستلار)

منظار ذكي يحدد ملايين المعالم في الأرض والفضاء عبر الواقع الافتراضي

يمكن تثبيت المنظار نحو هدف ما ثم تمريره إلى شخص آخر دون فقدان ما تمت رؤيته.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تتماشى الاتجاهات العالمية في اعتماد نهج هجين أو متعدد للسحابة مع توجهات الحكومة السعودية في دعم تبني تقنيات الحوسبة السحابية (شاترستوك)

78 % من المؤسسات بالعالم تتبنى استراتيجيات سحابية هجينة أو متعددة

أظهر التقرير أن تلك الاستراتيجيات تتماشى مع توجهات الحكومة السعودية في دعم تبني تقنيات الحوسبة السحابية، وتنويع مقدمي خدمات السحابة، بما يخدم التحول الرقمي.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا رجل يرتدي نظارة «فيجن برو» ويسجل لقطات بينما ينتظر الناس الدخول إلى متجر «أبل» في بكين (أ.ف.ب)

للمرة الأولى... بيع نظارات «فيجن برو» التابعة لـ«أبل» خارج أميركا

طرحت شركة «أبل» الأميركية للإلكترونيات نظارتها «فيجن برو» للبيع في العديد من الدول.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد منازل أكبر لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)

روبوت لمساعدة الأشخاص الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل

ساعد الروبوت «كارمن» هؤلاء الأفراد في تبني استراتيجيات وسلوكيات كانوا يعدّونها مستحيلة في السابق!

نسيم رمضان (لندن)

يد روبوتية بأربع أصابع تلمس وتُحرك الأشياء بجميع الاتجاهات

يهدف فريق البحث إلى مواجهة تحديات البراعة الأكثر تعقيداً كتجميع العناصر يدوياً مثل لعبة «الليغو» (شاترستوك)
يهدف فريق البحث إلى مواجهة تحديات البراعة الأكثر تعقيداً كتجميع العناصر يدوياً مثل لعبة «الليغو» (شاترستوك)
TT

يد روبوتية بأربع أصابع تلمس وتُحرك الأشياء بجميع الاتجاهات

يهدف فريق البحث إلى مواجهة تحديات البراعة الأكثر تعقيداً كتجميع العناصر يدوياً مثل لعبة «الليغو» (شاترستوك)
يهدف فريق البحث إلى مواجهة تحديات البراعة الأكثر تعقيداً كتجميع العناصر يدوياً مثل لعبة «الليغو» (شاترستوك)

يحمل تطوير أيدي الروبوتات الآلية في طيّاته القدرة على إحداث ثورة في كثير من الصناعات، بدءاً من الخدمات اللوجستية في السوبر ماركت وحتى عمليات إعادة التدوير. ويمكن أن تؤدي القدرة على التعامل مع الأشياء ومعالجتها بدقة إلى تطورات كبيرة في الأتمتة، وتقليل تكاليف العمالة وزيادة الكفاءة في هذه القطاعات.

اليد الروبوتية بأربع أصابع تعمل باللمس وهي قادرة على تدوير الأشياء في أي اتجاه (جامعة بريستول)

إنجاز كبير في جامعة «بريستول»

طوّر فريق رائد في جامعة «بريستول» البريطانية، بقيادة البروفيسور ناثان ليبورا، يداً روبوتية بأربع أصابع، مزودة بأطراف أصابع اصطناعية تعمل باللمس، يمكنها تدوير الأشياء مثل الكرات والألعاب في أي اتجاه، حتى عندما تكون اليد مقلوبة. يمثل هذا الإنجاز تقدماً كبيراً في البراعة الروبوتية.

يكمن التقدم في هذا المجال عبر دمج حساسية اللمس في الأيدي الآلية. ويسلط مقال في مجلة «ساينس روبوتكس» الضوء على أن إدراج أجهزة استشعار اللمس عالية الدقة، التي جرى تمكينها من خلال التقدم في تكنولوجيا كاميرات الهواتف الذكية، كان له دور فعال في تحقيق هذه النتائج. ويمكن دمج هذه الكاميرات الصغيرة في أطراف أصابع الروبوت، ما يسمح للروبوتات بالاستشعار والاستجابة للمس.

وفي «بريستول»، طوّر الفريق طرف إصبع اصطناعياً ملموساً يتميز بشبكة مطبوعة ثلاثية الأبعاد من هياكل تشبه الدبوس، تحاكي البنية الداخلية للبشرة البشرية. يوضح البروفيسور ليبورا أنه «يجري إنشاء هذه (الدبابيس) باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد متقدمة، يمكنها مزج المواد الناعمة والصلبة، ما يؤدي إلى تكرار التعقيد الموجود في الهياكل البيولوجية». يتيح هذا الابتكار لليد الآلية أداء المهام بدقة ومرونة غير مسبوقتين.

يمكن دمج كاميرات صغيرة في أطراف أصابع الروبوت ما يسمح له بالاستشعار والاستجابة للمس (شاترستوك)

التحديات والتوجهات المستقبلية

كان أول عرض ناجح لليد الآلية التي تعمل رأساً على عقب بمثابة علامة فارقة. في البداية، كافح الروبوت كي يتمكن من الإمساك بالأشياء، ولكن من خلال التدريب الدقيق باستخدام البيانات اللمسية، تمكن الفريق من تحسين النظام. يقول البروفيسور ليبورا: «إن المرة الأولى التي جرى فيها تنفيذ هذا العمل على يد روبوت مقلوبة كانت مثيرة للغاية، (إذ لم يقم أحد بذلك من قبل)». وجرى تحقيق هذا الإنجاز من خلال إيجاد الطريقة المثلى لتدريب اليد باستخدام ردود الفعل اللمسية.

وتنعكس الخطوات التالية لهذه التقنية عبر التقدم إلى ما هو أبعد من مهام الاختيار والمكان أو التناوب البسيطة. ويهدف فريق البحث إلى مواجهة التحديات الأكثر تعقيداً، مثل تجميع العناصر يدوياً، على غرار البناء باستخدام مكعبات «الليغو». يمكن لهذه التطورات أن تمهد الطريق أمام الروبوتات لأداء مهام معقدة، تتطلب لمسة حساسة وحركات دقيقة.

مستقبل واعد للروبوتات

يمثل التقدم الذي أحرزه البروفيسور ليبورا وفريقه في جامعة «بريستول» قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال الروبوتات. ومن خلال تطوير يد روبوتية فعالة، من حيث التكلفة وعالية الأداء، مع قدرات متقدمة للاستشعار عن طريق اللمس، فقد فتحوا إمكانات جديدة للأتمتة في مختلف الصناعات. يمثل دمج الاستشعار عن طريق اللمس والبراعة المحسنة في الأيدي الروبوتية لحظة محورية في الرحلة نحو إنشاء روبوتات متعددة الاستخدامات، وذات قدرة عالية، يمكنها الاندماج بسلاسة في حياتنا اليومية.