دليل خصوصية كاميرا الويب لكومبيوترات «ويندوز»

خطوات لضمان اتصالات آمنة

دليل خصوصية كاميرا الويب لكومبيوترات «ويندوز»
TT

دليل خصوصية كاميرا الويب لكومبيوترات «ويندوز»

دليل خصوصية كاميرا الويب لكومبيوترات «ويندوز»

تأتي حواسيب «ويندوز» الحديثة مليئة بأدوات خصوصية كاميرا الويب. وإليكم ما تحتاجون إلى معرفته لتحقيق أقصى استفادة منها.

كاميرا الويب متاحة في الكومبيوتر

هل هناك شخص يشاهد كاميرا الويب الخاصة بجهازك الكومبيوتري؟ تتميز الحواسيب المحمولة الحديثة بمصابيح كاميرا الويب، ومصاريع الخصوصية، حتى المفاتيح التي تقطع اتصال كاميرا الويب فعلياً لضمان سيطرتك الكاملة.

لدى «ويندوز» مجموعة متنوعة من الإعدادات المفيدة أيضاً، ولكن خيارات هذه البرمجيات ليست مثالية. وهذا الأمر كما يقول خبراء «كومبيوتر وورلد» معقد على الحواسيب العاملة بنظامي «ويندوز 11» و«ويندوز 10»، لأن برنامج «ويندوز» مصمم بحيث يكون له وصول عميق إلى نظام التشغيل.

إلا أن هذا الأمر لا يشابه ما يجري في الهواتف الحديثة العاملة بنظام أندرويد أو هواتف آيفون، حيث يجب على التطبيقات أولاً طلب الوصول إلى الكاميرا الخاصة بك. إذ يمكن أن تبدأ التطبيقات الموجودة على نظامك بوجه عام في استخدام كاميرا الويب الخاصة بك متى شاءت.

لا بأس بذلك مع البرمجيات الجيدة التي تثق بها، لكن المشكلة تكمن في إصابة حاسوبك الخاص بفيروسات الوصول عن بعد «حصان طروادة»، أو أنواع أخرى من البرمجيات الضارة.

خصوصية كاميرا الحواسيب المحمولة

تحتوي الحواسيب المحمولة الحديثة، ولا سيما حواسيب الشركات المحمولة والحواسيب المحمولة المتميزة للمستهلكين على حلول خصوصية مدمجة، خاصة بكاميرا الويب...

> مصابيح كاميرا الويب شائعة في معظم الحواسيب المحمولة المزودة بكاميرات الويب. سوف يظهر مصباح «ليد» فعلي على كاميرا الويب أو بالقرب منها عند تنشيطها. إذا كان المصباح يعمل ولم تكن تستخدم كاميرا الويب، فإن ذلك يدل على أمر ما.

> أصبحت مصاريع الخصوصية أكثر شيوعاً أيضاً. إذ عندما تقوم فعلياً بوضع مصراع أمام كاميرا الويب، يقوم المصراع بمنعها من التسجيل.

> كما تظهر أيضاً مفاتيح ملموسة لإيقاف تشغيل كاميرا الويب الفعلية. عندما تقوم بقلب المفتاح الفعلي في مكان ما على حاسوبك المحمول، ربما على الجانب، بالقرب من زر الطاقة أو المنافذ، يقوم الحاسوب المحمول بقطع اتصال كاميرا الويب. لم تعد تظهر كجهاز متصل بنظام التشغيل «ويندوز»، ولا يمكن للبرامج الموجودة على الكومبيوتر الوصول إليها حتى تقوم بقلب هذا المفتاح وإعادة توصيله.

إذا كانت خصوصية كاميرا الويب مهمة بالنسبة لك، فتأكد من شراء حاسوب محمول مزود بمصراع إغلاق يعمل على منع كاميرا الويب أو مفتاح لفصلها فعلياً. تحتوي بعض الحواسيب المحمولة على مفاتيح وظائف تقوم بإيقاف تشغيل كاميرا الويب الخاصة بها على لوحة المفاتيح، لكن هذه الأجهزة لا تقوم عموماً بفصل كاميرا الويب، بل ترسل إشارة فقط إلى نظام التشغيل لإيقاف تشغيلها. يمكن للبرمجيات الضارة التي تعمل على الحاسوب إعادة تنشيط كاميرا الويب إذا قمت بتعطيلها بهذه الطريقة.

كشف التطبيقات المستخدمة للكاميرا

سوف يُخبرك نظام التشغيل «ويندوز 10» و«ويندوز 11» بالتطبيقات التي استخدمت أخيراً كاميرا الويب الخاصة بالحاسوب.

لسوء الحظ، هذه الميزة ليست مضمونة. تشير الوثائق الخاصة بشركة «مايكروسوفت» إلى أن بعض التطبيقات قد لا تظهر في هذه القائمة. برغم أنه من اللطيف وجود سجل الوصول هذا، إلا أن البرمجيات الخبيثة المتطورة التي تعمل على حاسوبك الشخصي يمكنها بالتأكيد التملص منه.



«أبل» تطلق رسمياً تطبيق «فينال كت كاميرا» للـ«آيفون»

التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
TT

«أبل» تطلق رسمياً تطبيق «فينال كت كاميرا» للـ«آيفون»

التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)

أطلقت «أبل» مؤخراً تطبيقها المميز «فينال كت كاميرا» (Final Cut Camera) لأجهزة الـ«آيفون» والـ«آيباد»، وهو تطبيق جديد تماماً يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات. جرى تقديم وعرض التطبيق لأول مرة خلال حدث «أبل» لأجهزة الـ«آيباد» في شهر مايو (أيار) الماضي، والآن أصبح متاحاً لجميع المستخدمين كما وعدت الشركة، ومن مميزات تطبيق «Final Cut Camera»:

1. التحكُّم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد

يتيح «فينال كت كاميرا» (Final Cut Camera) للمصورين الاتصال اللاسلكي، وتوجيه كل زاوية فيديو عن بُعد باستخدام أدوات تحكم احترافية. يمكن للمستخدمين ضبط إعدادات مثل توازن اللون الأبيض (White Balance)، والتركيز اليدوي (Manual Focus)، وسرعة الغالق (Shutter Speed).

2. المراقبة والتعديل الفوري

يتميز التطبيق بالقدرة على مراقبة إشارات التحذير الصوتية وقياس الصوت، إضافة إلى تقديم مميزات مثل التركيز التلقائي (Auto Focus) والتركيز اليدوي. يمكن للمستخدمين أيضاً التبديل بين الدقة (Resolution) وتنسيقات الفيديو (Video Formats) بسهولة.

يقدم مراقبة وتعديلاً فوريين للفيديوهات مع تكامل سلس مع الآيباد لتحسين تجربة التصوير باستخدام حامل ثلاثي الأرجل (أبل)

3. تكامل مع الـ«آيباد»

عند اقتران التطبيق بجهاز الـ«آيباد»، يمكن للمستخدمين التحكم في كاميرا الـ«آيفون» مباشرة من الشاشة الكبيرة، ما يجعل عملية التصوير أكثر سلاسة وسهولة، خاصة عند استخدام حامل ثلاثي الأرجل (Tripod).

استخدام «Final Cut Camera» بوصفه تطبيقاً مستقلاً

إضافة إلى دوره بوصفه أداة مرافقة للتحكم عن بُعد، يمكن استخدام «Final Cut Camera» تطبيقاً مستقلاً لتصوير الفيديو على أجهزة «آيفون». يوفر التطبيق واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ما يسمح للمبدعين بتصوير مقاطع فيديو احترافية دون الحاجة إلى معدات تصوير معقدة.

يتكامل «Final Cut Camera» مع «Final Cut Pro» لنقل وتحرير الفيديوهات بسهولة مع مميزات جديدة مثل «Live Multicam» وأدوات تحسين تعتمد على الذكاء الاصطناعي (أبل)

توافق مع «Final Cut Pro»

يتكامل تطبيق «Final Cut Camera» بشكل ممتاز مع تطبيق «Final Cut Pro» (فينال كت برو) لأجهزة الـ«آيباد» والـ«ماك». يمكن للمستخدمين نقل ومزامنة مقاطع الفيديو الملتقطة بسهولة إلى «Final Cut Pro» لمزيد من التعديل والتحرير. جرى تحديث «Final Cut Pro» لإضافة مميزات جديدة مثل «Live Multicam» (التحكم المباشر بالكاميرات المتعددة) ودعم تخزين المشروعات الخارجية على أجهزة الـ«آيباد»، إضافة إلى أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين الإضاءة واللون على أجهزة الـ«ماك».

ومع إطلاق تطبيق «Final Cut Camera»، تعزز «أبل» من قدراتها في مجال إنتاج الفيديوهات الاحترافية، ما يتيح للمبدعين أدوات قوية لتحسين تجربة التصوير والتحرير. وسواء كنت محترفاً في صناعة الأفلام أو هاوياً لتصوير الفيديوهات، يوفر «Final Cut Camera» الحل المثالي لجميع احتياجاتك الإبداعية.