هجمات التصيد الاحتيالي ترتفع 40 % في عام 2023

تطبيقات المراسلة ومنصات الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي وتداول العملات المشفرة هي استغلال من المحتالين (شاترستوك)
تطبيقات المراسلة ومنصات الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي وتداول العملات المشفرة هي استغلال من المحتالين (شاترستوك)
TT

هجمات التصيد الاحتيالي ترتفع 40 % في عام 2023

تطبيقات المراسلة ومنصات الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي وتداول العملات المشفرة هي استغلال من المحتالين (شاترستوك)
تطبيقات المراسلة ومنصات الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي وتداول العملات المشفرة هي استغلال من المحتالين (شاترستوك)

مع استمرار المنصات الرقمية في التوغل داخل نسيج حياتنا اليومية، تواكب تهديدات الأمن السيبرانية وتيرة هذه التهديدات.

في عام 2023 نجح نظام مكافحة التصيد الاحتيالي التابع لشركة «كاسبرسكي» في إحباط أكثر من 709 ملايين محاولة للوصول إلى مواقع التصيد الاحتيالي والاحتيال، وهي زيادة بنسبة 40 في المائة عن العام السابق، ما يشير إلى اتجاه تصاعدي في التهديدات السيبرانية.

لم تميز التهديدات المنتشرة في العالم الرقمي في أهدافها، بل كانت تطبيقات المراسلة ومنصات الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي وعمليات تبادل العملات المشفرة بمثابة مناطق صيد رئيسية لمجرمي الإنترنت. ويسلط التحليل السنوي الشامل الذي تجريه «كاسبرسكي» الضوء على استمرار مثير للقلق في هجمات التصيد الاحتيالي وبلغت ذروتها بشكل ملحوظ في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين. كما يشير المحللون إلى وجود علاقة بموسم العطلات، وهي الفترة المناسبة للمحتالين الذين لديهم صفقات سفر مزيفة تهدف إلى جذب الأشخاص غير الحذرين.

«كاسبرسكي»: يجدر التحقق من المرسل عبر وسيلة اتصال بديلة عندما يكون المرسل مشروعاً لكنّ محتوى الرسالة غريب (شاترستوك)

وبينما أصبحت منصات المراسلة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص، نجحت حلول «كاسبرسكي» في تحييد 62.127 محاولة لتضليل المستخدمين عبر منصة «تلغرام» وحدها، ما يمثل زيادة بنسبة 22 في المائة في هذه التهديدات على أساس سنوي. وكما هو الحال في العام السابق، تم حظر معظم محاولات إعادة التوجيه عبر روابط الاحتيال والتصيد الاحتيالي في برامج المراسلة باستخدام حلول «كاسبرسكي» على أجهزة مملوكة لمستخدمين في روسيا. وقد حافظت البرازيل التي ضاعفت عدد هجمات التصيد المحظورة على المركز الثاني، وتبعها كل من تركيا، والهند، وألمانيا، وإيطاليا. واحتل المستخدمون من المكسيك المركز السابع هذه المرة.

وتحذّر أولغا سفيستونوفا، خبيرة الأمن في «كاسبرسكي» من أن «التصيد الاحتيالي لا يزال يمثل تهديداً سائداً في المشهد الرقمي اليوم، ويتطور باستمرار لخداع المستخدمين المطمئنين». وتنصح أيضاً بأن «اليقظة والتشكيك هما أقوى الدفاعات ضد الوقوع ضحية لهذه المخططات الخبيثة». ويوصي خبراء «كاسبرسكي» بالحذر عند فتح رسائل البريد الإلكتروني أو النقر على الروابط، والتحقق من الرسائل الغريبة مباشرة مع المرسلين، والتحقق من وجود تناقضات في عناوين «URL».

في عام 2023 تم افتتاح أول مركز للشفافية لـ«كاسبرسكي» في الرياض لتقدم خدماتها من خلاله لجميع منطقة الشرق الأوسط (الشرق الأوسط)

مقر إقليمي جديد في السعودية

وخلال مشاركتها في معرض «ليب 2024» الذي استضافته مدينة الرياض بداية شهر مارس (آذار)، أعلنت «كاسبرسكي» عن حصولها على ترخيص المقر الإقليمي لها في السعودية. ويتمثّل الهدف الرئيسي للمقر الإقليمي في تقديم الدعم الشامل لمختلف الأنشطة التشغيلية لمجموعة شركات «كاسبرسكي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب ضمان تطوير أعمالها المستدامة في المملكة والمنطقة عموماً، مع التركيز على التطوير الاستراتيجي وإجراء الأبحاث المتعلقة بالتهديدات والعمل على تحليلها. وعلاوة على ذلك، ستتمكن الشركة من تقديم خدمات مصممة خصيصاً للمنطقة، ومن ذلك على سبيل المثال الكشف والاستجابة المُدارة المدعومة من قبل مركزها للعمليات الأمنية في المملكة، فريق الاستجابة لحالات الطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية (ICS CERT).

تنصح «كاسبرسكي» بالتحقق من الإملاء في رابط موقع الويب في حالة الشك وأن ما تراه هو صفحة تصيد احتيالي (شاترستوك)

التحول الرقمي في مواجهة التهديدات السيبرانية

نظراً لوجود العديد من المبادرات الحالية والمخطط لها لضمان الاستعداد المستقبلي بالتوافق مع «النهج الرقمي أولاً»، سيؤدي اعتماد المملكة للتقنيات المتقدمة، مثل شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، إلى زيادة اهتمام المجرمين السيبرانيين بالهجمات الموجهة والتهديدات السيبرانية.

وإلى جانب جهود المملكة لبناء بنية تحتية قوية للأمن السيبراني، أطلقت «كاسبرسكي» برنامج الجيل السيبراني للتدريب العام والتدريب الداخلي في المملكة خلال عام 2023. ويستقطب هذا البرنامج التعليمي المواهب الشابة من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني أو المجالات الأخرى، كما يهدف إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني، وتمكين تبادل المهارات والمعرفة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة.


مقالات ذات صلة

تقرير أمني سيبراني: زيادة استهداف «الجيوش الآلية» القطاعين الصناعي والتشغيلي

تكنولوجيا فورتينت: التعامل مع الجرائم الإلكترونية يتطلب ثقافة التعاون والشفافية والمساءلة على نطاق أوسع (شاترستوك)

تقرير أمني سيبراني: زيادة استهداف «الجيوش الآلية» القطاعين الصناعي والتشغيلي

تقرير أمني جديد أصدرته شركة فورتينت يقدم نظرة عامة ثاقبة حول التهديدات السيبرانية النشطة من يوليو إلى ديسمبر عام 2023

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا كاسبرسكي... لإنشاء بيئة أكثر أماناً للأطفال يمكن البقاء على اطلاع بأحدث التهديدات والمراقبة النشطة لأنشطتهم عبر الإنترنت (شاترستوك)

أكثر من مليون ومائتي ألف محاولة هجوم سيبراني عبر ألعاب الأطفال الأكثر شعبية

كشف خبراء «كاسبرسكي» عن إجمالي 1,264,866 محاولة لمهاجمة الأجهزة المحمولة والحواسيب المكتبية في الربع الأول من عام 2024.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا 99 % من المشاركين في الاستطلاع يشيرون إلى زيادة معتدلة إلى كبيرة في ميزانياتهم الخاصة بالأمن السيبراني خلال السنتين الماضيتين (سيسكو)

98 % من الشركات السعودية ستدمج الذكاء الاصطناعي في أمنها السيبراني

تشير دراسة لشركة «سيسكو» إلى أن 98 % من الشركات السعودية ستدمج الذكاء الاصطناعي في دفاعاتها الأمنية خصوصاً في مجال الكشف عن التهديدات والاستجابة والتعافي منها.

نسيم رمضان (لندن)
العالم رصدت دول عدة أخيرا تزايد أحجام الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا (رويترز)

تحذيرات ألمانية بتزايد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا

حذر الاتحاد الألماني لتكنولوجيا الرقمنة «بيتكوم» من تزايد عدد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا «كاسبرسكي»: من المحتمل أن يشهد العام المقبل ارتفاع أعداد الهجمات السيبرانية المدعومة من دول (رويترز)

إدانات غربية للهجمات السيبرانية في أوروبا واتهامات لروسيا بتدبيرها

وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى روسيا في سلسلة من الهجمات السيبرانية «الخبيثة» على دول أوروبية من بينها ألمانيا وجمهورية التشيك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - بروكسل - برلين)

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)
أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)
TT

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)
أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)

دخلت منصة «يوتيوب» عملاق مشاركة الفيديو إلى عالم الألعاب الإلكترونية عبر إطلاق مبادرة «الألعاب القابلة للتشغيل» (Playables)، مقدمة بذلك تجربة لعب مبتكرة ومميزة لمستخدميها. تأتي هذه الخطوة في وقت يتزايد فيه عدد مستخدمي «يوتيوب» النشطين شهرياً ليصل إلى أكثر من 2.7 مليار مستخدم حول العالم، ما يعكس الاهتمام الكبير والتنوع الواسع في استخدامات المنصة. تهدف المبادرة الجديدة إلى توفير مجموعة متنوعة من الألعاب المجانية التي يمكن للمستخدمين لعبها مباشرة على الموقع الرسمي للمنصة، بالإضافة إلى تطبيقات «أندرويد» و«آي أو إس».

بداية التجربة وتوسيع النطاق

بدأت «يوتيوب» تجربتها في عالم الألعاب العام الماضي، حيث قدمت مبادرة ( Playables) بشكل حصري لمشتركي «يوتيوب بريميوم». تضمنت المرحلة الأولى عدداً محدوداً من الألعاب واستمرت لمدة زمنية محدودة حتى مارس (آذار) الماضي. بعد نجاح هذه المرحلة التجريبية، قررت «يوتيوب» توسيع نطاق المبادرة لتشمل جميع المستخدمين، ما يعكس التزامها بتقديم محتوى ترفيهي متنوع يلبي احتياجات جمهورها الواسع.

مجموعة متنوعة من الألعاب

توفر مبادرة (Playables) أكثر من 75 لعبة مختلفة تناسب جميع الأذواق، بما في ذلك ألعاب الشطرنج، والكلمات المتقاطعة، والألعاب الشهيرة مثل «Angry Birds» و«Showdown» و«Cut the Rope» وغيرها. هذه الألعاب يمكن تشغيلها مباشرة من المتصفح أو داخل تطبيق «يوتيوب» دون الحاجة إلى تنزيلها، ما يجعل الوصول إليها سهلاً وسريعاً.

كيفية الوصول إلى الألعاب الجديدة

يمكن للمستخدمين تجربة الألعاب الجديدة بسهولة عبر التوجه إلى الصفحة الرئيسية لـ«يوتيوب»، سواء على سطح المكتب أو من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة. يكفي البحث عن قسم «الألعاب القابلة للتشغيل» (Playables) في تبويب «استكشاف» (Explore)، ليجد المستخدم نفسه أمام مجموعة واسعة من الألعاب الممتعة. يمكن أيضاً مشاركة الألعاب مع الأصدقاء عن طريق النقر على قائمة النقاط الثلاثة الإضافية.

مميزات إضافية لتحسين تجربة اللعب

تتيح «يوتيوب» للمستخدمين إمكانية حفظ التقدم في الألعاب وتتبع أفضل النتائج، ما يعزز من تجربة اللعب ويجعلها أكثر تشويقاً وتفاعلية. كما تدعو المنصة المستخدمين إلى تقديم ملاحظاتهم وآرائهم حول كيفية تحسين المبادرة عبر خيار «إرسال التعليقات» المتاح أثناء اللعب.

توسيع الإتاحة تدريجياً

أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة، ما يعني أن هذه الميزة ستصبح متاحة لجميع المستخدمين حول العالم قريباً. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود «يوتيوب» المستمرة لتقديم محتوى متنوع وجذاب يلبي اهتمامات مختلف فئات المستخدمين.

توجه الشركات التقنية نحو الألعاب الإلكترونية

يعتمد عدد من المنصات حالياً على تقديم ألعاب بسيطة بوصفها وسيلةً لجذب المشتركين وجعلهم يقضون أوقاتاً أطول على المنصة، بالإضافة إلى تعزيز ولائهم وزيادة فرص تحقيق الإيرادات من خلال الإعلانات أو الاشتراكات. فعلى سبيل المثال، أضافت منصة «لينكدإن» حديثاً بعض الألعاب للمستخدمين، وكذلك صحيفة «نيويورك تايمز».

مستقبل الألعاب على «يوتيوب»

مع استمرار نمو قطاع الألعاب، من المتوقع أن تستمر الشركات التقنية في الاستثمار في هذا المجال. قد نشهد تطورات جديدة تشمل تقديم تجارب ألعاب مبتكرة تعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. كما قد تتوسع الشراكات بين منصات الألعاب والشركات التقنية لتقديم محتوى حصري يجذب المزيد من المشتركين.

تعد مبادرة «Playables» خطوة جديدة ومثيرة من «يوتيوب»، تؤكد بها مرة أخرى ريادتها في مجال الترفيه الرقمي وسعيها الدائم لتقديم كل ما هو جديد وممتع لمستخدميها حول العالم.