اختراق علمي جديد... بطارية يمكن شحنها خلال 5 دقائق فقط

امرأة تشحن سيارتها الكهربائية في أميركا (أ.ب)
امرأة تشحن سيارتها الكهربائية في أميركا (أ.ب)
TT

اختراق علمي جديد... بطارية يمكن شحنها خلال 5 دقائق فقط

امرأة تشحن سيارتها الكهربائية في أميركا (أ.ب)
امرأة تشحن سيارتها الكهربائية في أميركا (أ.ب)

أحرز العلماء اختراقات جديدة بحيث تمكنوا من تطوير بطاريات يتم شحنها خلال دقائق معدودة فقط.

أتاحت الابتكارات الحديثة في كيمياء البطاريات وتصميماتها إمكانية شحن البطاريات خلال خمس دقائق - أسرع من أي بطارية من هذا القبيل في السوق - مع الحفاظ أيضاً على استقرارها أثناء استخدامها على مدى فترة طويلة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

يأمل الباحثون أن تساعد هذه الاكتشافات في اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع، بما في ذلك جعلها أرخص، بالإضافة إلى تطوير طرق أخرى أكثر استدامة لاستخدام التكنولوجيا.

وقد وجد أحد المشاريع من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة أن الإنديوم - وهي مادة تستخدم في الغالب لإنشاء طبقات لشاشات العرض والألواح الشمسية - يمكن أن تسمح أيضاً بشحن البطاريات بسرعة والحفاظ على تخزينها. وتحتوي المادة على تركيبة خاصة تسمح بالشحن بسرعة، ولكن دون فقدان هذا الشحن.

يشير العلماء إلى أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يجعل البطاريات أصغر حجما وأكثر كفاءة، خاصة عند مقارنتها بالتقنيات الأخرى مثل الشحن المدمج في الطرق. ومع ذلك، فقد لاحظوا أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به: فالإنديوم ثقيل، لذلك قد يكون من الأفضل العثور على مادة أخرى لها بعض الخصائص نفسها ولكن من دون الوزن.

يمكن لبطاريات الشحن السريع أن تحول مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية. أبلغ كثير من السائقين عن معاناتهم من القلق بشأن المدى - أو الخوف بشأن المدة التي ستستمر فيها بطاريتهم بالعمل، وهو ما يتفاقم بسبب حقيقة أن شحن هذه المركبات يمكن أن يعني الانتظار لفترة طويلة.

وقال ليندن آرتشر، عميد كلية الهندسة بجامعة كورنيل، الذي أشرف على المشروع: «يعد القلق من مدى البطارية عائقاً أكبر أمام كهربة وسائل النقل من أي من العوائق الأخرى، مثل تكلفة البطاريات وقدراتها، وقد حددنا طريقاً للقضاء عليه».

وتابع: «إذا كان بإمكانك شحن بطارية السيارة الكهربائية في خمس دقائق، فلن تحتاج إلى بطارية كبيرة بما يكفي لمسافة 300 ميل. يمكنك قبول رقم أقل، ما قد يقلل من تكلفة المركبات الكهربائية، ويتيح اعتمادها على نطاق أوسع».

على هذا النحو، يتم تنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع لمحاولة تسريع عملية الشحن. جاء البحث الجديد من كورنيل في نفس الوقت الذي اكتشف فيه مهندسون من مختبر بروكهافن الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية ابتكاراً آخر يحسن بشكل كبير معدل شحن البطاريات.

ووجد الباحثون أن إضافة مركب يسمى «سلسيوس نايتريت» إلى جزء من البطارية يحسن بشكل كبير معدل شحن بطاريات الليثيوم المعدنية - مع السماح لها بالحفاظ على دورة حياة طويلة.


مقالات ذات صلة

بايدن يؤكد عزمه على مناظرة ترمب مجدّداً في سبتمبر

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترمب خلال مناظرتهما الأولى (أ.ف.ب)

بايدن يؤكد عزمه على مناظرة ترمب مجدّداً في سبتمبر

أكّد الرئيس الأميركي عزمه على أن يخوض في سبتمبر المقبل مناظرة ثانية مع منافسه الجمهوري بعد مناظرتهما الأولى التي جرت في نهاية يونيو وكان أداؤه فيها كارثياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يضع ضمادة على أذنه اليمنى حيث أصيب بالرصاص (إ.ب.أ)

بضمادة على أذنه... ترمب يظهر علناً للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله (فيديو)

وصل الرئيس الأميركي السابق إلى المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي مضمّد الأذن وسط تصفيق حادّ من الحضور، في أول ظهور علني له منذ نجاته من محاولة اغتيال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل (وسائل إعلام أميركية)

مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي لن تستقيل من منصبها

قالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي كيمبرلي تشيتل إن إطلاق النار على تجمع للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترمب «غير مقبول» وإنها لن تستقيل من منصبها

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

بايدن: كان من الخطأ استخدام مصطلح «بؤرة الهدف» في الإشارة إلى ترمب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إنه أخطأ في استخدام مصطلح «بؤرة الهدف» في الإشارة إلى المرشح الجمهوري دونالد ترمب، الذي تعرض بعد ذلك لحادث إطلاق نار.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ السيناتور جيمس ديفيد فانس (إكس)

من هو جيمس فانس الذي اختاره ترمب نائباً له؟

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري رسمياً لخوض السباق الرئاسي الأميركي لعام 2024، أنه اختار السيناتور جيمس ديفيد فانس، ليخوض معه المعركة.

هبة القدسي (واشنطن)

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"
TT

مكبرات صوت بلوتوث رائعة لعام 2024

"أنكر ساوندكور"
"أنكر ساوندكور"

تستمر مكبرات الصوت بتقنية البلوتوث في التحسن كل عام، مع طرح عدد متزايد دائماً من النماذج جيدة التصميم التي توفر صوتاً رائعاً بالنسبة إلى حجمها الصغير.

أفضل الأجهزة

من بين هذه النماذج التي تتصدر القائمة لدينا: «ساوندكور»، من «أنكر بوم 2»، و«بوز ساوند لينك ماكس»، و«تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2».

• «ساوندكور» (Soundcore) من «أنكر بوم 2» (by Anker Boom 2)-أفضل مكبر صوت بلوتوث جديد.

أعجبنا مكبر الصوت «ساوندكور موشن بوم» الأصلي، الذي تصدر قائمة أفضل مكبرات الصوت بلوتوث، وكان واحداً من أفضل القيم في فئة مكبرات الصوت البلوتوث الصغيرة (ميني بوم بوكس) خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كان يُباع بنحو 80 دولاراً.

أما مكبر الصوت «بوم 2»، الذي يبلغ وزنه 3.75 رطل، فإن سعره أعلى، لكنه يبدو أفضل إلى حد كبير. فهو يتمتع بأكثر من ضعف معدل القوة الأصلي، لذلك فهو لا يعمل بصوت أعلى فحسب، وإنما يُطلق مزيداً من الصوت الجهير ويُوفر وضوحاً أفضل في مستويات الصوت الأعلى، «فهو مجهز بمكبرين للصوت ومضخم صوت واحد».

كما أنه يحتوي على مصابيح ثنائية مدمجة تساعد على إضفاء البهجة في الحفلات. إنه مكبر صوت مثير للإعجاب بالنسبة لحجمه وقيمته الجيدة.

ومكبر الصوت هذا مُقاوم للماء (بتصنيف IPX7) مع تصميم قابل للطوف، وعمر البطارية مُصنف بما يصل إلى 24 ساعة في مستويات الصوت المتوسطة (يتم شحنها عبر منفذ USB-C)، ويمكنك تعديل الصوت وتخصيص الإضاءة باستخدام تطبيق «ساوندكور» لنظام التشغيل «آي أو إس» و«أندرويد». ويوجد أيضاً منفذ «USB» لشحن أجهزتك.

خيارات جيدة

" بوز ساوند لينك ماكس"

• «بوز ساوند لينك ماكس» (Bose SoundLink Max)-أفضل مكبر صوت بلوتوث صغير الحجم بصوت رائع.

عندما سمعنا لأول مرة عن مكبر «ساوند لينك ماكس»، فوجئنا بعض الشيء أن شركة «Bose» طرحت مكبراً للصوت بلوتوث بقيمة 399 دولاراً بعد أن كان مكبر الصوت «ساوند لينك فليكس» بقيمة 149 دولاراً يعمل بصورة جيدة.

لقد كان «فليكس» ناجحاً للغاية لأنه لا يبدو جيداً لحجمه الصغير فحسب، لكنه لا يكلف كثيراً أيضاً، على الأقل ليس بالنسبة لمنتج «بوز». ليس من المستغرب أيضاً أن يكون مكبر «ماكس» الذي يبلغ وزنه 4.89 رطل مثيراً للإعجاب، فقد يكون أفضل صوت بالنسبة لحجمه، وله تصميم رائع مع مقبض حبل مدمج يمكن استبداله، (مكبر «ماكس» مقاوم للماء تماماً ومقاوم للأتربة).

إنه مكبر صوت رائع يعمل بتقنية البلوتوث، لكن سعره المرتفع، عند 400 دولار، قد يصرف البعض عن استخدامه.

"تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2

• «تريبيت ستورم بوكس ميكرو 2» (Tribit StormBox Micro 2)-مكبر صوت بلوتوث فائق القيمة.

بالعودة إلى عام 2020، أصدرت شركة «تريبيت» مكبر الصوت «ستورم بوكس ميكرو»، وهو نسخة اقتصادية من مكبر الصوت «ساوند لينك ميكرو» الرائع من شركة «Bose»، الذي قدم صوتا جيدا بشكل مدهش بالنسبة لحجمه وسعره المتواضع.

يوفر الجيل الثاني من «ستورم بوكس ميكرو 2» الصوت المحسن وتحسين عمر البطارية، إلى جانب ميزة الشحن التي تحول مكبر الصوت إلى بنك طاقة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وفيه حزام مدمج يسمح لك بربطه بحقيبة الظهر أو بمقود الدراجة.

على غرار المنتج الأصلي، فإنه يمثل قيمة ممتازة، ويسهل التوصية به إذا كنت تبحث عن مكبر صوت لاسلكي محمول صغير الحجم. وتبلغ تكلفته 60 دولاراً، ولكن يمكن العثور عليه مقابل 50 دولاراً في بعض الأحيان.

• مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».