تعرف على مزايا هاتف «تكنو سبارك 20 برو» الجديد في المنطقة العربية

«الشرق الأوسط» تختبر الهاتف الذي يستهدف اللاعبين والمدونين بفضل مواصفاته المتقدمة وشاشته الكبيرة... وسعره المعتدل

تصميم أنيق وسرعة عالية بسعر معتدل
تصميم أنيق وسرعة عالية بسعر معتدل
TT

تعرف على مزايا هاتف «تكنو سبارك 20 برو» الجديد في المنطقة العربية

تصميم أنيق وسرعة عالية بسعر معتدل
تصميم أنيق وسرعة عالية بسعر معتدل

أطلقت شركة «تكنو» Tecno هاتفا جديدا في المنطقة العربية من طراز «سبارك 20 برو» Spark 20 Pro يستهدف جيل الشباب، سواء كان الاستخدام للعب أو للتدوين المباشر مع المتابعين عبر الشبكات الاجتماعية. ويقدم الهاتف، مواصفات متقدمة وقدرات تصويرية عالية وأداء مرتفعا، بتصميم جميل وسعر معتدل. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم أنيق ومزايا متقدمة

بداية، فإن تصميم الهاتف جميل ويقدم حداثة تناسب اللاعبين ومحبي التصوير. والشاشة كبيرة وتغطي معظم المنطقة الأمامية وهي مريحة في الاستخدام. كما أن حمل الهاتف سهل ومريح للاستخدام لفترات مطولة، ويضاف إلى ذلك أن الأزرار مصفوفة جانبيا على مسافات تسهل الوصول إليها. ويتميز تصميم الكاميرا بحواف معدنية أنيقة تمتزج مع الحلقات الثلاث.

الهاتف مناسب للاعبين الذين يبحثون عن تجربة ألعاب سلسة وأكثر متعة بفضل تقديم معالج سريع ومستويات أداء عالية والقدرة على عرض الرسومات فائقة الوضوح التي تزيد من مستويات الانغماس وتأخذ اللاعب إلى قلب أحداث اللعبة، إلى جانب تقديم سماعات مزدوجة من الجانبين بصوت أعلى بنحو 400% وتدعم تقنية التجسيم الصوتي DTS. ولدى تجربة اللعب بالألعاب الإلكترونية على الهاتف الجوال، لم يتم ملاحظة أي تقطع في سرعة عرض الرسومات وكانت الاستجابة للأوامر سريعة وسلسة، مع سهولة التنقل بين اللعبة والتطبيقات خلال مجريات اللعب ودون حدوث أي توقف في عملها.

ويدعم الهاتف التصوير المزدوج بحيث يستطيع المستخدم تسجيل الصور باستخدام الكاميرتين الأمامية والخلفية في آن واحد، ما يساعد المستخدم على مشاركة البيئة من حوله وانطباعاته مع الجماهير عبر الشبكات الاجتماعية بشكل تفاعلي. هذا، وتستخدم الكاميرا الأمامية تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع جودة الصور الملتقطة سواء كانت فردية أو جماعية، وبالليل أو النهار، مستخدمة إضاءة «فلاش» الأمامية المدمجة بـ3 أنماط مختلفة تجعل ألوان البشرة أكثر واقعية في ظروف الإضاءة المنخفضة. هذا، ويقدم الهاتف تجربة مكالمات صوتية واضحة داخل المنازل وفي الأماكن المزدحمة.

مواصفات تقنية

وبالنسبة لمواصفات الهاتف، فيستخدم معالج «ميدياتيك هيليو جي99» ثماني النوى (نواتان بسرعة 2.2 غيغاهرتز و6 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 6 نانومتر، مع استخدام 8 غيغابايت من الذاكرة التي يمكن رفعها بـ8 غيغابايت إضافية باستخدام السعة التخزينية المدمجة، و256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة التي يمكن رفعها باستخدام بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». ويبلغ قطر الشاشة 6.78 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 1080x2460 بكسل وبكثافة 396 بكسل في البوصة وبتردد 120 هرتز. كما يوجد مستشعر لبصمة الإصبع خلف الشاشة.

أما في ما يخص نظام الكاميرات، فيقدم الهاتف كاميرا خلفية بدقة 108 ميغابكسل وضوء «فلاش» بتقنية «إل إي دي»، وهي تستطيع تسجيل عروض الفيديو بدقة 1440 بسرعة 30 صورة في الثانية. وبالنسبة للكاميرا الأمامية لالتقاط الصور الذاتية (سيلفي)، فتبلغ دقتها 32 ميغابكسل وتستطيع تسجيل عروض الفيديو بالدقة العالية 1080 وبسرعة 30 صورة في الثانية، مع تقديمها ضوء «فلاش» ثنائي بتقنية «إل إي دي».

ويدعم الهاتف شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac و«بلوتوث 5.2» اللاسلكية، إلى جانب دعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC وتقديم منفذ قياسي للسماعات الرأسية بقطر 3.5 مليمتر. وتبلغ شحنة البطارية 5000 ملي أمبير - ساعة ويمكن شحنها بقدرة 33 واط. الهاتف مقاوم للمياه والغبار وفقا لمعيار IP53 ويدعم استخدام شريحتي اتصال. وتبلغ سماكة الهاتف 8.4 مليمتر، وهو متوافر في المنطقة العربية بالألوان الأسود والأبيض والأزرق والأخضر بسعر 649 ريالا سعوديا (نحو 173 دولارا أميركيا)، مع إطلاق إصدار خاص قريبا بذاكرة تبلغ 12 غيغابايت يضاف إليها 9 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة للحصول على 21 غيغابايت من ذاكرة العمل.


مقالات ذات صلة

خطوات تثبيت نظام التشغيل التجريبي الجديد «iOS 18» من «أبل»

تكنولوجيا يمثل الإصدار التجريبي العام فرصة مثيرة للمستخدمين لاستكشاف هذه الإمكانات الجديدة قبل الإصدار الرسمي (شاترستوك)

خطوات تثبيت نظام التشغيل التجريبي الجديد «iOS 18» من «أبل»

بانتظار إصدار التحديث الجديد رسمياً، إليك بعض الخطوات التحضيرية الحاسمة التي تجب مراعاتها على هاتفك قبل تنزيل تحديث «iOS 18».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تؤرق مسألة فقدان البيانات والصور من الجوال ملايين الأشخاص خشية عدم القدرة على استعادتها مجدداً (شاترستوك)

​تطبيقات لاستعادة البيانات والصور من الجوال في حال فقدانها

إذا لم تكن مجتهداً بعمليات النسخ الاحتياطي فإليك بعض التطبيقات المجانية والمدفوعة للمساعدة في عملية استعادة البيانات والصور

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يرتكب كثير من الأشخاص أخطاء شائعة عند شحن هواتفهم (رويترز)

أخطاء شائعة ترتكبها عند شحن هاتفك

يرتكب كثير من الأشخاص أخطاء عدة عند شحن هواتفهم، قد تؤدي في النهاية إلى إتلافها وخفض عمرها الافتراضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا نظام ذكاء «سامسونغ غالاكسي إيه آي» السبّاق بترجمة المحادثات وتحرير الصور

تعرف على أبرز مزايا تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الجوالة الحديثة

تتسابق شركات التقنية بدعم أجهزتها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من المزايا والوظائف للمستخدمين

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا نظام ذكاء «سامسونغ غالاكسي إيه آي» السبّاق بترجمة المحادثات وتحرير الصور

تعرف على أبرز مزايا تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الجوالة الحديثة

تتسابق شركات التقنية بـدعم أجهزتها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من المزايا والوظائف للمستخدمين.

خلدون غسان سعيد (جدة)

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
TT

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)

استيقظ الملايين من الأشخاص حول العالم، في وقت مبكر من صباح أمس (الجمعة)، ليجدوا القنوات الإخبارية التلفزيونية صامتة، وبعض القطارات والمواقع الإلكترونية معطلة بسبب انقطاع كبير في الإنترنت، أثّر على عشرات الملايين من أجهزة الكومبيوتر.

يبدو أن أي شركة تقوم بتشغيل برنامج Microsoft Windows 10 تقريباً تعرضت لعطل مفاجئ. وبدأت أجهزة الكمبيوتر تغلق نفسها تلقائياً وتعرض ما يسمى «شاشة الموت الزرقاء».

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية «كراود سترايك»، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل كثير من الخدمات حول العالم.

وتعود اليوم الأنظمة ببطء إلى عملها الطبيعي ــ فقد أطلق أحد الباحثين في مجال الأمن السيبراني على انقطاع التيار الكهربائي الكارثي اسم CrowdStrike Doomsday، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

فماذا نعرف عن الشركة؟

«كراود سترايك» هي شركة تكنولوجيا أميركية عملاقة، تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار (62 مليار جنيه إسترليني)، وهي مسؤولة عن تطوير برامج الأمن السيبراني الهامة التي تستخدمها آلاف الشركات.

برامجها مدمجة بعمق في أنظمة وشبكات تكنولوجيا المعلومات الهامة. تقوم «كراود سترايك» بتطوير ما يسمى بنظام «الكشف عن نقطة النهاية والاستجابة لها»، ما يساعد الشبكات الكبيرة على اكتشاف هجمات القرصنة وإيقافها - تماماً مثل برامج مكافحة الفيروسات على مستوى الأعمال.

تأسست الشركة في عام 2011 ويقع مقرها الرئيسي في تكساس بالولايات المتحدة، وقد نالت تقنيتها شعبية كبيرة. وقد أعلنت عن إيرادات بلغت 3 مليارات دولار وأكثر من 23 ألف عميل من الشركات العام الماضي. وأصبحت أيضاً معروفة في دوائر الأمن السيبراني لعملها في التحقيق في عمليات الاختراق رفيعة المستوى.

مسافر يمر بالقرب من لوحة معلومات تُظهر تأخيرات متعددة في مطار دالاس الدولي (أ.ف.ب)

وباعتبار أن الشركة يجب أن تستجيب للتهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، تقوم «كراود سترايك» بشكل روتيني بإرسال التحديثات إلى عملائها باستخدام أدوات وطبقات حماية جديدة.

ومع ذلك، يبدو أن تحديثاً معيباً قد تسبب في انهيار هائل لتكنولوجيا المعلومات، وفقاً لخبراء الأمن السيبراني ومهندسي الشركة.

وقد أثر الانقطاع على العملاء بما في ذلك شركات الطيران والقطارات والمطارات وأنظمة الدفع ومحلات السوبر ماركت، وغيرها.

وأبلغ مديرو تكنولوجيا المعلومات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن تعاملهم مع الانهيارات الداخلية التي أثرت على عشرات الآلاف من الآلات في أعمالهم.

قال تروي هانت، خبير الأمن السيبراني: «لا أعتقد أنه من السابق لأوانه القول إن هذا سيكون أكبر انقطاع لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ».

مكاتب تابعة لشركة «كراود سترايك» في كاليفورنيا (أ.ب)

على الرغم من أن أنظمة «ويندوز 10» من «مايكروسوفت» هي التي تأثرت إلى حد كبير بمشكلة تكنولوجيا المعلومات، فإن السبب الجذري للخلل يُعزى إلى «كراود سترايك»- على وجه التحديد ملف معيب على ما يبدو في أداة «فالكون سانسور».

وأوضح هانت أن الشركة هي «لاعب ضخم في مجال الأمن» والتي غالبا ما تتمتع تقنيتها بما يسمى الوصول «المتميز» إلى شبكات الأعمال. وهذا يعني أن لديها سيطرة واسعة النطاق لتحديث وتعديل أنظمة العملاء، من الناحية النظرية لإزالة البرامج الضارة.

مع ذلك، أفاد: «وهذا يعني أيضاً أنه إذا حدث خطأ ما في التحديث، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير جهازك بشكل كارثي».

كان خبراء الأمن يوجهون غضبهم بالفعل إلى «كراود سترايك» بسبب تعاملها مع انقطاع الخدمة. لعدة ساعات، لم تكن هناك تحديثات عامة أو بيانات رسمية من الشركة حول هذه المشكلة.

ولكن، أصدر لاحقاً جورج كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، بيانا عاما، وأوضح: «تعمل (كراود سترايك) بنشاط مع العملاء المتأثرين بعيب تم العثور عليه في تحديث محتوى واحد لمضيفي (ويندوز)».

وتابع: «هذا ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً. تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح».

وانخفضت أسهم «كراود سترايك» بأكثر من 14 في المائة عند افتتاح التداول في نيويورك.