«الشرق الأوسط» تختبر ساعة «هواوي ووتش جي تي 4»: مزايا ووظائف متقدمة في تصميم أنيق

تطبيقات صحية عالية الدقة ودعم للاتصال بالهاتف الجوال لمسافات تصل إلى 100 متر... تعمل لـ14 يوماً بالشحنة الواحدة بسعر معتدل

«الشرق الأوسط» تختبر ساعة «هواوي ووتش جي تي 4»: مزايا ووظائف متقدمة في تصميم أنيق
TT

«الشرق الأوسط» تختبر ساعة «هواوي ووتش جي تي 4»: مزايا ووظائف متقدمة في تصميم أنيق

«الشرق الأوسط» تختبر ساعة «هواوي ووتش جي تي 4»: مزايا ووظائف متقدمة في تصميم أنيق

أطلقت شركة «هواوي» ساعة «ووتش جي تي 4 (Huawei Watch GT 4)» أخيراً في المنطقة العربية، التي تقدم قدرات متقدمة للاتصال ومراقبة الحالة الصحية واللياقة البدنية للمستخدم، في تصميم أنيق وفاخر وسعر معتدل. واختبرت «الشرق الأوسط» الساعة قبل إطلاقها بنحو أسبوعين، ونذكر ملخص التجربة.

يمكن تغيير واجهة الساعة من بين 10 آلاف خيار

تصميم أنيق

الساعة متوافرة بمقاسي 46 و41 مليمتراً بألوان مختلفة، وتقدم زراً جانبياً للتفاعل مع القوائم، إلى جانب مؤشر جانبي يمكن تدويره للتنقل في القوائم أو الضغط عليه للتفاعل مع ما يُعرض على الشاشة بكل سهولة. كما يمكن لمس الشاشة بكل سلاسة، لتستجيب لأوامر المستخدم بسرعة ودقة عاليتين.

التصميم أنيق وفاخر، والشاشة كبيرة وواضحة، مع تقديم أحزمة جميلة مصنوعة من مواد عدة وبألوان مختلفة لتتناسب مع جميع الأذواق. ويمكن الاختيار من بين 10 آلاف واجهة مختلفة للساعة حسب الاحتياج والألوان والذوق، إلى جانب القدرة على تخصيص الواجهة وفق رغبة المستخدم، وذلك لتعرض الواجهة عدد الخطوات والسعرات الحرارية المحروقة ودرجة الحرارة، مثلاً.

تراقب الساعة جودة النوم والتنفس بدقة عالية

قدرات صحية متقدمة

الساعة مناسبة للاحترافيين الذين يريدون الحصول على أفضل مستويات الأداء في أثناء العمل أو ممارسة الرياضة أو التنقل. ويمكن من خلال الساعة التحكم في الملفات الموسيقية التي يجري تشغيلها وإدارة جدول المواعيد، إلى جانب سهولة استقبال المكالمات والرسائل حتى لو كان المستخدم بعيداً جداً عن الهاتف الجوال.

وتقدم الساعة مزايا صحية ولياقة بدنية مميزة، مثل تتبع مئات نظم التمارين الرياضية ومتابعة أهداف إدارة الوزن... وغيرها. ويمكن، مثلاً، مراقبة معدل ضربات القلب ونسبة تشبع الدم بالأكسجين، وتحليل جودة النوم وإدارة التوتر وعرض التذكيرات الصحية للحصول على رعاية صحية مفيدة على مدار الساعة من رسغ يد المستخدم.

الجدير بالذكر أن هذه الساعة ليست بديلاً عن زيارة الطبيب، ولكنها تساعد على قراءة المؤشرات الصحية، وهي مفيدة لمن يعيش في مناطق بعيدة من مراكز الرعاية الصحية، أو لمن لديه عدم انتظام في الوظائف الصحية، مثلاً. ويمكن اكتشاف حالات الرجفان الأذيني للقلب بهدف زيارة الطبيب قبل أن تتفاقم المشكلة الصحية، وذلك من خلال «تحليل التحجم الضوئي (PhotoPlethysmoGraphy PPG)» عبر مستشعرات الضوء الخاصة بالساعة وقراءة التغيرات في حجم تدفق الدم أسفل الجلد من خلال بث الضوء نحو الشرايين والأوردة وقراءة كمية امتصاص الضوء، وغيرها من البيانات الأخرى المهمة.

كما يمكن تتبع جودة النوم واكتشاف مدة نوم أو القيلولة المستخدم آلياً (تشمل التعرف على مراحل النوم الخفيف والعميق وحركة العين السريعة والاستيقاظ) من خلال تحليل حركة الجسم ومعدل ضربات القلب. وتستطيع الساعة كذلك التعرف على أعراض انقطاع التنفس خلال النوم لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، وطلب المساعدة، خصوصاً لمن يسافر كثيراً، وينام وحده في الفنادق.

هذا، وتستطيع الساعة تتبع دورات الحيض لدى النساء وتقدير تاريخ الإباضة بتحليل المؤشرات الفسيولوجية التي تشمل معدل ضربات القلب في أثناء النوم ودرجة حرارة الجسم ومعدل التنفس، وغيرها من البيانات الأخرى، ومن ثم إرسال تنبيهات تذكيرية لدعم السيدات في رعاية صحتهن الإنجابية، خصوصاً لمن تعاني من مشاكل هرمونية أو إنجابية تؤثر في انتظام دورة الحيض.

وبالنسبة للياقة البدنية، يمكن مراقبة كمية حرق السعرات الحرارية يومياً من خلال الرياضات المختلفة، مثل السير والجري والهرولة، وتتبع مدة التمرين اليومية والمدة التي بقي خلالها المستخدم نشطاً، إلى جانب توفير أهداف يومية للوقوف والحركة والتمرين وأهداف طويلة الأمد، مثل إنقاص الوزن.

مواصفات تقنية

تستخدم الساعة شاشة «AMOLED» بقطر 1.43 بوصة، وتعرض الصورة بكثافة 326 بكسل في البوصة لإصدار 46 مليمتراً، بينما يبلغ قطر الشاشة 1.32 بوصة لإصدار 41 مليمتراً وهي تعرض الصورة بكثافة 352 بكسل في البوصة. وتبلغ دقة الشاشة 466x466 بكسل في الإصدارين لتقديم دقة صورة عالية في هذا القُطر.

وتعمل بطارية الساعة نحو 14 يوماً في الشحنة الواحدة لإصدار 46 مليمتراً (تبلغ شحنتها 524 ملي أمبير – ساعة)، و7 أيام لإصدار 41 مليمتراً (تبلغ شحنتها 323 ملي أمبير – ساعة)، كما يمكن شحنها لا سلكياً، وهي تستطيع شحن الملحقات الأخرى لا سلكياً أيضاً، مثل سماعات الأذنين. وتدعم الساعة ميزة التعرف على الموقع الجغرافي للمستخدم بتقنية «جي إن إس إس»، حيث تتصل مع الأقمار الصناعية لتحديد الموقع الدقيق للمستخدم باستقبال الموجات خلال وضعية الارتداء الأفقية أو الطولية. كما يمكنها الاتصال بالهاتف الجوال من مسافات تصل إلى 100 متر، الأمر الذي يعني سهولة التنقل في المنزل أو المكتب دون الحاجة لحمل الهاتف مع المستخدم طوال الوقت، مع عدم تفويت أي مكالمة مهمة أو رسالة من الأهل أو الأصدقاء. ويمكن الرد على الرسائل مباشرة من الساعة.

ويبلغ وزن الساعة 47 غراماً لإصدار 46 مليمتراً، و37 غراماً لإصدار 41 مليمتراً، وهي تدعم تقنية «بلوتوث 5.2» والاتصال عبر «المجال القريب (Near Field Communication NFC)»، مع تقديم ميكروفون وسماعة مدمجين، وهي مقاومة للمياه والغبار وفقاً لمعيار «آي بي 68»، وتعمل بنظام التشغيل «هارموني أو إس (HarmonyOS) الخاص بـ«هواوي».

الساعة متوافرة بألوان الأسود أو البني أو الأخضر لمقاس 46 مليمتراً، وألوان الأسود أو الأبيض أو الذهبي لمقاس 41 مليمتراً، وتدعم الاتصال بالهواتف الجوالة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«هارموني أو إس»، ويمكن الحصول عليها بأسعار تبدأ من 999 ريالاً سعودياً (نحو 266 دولاراً أميركياً)، حسب الإصدار المرغوب.


مقالات ذات صلة

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

لمسات الموضة أشرف على المشروع فريق  من الباحثين من مختلف المجالات وكبار الخبراء في الذكاء الاصطناعي، واستغرق العمل عليه 3 سنوات (برونيللو كوتشينيللي)

كيف زاوج برونيللو كوتشينيللي بين الأعمال اليدوية والتكنولوجيا

من المفترَض ألا يفاجئنا المصمم برونيللو كوتشينيللي، وهو يقدم لنا درساً عن الزواج المثالي بين الإبداع البشري وقدرات الذكاء الاصطناعي، وهو الذي يبيع لنا بدلات…

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد مسافر يستريح في مطار مقاطعة ديترويت ميتروبوليتان واين بانتظار إعادة جدولة الرحلات (أ.ف.ب)

الصين تتجاوز أسوأ انهيار تكنولوجي عالمي... وشركاتها تروج لبرامجها السيبرانية

بينما كان معظم العالم يتصارع مع الشاشة الزرقاء جراء انقطاع أجهزة الكومبيوتر غير المسبوق الجمعة كانت الصين إحدى الدول التي تمكنت من الهروب سالمة

«الشرق الأوسط» (بكين - واشنطن)
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 %، عندما يتعلق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد مسافرون في مطار «دالاس فورت وورث الدولي» في تكساس (أ.ب)

شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد أكبر عطل تقني في التاريخ

يعود الوضع تدريجياً إلى طبيعته، السبت، عقب عطل تقني هو الأكبر في التاريخ، أدى إلى اضطرابات لدى شركات طيران عالمية ومصارف ومؤسسات مالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

استيقظ الملايين من الأشخاص حول العالم، في وقت مبكر من صباح أمس (الجمعة)، ليجدوا القنوات الإخبارية التلفزيونية صامتة، وبعض القطارات والمواقع الإلكترونية معطلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 في المائة، عندما يتعلَّق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا لاختبار مدى فاعلية برنامج ذكاء اصطناعي يدعى «Unfold AI»، في كشف السرطان.

ويستخدم برنامج «Unfold AI» الذي صممته شركة «أفيندا هيلث» في كاليفورنيا، وتمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل «هيئة الغذاء والدواء الأميركية»، خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان بناءً على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وأُجريت الدراسة على 50 مريضاً بسرطان البروستاتا خضعوا لجراحة لإزالة الأورام، حيث بحث فريق الأطباء عن أي علامات على بقاء السرطان في أجسامهم.

وبعد بضعة أشهر، أجرى برنامج الذكاء الاصطناعي نفس التحليل.

الأداة الجديدة تستخدم خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان (أ.ف.ب)

ووجد فريق الدراسة أن البرنامج تمكن من رصد السرطان بدقة 84 في المائة، مقارنة بدقة 67 في المائة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وقال الدكتور علي كاسرايان، طبيب المسالك البولية في فلوريدا، إنه يستخدم تقنية Unfold AI في مشاوراته مع المرضى حول كيفية التعامل مع سرطان البروستاتا وإدارته.

وأضاف لـ«فوكس نيوز»: «يأخذ الذكاء الاصطناعي المعلومات المتوفرة لدينا حول سرطان البروستاتا لدى مرضى بعينهم - مثل الإشعات والتحاليل ونتائج الخزعات - وينشئ تصوُّره لوجود ومدى تطور السرطان».

وتابع: «بالإضافة إلى رصد المرض بدقة، تخبرنا النتائج التي نحصل عليها من Unfold AI عن أفضل علاج لحالة المريض، وما إذا كان العلاج الجراحي الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان».

وكتب الباحثون أنه بناءً على هذه النتائج، يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات أكثر استهدافاً، مما يقلل الحاجة إلى إزالة الغدة بالكامل والآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب ذلك، مثل سلس البول.

ومن جهته، حذر الدكتور هارفي كاسترو، طبيب الطوارئ المعتمد الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة من أن دقة الذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على جودة البيانات التي يتم تدريبه عليها، مشيراً إلى أن البيانات الضعيفة قد تؤدي إلى تشخيصات غير دقيقة.

وحذر كاسترو من «الاعتماد المفرط» على الذكاء الاصطناعي.