أفضل الهواتف الجوالة الصغيرة لعام 2023

«غوغل بيكسل 7 إيه»
«غوغل بيكسل 7 إيه»
TT

أفضل الهواتف الجوالة الصغيرة لعام 2023

«غوغل بيكسل 7 إيه»
«غوغل بيكسل 7 إيه»

أصبح العثور على هاتف محمول بحجم مدمج اليوم، مهمّة صعبة لأنّ الأكبر يعني الأفضل على ما يبدو، ولأن كبرى شركات التقنية تصرّ على زيادة أحجام هواتفها المتفوّقة.

تبدأ مقاسات الهواتف الذكية الكبيرة في السوق اليوم من 6.3 بوصة (البوصة = 2.5 سم تقريباً) للآيفون 14 برو، وترتفع إلى 6.7 بوصة مع «بيكسل 7 برو»، و6.8 بوصة لـ«غالاكسي S23 ألترا» من «سامسونغ».

يجب ألّا ننسى طبعاً أنّ فوائد الشاشات الكبيرة مغرية وأبرزها تجربة رائعة في مشاهدة الفيديوهات والألعاب الإلكترونية، فضلاً عن أنّ الخصائص المتطوّرة والكاميرات الخارقة تتطلّب هياكل كبيرة.

ولكن الحقيقة التي لا مفرّ منها هي أنّ الهواتف الكبيرة الحجم تشكّل عبئاً للبعض ولا سيّما أصحاب اليدين الصغيرتين أو الذين يفضّلون وضع الهاتف في جيبهم.

هواتف صغيرة

ويجب أن نعترف بأنّ خياراتكم، إذا كنتم من محبّي الهاتف الصغير تضيق يوماً بعد يوم، خصوصاً أنّ شركة «أبل» قرّرت ألّا تجدّد مجموعتها من الهواتف الصغيرة رغم أنّ نموذج الآيفون 13 ميني لا يزال متوفراً في السوق.

ولكن لا يزال توجد بعض الهواتف الصغيرة التي يمكنكم التفكير بها. يختلف توصيف «صغير» من شخصٍ إلى آخر، لذا ننصحكم بحمل الهاتف الذي تفكّرون بشرائه في أقرب متجر قبل اتخاذ القرار.

نقدّم لكم فيما يلي أفضل ثلاثة هواتف ذكية صغيرة الحجم متوفرة اليوم في الأسواق:

• «آيفون 13 ميني من أبل Apple iPhone 13 Mini» أفضل هاتف صغير على الإطلاق

لم تصدر شركة «أبل» نموذجاً صغيراً من الآيفون 14، معلنةً بطريقة غير مباشرة نهاية هذا التصميم، إلّا أنّها لا تزال تصنّع وتبيع هواتف آيفون 13 ميني الصغيرة. يضمّ الجهاز شاشة بمقاس 5.4 بوصة، أي إنّه أصغر بشكلٍ ملحوظ من هواتف آيفون 14، وحتّى أصغر هاتف لا تزال «أبل» تصنعه. طبعاً، يجب ألّا ننسى أنّ الآيفون SE 2022 يضمّ شاشة أصغر، ولكنّ حوافه أكبر حول الأطراف، ما يجعل حجمه أكبر بقليل.

«آيفون 13 ميني» من «أبل»

يبدأ سعر آيفون 13 ميني من 599 دولاراً، ما يعني أنّكم ستدفعون أكثر بقليل من سعر الآيفون SE، ولكنّكم ستحصلون في المقابل على نظام كاميرا خلفي مزدوج يضيف زاوية شديدة الاتساع للرؤية، ما يجعله واحداً من أفضل الهواتف الذكية الصغيرة المتوفرة اليوم.

أجهزة متميزة

• «غوغل بيكسل 7 إيه Google Pixel 7a» أفضل هاتف صغير من أندرويد

شهدت عروض «غوغل» من الهواتف المناسبة للميزانية تقدّماً ملحوظاً هذا العام مع هاتف «بيكسل 7a»، الذي يضمّ الكثير من مزايا «بيكسل 7» نفسها ولكن بسعرٍ أقلّ. يأتي الهاتف مع شاشة بمقاس 6.1 بوصة، أي أنّه لا يعد من الهواتف الصغيرة فعلاً، ولكنّه حتماً من أصغر هواتف الأندرويد في السوق.

وكما «بيكسل 7»، يعمل «بيكسل 7a» بمعالج «تينسور G2» من «غوغل»، أي إنّكم ستحصلون على نفس مزايا توليف الصور والترجمة التي كنتم ستحصلون عليها مع الآخر الأغلى ثمناً. يضمّ الجهاز أيضاً كاميرا 64 ميغابيكسل تتيح لكم التقاط صوراً رائعة.

«غالاكسي Z فليب 4» القابل للطيّ من «سامسونغ»

• «غالاكسي Z فليب 4» القابل للطي من «سامسونغ» Samsung Galaxy Z Flip 4 - هاتف كبير قابل للطي يمنحكم التصميم اللطيف صغير الحجم

قد تكون شاشة «غالاكسي Z فليب 4» كبيرة على هذه اللائحة، ولكن قبل إصدار حكمكم عليه وعلينا، يجب أنّ تعرفوا أنّ هذا الجهاز قابلٌ للطي في المنتصف، ما يحوّل شاشته العملاقة إلى مربّع صغير ينساب براحة في أي جيب.

وبعد الطيّ، ستحصلون في هيكل الهاتف الخارجي على شاشة صغيرة تظهر عليها الإشعارات، مما يعني أنّكم لن تُضطرّوا إلى فتحه وإعادته إلى حجمه الأصلي إلّا عندما تقرّرون الردّ.

الأكيد أنّ هذا الهاتف ليس الحلّ المثالي لا سيما أن سعره يبدأ من 1000 دولار، ولكنّ تصميمه المبتكر قد يمنحكم أفضل ما في عالمَي الهواتف الصغيرة والكبيرة معاً: شكلٌ مضغوط ومدمج يستقرّ بسهولة في الجيب وشاشة كبيرة عندما تحتاجون إليها.

• «سي نت» – خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

تكنولوجيا شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

أشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على التطبيق ومشكلاته مع قوات إنفاذ القانون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جناح شركة «تمارا» التي توفر خدمة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» في السعودية والخليج بمعرض «ليب24» بالرياض (إكس)

«الفنتك» تغزو الهواتف... من السداد السريع إلى استثمار الأموال

تطبيقات التكنولوجيا المالية أصبحت جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في حياة الجيل الجديد، وحددت «فنتك السعودية» 9 مجالات لهذه التطبيقات.

عبير حمدي (الرياض)
تكنولوجيا  «ميتا إيه آي» القادرة على الإجابة على أسئلة المستخدمين بلغة بسيطة باتت تضم 400 مليون مستخدم شهرياً (رويترز)

منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي... تنافس ونمو متسارع

يستمر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب عامة الناس في النمو بوتيرة متسارعة، على ما تظهر أحدث الأرقام لجهات فاعلة رئيسية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا هذه الإضافات متاحة باللغة الإنجليزية فقط وعلى عدد محدود من الأجهزة (شاترستوك)

«غوغل» تقدم ملحقين جديدين لـ«جيميناي» مصممين لهواتف «بيكسل 9»

هذه الميزات حصرية حالياً لأجهزة «بيكسل» الأحدث.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يعد «GPT-4o mini» نموذج ذكاء اصطناعي صغيراً فعالاً من حيث تكلفة العملاء (شاترستوك)

200 مليون مستخدم نشط في «تشات جي بي تي» أسبوعياً

صرحت شركة «أوبن إيه آي (OpenAI)»،الناشئة للذكاء الاصطناعي، بأن روبوت الدردشة الخاص بها «تشات جي بي تي (ChatGPT)» لديه الآن أكثر من 200 مليون مستخدم نشط أسبوعيا.

نسيم رمضان (لندن)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».