التمكين من خلال التعليم... «غوغل» تطلق «منصة فلسطين التقنية»

10 ملايين دولار لصقل مهارات 3500 طالب فلسطيني

«غوغل» تتعهد بمبلغ 10 ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين (غوغل)
«غوغل» تتعهد بمبلغ 10 ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين (غوغل)
TT

التمكين من خلال التعليم... «غوغل» تطلق «منصة فلسطين التقنية»

«غوغل» تتعهد بمبلغ 10 ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين (غوغل)
«غوغل» تتعهد بمبلغ 10 ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين (غوغل)

في إطار دعمها للقطاع التكنولوجي الفلسطيني، كشفت «غوغل»، اليوم، عن برنامج «منصة فلسطين التقنية» الذي يهدف إلى مساعدة الخريجين ومطوّري التطبيقات وروّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين على تعزيز مهاراتهم الرقمية والعثور على فرص عمل. يندرج هذا البرنامج في إطار مبادرة أعلنت عنها «غوغل» في مارس (آذار) 2022، عندما تعهدت بمبلغ 10 ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين. وقد سجّل في النسخة الأولى (2023) من البرنامج نحو 650 طالباً، نصفهم تقريباً من النساء، حسب «غوغل».

تعاون ثلاثي الأطراف

تم تطوير «منصة فلسطين التقنية» بالتعاون مع شركة «Udacity» وهي منصة تعلّم عبر الإنترنت تركّز على تطوير المواهب. أيضا بمشاركة «SPARK» وهي منظمة غير حكومية تعمل على تزويد الشباب بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح. تهدف الأطراف الثلاثة إلى رفع مستوى 3500 فلسطيني من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية بحلول عام 2026. وتقول «غوغل» إن هذه المبادرة تنبع من بحث شامل تم إجراؤه مع الجامعات والجمعيات المحلية.

وفي رد على سؤال لـ«الشرق الأوسط» التي حضرت الإعلان عن البرنامج في دائرة مغلقة نظمتها «غوغل» عبر الإنترنت، أجاب نجيب جرّار، الرئيس الإقليمي للتسويق لدى «غوغل» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن سؤال حول طريقة اختيار المشاركين في البرنامج قائلاً: «إنه يتم النظر في طلبات الطلاب الذين يدرسون علوم الحاسوب أو هندسة الكومبيوتر أو تخصصات مشابهة، أي الطلاب في السنة الجامعية الثالثة أو الرابعة أو الخريجين الجدد». وأضاف: «إن البرنامج يضم بعض الدورات التعريفية الأساسية، لكن بعض المسارات قد تتطلب خبرة أكبر من الطلاب خصوصاً تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ما يعني ضرورة توفر الأساس والمعرفة التقنية المطلوبة لدى الطلاب المشاركين».

سيتم تنظيم 4 معارض للوظائف خلال فترة البرنامج الممتدة على مدار 3 سنوات (غوغل)

الركائز الرئيسية للبرنامج

بناء القدرات، والإرشاد، وتوفير فرص العمل، هي أبرز العناصر التي يركز عليها المشروع، حيث يتم الاستثمار في بناء قدرات المشاركين لمدة 16 أسبوعاً. كما يتناول البرنامج دورات متعلقة بتكنولوجيا النانو المتقدمة ضمن مسارات تشمل تصميم الويب وهندسة الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات. وتستحوذ دورات المهارات الشخصية على أهمية كبيرة، حيث تتناول جوانب مختلفة تشمل كيفية كتابة السيرة الذاتية، والاستعداد لمقابلة عمل، وتقديم عرض ترويجي سريع.

الانضمام للبرنامج

يمكن للطلاب الانضمام إلى الدورات والجلسات بشكل شخصي أو على الإنترنت، وحول التحديات التي قد يشكّلها توفر الإنترنت في فلسطين خصوصاً في قطاع غزة، تقول دينا المساعيد، مديرة «Spark» في فلسطين، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن الطريقة التي تم بها تصميم برامج (Udacity) تجعلها سهلة ومرنة ومتوافرة لأي منتسب وفي أي وقت، وأن المشرفين يتفهمون ذلك التحدي بشكل كبير والعقبات الخاصة بالتواصل التقني التي قد تطرأ». وتضيف دينا المساعيد: «إن التعاون مع شركاء محليين في فلسطين يوفرون الإمكانات التقنية، حيث يستطيع المشاركون الذهاب إلى مكاتبهم لإنهاء واجباتهم والحصول على خدمات الإنترنت المطلوبة».

«غوغل» تهدف إلى رفع مستوى 3500 فلسطيني من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية بحلول عام 2026 في المجال التقني (غوغل)

فرص التوظيف والتدريب

سيحصل الطلاب الأفضل أداءً على فرص توظيف وتدريب في الشركات المحلية والإقليمية. وستنظم «SPARK» مع شركاء التوعية المحليين 4 معارض للوظائف خلال فترة البرنامج الممتدة على مدار 3 سنوات، حيث تجمع هذه المعارض بين أصحاب العمل والمرشحين للوظائف.

وقال نجيب جرّار، الرئيس الإقليمي للتسويق لدى «غوغل» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «إن (غوغل) ملتزمة بدعم خريجي الجامعات، ومطوري التطبيقات، ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين، وذلك عبر تنمية مهاراتهم للتمكن من إيجاد الوظائف المناسبة أو التطور في مجال العمل». فيما أعرب كاي روميلت، من «Udacity» عن التزامه بتعزيز حياة الشباب الفلسطيني من خلال هذا البرنامج المصمَّم لتطوير مهارات 3.500 خريج عند انتهاء المنحة.

حقائق

الأمية في فلسطين... الأقل في العالم (البنك الدولي)

  • نحو 85% من روّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين من خريجي الجامعات.
  • نحو 27% منهم من خرّيجي التعليم العالي.
  • 1500 خريج وخريجة من كليات تقنية المعلومات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

ووفقاً لمنظمة «Portland Trust» بلغت نسبة مساهمة قطاع التكنولوجيا في الاقتصاد الفلسطيني في العقد الأخير نحو 5 - 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مع قيمة مضافة بمعدّل 543.5 مليون دولار أميركي. وبالنسبة إلى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، لا يزال 50 في المائة من خرّيجي كليات تقنية المعلومات في مهمة للبحث عن وظيفة.


مقالات ذات صلة

الرئاسة الفلسطينية لخامنئي: إيران تضحي بدماء شعبنا

المشرق العربي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال كلمته في قمة البحرين الشهر الماضي (الشرق الأوسط)

الرئاسة الفلسطينية لخامنئي: إيران تضحي بدماء شعبنا

هاجمت الرئاسة الفلسطينية بشدة تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي، بشأن عملية «طوفان الأقصى» والحرب في قطاع غزة، وقالت إن «إيران تضحي بالدم الفلسطيني».

كفاح زبون (رام الله)
شؤون إقليمية لافتة مدمَّرة في معبر كرم أبو سالم تشير إلى الاتجاه نحو رفح (رويترز)

تل أبيب تغير خططها في رفح... و«السلطة» متمسكة باتفاقية المعابر

قال مصدر فلسطيني مطلع لـ«الشرق الأوسط» إنه «لا اتفاق بشأن المعبر. ونحن أبلغنا الجميع أننا مستعدون فوراً لإدارة المعبر والمعابر الأخرى، وفق اتفاقية المعابر 2005»

كفاح زبون (رام الله )
المشرق العربي معبر رفح (د.ب.أ)

السلطة الفلسطينية تشدد على وجوب تسليم جميع المعابر مع غزة لها

شددت القيادة الفلسطينية، السبت، على وجوب تسليم وفتح جميع المعابر مع قطاع غزة للسلطة الوطنية، وطالبت بوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
أوروبا وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوين (إ.ب.أ)

إسبانيا ترفض كل «تقييد» إسرائيلي لنشاط قنصليتها في القدس

رفضت إسبانيا كل «تقييد» تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس رداً على اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
المشرق العربي شاحنة تحمل مساعدات إنسانية في طريقها لدخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم (أ.ف.ب)

مصدر فلسطيني: السلطة رفضت شروط إسرائيل لإعادة فتح معبر رفح

قال مصدر فلسطيني مسؤول إن الولايات المتحدة تعكف على وضع خطة شاملة لإعادة فتح معبر رفح لحركة الأفراد والبضائع.

«الشرق الأوسط» (رام الله)

تعرّف على ذاكرة فائقة السرعة وعالية السعة لإنتاجية أفضل وأداء أكبر في الألعاب الإلكترونية

سرعات أداء فائقة وموثوقية استخدام عالية للاعبين وصناع المحتوى
سرعات أداء فائقة وموثوقية استخدام عالية للاعبين وصناع المحتوى
TT

تعرّف على ذاكرة فائقة السرعة وعالية السعة لإنتاجية أفضل وأداء أكبر في الألعاب الإلكترونية

سرعات أداء فائقة وموثوقية استخدام عالية للاعبين وصناع المحتوى
سرعات أداء فائقة وموثوقية استخدام عالية للاعبين وصناع المحتوى

تدعم المعالجات الجديدة من «إنتل» و«إيه إم دي» تقنية DDR5 للذاكرة التي تنقل البيانات بسرعات كبيرة جداً. ومن أحدث وحدات الذاكرة الخاصة بالكومبيوترات المكتبية «كينغستون فيوري رينيغايد آر جي بي دي دي آر5 8000» Kingston Fury Renegade RGB DDR5 8000 بسعة 32 غيغابايت التي تستطيع نقل البيانات بسرعة 8000 مليون عملية في الثانية الواحدة (أو 8 تريليونات عملية نقل في الثانية)، وهي أعلى سرعة في هذه التقنية للكومبيوترات الشخصية.

وتستهدف هذه السرعات محبي الألعاب الإلكترونية وصناع المحتوى الذين يتعاملون مع كميات ضخمة جداً من البيانات بشكل مستمر. واختبرت «الشرق الأوسط» هذه الذاكرة، ونذكر ملخص التجربة.

صفائح ألمنيوم لتشتيت الحرارة وإضاءة بـ16.8 مليون لون

تصميم جميل «ملون»

تصميم الذاكرة أنيق ويتبنى مفهوم القوة والسرعات الفائقة، مع استخدام لوحة معدنية كبيرة مصنوعة من الألمنيوم لتشتيت الحرارة في حالات الاستخدامات القصوى. يذكر أن هذه الوحدات تقدم شريط إضاءة RGB مكوناً من 12 مصباح LED تعرض 16.8 مليون لون، وهو متوافق مع الكثير من البرامج للتحكم بألوانها ودرجات إضاءتها وأنماط تغير الألوان، مثل Fury CTRL وASRock وAsus Aura Sync وGigabyte RGB Fusion 2 وMSI Mystic Light Sync، وهيكلها متين. ارتفاع وحدة الذاكرة لا يتجاوز 44 مليمتراً، أي أنه يمكن تركيبها في جميع الكومبيوترات المكتبية دون الحاجة إلى وجود منطقة فارغة إضافية.

مواصفات تقنية

الذاكرة مقسمة إلى وحدتين، كل منهما بسعة 16 غيغابايت، ويجب استخدام لوحة رئيسية Motherboard ومعالج يدعمان هذه السرعة، وهي معالجات الجيل 12 أو 13 أو 14 من إنتل (أو أحدث) أو «إيه إم دي رايزن 7000» (أو أحدث)، مع ضرورة تفعيل خيار السرعة العالية من قائمة الـBIOS الرئيسية في الكومبيوتر (Extreme Memory Profile 3 XMP لمعالجات «إنتل»). وينصح بتحديث برمجة الـBIOS إلى أحدث إصدار قبل استخدام هذه الذاكرة للتأكد من دعم اللوحة الرئيسية للسرعات الفائقة للذاكرة. ويمكن من خلال تلك القائمة خفض سرعة الذاكرة إلى 7600 أو 7200 أو 6000 مليون عملية نقل في الثانية في حال كانت اللوحة الرئيسية الخاصة بكومبيوترك لا تدعم سرعات أعلى.

وتعمل الذاكرة بتيار يبلغ فرق جهده 1.1 فولت لدى استخدام السرعات القياسية للوحة الرئيسية التي تصل إلى 4800 مليون عملية نقل في الثانية، وتعمل بتيار يبلغ فرق جهده 1.45 فولت لدى استخدام السرعات الكاملة البالغة 8000 مليون عملية نقل في الثانية، ويبلغ زمن الكُمون Latency الخاص بها CL38-48-48-128-2N. كما تدعم الذاكرة تقنية تصحيح بيانات الذاكرة Error Correction Code ECC التي تراقب البيانات التي يتم نقلها بالسرعات الفائقة وتصحيح أي خلل قد يطرأ عليها، وذلك حتى تكون موثوقية البيانات بأعلى مستوياتها.

مستويات أداء فائقة

ونجم عن استخدام هذه السرعات الفائقة مستويات أداء عالية لدى تجربة الألعاب الإلكترونية المتطلبة، مثل Cyberpunk 2077 بأعلى مستويات الرسومات عبر بطاقة nVidia RTX 4090 وبثبات كبير، حيث لم تتوقف اللعبة عن العمل لدى استخدام السرعة فائقة. ولدى قراءة وكتابة البيانات وصلت السرعة إلى 89 غيغابايت في الثانية للقراءة والكتابة، بينما وصلت إلى 78 غيغابايت في الثانية لدى نسخ البيانات الكبيرة من الذاكرة إلى نفسها (باستخدام السعة المدمجة المؤقتة Cache). هذه السرعات تعني أن اللاعبين يستطيعون الحصول على أعلى المستويات في ألعابهم (شرط استخدام معالج ولوحة مفاتيح ووحدة تخزين عالية السرعة)، مع حصول صناع المحتوى ومحرري عروض الفيديو فائقة الدقة على سرعة عمل أعلى من السابق بفارق كبير.

ويبلغ سعر الذاكرة 1600 ريال سعودي (نحو 400 دولار أميركي) لسعة 32 غيغابايت، وهي متوافرة في متاجر ملحقات الكومبيوتر أو من المتاجر الإلكترونية.

وحدات تخزين وذاكرة فائقة السرعة لدعم الذكاء الاصطناعي في الكومبيوترات

معتز الهرش مدير تطوير قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والأردن في «كينغستون تكنولوجي»

تحدثت «الشرق الأوسط» مع معتز الهرش، مدير تطوير قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والأردن في «كينغستون تكنولوجي»، حول آفاق التقنيات الحديثة في الاستخدامات المقبلة. وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الأجهزة المنزلية، أكد أنه يجب معرفة أن الكومبيوترات الشخصية لا تحتوي على الذاكرة ذات النطاق العريض High Bandwidth Memory اللازمة لنقل الكميات الضخمة جداً من البيانات لتحليلها والعمل عليها. ولكن المعالج (بصحبة نوى المعالجة العصبونية Neural Processing Unit NPU) وبطاقة الرسومات ووحدات التخزين والذاكرة فائقة السرعة تعمل بشكل متناغم لتقديم وظائف رئيسية للذكاء الاصطناعي على الأجهزة الشخصية. ولدى الكومبيوترات الشخصية المقبلة فرص واعدة، ولكنها لا تزال في مراحلها التمهيدية حالياً.

وأضاف بأن المعالجات الحديثة تشهد نقلة نوعية في آلية عملها، حيث إنها تتجه نحو تقديم تجربة محلية لخدمات الذكاء الاصطناعي عوضاً عن الاتكال على الاتصال بأجهزة خادمة في الإنترنت لتحقيق ذلك، وخصوصاً أن الكثيرين يبحثون عن عدم مشاركة بياناتهم الشخصية عبر الإنترنت للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي؛ الأمر الذي سيكون محفزاً رئيسياً لتطوير تقنيات أكثر تقدماً في الأجهزة الشخصية المقبلة.

ولدى سؤاله عن الانتقال من تقنية PCIe 6 الجديدة إلى PCIe 7 المقبلة والسرعات الكبيرة المصاحبة لها وآفاق استخداماتها الشخصية، قال إن السرعة العالية لدارات الكومبيوتر مهمة ولكن موثوقية العمل بالغة الأهمية كذلك، حيث إن نقل البيانات بسرعات ضخمة دون ضمان انتقالها صحيحة بشكل كامل يعني فقدان بيانات، سواء كانت بيانات للعمل أو في الصور أو عروض الفيديو أو في الوثائق، وقد تكون كارثية في بعض الحالات. ويجب على الشركات المطورة للدارات السريعة المقبلة اختبارها بشكل مكثف لضمان تقديم أعلى مستويات الموثوقية دون التفكير بالسرعة فقط.

وأدرك الكثير من المستخدمين أنه لا ينبغي أن تظل بياناتهم متصلة بالإنترنت، وخصوصاً الشخصية منها؛ الأمر الذي جعلهم يتجهون نحو تخزينها على وحدات ذاكرة محمولة عوضاً عن الاحتفاظ بها في الكومبيوتر، وبالتالي ظهور فئة من وحدات التخزين المحمولة التي تقوم بتشفير البيانات على مستوى الدارات الإلكترونية Hardware وحمايتها من السرقة مقارنة بالتشفير عبر البرمجيات الذي يمكن اختراقه بطرق عدة. وامتد هذا الأمر ليشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب في حماية بياناتها من برمجيات الفدية Ransomware، إلى جانب حفظ نسخ احتياطية دورية من بياناتها لحل هذا النوع من المشاكل خلال ساعات وليس أشهراً.