احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين قبل بدء مؤتمر الحزب الديمقراطي الأميركي

مؤيدون لفلسطين يتظاهرون قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في 18 أغسطس 2024 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
مؤيدون لفلسطين يتظاهرون قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في 18 أغسطس 2024 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
TT

احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين قبل بدء مؤتمر الحزب الديمقراطي الأميركي

مؤيدون لفلسطين يتظاهرون قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في 18 أغسطس 2024 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
مؤيدون لفلسطين يتظاهرون قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في 18 أغسطس 2024 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

يحتشد محتجون مؤيدون للفلسطينيين، من المرجح أن يصل عددهم إلى عشرات الألوف، أمام مقر انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الذي يبدأ، اليوم (الاثنين)، للتنديد بموقف الإدارة الأميركية الداعم لإسرائيل في حربها على غزة، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

ومن المقرر بدء مسيرة لمسافة ميل واحد ينظمها ائتلاف «مسيرة المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي»، في حديقة أمام مقر انعقاد المؤتمر، قبل ساعات من إلقاء الرئيس الأميركي جو بايدن خطابه. وسيعلن المندوبون خلال المؤتمر اختيار نائبة الرئيس كامالا هاريس مرشحة رئاسية لهم.

وقال حاتم أبو دية، المتحدث باسم ائتلاف مسيرة المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الذي يضم أكثر من 200 مجموعة، إن المنظمين سيواصلون التفاوض مع السلطات اليوم حول تمديد مسار المسيرة حتى يتمكن جميع المحتجين من المشاركة بها.

وقال المنظمون لوكالة «رويترز»، الأسبوع الماضي، إن الكثير من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية في إلينوي والولايات المجاورة سيشاركون في هذه المسيرة. ويضم الائتلاف كذلك مجموعات مدافعة عن قضايا منها حقوق الإنجاب والعدالة العرقية.

وقال أبو دية إنه يتوقع مشاركة عشرات الآلاف في المسيرة التي تبدأ الواحدة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت غرينتش). وللائتلاف أفراد أمن خاص، ولا يتوقع أبو دية وقوع أعمال عنف من المحتجين وسط وجود كثيف للشرطة وجهاز الخدمة السرية الأميركية في محيط تأمين الرئيس.

وأضاف أن المحتجين يريدون من الشرطة ألا تنتهك حقوقهم في حرية التعبير.

مؤيدون لفلسطين يتظاهرون قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في 18 أغسطس 2024 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

وأكد أبو دية، صباح اليوم: «هذه مسؤوليتهم الوحيدة. نحن لسنا بحاجة إليهم للحفاظ على سلامتنا. لا نحتاج إليهم لحمايتنا، فقط لعدم التعدي على حقوقنا».

ومن المقرر تنظيم احتجاج كبير آخر، الخميس، الذي ستقبل فيه هاريس الترشيح.

ويحتج المؤيدون للفلسطينيين منذ شهور على الدعم العسكري والمالي الذي تقدمه إدارة بايدن لإسرائيل خلال حربها على حركة «حماس»، التي يقول مسؤولو الصحة في قطاع غزة إنها أودت بحياة ما يزيد على 40 ألف فلسطيني. وشنت إسرائيل الحرب رداً على هجوم قادته الحركة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل التي تقول إنه أدى لمقتل 1200 شخص.

وكانت احتجاجات متفرقة قد بدأت بالفعل، أمس الأحد، في منطقة وسط مدينة شيكاغو الخالية نسبياً.

وتجمع، مساء أمس، نحو 1000 محتج مؤيد للفلسطينيين في وسط مدينة شيكاغو.

وقال أبو دية اليوم: «الديمقراطيون هم الذين في السلطة... هذه حربهم. هم مسؤولون عنها، وهم متواطئون فيها، ويمكنهم إيقافها».


مقالات ذات صلة

محكمة روسية تؤيد حكماً بالسجن بحق جندي أميركي بتهمة التهديد والسرقة

آسيا غوردون بلاك وهو ضابط أميركي برتبة سيرغنت (رويترز)

محكمة روسية تؤيد حكماً بالسجن بحق جندي أميركي بتهمة التهديد والسرقة

قالت محكمة روسية إنها رفضت استئنافاً قدَّمه جندي أميركي حُكم عليه بالسجن لما يقرب من أربع سنوات بعد إدانته بالسرقة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق صورة لفرناندو كلاستر كما نشرتها عائلته (وسائل إعلام أميركية)

رجل يقاضي مستشفى أميركياً لفقدانه جزءاً من جمجمته

يقاضي رجل في الولايات المتحدة مستشفى لفقدانه جزءاً من جمجمته بعد إزالته أثناء الجراحة.

«الشرق الأوسط» (جورجيا (الولايات المتحدة))
آسيا صورة نشرتها وزارة الدفاع الكورية الجنوبية للمدمرة التابعة للبحرية الكورية الجنوبية يولجوك يي 1 (يمين) وحاملة الطائرات التابعة للبحرية الأميركية يو إس إس نيميتز (وسط) وقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أوميغيري (يسار) تبحر في تشكيل خلال مناورة بحرية مشتركة بالمياه الدولية قبالة جزيرة جيجو الجنوبية بكوريا الجنوبية 4 أبريل 2023 (أرشيفية - أ.ف.ب)

سيول وواشنطن تبدآن تدريبات عسكرية لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ والهجمات الإلكترونية

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية صيفية سنوية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس تتحدث إلى الصحافيين خارج مطعم في بيتسبرغ (أ.ب)

هاريس في انتقاد مبطن لترمب: جبانٌ مَن يركّز على تقويض الآخرين

انتقدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس على نحو غير مباشر الرئيس السابق ومُنافسها الجمهوري في انتخابات الرئاسة دونالد ترمب وألمحت إلى أنه «جبان».

«الشرق الأوسط» (مون تاونشيب (بنسلفانيا))
الولايات المتحدة​ 
نشرت شيكاغو 2500 عنصر من الشرطة المحلية لضمان أمن المؤتمر (رويترز)

«المؤتمر الديمقراطي» ينطلق اليوم وسط تأهب أمني واسع

يتدفق عشرات الآلاف إلى شيكاغو، هذا الأسبوع، بدءاً من اليوم، بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني الديمقراطي، الذي يستمر حتى الخميس، في تظاهرة ضخمة لمشاهير ونجوم.

علي بردى (واشنطن)

تقرير جمهوري: بايدن يستحق العزل

أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)
أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)
TT

تقرير جمهوري: بايدن يستحق العزل

أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)
أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)

رغم تسلم كامالا هاريس رسمياً دفة السباق إلى البيت الأبيض، فإن الجمهوريين لا يزالون في مجلس النواب يدفعون جاهدين نحو عزل الرئيس الحالي جو بايدن.

وفي آخر التطورات، أصدر المحققون الجمهوريون في «النواب» تقريرهم المرتقب بشأن ممارسات بايدن وعائلاته، والذي خلص إلى أنه شارك في ممارسات تستوجب عزله، تتمحور حول أنشطة عائلته التجارية.

بايدن خلال حفل تنصيبه في 20 يناير 2021 (أ.ب)

عرقلة واستغلال للسلطة

ويتهم النواب بايدن بـ«المشاركة في مؤامرة للاستفادة من منصبه لإثراء أسرته»، وباستغلال السلطة، وعرقلة التحقيقات الجمهورية، مشيرين إلى أنه «من غير المنطقي ألا يكون على علم بأن أفراد عائلته، كابنه هنتر وشقيقه جيم، استغلوا علاقتهم به عندما كان نائباً للرئيس للدفع بصفقاتهم التجارية في أوكرانيا والصين».

ويقول التقرير، الذي يمتد على 291 صفحة، والصادر عن «لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي» و«اللجنة القضائية» و«لجنة الموارد المالية»، إن «الممارسات الفاسدة التي كشفت عنها اللجان فظيعة؛ إذ تظهر تآمر الرئيس جو بايدن للاحتيال واستعمال تأثيره، مسيئاً استخدام منصبه بشكل مستمر. وقد أدى كذبه بشأن استغلال منصبه إلى خداع الولايات المتحدة لإثراء عائلته».

ويتابع التقرير، الذي صدر بعد أكثر من عام من بدء تحقيقات اللجان المختصة في ممارسات بايدن وعائلته: «حلُ الدستور لاستغلال الرئيس الفاضح منصبَه واضحٌ: العزل من قبل مجلس النواب والخلع من قبل مجلس الشيوخ».

لكن رغم هذا التأكيد، فإن الخطوات المقبلة للجمهوريين لا تزال غير واضحة، فهم يعلمون جيداً أنهم لا يتمتعون بالأصوات اللازمة للمضي قدماً في إجراءات العزل في «النواب»؛ حيث لديهم الأغلبية، فالتهم الموجهة بحق بايدن لا تضمن دعم المشككين من الجمهوريين الذين يسعون جاهدين اليوم إلى التركيز على التهديد الأبرز الذي يواجههم، وهو كامالا هاريس وليس جو بايدن.

يسعى الجمهوريون إلى التركيز على مواجهة هاريس (رويترز)

هاريس وليس بايدن

فبعد تراجع الرئيس الأميركي عن مساعيه للفوز بولاية ثانية، تتوجه أنظار أغلبية الجمهوريين إلى هاريس، ويسعى هؤلاء إلى رص صفهم لمواجهة المرشحة الديمقراطية التي تتقدم في استطلاعات الرأي وتؤثر على حظوظهم في الاحتفاظ بالأغلبية في مجلس النواب، كما تهدد مرشحهم الرئيس السابق دونالد ترمب الذي يحاول استعادة توازنه في مواجهة هاريس.

وفي حين تقضي استراتيجية ترمب حتى الساعة بتوجيه وابل من الانتقادات الشخصية ضد هاريس بشكل يومي، فإن الجمهوريين يحثونه على التركيز على القضايا التي تهم الناخب الأميركي بدلاً من الهجمات الفردية.

وفي هذا الإطار عدّت نيكي هايلي، منافسة ترمب السابقة، أن الجمهوريين سيخسرون إذا استمر الرئيس السابق في الحديث عن «أصل هاريس وما إذا كانت غبية أم لا»، وقالت في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز»: «يمكنك الفوز في هذه الانتخابات، لكنك يجب أن تركز».

موقف وافق عليه السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، المقرب من ترمب، الذي قال: «لا أنظر إلى نائبة الرئيس هاريس على أنها مجنونة»؛ في إشارة إلى وصف ترمب لها في مقابلته مع إيلون ماسك. وأضاف: «أنظر إليها على أنها أكثر شخص ليبرالي جرت تسميته لخوض الانتخابات الرئاسية في تاريخ الولايات المتحدة. إنها تقتبس من (كتاب الاتحاد السوفياتي)».

تتقدم هاريس على ترمب في استطلاعات الرأي (أ.ب)

وأشار غراهام إلى ضرورة رص الصف الجمهوري في مواجهة هاريس، داعياً هايلي إلى تقديم النصح إلى ترمب بشكل مباشر وليس عبر وسائل الإعلام، مشدداً على أهمية تركيز ترمب على السياسات، وقال في مقابلة مع شبكة «إن بي سي»: «كابوس هاريس هو الدفاع عن قراراتها السياسية. وكل يوم لا نتحدث فيه عن خياراتها في السياسة بصفتها نائباً للرئيس وما قد تفعله بصفتها رئيساً هو يوم جيد لها وسيئ لنا».

يأتي هذا فيما أظهر آخر استطلاعات الرأي تقدم هاريس على ترمب بـ4 نقاط على الصعيد الوطني، لكن اللافت في هذا الاستطلاع، الذي أجرته صحيفة «واشنطن بوست» بالتعاون مع شبكة «إي بي سي» و«إيبسوس»، أن ترمب لا يزال متقدماً على هاريس في القضايا الانتخابية الأساسية، مثل الاقتصاد والتضخم والهجرة ومكافحة الجريمة، فيما تتقدم هاريس عليه في ملفات حماية الديمقراطية والرعاية الصحية والإجهاض.