ترمب يقترح إجراء ثلاث مناظرات تلفزيونية مع هاريس في سبتمبر

المرشح الجمهوري في السباق الرئاسي الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
المرشح الجمهوري في السباق الرئاسي الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
TT

ترمب يقترح إجراء ثلاث مناظرات تلفزيونية مع هاريس في سبتمبر

المرشح الجمهوري في السباق الرئاسي الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
المرشح الجمهوري في السباق الرئاسي الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)

اقترح المرشح الجمهوري دونالد ترمب إجراء ثلاث مناظرات تلفزيونية مع مُنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، خلال سبتمبر (أيلول) المقبل، قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال الرئيس الأميركي السابق، خلال مؤتمر صحافي نادر في فلوريدا: «لقد اتفقنا مع (قناة) فوكس على الرابع من سبتمبر، ومع (إن بي سي) في 10 سبتمبر، ومع (إيه بي سي) في 25 سبتمبر»، مضيفاً «آملُ أن توافق نائبة الرئيس على ذلك».

«انتقال سلمي» للسلطة

هذا وتعهد ترمب بـ «انتقال سلمي» للسلطة، مبدياً أمله بأن تكون الانتخابات الرئاسية الأميركية «نزيهة»، وذلك بعد تشكيك الرئيس الحالي الديموقراطي جو بايدن بإقرار المرشح الجمهوري بخسارته في حال حصولها.
وقال ترمب «بالطبع سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة وهذا ما حصل في المرة الماضية»، على رغم قيام مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول بعد خسارته أمام بايدن. أضاف «آمل فقط أن تكون الانتخابات نزيهة».


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية للسباق الرئاسي (د.ب.أ)

هاريس تنافس ترمب في حجم الحشود الحاضرة خلال التجمّعات الانتخابية

لطالما تميّزت التجمّعات الانتخابية للرئيس السابق دونالد ترمب بحضور أعداد كبيرة من مناصريه مقارنة بالحشود الأصغر حجماً التي اجتذبها الرئيس جو بايدن قبل انسحابه.

«الشرق الأوسط» (ديترويت (الولايات المتحدة))
الولايات المتحدة​ صورة جنائية لتيم والز بعد إلقاء القبض عليه عام 1995 (فوكس نيوز)

صورة جنائية تكشف اعتقال مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس عام 1995... ما القصة؟

بعد ترشيحه، أصبح ماضيه موضوعاً ذا أهمية فورية، وتُظهر صورة حصلت عليها شبكة «فوكس نيوز» المرشح الجديد لمنصب نائب الرئيس بعد فترة وجيزة من اعتقاله.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة تيمبل في فيلادلفيا (إ.ب.أ)

هاريس ووالز يحشدان الدعم في قلب أميركا

توجهت نائبة الرئيس كامالا هاريس برفقة حاكم مينيسوتا تيم والز إلى قلب أميركا سعياً للفوز في انتخابات 5 نوفمبر المقبل ضد الرئيس السابق دونالد ترمب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ 
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز في مدينة سانت بول بولاية مينيسوتا في 14 مارس 2024 (رويترز) play-circle 02:56

هاريس تختار «نائباً محارباً» لمعركتها ضد ترمب

اختارت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، حاكم مينيسوتا تيم والز (60 عاماً)، ليكون مرشحها لمنصب نائب الرئيس على بطاقتها الرئاسية، منتقية سياسياً مخضرماً.

علي بردى (واشنطن)

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية
TT

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

شنَّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، هجوماً على مُنافسته الديمقراطية، نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، في مؤتمر صحافي عقده بشكل مفاجئ، الخميس، في منزله في مارالاغو بولاية فلوريدا؛ في محاولة منه لوقف صعودها في استطلاعات الرأي.

وافتتح هجماته بالتركيز على ما وصفه بانتشار العصابات داخل الولايات المتحدة وخارجها، على شكل دول قوية جداً. وقال إن «الإدارة الحالية لا تعلم ما الذي تفعله في مواجهة هذه الدول؛ لأنه ليست لدينا قيادة لديها أدنى فكرة عن كيفية التعامل معها، أو كيفية التعامل مع أي موقف آخر». وتطرَّق إلى الاقتصاد قائلاً إن الوضع الذي شهدته الأسواق، في الأيام الماضية، «يشير إلى أننا مُقبلون على الكساد، كالذي حدث عام 1929، والذي سيكون أمراً مدمراً يستغرق سنوات عدة أو عقدين من الزمن للتعافي منه». وأضاف: «إننا قريبون جداً من ذلك، ونحن قريبون جداً من حرب عالمية، ولدينا أشخاص لا يعرفون كيفية التعامل معها لأنهم لا يحظون بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وقد جرى استبعادهم، ومن ثم سنحظى بأخطر فترة رأيتها على الإطلاق بالنسبة لبلدنا».

واتهم هاريس، دون تسميتها، بأنها «ستنافسه، على الرغم من أنها لم تحصل على صوت واحد لمنصب الرئيس، وكان من المفترض أن ينافس الرئيس جو بايدن، ولكن جرى استبدال هاريس به»، واصفاً إياها ونائبها بأنهما يساريان راديكاليان متطرفان، ورغم ذلك فهو مستعد.

وتعهَّد ترمب بـ«انتقال سلمي» للسلطة، مُبدياً أمله بأن تكون الانتخابات الرئاسية الأميركية «نزيهة»، وذلك بعد تشكيك الرئيس الحالي الديمقراطي، جو بايدن، بإقرار المرشح الجمهوري بخسارته في حال حصولها. وقال ترمب، رداً على سؤال صحافي: «بالطبع سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة، وهذا ما حصل في المرة الماضية»، رغم قيام مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول، بعد خسارته أمام بايدن. وأضاف: «آمل فقط أن تكون الانتخابات نزيهة».

ورغم الدعوات التي طالبته بعدم توجيه هجمات شخصية على منافسيه، تطرَّق إلى ما عدَّه سجلاً ثقيلاً لنائب هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، في عالم المتحولين جنسياً، وكثير من العوالم المختلفة المتعلقة بالسلامة، واتهمه بأنه لا يريد أن تكون للبلاد حدود، ولا يريد أن تكون لها جدران. «إنه لا يريد أن يكون لديه أي شكل من أشكال الأمان لبلدنا، إنه لا يمانع في قدوم الأشخاص من السجون، ولا هاريس كذلك، التي لا تهتم، على ما أعتقد، بهذا الأمر... إنها الحدود، بالمناسبة».

وأضاف ترمب أنه خلال ولايته كانت هناك حدود آمنة بنسبة 100 في المائة، وفجأةً، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لم تعد الحدود موجودة، عادّاً البلاد مريضة جداً، وهذا ما جرى مع انهيار سوق الأسهم التي عدَّها مجرد البداية، مرجّحاً أن تسوء الأوضاع أكثر.

وتطرّق إلى استطلاعات الرأي قائلاً: «إنها عكست، في الأيام الأخيرة، تحسناً كبيراً لمصلحته، وخصوصاً اليوم مع استطلاع محطتيْ (إن بي سي) و(سي إن بي سي)، وكذلك استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة»، مدّعياً تقدمه فيها.

وأكد ترمب موافقته على إجراء 3 مناظرات رئاسية مع هاريس؛ الأولى عبر محطة «فوكس نيوز» في 4 سبتمبر (أيلول) المقبل، والثانية مع شبكة «إن بي سي» في 10 سبتمبر، والثالثة مع شبكة «إي بي سي» في 25 سبتمبر.

وأعلنت شبكة «إيه بي سي» الأميركية أن هاريس وترمب وافقا على المشاركة في مناظرة تلفزيونية، يوم 10 سبتمبر.

كما كرر ترمب شعارات حملته الانتخابية قائلاً إنه يريد أن يكون لدينا جيش قوي، وأسعار فائدة منخفضة، والقدرة على تحقيق الحلم الأميركي الذي نريده؛ وهو أن يتمكن الشباب من شراء المنازل والمساكن، والحصول على وظائف جيدة. وقال: «نحن في الواقع على العكس تماماً الآن، ومن المُحزن جداً أن نرى حدوداً هي الأسوأ في تاريخ العالم». وادّعى أن عدد العابرين 20 مليوناً.

وجدَّد القول إن الحرب الأوكرانية الروسية التي قُتل فيها عدد كبير، وكذلك حرب غزة، لم تكونا لتحصلا لو كان هو الرئيس.