حال عودته للبيت الأبيض... ميلانيا «تعقد صفقة مع ترمب» بشأن مهامها

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
TT

حال عودته للبيت الأبيض... ميلانيا «تعقد صفقة مع ترمب» بشأن مهامها

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)

من غير المرجح أن تتولى ميلانيا ترمب دور السيدة الأولى بدوام كامل إذا فاز زوجها بالانتخابات الرئاسية، وفقاً لتقرير جديد.

صرّح أحد المطلعين على القضية أن العارضة السلوفينية السابقة أبرمت صفقة مع الرئيس السابق دونالد ترمب مفادها أنه إذا عاد إلى البيت الأبيض في نوفمبر (تشرين الثاني)، فلن تضطر إلى أن تشغل منصب السيدة الأولى على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفق ما نقلته صحيفة «إندبندنت».

وفي النهاية، تعتقد ميلانيا أنها يمكن أن تكون «أماً وسيدة أولى في الوقت نفسه»، حسبما قالت مصادر.

وأوضح المطلعون: «لا تريد جدولاً متواصلاً للأحداث في البيت الأبيض، وتشير إلى أنها يمكن أن تكون أماً وسيدة أولى في الوقت نفسه... دونالد قريب من بارون، لكنه لن يلعب كرة القدم معه إذا أصبح رئيساً مجدداً».

وتابعوا: «لقد وافق دونالد بالفعل على ذلك، ويشعر بأن الأمهات والآباء في جميع أنحاء البلاد سوف يتفهمون إخلاص ميلانيا لابنهما».

دونالد ترمب يظهر إلى جانب ابنه بارون وزوجته ميلانيا (رويترز)

وتابع التقرير: «يثق دونالد في ميلانيا لتربية ابنهما بنفس الطريقة التي وثق بها في إيفانا ،طليقته، لتربية أطفالهما... يشعر دونالد بأن الأمر نجح مع إيفانكا وإريك ودونالد جونيور».

وبدلاً من أداء واجباتها بدوام كامل بوصفها زوجة الرئيس، تخطط ميلانيا لتقسيم وقتها بين واشنطن العاصمة ونيويورك، حيث من المتوقع أن يلتحق نجل الزوجين بارون ترمب بجامعة نيويورك في الخريف.

وقال أحد المطلعين على شؤون ترمب: «هي أم عملية، وتخطط بالفعل لقضاء جزء من كل شهر - وربما كل أسبوع - في مدينة نيويورك».

وأضافت المصادر أن ميلانيا تشعر «بالأمان» في مدينة نيويورك، وفي برج ترمب.

ونقل التقرير عن المطلعين أيضاً: «إنه منزل بارون، ولهذا السبب تريده أن يذهب إلى الجامعة في مدينة نيويورك... يمكنها تقديم الدعم العاطفي والجسدي من خلال كونها قريبة. يتذكر الجميع كيف تأخر في السابق انتقالها إلى واشنطن العاصمة حتى أنهى بارون دراسته».

بعد فوز ترمب بالانتخابات الرئاسية عام 2016 وتنصيبه في يناير (كانون الثاني) 2017، أخّرت ميلانيا انتقالها إلى البيت الأبيض مع بارون لمدة خمسة أشهر أخرى للسماح لابنها بإنهاء العام الدراسي دون انقطاع.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يشارك في حدث انتخابي (أ.ب)

لكن على الرغم من الأمان والراحة التي تشعر بها في نيويورك، لا تزال ميلانيا قلقة بشأن الاهتمام الذي قد يواجهه ابنها البالغ من العمر 18 عاماً في أثناء التحاقه بالجامعة في المدينة إذا كان والده رئيساً، حسبما قال المطلعون.

ونادراً ما شوهدت السيدة الأولى السابقة علناً منذ مغادرتها البيت الأبيض في يناير 2021، واختارت عدم المشاركة في المسيرات وفعاليات الحملة مع زوجها، أو حتى دعمه في محاكماته.

وعندما سُئل عن غياب زوجته في فبراير (شباط)، قال ترمب لقناة «فوكس نيوز» إن ميلانيا «شخصية تحب الخصوصية»، وتركز على أسرتها.


مقالات ذات صلة

«الملقّن» جهاز بايدن «المفضل» يثير مخاوف مانحين ومستشارين

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث خلال حفل بالغرفة الشرقية للبيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

«الملقّن» جهاز بايدن «المفضل» يثير مخاوف مانحين ومستشارين

أثار استخدام الرئيس الأميركي جو بايدن المتكرر للملقّن الآلي، حتى في الأماكن الخاصة مثل جمع التبرعات في منزل، مخاوف بين بعض المانحين والمراقبين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ الألعاب النارية تضيء السماء فوق حديقة في بنسلفانيا (أ.ب)

سباقات الكركند وأكل النقانق... أغرب تقاليد يوم الاستقلال في أميركا

يرتدي الأميركيون اليوم (الخميس) ملابس حمراء وبيضاء وزرقاء تكريما لاحتفالات الرابع من يوليو (تموز) في جميع أنحاء البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق من المرجح أن يكون المستثمرون في العملات الرقمية رجالاً ويؤمنون بنظريات المؤامرة (رويترز)

دراسة: امتلاك العملات المشفرة يرتبط بـ«سمات شخصية مظلمة»

أظهرت دراسة جديدة أن أولئك الذين يمتلكون العملات المشفرة هم أكثر عرضة لأن تكون لديهم سمات شخصية «رباعية مظلمة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كمالا هاريس مرشحة لخوض السباق الرئاسي عن الديمقراطيين في حال قرر بايدن الانسحاب (أ.ب)

بايدن ينفي معلومات انسحابه من السباق الرئاسي

نفى البيت الأبيض، أمس (الأربعاء)، معلومات أوردتها صحيفة «نيويورك تايمز» زعمت أن الرئيس جو بايدن أبلغ حليفاً رئيسياً له أنه قد ينسحب من السباق الرئاسي.

هبة القدسي (واشنطن)
الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن (الشرق الأوسط)

فيصل بن فرحان وبلينكن يبحثان مستجدات غزة والسودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن التطورات في قطاع غزة والسودان.


تفاؤل أميركي بقرب التوصل إلى صفقة بين إسرائيل و«حماس»

الرئيس الأميركي جو بايدن التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء زيارته لإسرائيل 18 أكتوبر 2023 (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء زيارته لإسرائيل 18 أكتوبر 2023 (رويترز)
TT

تفاؤل أميركي بقرب التوصل إلى صفقة بين إسرائيل و«حماس»

الرئيس الأميركي جو بايدن التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء زيارته لإسرائيل 18 أكتوبر 2023 (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء زيارته لإسرائيل 18 أكتوبر 2023 (رويترز)

أبدى مسؤول الإدارة الأميركية تفاؤلاً حذراً حول إمكانية التوصل إلى صفقة بين إسرائيل وحركة «حماس» تفضي إلى وقف إطلاق نار محتمل، واتفاق لتبادل الرهائن مع السجناء الفلسطينيين، بعد مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشاركت فيها نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس بايدن ناقش مع رئيس الوزراء الجهود الجارية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار، إلى جانب إطلاق سراح الرهائن، على النحو الذي حدده الرئيس بايدن في اقتراحه الذي أعلنه في الحادي والثلاثين من شهر مايو (أيار) الماضي، وأيده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعة السبع ودول العالم. وناقش الزعيمان الرد الأخير الذي تلقاه من «حماس».

من جانبه، أبلغ نتنياهو الرئيس الأميركي قراره بإرسال وفد لمواصلة المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن، وأكد مجدداً المبادئ التي تلتزم بها إسرائيل، وعلى رأسها التزام إسرائيل بعدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن بايدن رحب بقرار رئيس الوزراء السماح لمفاوضيه بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين، في محاولة لإتمام الصفقة.

وخلال المكالمة، أكد بايدن مجدداً التزامه الحازم بأمن إسرائيل، بما في ذلك «مواجهة التهديدات التي تشكلها الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران مثل (حزب الله) اللبناني. ورحب الزعيمان بالاجتماع المقرر عقده في 15 يوليو (تموز) بين فرق الأمن القومي في شكل المجموعة الاستشارية الاستراتيجية.

وأشار مسؤولو البيت الأبيض إلى تفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق إطاري للصفقة بين إسرائيل و«حماس»، بعد أن قدمت «حماس» رداً على الإطار للوسطاء القطريين والمصريين، وهي خطوة يعتقد المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون أنها ستمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات مفصلة للتوصل إلى اتفاق. ورغم التفاؤل فإن البيت الأبيض كان حذراً في رفع سقف التوقعات، محذراً من أن الصفقة لم يتم الانتهاء منها بعد، كما أنها ليست مضمونة. وقال مسؤول أميركي إن الاستجابة من قبل قادة «حماس» تبدو بناءة، إلا أن هناك مزيداً من العمل يجب القيام به.

سد الفجوات

وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال ندوة حول السياسة الخارجية بمعهد بروكينغز في واشنطن 1 يوليو 2024 (أ.ب)

وكانت الخلافات التي عرقلت التوصل إلى اتفاق تركز على رغبة «حماس» في الحصول على ضمانات بأن الاتفاق سيؤدي إلى إنهاء الحرب والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتركزت أيضاً الخلافات حول شكل الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء العمليات العسكرية. وفي المقابل، اعترضت إسرائيل وتعهدت بمواصلة القتال حتى يتم تدمير «حماس»، وتسعى أيضاً إلى تحقيق الأمن بعد الحرب.

وقد أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سابقاً أن الولايات المتحدة قدمت مقترحات ولغة جديدة إلى حركة «حماس» للمساعدة في سد الفجوات في المناقشات للتوصل إلى اتفاق. ركزت اللغة المقترحة على فترة في المرحلة الأولى من الاقتراح، حيث من المتوقع أن تجري إسرائيل و«حماس» المزيد من المفاوضات بهدف الانتقال إلى المرحلة الثانية من الصفقة.

وتمهد المكالمة بين بايدن ونتنياهو إلى تبريد الخلافات السابقة بين الرجلين، خاصة أن بعض المصادر رجحت أن يلتقي بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو حينما يأتي إلى واشنطن نهاية الشهر الحالي، استجابة لدعوة الكونغرس لإلقاء كلمة، وأشارت المصادر أن البيت الأبيض يقوم بمراجعة بعض التفاصيل اللوجيستية للقاء المرجح بني بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي يكافح فيه بايدن من أجل بقائه السياسي في السباق الانتخابي، بعد تعثره في مرحلة المناظرة ضد الرئيس السابق دونالد ترمب، الأسبوع الماضي. ويظل تعامل بايدن مع الصراع بين إسرائيل و«حماس» قضية رئيسية تثير قلق الكثيرين في الحزب الديمقراطي، بمن في ذلك الناخبون الشباب.