جرّاح يطلب من الكونغرس الأميركي وضع ملصقات تحذيرية على وسائل التواصل الاجتماعي

مثل تلك الموجودة على علب السجائر

صورة تظهر امرأة تحمل هاتفاً ذكياً أمام شعارات وسائل التواصل الاجتماعي في 25 مايو 2021 (رويترز)
صورة تظهر امرأة تحمل هاتفاً ذكياً أمام شعارات وسائل التواصل الاجتماعي في 25 مايو 2021 (رويترز)
TT

جرّاح يطلب من الكونغرس الأميركي وضع ملصقات تحذيرية على وسائل التواصل الاجتماعي

صورة تظهر امرأة تحمل هاتفاً ذكياً أمام شعارات وسائل التواصل الاجتماعي في 25 مايو 2021 (رويترز)
صورة تظهر امرأة تحمل هاتفاً ذكياً أمام شعارات وسائل التواصل الاجتماعي في 25 مايو 2021 (رويترز)

طلب جراح عام من الكونغرس الأميركي أن يطلب وضع ملصقات تحذيرية على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تلك التي أصبحت إلزامية على السجائر، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

في مقال رأي نُشر، اليوم الاثنين، في صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، قال الدكتور فيفيك مورثي إن وسائل التواصل الاجتماعي هي عامل مساهم في أزمة الصحة العقلية بين الشباب.

وقال إنه قد حان الوقت لطلب ملصق تحذير على منصات التواصل الاجتماعي، ينص على أن وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بأضرار صحية عقلية كبيرة للمراهقين. وقال مورثي إن ملصق التحذير، الذي يتطلب إجراءً من الكونغرس، يتطلّب تذكير الآباء والمراهقين بانتظام بأن وسائل التواصل الاجتماعي لم يثبت أنها آمنة.

ويقول: «تظهر الأدلة من دراسات التبغ أن ملصقات التحذير يمكن أن تزيد من الوعي وتغير السلوك». وأضاف مورثي أن استخدام ملصق تحذير فقط لن يجعل وسائل التواصل الاجتماعي آمنة للشباب، لكنه سيكون جزءاً من الخطوات اللازمة.

وتصل إلى 95 في المائة نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17عاماً ويستخدمون منصة التواصل الاجتماعي، ويقول أكثر من ثلثهم إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي «بشكل شبه دائم»، وفقاً لبيانات عام 2022 من مركز «بيو» للأبحاث.

في العام الماضي، حذر مورثي من عدم وجود أدلة كافية لإثبات أن وسائل التواصل الاجتماعي آمنة للأطفال والمراهقين. وقال في ذلك الوقت إن صناع السياسات بحاجة إلى معالجة أضرار وسائل التواصل الاجتماعي بنفس الطريقة التي ينظمون بها أشياء مثل مقاعد السيارة، وحليب الأطفال، والأدوية وغيرها من المنتجات التي يستخدمها الأطفال.

للامتثال للتنظيم الفيدرالي، تحظر شركات وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل على الأطفال دون سن 13 عاماً التسجيل في منصاتها - ولكن ثبت أن الأطفال يتغلبون بسهولة على الحظر، سواء بموافقة والديهم أو من دونها. ويمكن أيضاً التحايل بسهولة على التدابير الأخرى التي اتخذتها المنصات الاجتماعية لمعالجة المخاوف بشأن الصحة العقلية للأطفال. على سبيل المثال، قدم تطبيق «تيك توك» حداً زمنياً افتراضياً لمدة 60 دقيقة للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. ولكن بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى، يمكن للقصر ببساطة إدخال رمز مرور لمواصلة المشاهدة.

ويعتقد مورثي أن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب يجب أن يكون مصدر قلق أكثر إلحاحاً، ويقول: «لماذا فشلنا في الاستجابة لأضرار وسائل التواصل الاجتماعي عندما لا تقل إلحاحاً أو انتشاراً عن تلك التي تشكلها السيارات أو الطائرات أو الطعام غير الآمن؟ هذه الأضرار ليست فشلاً في قوة الإرادة والتربية؛ إنها نتيجة لإطلاق العنان للتكنولوجيا القوية دون تدابير السلامة الكافية أو الشفافية أو المساءلة».

في يناير (كانون الثاني)، ذهب الرؤساء التنفيذيون لشركات «ميتا» و«تيك توك» و«إكس» وشركات التواصل الاجتماعي الأخرى أمام لجنة القضاء بمجلس الشيوخ للإدلاء بشهاداتهم، حيث يخشى الآباء من أنهم لا يبذلون ما يكفي لحماية الشباب. أشاد المديرون التنفيذيون بأدوات السلامة الموجودة على منصاتهم والعمل الذي قاموا به مع المنظمات غير الربحية ووكالات إنفاذ القانون لحماية القُصَّر. وقال مورثي يوم الاثنين إن الكونغرس يحتاج إلى تنفيذ تشريع من شأنه أن يحمي الشباب من المضايقات والإساءة والاستغلال عبر الإنترنت ومن التعرض للعنف الشديد والمحتوى الجنسي «يجب أن تمنع التدابير المنصات من جمع البيانات الحساسة من الأطفال ويجب أن تقيد استخدام ميزات مثل إشعارات الدفع والتشغيل التلقائي والتمرير اللانهائي، والتي تستغل العقول النامية وتساهم في الاستخدام المفرط»، حسب مقال مورثي.

كما أوصى الجراح العام بإلزام الشركات بمشاركة جميع بياناتها حول التأثيرات الصحية مع العلماء المستقلين والجمهور، وهو ما لا تفعله حالياً، والسماح بإجراء عمليات تدقيق مستقلة للسلامة. وقال مورثي إن المدارس والآباء بحاجة أيضاً إلى المشاركة في توفير أوقات خالية من الهاتف وإن الأطباء والممرضات وغيرهم من الأطباء السريريين يجب أن يساعدوا في توجيه الأسر نحو ممارسات أكثر أماناً.

وبينما يدفع مورثي إلى بذل المزيد من الجهود بشأن وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، أصدر الاتحاد الأوروبي قواعد رقمية جديدة رائدة العام الماضي. ويُعَد قانون الخدمات الرقمية جزءاً من مجموعة من اللوائح التي تركز على التكنولوجيا والتي صاغها الاتحاد المكون من 27 دولة - وهو قائد عالمي منذ فترة طويلة في قمع عمالقة التكنولوجيا، حسب «أسوشييتد برس».

تم تصميم قانون الخدمات الرقمية للحفاظ على أمان المستخدمين عبر الإنترنت وجعل نشر المحتوى غير القانوني، مثل خطاب الكراهية أو الاعتداء الجنسي على الأطفال، أو الذي ينتهك شروط خدمة المنصة، أكثر صعوبة. كما يهدف إلى حماية الحقوق الأساسية للمواطنين مثل الخصوصية وحرية التعبير. وحذّر المسؤولون شركات التكنولوجيا من أن الانتهاكات قد تؤدي إلى غرامات تصل إلى 6 في المائة من عائداتها العالمية - والتي قد تصل إلى مليارات الدولارات - أو حتى تعرّضها لحظر من الاتحاد الأوروبي.


مقالات ذات صلة

نائب جمهوري يطالب إدارة بايدن رسمياً بإغلاق رصيف مساعدات غزة

الولايات المتحدة​ صورة من حساب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي على منصة «إكس»

نائب جمهوري يطالب إدارة بايدن رسمياً بإغلاق رصيف مساعدات غزة

الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي يطالب إدارة الرئيس جو بايدن رسمياً بإغلاق رصيف المساعدات الذي أقامته واشنطن قبالة ساحل غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق منزل مارلين مونرو الأخير في حي برينتوود (أ.ف.ب)

منزل مارلين مونرو السابق في لوس أنجليس يتحول إلى مَعلم تاريخي

بات منزل مارلين مونرو السابق في لوس أنجليس معلماً تاريخياً، في تصنيف وضعته بلدية المدينة، يرمي إلى تجنّب تدمير هذا العقار الذي توفيت فيه الممثلة الشهيرة.

«الشرق الأوسط» (لوس انجليس)
الولايات المتحدة​ صورة أرشيفية لمناظرة جمعت ترمب وبايدن خلال مناظرتهما الرئاسية الأولى في كليفلاند... سبتمبر 2020 (أ.ب)

ترقب مواجهة حادة في مناظرة بايدن ــ ترمب

يترقب الأميركيون، مساء اليوم (الخميس)، أول مواجهة مباشرة بين الرئيس الديمقراطي جو بايدن، ومنافسه في سباق الرئاسة، الجمهوري دونالد ترمب.

هبة القدسي ( واشنطن)
الولايات المتحدة​ جوليان أسانج (أ.ف.ب)

جوليان أسانج يصل إلى أستراليا بعد الإفراج عنه

حطت طائرة مؤسس «ويكيليكس»، جوليان أسانج الأربعاء، بأستراليا بعد الإفراج عنه من سجن بريطاني بموجب اتفاق مع القضاء الأميركي أقر في إطاره بنشر أسرار دفاع أميركية.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
أوروبا قوات أوكرانية في دونيتسك (أ.ب)

معسكر ترمب يتداول خطة لإنهاء حرب أوكرانيا

يتداول معسكر الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترمب أفكاراً لإنهاء حرب أوكرانيا في حال عودته للرئاسة؛ إذ قدم اثنان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - لاهاي)

شركة «ميتا» تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب

شعار شركة «ميتا» خارج مقرها في كاليفورنيا (رويترز)
شعار شركة «ميتا» خارج مقرها في كاليفورنيا (رويترز)
TT

شركة «ميتا» تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب

شعار شركة «ميتا» خارج مقرها في كاليفورنيا (رويترز)
شعار شركة «ميتا» خارج مقرها في كاليفورنيا (رويترز)

قبلت محكمة أميركية، اليوم (الخميس)، طلب الاستئناف في دعوى جماعية يمثلها مهندس برمجيات اتهم شركة «ميتا بلاتفورمز» برفض توظيفه لتفضيلها تشغيل العمال الأجانب الذين يتقاضون أجوراً أدنى.

وجاء في قرار للدائرة التاسعة بمحكمة استئناف سان فرانسيسكو، بواقع صوتين لصوت واحد، أن قانون حقبة الحرب الأهلية، الذي يحظر التمييز في التعاقد على أساس «الاغتراب» يشمل المواطنين الأميركيين، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويلغي القرار حكماً سابقاً لمحكمة اتحادية في كاليفورنيا برفض الدعوى المقامة من ‭‬‬بوروشوتامن رجارام، الذي أصبح أميركياً بالتجنيس، ويتهم «ميتا» بتجاهل العمال الأميركيين في الوظائف لصالح حاملي التأشيرات الذي يتقاضون أجوراً أدنى.

ويسعى رجارام إلى تمثيل مجموعة تضم آلاف العاملين. ولم ترد شركة «ميتا»، التي تملك «فيسبوك» و«إنستغرام» و«واتساب»، أو محامو رجارام على طلبات التعليق حتى الآن.

ونفت الشركة في مذكرات قدّمتها للمحكمة ارتكاب أي مخالفات، وقالت إن رجارام لم يستطع إثبات أن «ميتا» تعمدت التمييز ضد العمال الأميركيين.