وزير العدل الأميركي في مواجهة نيران الجمهوريين

اتهموه بـ«تسييس القضاء وتسليحه»

وزير العدل يتحدث خلال مؤتمر صحافي في 23 مايو 2024 (أ.ف.ب)
وزير العدل يتحدث خلال مؤتمر صحافي في 23 مايو 2024 (أ.ف.ب)
TT

وزير العدل الأميركي في مواجهة نيران الجمهوريين

وزير العدل يتحدث خلال مؤتمر صحافي في 23 مايو 2024 (أ.ف.ب)
وزير العدل يتحدث خلال مؤتمر صحافي في 23 مايو 2024 (أ.ف.ب)

بعد إدانة الرئيس السابق دونالد ترمب في نيويورك، تنتقل المعركة من قاعة المحكمة إلى أروقة الكونغرس، حيث يسعى الجمهوريون جاهدين لتسليط الضوء على ما يصفونه بـ«تسليح القضاء وتسييسه» من قبل الحكومة الفيدرالية.

ويركز الجمهوريون في معركتهم التشريعية على مسؤولين في إدارة بايدن، فبعد أن صوتت لجان في مجلس النواب لصالح توجيه اتهامات لوزير العدل الأميركي ميريك غارلاند بازدراء الكونغرس، مثل هذا الأخير أمام اللجنة التي صوتت ضده: اللجنة القضائية في مجلس النواب، حيث دافع بشراسة عن وزارته وأدائه في وجه الانتقادات الحزبية، فقال: «بعض أعضاء هذه اللجنة ولجنة المراقبة يسعون لتوجيه اتهامات بازدراء الكونغرس بهدف الحصول على معلومات أمنية حساسة يمكن أن تؤذي نزاهة التحقيقات المستقبلية». وتابع غارلاند بلهجة حاسمة: «أعدُّ تهمة الازدراء جدية، لكني لن أخاطر بقدرة المدعين العامين وعملائنا على القيام بعملهم بطريقة فعالة في تحقيقات مستقبلية».

رئيس اللجنة القضائية جيم جوردان استدعى مدعي عام منهاتن لاستجوابه بعد إدانة ترمب (أ.ف.ب)

مساعٍ لوقف تمويل «القضايا المسيسة»

كلمات قاسية وموجهة بشكل مباشر إلى الجمهوريين في اللجنة، الذين يسعون إلى الدفع نحو حجب التمويل عن تحقيقات الوزارة المتعلقة بالرئيس السابق، ووقف أي تمويل لمكتب المحقق الخاص جاك سميث، الذي عينه غارلاند، والمعني بالإشراف على القضيتين الفيدراليتين اللتين يواجههما ترمب، الأولى حول الاحتفاظ بوثائق سرية في مقر إقامته في مارالاغو والثانية قضية اقتحام الكابيتول.

ولم يتوقف الجمهوريون عند هذا الحد، بل دعا البعض منهم إلى وقف أي تمويل فيدرالي للمدعين العامين الذين ساهموا في «أساليب إساءة استخدام القانون لاستهداف خصوم سياسيين»، وذلك في إشارة إلى مدعي عام مانهاتن الذي قاد جهود محاكمة ترمب في نيويورك. وبمواجهة هذه الاتهامات تعهد غارلاند بالاستمرار في مهامه قائلاً: «لن يتم ترهيبي، ولن يتم ترهيب وزارة العدل. سوف نستمر بالقيام بعملنا بعيداً عن التأثيرات السياسية، ولن نتراجع عن الدفاع عن ديمقراطيتنا».

نائب جمهوري يرتدي ربطة عنق تمثل ترمب في جلسة استماع للجنة القضائية في النواب في 16 مايو 2024 (أ.ف.ب)

لكن مهمة غارلاند صعبةٌ في موسم انتخابي محتدم تكاتف فيه الجمهوريون لمواجهة النظام القضائي والتشكيك به إثر محاكمات ترمب، إذ انهمرت الاتهامات بتسييس القضاء مباشرة بعد إدانة الرئيس السابق في نيويورك، كما استدعى رئيس اللجنة القضائية في النواب الجمهوري، جيم جوردان، مدعي عام مانهاتن، الفين براغ، لاستجوابه أمام لجنة «تسليح الحكومة الفيدرالية» في 13 من الشهر الحالي. وهي لجنة أسسها الجمهوريون بعد فوزهم بالأغلبية في مجلس النواب لمواجهة التحقيقات المسيسة، على حد تعبيرهم. وقد انتقد غارلاند ما وصفه بـ«الاعتداءات المتكررة على وزارة العدل»، مشيراً إلى أنها «غير مسبوقة ولا أساس لها من الصحة»، متعهداً: «هذه الاعتداءات لم ولن تؤثر على قراراتنا».


مقالات ذات صلة

مساعٍ جمهورية لـ«إلقاء القبض» على وزير العدل الأميركي

الولايات المتحدة​ وزير العدل الأميركي يدلي بإفادته أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب في 4 يونيو 2024 (رويترز)

مساعٍ جمهورية لـ«إلقاء القبض» على وزير العدل الأميركي

أعلنت النائبة الجمهورية أنا بولينا لونا، أنها سوف تفرض تصويتاً في مجلس النواب لإلقاء القبض على وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، بتهمة «ازدراء الكونغرس».

رنا أبتر (واشنطن)
أوروبا الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

الكرملين: خطة ترمب للسلام في أوكرانيا يجب أن تعكس الحقائق على الأرض

 أكد الكرملين أن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأمريكية المستقبلية المحتملة برئاسة ترمب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن بوتين منفتح للمفاوضات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

ترمب يسخر من اختفاء بايدن في منتجع كامب ديفيد

سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المرشح الجمهوري من بقاء الرئيس جو بايدن المرشح الديمقراطي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة للرئيس بايدن خلال خطاب في 27 يناير وأخرى لدونالد ترمب خلال خطاب في 24 فبراير (أ.ب)

رؤيتان لأميركا تتواجهان في مناظرة بايدن وترمب الخميس

يتواجه جو بايدن ودونالد ترمب، الخميس، في مناظرة تلفزيونية تاريخية هي الأولى قبل انتخابات رئاسية تشهد منافسة شديدة بينهما في استطلاعات الرأي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري دونالد ترمب يتحدث خلال فعالية لحملته الانتخابية في راسين بولاية ويسكونسن في يوم 18 يونيو 2024 (رويترز)

ترمب يشعل معركة البحث عن نائب الرئيس

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أنه حدد من سيختاره لمنصب نائب الرئيس ليخوض معه السباق إلى البيت الأبيض.

هبة القدسي (واشنطن)

جوليان أسانج يصل إلى أستراليا بعد الإفراج عنه

جوليان أسانج (أ.ف.ب)
جوليان أسانج (أ.ف.ب)
TT

جوليان أسانج يصل إلى أستراليا بعد الإفراج عنه

جوليان أسانج (أ.ف.ب)
جوليان أسانج (أ.ف.ب)

حطت طائرة مؤسس «ويكيليكس»، جوليان أسانج الأربعاء، بأستراليا بعد الإفراج عنه من سجن بريطاني بموجب اتفاق مع القضاء الأميركي أقر في إطاره بنشر أسرار دفاع أميركية.

ووصل الأسترالي أسانج في طائرة خاصة إلى كانبيرا، فيما يشكل الفصل ألأخير من هذه الرحلة التي بدأت بالإفراج عنه من سجن بيلمارش في لندن وقادته إلى جزر ماريانا الشمالية الأميركية، حيث مثل أمام القضاء.