بايدن يستنكر تشكيك المحقق الخاص في لياقته الذهنية: ذاكرتي بخير وأنا الأكثر تأهيلاً لمنصب الرئيس

الجمهوريون ينتقدون القرار ويطالبون بايدن بالتنحي عن منصبه

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

بايدن يستنكر تشكيك المحقق الخاص في لياقته الذهنية: ذاكرتي بخير وأنا الأكثر تأهيلاً لمنصب الرئيس

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

دافع الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة عن قدراته الذهنية، مندداً بغضب بالادعاءات الواردة في تقرير المحقق الخاص الذي وصف الرئيس بايدن بأنه رجل مسن وذاكرته ضعيفة. ودافع بايدن عن حملة إعادة انتخابه لولاية ثانية قائلاً إنه «الشخص الأكثر تأهيلاً في هذا البلد لتولي منصب الرئيس، وإن عليه أن يتمم العمل الذي يقوم به».

وأعلن «البيت الأبيض» عن خطاب لبايدن مساء الخميس بعد فترة قصيرة من صدور تقرير المحقق الخاص روبرت هور الذي أوصى بعدم توجيه اتهامات جنائية للرئيس بايدن، بعد تحقيقات على مدى عدة أشهر حول سوء تعامله مع الوثائق السرية التي عُثِر عليها في مكتبه بواشنطن، وفي جراج منزله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، وتضمنت الوثائق معلومات حول السياسة العسكرية والخارجية المتعلقة بأفغانستان.

وقال المحقق الخاص هور في تقريره الذي بلغ أكثر من 300 صفحة أنه سيكون من الصعب إقناع هيئة محلفين بضرورة إدانة بايدن بارتكاب جناية خطيرة تتطلب حالة عقلية متعمدة، مشيراً إلى أنه رجل مسن وذاكرته ضعيفة.

وأشار إلى أنه خلال استجوابه لم يتمكن الرئيس بايدن البالغ من العمر 81 عاماً من تذكر بعض التفاصيل الأساسية، مثل الفترة التي كان فيها يشغل منصب نائب الرئيس. وأشار المحقق الخاص في تقريره إلى أن بايدن لم يتذكر متي توفي ابنه بو، وبدت ذاكرته ضبابية حينما تطرق إلى الوضع في أفغانستان.

«ذاكرتي جيدة»

وخلال المؤتمر الصحافي الذي جري التحضير له على عجل، بدا بايدن غاضباً بحدة على التقرير الذي أشار إلى تساؤلات حول عمره وذاكرته، وقال: «أنا حسن النية، ورجل مسنّ، لكن أعرف ما الذي أفعله. لقد كنتُ رئيساً، وأعدتُ هذا البلد للوقوف على قدميه، ولستُ بحاجة إلى توصيته». وأضاف: «ذاكرتي جيدة».

وفي لحظة عاطفية مؤثرة، انفعل بايدن، وأبدى غضبه من رأي المحقق الخاص؛ بأنه نسي تاريخ وفاه ابنه، وقال الرئيس أمام حشد كبير من الصحافيين: «كيف يجرؤ بحق الجحيم على قول ذلك؟ أنا لا أحتاج إلى مَن يذكرني بيوم وفاة ابني. دعني أُخبِرْك بشيء؛ فمنذ وفاة ابني وأنا أرتدي السبحة التي حصلت عليها».

وقال بايدن إنه تعاون بشكل كامل مع التحقيقات، وقدَّم للمحقق الخاص كل ما يحتاج إليه، وخضع لمقابلة شخصية معه امتدت إلى 5 ساعات، في خضم انشغاله بهجوم «حماس»، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وقال بايدن: «أنا لم أخالف القانون»، ورفض الانتقادات الموجهة إليه بأنه احتفظ عمداً بالوثائق، ووصفها بأنها «مضللة». وفي رده على أسئلة الصحافيين حول مسؤوليته في الاحتفاظ بهذه الوثائق، ألقى بايدن باللوم على طاقم العمل الذي يعمل معه، مشيراً إلى أنه كان يتعين عليه متابعة ما يقوم به طاقم العاملين.

وتلقى بايدن وابلاً من أسئلة الصحافيين، حيث سأل البعض عما إذا كان يرى نفسه مؤهلاً للترشح لإعادة انتخابه، ورد بايدن بغضب: «أنا الشخص الأكثر تأهيلاً في هذا البلد لأكون رئيساً للولايات المتحدة، ويتعين عليَّ إنهاء المهمة التي بدأتها».

وثائق ترمب السرية

على الجانب الآخر، وجَّه المحقق الخاص جاك سميت اتهامات لترمب بتعمد الاحتفاظ بوثائق سرية في منتجع مارلارغو، ووجَّه إليه اتهامات بالتآمر لعرقلة العدالة والإدلاء ببيانات كاذبة، وأشار إلى أن الأرشيف الوطني حاول مراراً استعادة الوثائق من ترمب، وفشل في ذلك، مما دفع «مكتب التحقيقات الفيدرالي» إلى الحصول على تصريح لتفتيش منزل ترمب، وأخذ تلك الوثائق. ومن المقرَّر أن تبدأ محاكمة ترمب في قضية احتفاظه بالوثائق السرية، في العشرين من مايو (أيار) المقبل.

وفور صدور القرار بعدم توجيه اتهامات جنائية لبايدن، انتقد ترمب التوصية بعدم توجيه تهم جنائية لبايدن فيما سماه «نظام العدالة المزدوج، والاضطهاد الانتقائي غير الدستوري»، وقال ترمب لشبكة «فوكس نيوز» مساء الخميس: «عليهم أن يسقطوا القضية المرفوعة ضدي على الفور. يجب على جاك سميث المختل أن يسقط القضية المرفوعة ضدنا، وهذا تدخل في الانتخابات، ولم أرتكب أي خطأ على الإطلاق»، وهاجم خصمه الديمقراطي وقال: «بايدن كانت لديه وثائق أكثر بكثير من ذلك، دون حراسة على الإطلاق. بينما كانت مستنداتي دائماً محاطة بأفراد الخدمة السرية، وفي غرف مغلقة».

مطالبات بالتنحي

وفور صدور تقرير المحقق الخاص، طالب محافظون بارزون الرئيس بايدن بالتنحي عن منصبه، بعد تأكيد تقرير المحقق الخاص ضعف ذاكرته، بحيث لا يتطلب الأمر توجيه اتهامات له بارتكاب مخالفات. وأشار المحافظون على منصات التواصل الاجتماعي إلى أن التقرير أوضح أن «الفيل موجود بالغرفة»، أي أن بادين ضعيف ذهنياً إلى الدرجة التي لا يمكن توجيه اتهامات له بارتكاب مخالفات، وتساءل النائب ويسلي هانت الجمهوري عن تكساس: «اسمحوا لي بأن أتساءل. بايدن ضعيف إدراكياً بحيث لا يمكن اتهامه بارتكاب جريمة، لكنه ليس ضعيفاً إدراكياً بدرجة تمنعه من تولي منصب القائد الأعلى؟!».

وقال السيناتور جي دي فانس الجمهوري عن ولاية أوهايو، إن بايدن احتفظ بوثائق سرية وحصل على قرار بعدم توجيه اتهامات، بينما تم اتهام ترمب بسوء التعامل مع المعلومات السرية، ويريدونه أن يموت في السجن». وأضاف: «نظام العدالة الجنائية لدينا هو مزحة».

وقال النائب تسيب روي الجمهوري عن ولاية تكساس إن وزارة العدل التي تقدم تقاريرها إلى رئيس الولايات المتحدة أعلنت في جوهر هذا التقرير أن جو بايدن غير مؤهل للمحاكمة. فكروا في ذلك».


مقالات ذات صلة

تنافس محموم على الأصوات قبل أسبوع من الانتخابات الأميركية

أوروبا أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)

تنافس محموم على الأصوات قبل أسبوع من الانتخابات الأميركية

قبل نحو أسبوع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفي ظل منافسة شديدة، يسعى المرشّحان دونالد ترمب وكامالا هاريس إلى استقطاب كل صوت متاح لهما، في واحدة من أكثر.

الولايات المتحدة​ هاريس ووالز خلال تجمع انتخابي (أرشيفية - رويترز)

هاريس ووالز يزوران الولايات المتأرجحة في المرحلة الختامية للحملة الانتخابية

تستعد المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس، ونائبها تيم والز، لزيارة الولايات المتأرجحة السبع، في غضون الأيام المقبلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ الملياردير إيلون ماسك (أ.ف.ب)

تقرير: إيلون ماسك عمل في أميركا بشكل غير قانوني قبل 30 عاماً

كشف تقرير صحافي جديد أن الملياردير إيلون ماسك عمل لفترة وجيزة بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة بعد تركه برنامجاً للدراسات العليا في كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب (رويترز)

ترمب يكشف «أكبر أخطائه الرئاسية»... ويعدّ «أعداء الداخل» أخطر من زعيم كوريا الشمالية

قال دونالد ترمب إنه يرى أن «أعداء الداخل» يشكلون تهديداً أكبر للولايات المتحدة من ذلك الذي يشكله زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أوباما مع هاريس خلال التجمع الانتخابي (أ.ف.ب)

ميشيل أوباما تهاجم «عدم الكفاءة الفادحة» لترمب وشخصيته «غير الأخلاقية»

هاجمت ميشيل أوباما دونالد ترمب، متهمة إياه بـ«عدم الكفاءة الفادحة» وامتلاكه «شخصية غير أخلاقية».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بايدن سيدلي بصوته في التصويت المبكر في الانتخابات العامة اليوم


هاريس وبايدن بالمؤتمر الحزبي الديمقراطي في 19 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)
هاريس وبايدن بالمؤتمر الحزبي الديمقراطي في 19 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)
TT

بايدن سيدلي بصوته في التصويت المبكر في الانتخابات العامة اليوم


هاريس وبايدن بالمؤتمر الحزبي الديمقراطي في 19 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)
هاريس وبايدن بالمؤتمر الحزبي الديمقراطي في 19 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدلي بصوته في التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية اليوم الاثنين.

ويستطيع الكثير من الأميركيين الإدلاء بأصواتهم قبيل يوم الانتخابات في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني). وانسحب بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية هذا العام، ويخوض الانتخابات الآن مرشح الحزب الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب في مواجهة كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي ونائبة الرئيس.