خطف ممرضة أميركية وطفلها في هايتي

العصابات تُسيطر على 80 % من العاصمة... وكينيا تبدي استعدادها لقيادة قوّة متعدّدة الجنسيّات

فرد أمن يحرس السفارة الأميركية في بور أو برنس عاصمة هايتي (أ.ف.ب)
فرد أمن يحرس السفارة الأميركية في بور أو برنس عاصمة هايتي (أ.ف.ب)
TT

خطف ممرضة أميركية وطفلها في هايتي

فرد أمن يحرس السفارة الأميركية في بور أو برنس عاصمة هايتي (أ.ف.ب)
فرد أمن يحرس السفارة الأميركية في بور أو برنس عاصمة هايتي (أ.ف.ب)

خُطِفت ممرضة أميركية وطفلها، الأسبوع الماضي، في هايتي، وفق ما أعلنت منظمة إغاثة مسيحية، أمس السبت، بعد يومين على إعلان الولايات المتحدة سحب أفراد طاقمها غير الأساسيين من البلاد بسبب انعدام الأمن جراء نشاط العصابات.

وقالت منظمة «إل روا هاييتي» في بيان: «يمكننا أن نؤكد أن أليكس دورسينفيل، زوجة مديرنا، وطفلهما، خُطفا الخميس 27 يوليو (تموز) في الصباح في مقرنا قرب بور أو برنس».

ورداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها «على علم بمعلومات عن خطف مواطنَين أميركيين في هايتي». وأضافت الوزارة: «نحن على اتصال مستمر مع السلطات الهايتية ونواصل العمل معها».

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن أليكس دورسينفيل ممرضة و«عملت بلا كلل... للتخفيف عمن يعانون». وتابعت المنظمة: «إنها شخصية محبوبة وحنونة للغاية، تعد هايتي وطنها والشعب الهايتي عائلتها وأصدقاءها».

أشخاص يهربون من الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة الهايتية أثناء تطهير معسكر للأشخاص الهاربين من تهديد العصابات المسلحة أمام السفارة الأميركية في بور أو برنس (رويترز)

وكان وزير الخارجيّة الكيني أعلن، أمس السبت، أنّ بلاده مستعدّة لقيادة قوّة متعدّدة الجنسيّات في هايتي، قائلًا إنّها ستنشر، بمجرّد قبول عرضها، ألف شرطي في الدولة الكاريبيّة التي مزّقتها الصراعات.

وتُسيطر عصابات على نحو 80 في المائة من العاصمة الهايتيّة، وباتت جرائم العنف مثل الخطف للحصول على فدية والسطو المسلّح وسرقة السيّارات أمراً شائعاً.

ويسعى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس وزراء هايتي أرييل هنري، منذ ما يقرب من عام إلى الدفع باتجاه تدخل دولي للمساعدة في دعم الشرطة، من دون أن تأخذ أيّ دولة زمام المبادرة.

وقال وزير الخارجيّة الكيني ألفريد موتوا، في بيان، مساء السبت، إنّ «كينيا وافقت على النظر بإيجابية في تولّي زمام قيادة قوّة متعدّدة الجنسيّات في هايتي».

وأضاف أنّ كينيا تلتزم «نشر وحدة من ألف شرطي للمساعدة في تدريب الشرطة الهايتيّة ومساعدتها على استعادة الوضع الطبيعي في البلاد وحماية المنشآت الاستراتيجيّة»، مشيراً إلى أنّ الخطّة المقترحة هذه لا تزال تتطلّب تفويضاً من مجلس الأمن الدولي وموافقة السلطات المحلّية.


مقالات ذات صلة

روحاني يهاجم جليلي: لا تصوتوا لسلطان القرارات الأممية

شؤون إقليمية صورة نشرها موقع روحاني من لقائه مع مرشح الانتخابات الرئاسية مسعود بزشكيان الأسبوع الماضي

روحاني يهاجم جليلي: لا تصوتوا لسلطان القرارات الأممية

سارع الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني إلى الرد على انتقادات لاذعة وجهها المرشح للرئاسة سعيد جليلي حول الاتفاق النووي.

الولايات المتحدة​ السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)

حال عودته للبيت الأبيض... ميلانيا «تعقد صفقة مع ترمب» بشأن مهامها

من غير المرجح أن تتولى ميلانيا ترمب دور السيدة الأولى بدوام كامل إذا فاز زوجها بالانتخابات الرئاسية وفقاً لتقرير جديد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أميركا اللاتينية أفراد من البحرية المكسيكية في بوكا ديل ريو بولاية فيراكروز بالمكسيك في 25 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

العثور على 19 جثة في شاحنة بولاية مكسيكية مضطربة

قال مكتب مدعٍ عام محلي بالمكسيك في بيان إن مسؤولي الأمن عثروا على 19 جثة لرجال في صندوق شاحنة بولاية تشياباس جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)
علوم ألبرتو كارفاليو المشرف على مدارس لوس أنجليس يتحدث عن نظام الذكاء الاصطناعي «إد»

برنامج الدردشة الذكي «الصديق» لطلاب المدارس العامة... يسقط

الخبراء ينصحون المدارس باتباع نهج «الانتظار والترقب» لشراء التكنولوجيا الجديدة.

دانا غولدستاين (نيويورك)
أوروبا أنظمة الدفاع الجوي الأميركية بعيدة المدى «باتريوت» (يمين) والرادار البريطاني «جيراف إيه إم بي» خلال مناورات بليتوانيا في 20 يوليو 2017 (رويترز)

مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى «أخباراً جيدة» بشأن الدفاع الجوي في قمة «الناتو»

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا «أخباراً جيدة» في سعيها للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

حال عودته للبيت الأبيض... ميلانيا «تعقد صفقة مع ترمب» بشأن مهامها

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
TT

حال عودته للبيت الأبيض... ميلانيا «تعقد صفقة مع ترمب» بشأن مهامها

السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)
السيدة الأميركية الأولى السابقة ميلانيا ترمب (أ.ب)

من غير المرجح أن تتولى ميلانيا ترمب دور السيدة الأولى بدوام كامل إذا فاز زوجها بالانتخابات الرئاسية، وفقاً لتقرير جديد.

صرّح أحد المطلعين على القضية أن العارضة السلوفينية السابقة أبرمت صفقة مع الرئيس السابق دونالد ترمب مفادها أنه إذا عاد إلى البيت الأبيض في نوفمبر (تشرين الثاني)، فلن تضطر إلى أن تشغل منصب السيدة الأولى على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفق ما نقلته صحيفة «إندبندنت».

وفي النهاية، تعتقد ميلانيا أنها يمكن أن تكون «أماً وسيدة أولى في الوقت نفسه»، حسبما قالت مصادر.

وأوضح المطلعون: «لا تريد جدولاً متواصلاً للأحداث في البيت الأبيض، وتشير إلى أنها يمكن أن تكون أماً وسيدة أولى في الوقت نفسه... دونالد قريب من بارون، لكنه لن يلعب كرة القدم معه إذا أصبح رئيساً مجدداً».

وتابعوا: «لقد وافق دونالد بالفعل على ذلك، ويشعر بأن الأمهات والآباء في جميع أنحاء البلاد سوف يتفهمون إخلاص ميلانيا لابنهما».

دونالد ترمب يظهر إلى جانب ابنه بارون وزوجته ميلانيا (رويترز)

وتابع التقرير: «يثق دونالد في ميلانيا لتربية ابنهما بنفس الطريقة التي وثق بها في إيفانا ،طليقته، لتربية أطفالهما... يشعر دونالد بأن الأمر نجح مع إيفانكا وإريك ودونالد جونيور».

وبدلاً من أداء واجباتها بدوام كامل بوصفها زوجة الرئيس، تخطط ميلانيا لتقسيم وقتها بين واشنطن العاصمة ونيويورك، حيث من المتوقع أن يلتحق نجل الزوجين بارون ترمب بجامعة نيويورك في الخريف.

وقال أحد المطلعين على شؤون ترمب: «هي أم عملية، وتخطط بالفعل لقضاء جزء من كل شهر - وربما كل أسبوع - في مدينة نيويورك».

وأضافت المصادر أن ميلانيا تشعر «بالأمان» في مدينة نيويورك، وفي برج ترمب.

ونقل التقرير عن المطلعين أيضاً: «إنه منزل بارون، ولهذا السبب تريده أن يذهب إلى الجامعة في مدينة نيويورك... يمكنها تقديم الدعم العاطفي والجسدي من خلال كونها قريبة. يتذكر الجميع كيف تأخر في السابق انتقالها إلى واشنطن العاصمة حتى أنهى بارون دراسته».

بعد فوز ترمب بالانتخابات الرئاسية عام 2016 وتنصيبه في يناير (كانون الثاني) 2017، أخّرت ميلانيا انتقالها إلى البيت الأبيض مع بارون لمدة خمسة أشهر أخرى للسماح لابنها بإنهاء العام الدراسي دون انقطاع.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يشارك في حدث انتخابي (أ.ب)

لكن على الرغم من الأمان والراحة التي تشعر بها في نيويورك، لا تزال ميلانيا قلقة بشأن الاهتمام الذي قد يواجهه ابنها البالغ من العمر 18 عاماً في أثناء التحاقه بالجامعة في المدينة إذا كان والده رئيساً، حسبما قال المطلعون.

ونادراً ما شوهدت السيدة الأولى السابقة علناً منذ مغادرتها البيت الأبيض في يناير 2021، واختارت عدم المشاركة في المسيرات وفعاليات الحملة مع زوجها، أو حتى دعمه في محاكماته.

وعندما سُئل عن غياب زوجته في فبراير (شباط)، قال ترمب لقناة «فوكس نيوز» إن ميلانيا «شخصية تحب الخصوصية»، وتركز على أسرتها.