زيلينسكي يتّهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع الجيش الروسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (إ.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (إ.ب.أ)
TT

زيلينسكي يتّهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع الجيش الروسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (إ.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (إ.ب.أ)

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: «نرى تحالفاً متنامياً بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية، لم يَعد الأمر يتعلق فقط بنقل الأسلحة، بل يتعلق بإرسال أشخاص من كوريا الشمالية إلى قوات المحتلّ المسلحة».


مقالات ذات صلة

الكرملين: بوتين لا يزال منفتحاً على إجراء محادثات مع شولتس

أوروبا مبنى الكرملين في موسكو (رويترز)

الكرملين: بوتين لا يزال منفتحاً على إجراء محادثات مع شولتس

أفاد الكرملين بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يزال منفتحاً على إجراء محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا جندي أوكراني يطلق طائرة مسيّرة متوسطة المدى للتحليق فوق مواقع القوات الروسية في خاركيف (رويترز)

«مُسيّرات التنين» الحارقة تدخل الحرب الروسية - الأوكرانية

مع ازدياد هذه الطائرات في سماء الجبهة، بدأ الجنود الأوكرانيون في نشر عشرات من مقاطع الفيديو للهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي، على أمل إثارة الخوف لدى الروس

مارك سانتورا (شرق أوكرانيا*)
أوروبا سكان يبحرون عبر قناة وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في بلدة فيلكوفا بمنطقة أوديسا (رويترز)

دون مأوى للاحتماء... «البندقية» الأوكرانية تحت نيران الهجمات الروسية المستمرة

في بلدة بلا أقبية، لا يوجد أمام سكان مدينة «البندقية» الأوكرانية المطلّة على نهر الدانوب أي سبيل للاحتماء تحت الأرض من هجمات الطائرات المسيّرة الروسية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
تحليل إخباري متنزهون روس في حديقة عامة بموسكو (إ.ب.أ)

تحليل إخباري اقتصاد روسيا في الحرب... نموّ يخفي اتجاهات مقلقة؟

يسجّل مراقبون تطورات اقتصادية مقلقة في روسيا تكاد تفوق في أهميتها المكاسب الميدانية التي تحققها موسكو منذ أشهر في الشرق الأوكراني.

أنطوان الحاج
أوروبا محقق أوكراني يفحص حطام طائرة روسية مسيرة من طراز «هانتر إس-70» تم إسقاطها في كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك الشرقية (أ.ف.ب)

لغز السلاح السري الروسي الذي أسقط في أوكرانيا

ما سر الطائرة المسيرة الروسية التي «لا يوجد لها أي شبيه تقريباً» في العالم وسقطت في أوكرانيا؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

بايدن يزور ألمانيا الجمعة بعد تعذر عقد «قمة الحلفاء»

صورة وُزعت الأحد لعمال مناجم في شرق أوكرانيا وسط استمرار الحرب وتضرر شبكات الطاقة بفعل الهجمات الروسية (أ.ف.ب)
صورة وُزعت الأحد لعمال مناجم في شرق أوكرانيا وسط استمرار الحرب وتضرر شبكات الطاقة بفعل الهجمات الروسية (أ.ف.ب)
TT

بايدن يزور ألمانيا الجمعة بعد تعذر عقد «قمة الحلفاء»

صورة وُزعت الأحد لعمال مناجم في شرق أوكرانيا وسط استمرار الحرب وتضرر شبكات الطاقة بفعل الهجمات الروسية (أ.ف.ب)
صورة وُزعت الأحد لعمال مناجم في شرق أوكرانيا وسط استمرار الحرب وتضرر شبكات الطاقة بفعل الهجمات الروسية (أ.ف.ب)

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى ألمانيا، يوم الجمعة المقبل، بعد إرجاء زيارته وتعذر عقد «قمة الحلفاء»، السبت، بسبب الإعصار «ميلتون». وجاء هذا وسط تحقيق القوات الروسية مزيداً من التقدم في الشرق الأوكراني ومطالبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للغرب بـ«مساعدات عسكرية سريعة» لمواجهة الغزو الروسي.

وقال مصدر حكومي ألماني، الأحد، إن بايدن «يصل إلى برلين الجمعة»، لافتاً إلى أن زيارته تستمر يوماً واحداً. ووفقاً لتقارير وسائل إعلام ألمانية سيلتقي بايدن المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس فرنك فالتر شتاينماير، ويتوقّع أن يكون ملفَّا أوكرانيا والشرق الأوسط في صدارة جدول محادثاته.

وكان من المقرر أن تجري زيارة بايدن إلى ألمانيا بين 10 و12 أكتوبر (تشرين الأول)، وأن تتخلّلها قمة رباعية مع شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.

الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث إلى عمدة تامبا بفلوريدا جين كاستور الأحد (أ.ب)

وكان مقرراً أيضاً أن يُعْقَد اجتماعٌ لأكثر من 50 من حلفاء أوكرانيا لمناقشة مزيد من الدعم لكييف في تصديها للغزو الروسي. لكن بايدن ألغى، الثلاثاء، الزيارة، وقرّر البقاء في الولايات المتحدة للإشراف على الاستجابة للإعصار «ميلتون» الذي ضرب فلوريدا.

وفي اجتماع الحلفاء، كان يُفترض أن يحضر الرئيس الأوكراني، لكن الأخير، بدلاً من ذلك، أجرى جولة خاطفة ليومين في العواصم الأوروبية، بما فيها برلين، لطلب مساعدة عسكرية مستدامة مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دخل عامه الثالث.

«لا إهدار للوقت»

حث زيلينسكي، الأحد، الشركاء الغربيين على تقديم مساعدات سريعة للمساعدة في محاربة الغزو الروسي، في أعقاب زيارته الخاطفة إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى. ونشر زيلينسكي على موقع «إكس»: «يجب عدم إهدار الوقت، يجب إرسال مؤشر واضح على العزيمة». وأضاف: «شركاؤنا لديهم القدرة على تقديم الكمية والنوعية اللازمتين لأنظمة الدفاع الجوي، واتخاذ قرارات لقدراتنا الكافية، بعيدة المدى، وضمان تسليم المساعدات الدفاعية في الوقت المناسب لقواتنا».

وتابع زيلينسكي أن الروس أسقطوا نحو 900 قنبلة انزلاقية فوق أوكرانيا، في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى هجمات بـ40 صاروخاً و400 غارة بطائرات دون طيار، بمختلف الأنواع. وعرض مقطع فيديو بشأن الأضرار الناجمة عن ذلك.

ميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها سيطرت على بلدة ميخايليفكا في شرق أوكرانيا، حيث تتقدم القوات صوب بوكروفسك، المركز اللوجيستي المهم. ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من صحة التقرير حول السيطرة على ميخايليفكا الواقعة بمحاذاة طريق سريع جنوب شرقي بوكروفسك.

كما قالت الوزارة الروسية أيضاً إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 13 طائرة مسيَّرة أوكرانية، ليل السبت - الأحد، فوق 3 مناطق على الحدود مع أوكرانيا. وأضافت الوزارة عبر تطبيق «تلغرام» أنه تم إسقاط 6 طائرات مسيّرة فوق منطقة بيلغورود ومثلها فوق منطقة كورسك، كما دُمرت طائرة مسيّرة واحدة فوق منطقة بريانسك.

وبدوره، قال الجيش الأوكراني في تقريره اليومي إن قواته صدت 36 هجوماً روسياً في منطقة بوكروفسك، بما في ذلك قرب ميخايليفكا.

المستشار الألماني أولاف شولتز لدى استقباله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في برلين الجمعة (أ.ب)

«صامدون»

تَطَرَّقَ قال الرئيس الأوكراني في خطابه، مساء السبت، إلى الوضع الميداني، قائلاً إن قوات روسية حاولت طرد نظيرتها الأوكرانية من مواقعها في منطقة كورسك على الحدود بين البلدين، لكن القوات التابعة لكييف لا تزال تتشبث بمواقعها.

وأضاف زيلينسكي: «فيما يتعلق بعملية كورسك، حاولت روسيا إبعادنا عن مواقعنا لكننا صامدون».

وأوضح أن التوغل الأوكراني في كورسك يهدف لإبعاد القوات الروسية عن مواقعها على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، حيث يحقق الجيش الروسي مكاسب متواصلة منذ شهور. وأقر زيلينسكي في خطابه بوجود ظروف صعبة للغاية» في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئياً. وقال زيلينسكي في خطابه إن «الظروف في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا، اللتين تسيطر عليهما روسيا جزئياً، صعبة للغاية... لكن قدرة وحداتنا على الصمود أمر بالغ الأهمية. كل شيء يعتمد على قدرتنا على الصمود».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، السيطرة على أوستريفسكي، وهي قرية تقع على خزان بالقرب من بلدة كوراخوف، وهي هدف روسي رئيسي في تقدم القوات عبر منطقة دونيتسك. ولم تعترف أوكرانيا بخسارة القرية، لكن مدونين عسكريين تحدثوا عن تقدم روسي في المنطقة.