الشرطة الدنماركية: القبض على 3 أشخاص بعد وقوع انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية

تحقيق سويدي في احتمال وقوع إطلاق نار خارج سفارة تل أبيب بأستوكهولم

عناصر من الشرطة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن (أ.ب)
عناصر من الشرطة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن (أ.ب)
TT

الشرطة الدنماركية: القبض على 3 أشخاص بعد وقوع انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية

عناصر من الشرطة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن (أ.ب)
عناصر من الشرطة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن (أ.ب)

قالت الشرطة الدنماركية، الأربعاء، إنها ألقت القبض على 3 أشخاص، في إطار التحقيق المتعلق بانفجارين وقعا قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة كوبنهاغن.

وكانت الشرطة قد أعلنت أنها تُحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة، وذكرت، عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «لم يُصَب أحد، ونُجري تحقيقات أولية في الموقع».

وأضافت: «يجري التحقيق في احتمالية وجود صلة لذلك بالسفارة الإسرائيلية الموجودة في المنطقة». وذكرت وسائل إعلام محلية أن طوقاً أمنياً فُرض حول منطقة كبيرة، وسط وجود مكثف لأفراد الشرطة. وذكرت صحيفة «بي تي» أن محققين شُوهدوا وهم يرتدون زيّاً واقياً أثناء تمشيطهم الموقع بحثاً عن أدلة، وفقاً لما أفادت به وكالة «رويترز» للأنباء. وقالت الشرطة إنها ستعلن ما يستجدّ عن التحقيق، بحلول الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش.

فرد أمن أمام بوابة السفارة الإسرائيلية في الدنمارك (أرشيفية - أ.ف.ب)

في سياق متصل، تبحث الشرطة في أستوكهولم احتمال وقوع إطلاق نار خارج السفارة الإسرائيلية بالسويد، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

وأفادت القناة السويدية بأن الشرطة عثرت على مسدس وغطاء رصاصة فارغ، بعد سماع دويّ قوي. وتابعت الشرطة أن هناك نحو 10 سيارات شرطة في الموقع، على الأقل، وتجري عمليات البحث بواسطة وحدات الكلاب.

وفي بيان لاحق، أكدت قوة الشرطة في العاصمة السويدية، لوكالة أنباء السويد «تي تي»، صباح اليوم الأربعاء، إطلاق أعيرة نارية على السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم. وجرى إجراء مكالمات طوارئ، مساء أمس الثلاثاء، بسبب دويّ انفجار قوي في الشارع؛ حيث تقع السفارة، في منطقة أوسترمالم بستوكهولم. وقالت الشرطة، خلال الليل، إن الأدلة تشير إلى أن السفارة تعرضت لإطلاق نار. ولم تردْ أنباء عن حدوث إصابات، ولم يجرِ اعتقال أحد بعد. وفي الوقت نفسه تقريباً، الذي جرى فيه إجراء مكالمات طوارئ، أصبح معلوماً أن إيران شنت هجوماً صاروخياً واسعاً على إسرائيل. وذكرت شرطة السويد أنها عززت الإجراءات الأمنية حول مواقع يهودية وإسرائيلية في البلاد، في أعقاب حوادث سابقة وقعت بالسفارة. وكان قد جرى إطلاق أعيرة نارية في مايو (أيار) الماضي، بالقرب من السفارة، وفي يناير (كانون الثاني) الماضي جرى إلقاء قنبلة يدوية على المبنى، رغم أنها لم تنفجر، وفق ما نقلت «وكالة الأنباء الألمانية».


مقالات ذات صلة

تفاقم التوتر يدفع تكلفة التأمين ضد مخاطر التعثر الائتماني لإسرائيل إلى قمة 12 عاماً

الاقتصاد دخان يتصاعد فوق قرية يارون اللبنانية أثناء القصف الإسرائيلي 2 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

تفاقم التوتر يدفع تكلفة التأمين ضد مخاطر التعثر الائتماني لإسرائيل إلى قمة 12 عاماً

ارتفعت تكلفة التأمين ضد مخاطر التعثر بسداد الديون السيادية الإسرائيلية إلى أعلى مستوى في نحو 12 عاماً بعد تصعيد العمليات البرية التي تشنها إسرائيل بلبنان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي فلسطينيان أصيبا في غارة إسرائيلية قتلت أقاربهم ينتحبان الأربعاء في خان يونس (رويترز)

إسرائيل تقتل 60 فلسطينياً في غزة الليلة الماضية

قتلت ضربات إسرائيلية في أنحاء غزة 60 فلسطينياً على الأقل الليلة الماضية، بما في ذلك بمدرسة تؤوي عائلات للنازحين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي مواطنون وفرق إنقاذ يبحثون عن ناجين بين الأنقاض بعد غارة إسرائيلية على مبنيين في حي عين الدلب شرقي مدينة صيدا الساحلية الجنوبية في لبنان الأحد 29 سبتمبر 2024 (أ.ب)

خدمات الطوارئ اللبنانية مثقلة وتحتاج إلى معدات أفضل لإنقاذ الأرواح

يكافح لبنان من أجل توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والرعاية الطبية، وتأمين خدمات الطوارئ وأدت الحرب والأزمات المتلاحقة إلى تعميق شعور السكان بالتخلي.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الاقتصاد حفارات تعمل في حقل نفط بولاية كاليفورنيا الأميركية (رويترز)

برنت يتخطى 75 دولاراً للبرميل مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط أكثر من 2 في المائة، الأربعاء، بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي طفل فلسطيني مصاب في مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح وسط قطاع غزة (رويترز)

مقتل 30 فلسطينيًا وإصابة 20 جرَّاء قصف على مدرسة ومعهد للأيتام في غزة

قُتل 30 فلسطينياً، وأصيب نحو 20، ليل الثلاثاء- الأربعاء، في قصف للطيران الإسرائيلي على مدرسة ومعهد للأيتام، يؤويان نازحين في مدينة غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)

الكرملين يدعو إلى ضبط النفس بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

TT

الكرملين يدعو إلى ضبط النفس بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

رجال الإنقاذ يعملون في موقع غارة جوية إسرائيلية بالضاحية الجنوبية ببيروت اليوم (أ.ب)
رجال الإنقاذ يعملون في موقع غارة جوية إسرائيلية بالضاحية الجنوبية ببيروت اليوم (أ.ب)

قال الكرملين، الأربعاء، إن الوضع بالشرق الأوسط يتطور في الاتجاه الأكثر إثارة للقلق، داعياً جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين، إن روسيا أجرت اتصالات مع جميع الأطراف، وندّدت بأي عمل يتسبب في مقتل مدنيين.

وكان «الحرس الثوري» الإيراني قد أعلن إطلاق مئات الصواريخ الباليستية، مستهدفاً عمق الأراضي الإسرائيلية، ردّاً على اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، وزعيم حركة «حماس»، إسماعيل هنية، والقيادي في «الحرس» عباس نيلفروشان.

وأشار بيان «الحرس الثوري»، مساء الثلاثاء، إلى أن الهجوم جرت المصادقة عليه في مجلس الأمن القومي الإيراني.

وأضاف أن «العملية تتماشى مع الحقوق القانونية للدولة والقوانين الدولية»، وجرى تحت إشراف هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، وبمساندة ودعم من الجيش الإيراني ووزارة الدفاع.

وحذّر البيان إسرائيل من أنها ستواجه «هجمات قاسية ومدمرة» في المستقبل في حال الرد على هذه العملية.

وقال إن العملية جاءت «بعد فترة من ضبط النفس أمام انتهاك سيادة الجمهورية الإسلامية باغتيال هنية على يد الكيان الصهيوني، وبناءً على حق البلاد في الدفاع المشروع عن نفسها؛ وفقاً لميثاق الأمم المتحدة».

ودعت روسيا، أمس، إسرائيل إلى وقف الأعمال الحربية «فوراً»، وسحب قواتها من جنوب لبنان. وقالت الخارجية الروسية في بيان: «إن روسيا تدين بشدة الهجوم على لبنان، وتدعو السلطات الإسرائيلية إلى وقف الأعمال الحربية فوراً، وسحب قواتها من الأراضي اللبنانية، وبدء البحث فعلياً عن سُبل سلمية لحل النزاع في الشرق الأوسط». وأضافت: «نعرب عن تضامننا مع لبنان الصديق قيادةً وشعباً، الذي يتعرض لعدوان مسلح».

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن بكين عبّرت عن قلقها البالغ إزاء التوتر في الشرق الأوسط ومعارضتها لانتهاك الحقوق السيادية للبنان، في حين دعت القوى العالمية الكبرى إلى لعب دور بنّاء لتجنب تصعيد التوتر.

وأضافت الوزارة أن عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة هو السبب الجذري للتوتر، ودعت جميع الأطراف إلى التوصل لوقف إطلاق نار «شامل ودائم» في غزة في أقرب وقت ممكن.