فيينا: سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي في مؤامرة الهجوم «الداعشية»

السلطات: لم يعد هناك خطر وشيك بعدما أدلى المشتبه به الرئيسي باعترافات كاملة

ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
TT

فيينا: سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي في مؤامرة الهجوم «الداعشية»

ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)
ضباط الشرطة ينظرون إلى حشد من مشجعي تايلور سويفت في وسط فيينا يوم الخميس (أ.ب)

اعتقلت السلطات في فيينا مراهقاً ثالثاً على صلة بهجوم إرهابي تم إحباطه على حفل للمطربة الأميركية تايلور سويفت في المدينة، هذا الأسبوع.

وقالت السلطات إنها تعتقد أن الرجل عراقي يبلغ من العمر 18 عاماً ويعيش في النمسا، على صلة بالمشتبه به الرئيسي، ومع أنه لم يكن جزءاً من الخطة، فإنه كان على اتصال بالمخططين، وقد بايع تنظيم «داعش» الإرهابي حديثاً.

وكان من المقرر أن تقدم سويفت 3 حفلات في فيينا من الخميس إلى السبت، لكن ألغيت الحفلات الـ3 بعد اعتقال السلطات لمراهقين بسبب التخطيط لمهاجمة الاستاد الرياضي الذي تبلغ سعته 50 ألف مقعد، والذي بيعت جميع تذاكر مقاعده بالكامل. من جهته، قال المستشار النمساوي كارل نيهامر، إن المؤامرة كانت تهدف إلى «إراقة الدماء».

رد فعل معجبي تايلور سويفت وهم يغنون معاً أمام كاتدرائية القديس ستيفن بعد إلغاء 3 حفلات لها في ملعب إرنست هابل بسبب هجوم مخطط له في المكان بفيينا (رويترز)

اعترافات كاملة

ومنذ اعتقال مراهقين آخرين، الأربعاء، والسلطات في سباق للتحقيق في الهجوم المخطط له، غير أن الشرطة قالت إنه لم يعد هناك خطر وشيك، بعدما أدلى المشتبه به الرئيسي باعترافات كاملة.

وتجري الشرطة تحقيقاتها حول شبكة من الأشخاص حول المشتبه به الرئيسي، وهو نمساوي يبلغ 19 عاماً ينتمي في الأصل إلى مقدونيا الشمالية، قالت إنه اتجه للتطرف عبر الإنترنت، وبايع تنظيم «داعش» الإرهابي.

ومراعاة لقواعد الخصوصية، رفضت السلطات الكشف عن أسماء المشتبه بهم علناً، لكنها قالت إن المراهقين اللذين اعتقلا، الأربعاء، وُلدا في النمسا ويحملان الجنسية النمساوية.

سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي

وأعلن وزير الداخلية جيرهارد كارنر، الجمعة، أنه بدأ عملية سحب تصريح الإقامة من المشتبه به العراقي، بموجب بنود خاصة أقرت للتعامل مع اللاجئين أو المهاجرين الخطيرين، بسبب مبايعته تنظيم «داعش».

وقالت الشرطة إنه رغم أنه لم يكن جزءاً من المؤامرة، فقد عاش الرجل في نفس «البيئة الاجتماعية» التي نشأ فيها المشتبه به الرئيسي، وكان على تواصل معه.

تجمع معجبو تايلور سويفت أمام كنيسة فوتيف لصنع الأساور معاً بعد إلغاء 3 حفلات لها في ملعب إرنست هابل بسبب هجوم مخطط له في المكان بفيينا (رويترز)

وقالت الشرطة إنه خلال مداهمة منزل المشتبه به الرئيسي، الأربعاء، عثر الضباط على مواد كيميائية تستخدم في صنع القنابل، بالإضافة إلى متفجرات وأجهزة توقيت وسواطير وأسلحة بيضاء وسارينة شرطة، يعتقد المحققون أنه كان يخطط لاستخدامها للوصول إلى أو التحرك في المنطقة المحيطة بالاستاد.

وتعمل الشرطة، حالياً، على تحليل أجهزة إلكترونية وأشياء أخرى عثر عليها خلال تفتيش منزل المشتبه به الرئيسي.

من ناحية أخرى، أثر إلغاء الحفلات على نحو 200 ألف من جمهور تايلور سويفت، سافر بعضهم إلى أوروبا من قارات أخرى لحضور حفلاتها في إطار جولتها الأوروبية. ومن ناحيتها، لم تعلق سويفت علناً على قرار الإلغاء.

وقالت الشرطة إن صبياً يبلغ من العمر 15 عاماً احتُجز للاستجواب، الأربعاء، بشأن المؤامرة، وجرى إطلاق سراحه ويعامل باعتباره شاهد. وذكرت الشرطة أنهم قرروا أنه لم يكن جزءاً من المؤامرة، لكنه كان يعرف كثيراً من تفاصيلها، وساعد في تأكيد بعض التفاصيل التي وردت في اعترافات المشتبه به الرئيسي.


مقالات ذات صلة

مقتل 4 إرهابيين و3 جنود خلال اشتباكات شمال غربي باكستان

آسيا مسؤولو أمن باكستانيون يتفقدون مكان انفجار استهدف سيارة للشرطة في بيشاور بباكستان في 7 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

مقتل 4 إرهابيين و3 جنود خلال اشتباكات شمال غربي باكستان

تمكنت وحدات من قوات الأمن الباكستانية من القضاء على 4 مسلحين من العناصر الإرهابية، خلال اشتباكات وقعت في منطقة وادي تيرا شمال غربي باكستان

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد )
آسيا عوائل أفغانية في مخيم بالقرب من بيشاور (المنظمة الدولية للهجرة)

تقرير أممي: 8 ملايين أفغاني غادروا كابل بعد الانسحاب الأميركي

منذ اتفاق الدوحة الذي عُقد بين الولايات المتحدة وحركة «طالبان»، غادر أكثر من 8 ملايين أفغاني كابل، حيث انتقل 85 % منهم إلى الدول المجاورة، خصوصاً إيران

عمر فاروق (إسلام آباد)
شؤون إقليمية جندي تركي مشارك في عملية «المخلب - القفل» شمال العراق (وزارة الدفاع التركية)

أنقرة وبغداد إلى «اجتماع أمني رابع» لتعزيز التعاون

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن الاجتماع الرابع للآلية الأمنية المشتركة بين تركيا والعراق سيعقد في أنقرة الأسبوع المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شمال افريقيا اجتماع جديد بين الرئيس التونسي قيس سعيد ووزير الداخلية وكاتب الدولة للأمن أسفر عن توجيه اتهامات خطيرة لبعض المشاركين في الانتخابات الرئاسية (موقع الرئاسة التونسية)

تونس: إحالة مسؤولين سابقين بتهم التآمر على أمن الدولة

اتهم الرئيس التونسي قيس سعيد خلال اجتماع أمني سياسي جديد مع وزير الداخلية خالد النوري وكاتب الدولة للأمن سفيان بالصادق بعض الشخصيات بالتورط في جرائم خطيرة.

أوروبا نورا البالغة من العمر 17 عاماً من بودابست تقف في فيينا يوم الجمعة 9 أغسطس 2024 وقد ألغى المنظمون 3 حفلات لتايلور سويفت في الملعب في فيينا هذا الأسبوع يوم الأربعاء بعد أن أعلن المسؤولون اعتقالات بسبب مؤامرة واضحة لشن هجوم على حدث في منطقة فيينا مثل الحفلات الموسيقية (أ.ب)

النمسا: المشتبه به الرئيسي في مؤامرة حفل تايلور سويفت مؤيد لـ«داعش»

قالت وزارة الداخلية النمساوية (الجمعة) إن السلطات ألقت القبض على مشتبه به ثالث في فيينا فيما يتعلق بمخطط لهجوم على حفل نجمة موسيقى البوب، تايلور سويفت في فيينا.

«الشرق الأوسط» (فيينا )

الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني في عمق كورسك

دبابة أوكرانية تطلق قذائفها خلال الهجوم في كورسك (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)
دبابة أوكرانية تطلق قذائفها خلال الهجوم في كورسك (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)
TT

الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني في عمق كورسك

دبابة أوكرانية تطلق قذائفها خلال الهجوم في كورسك (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)
دبابة أوكرانية تطلق قذائفها خلال الهجوم في كورسك (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)

أعلن الجيش الروسي، الأحد، وقف التقدم الأوكراني قرب بلدات في منطقة كورسك، حيث تنفذ كييف، منذ أيام، توغلاً برياً، مع إقراره بأن قواتها بلغت مناطق تبعد نحو 30 كيلومتراً من الحدود.

وأوضح الجيش، في بيان، أنه أفشل «محاولات اختراق» نفّذتها «مجموعات مدرَّعة متحركة تابعة للعدو»، قرب بلدتيْ تولبينو وأوبشتشي كولوديز، اللتين تبعدان نحو 25 و30 كيلومتراً عن الحدود على التوالي، إضافة إلى بلدة جورافلي، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأشار الجيش إلى أنه استخدم، لوقف هذا التقدم، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، الضربات الجوية والطائرات المُسيّرة والمدفعية، إضافة إلى الدفع بقوات احتياطية من مجموعة «الشمال» المنتشرة في منطقة خاركيف الأوكرانية.

وأكد الجيش كذلك استخدام الصواريخ والمدفعية لاستهداف القوات الأوكرانية، قرب بلدات سودجا وكورينيفو وستارايا سوروتشيستا وبوركي، وإفشال محاولة اختراق أوكرانية في مقاطعة بيلوفسكي الواقعة إلى الشرق.

وبعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقية، أطلقت أوكرانيا عملية واسعة النطاق غير مسبوقة، الثلاثاء، في منطقة كورسك الروسية.

وبعدما التزمت كييف الصمت، حيال العملية لأيام، أكد مسؤول أوكراني كبير، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، ليل السبت، أن العملية تهدف إلى «تشتيت» قوات موسكو، و«زعزعة» الوضع في روسيا.

وفي مواجهة التوغل الأوكراني، أطلقت روسيا، السبت، «عمليّة لمكافحة الإرهاب» في ثلاث مناطق حدوديّة مُتاخمة لأوكرانيا، مع إجلاء عشرات الآلاف من السكان نحو «أماكن آمنة».