لوبان: مبابي «الثري للغاية» لا يمكنه تمثيل المهاجرين الفرنسيين

نجم كرة القدم حث معجبيه على عدم التصويت للأحزاب اليمينية المتشددة

نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
TT

لوبان: مبابي «الثري للغاية» لا يمكنه تمثيل المهاجرين الفرنسيين

نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)
نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)

انتقدت مارين لوبان نجم كرة القدم كيليان مبابي، زاعمة أنه لا يمثل المهاجرين الفرنسيين بعد أن حثّ معجبيه على التصويت ضد حزبها.

وفي مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، قالت زعيمة «التجمع الوطني» اليميني المتشدد: «لقد سئم الشعب الفرنسي من المحاضرات والنصائح حول كيفية التصويت».

وأضافت: «مبابي لا يمثل الفرنسيين ذوي الخلفية المهاجرة، لأن هناك عدداً أكبر بكثير منهم يعيشون على الحد الأدنى للأجور، ولا يستطيعون تحمل تكاليف السكن ولا يستطيعون تحمل تكاليف التدفئة أكثر من الأشخاص مثل مبابي».

الفرنسي كيليان مبابي خلال عمليات الإحماء قبل مباراة (رويترز)

منذ الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وجه مبابي نداءات متكررة للناخبين الفرنسيين لمنع «المتطرفين» من الوصول إلى السلطة.

في المرة الأولى التي تحدث فيها مبابي علناً عن التصويت، امتنع عن تحديد حزب لوبان بالاسم، قائلاً: «آمل أن يحمل صوتي أكبر قدر ممكن من الوزن...».

لكن خلال مؤتمر صحافي عشية مباراة البرتغال وفرنسا يوم الخميس، أوضحت نكتة غير رسمية أثارت الضحك في غرفة الصحافة بأكملها أي طرف كان يقف ضده.

عندما لم يتمكن لاعب كرة القدم من تحديد موقع الصحافي الذي كان يطرح عليه سؤالاً، وأشار المراسل إلى أنه كان يجلس على «يساره، إلى أقصى يساره»، لم يتمكن مبابي من المقاومة، وقال: «لحسن الحظ أنك لم تكن على الجانب الآخر».

مارين لوبان زعيمة «التجمع الوطني» اليميني المتشدد (إ.ب.أ)

تدخل سياسي يثير ضجة

وقال المهاجم، الذي تنحدر عائلته في الأصل من الكاميرون والجزائر، إنه لا يريد «تمثيل دولة» لا تجسد «قيمه».

وأثار تدخله السياسي ضجة بين أعضاء حزب لوبان.

قال سيباستيان تشينو، نائب رئيس الحزب: «عندما تتاح لك الفرصة، أو الشرف، لارتداء قميص الفريق الفرنسي، عليك إظهار القليل من ضبط النفس».

واتبعت لوبان الطريقة نفسها في المهاجمة يوم الجمعة، وقالت: «أعتقد أن مبابي لاعب كرة قدم جيد جداً. لكن هذا الميل لدى الممثلين ولاعبي كرة القدم والمغنين لإخبار الشعب الفرنسي كيف يجب أن يصوتوا، خصوصاً الأشخاص الذين يكسبون ما بين 1300 إلى 1400 يورو شهرياً، بينما هم من أصحاب الملايين بل وملياديرات ويعيشون بالخارج... بدأ هذا الأمر يُستقبل بشكل سيئ في بلادنا».

وتابعت: «هؤلاء أشخاص محظوظون بما يكفي ليعيشوا بشكل مريح للغاية، وهم محميون من انعدام الأمن والفقر والبطالة وكل ما يؤثر على مواطنينا ويجعلهم يعانون... في الوقت الذي يستعد فيه السكان للتصويت، يجب عليهم إظهار القليل من ضبط النفس».

وأضافت لوبان: «هذه الانتخابات هي انتخابات تحرر، يُنظر إليها على أنها وسيلة للشعب الفرنسي لاستعادة السيطرة على مصيره والتصويت على النحو الذي يراه مناسباً».


مقالات ذات صلة

مرسيليا لاستعادة التوازن على حساب أنجيه ولقاء فرق الصدارة الفرنسية

رياضة عالمية لاعبو مرسيليا عازمون على تعويض خسارة الجولة السابقة والعودة لسباق القمة (ا ف ب)

مرسيليا لاستعادة التوازن على حساب أنجيه ولقاء فرق الصدارة الفرنسية

تبدو الفرصة مواتية أمام مرسيليا لاستعادة التوازن واللحاق بباريس سان جيرمان وموناكو إلى الصدارة مؤقتاً عندما يستضيف أنجيه، صاحب المركز الأخير، اليوم، في افتتاح.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مرسيليا يرفض عقوبة الإيقاف 3 مباريات التي تم فرضها على مديره الرياضي مهدي بنعطية (أ.ف.ب)

مرسيليا يعارض إيقاف مديره الرياضي بنعطية 3 مباريات

قال أولمبيك مرسيليا، المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، إنه يرفض بشدة عقوبة الإيقاف 3 مباريات التي تم فرضها على مديره الرياضي مهدي بنعطية.

«الشرق الأوسط» (مرسيليا )
رياضة عالمية المهدي بنعطية (أ.ف.ب)

الدوري الفرنسي: إيقاف بنعطية ثلاث مباريات نافذة ومثلها معلّقة

قررت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء، إيقاف المدافع الدولي المغربي السابق المهدي بنعطية، المستشار الرياضي لرئيس النادي.

«الشرق الأوسط» (مرسيليا)
رياضة عالمية أنطوان غريزمان (رويترز)

المهاجم الفرنسي غريزمان يعتزل اللعب الدولي

أعلن نجم المنتخب الفرنسي وبطل العالم 2018 أنطوان غريزمان اعتزاله كرة القدم دولياً الاثنين «بقلب مليء بالذكريات» حسبما ذكر على حسابه الخاص بمنصة «إكس»

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية عثمان ديمبيلي (أ.ف.ب)

استبعاد ديمبيلي عن مباراة سان جيرمان مع آرسنال

استبعِد المهاجم الدولي عثمان ديمبيلي عن تشكيلة باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي لمباراته الثلاثاء في لندن ضد آرسنال الإنجليزي بالجولة الثانية

«الشرق الأوسط» (لندن)

القضاء الأوروبي: كل النساء الأفغانيات يحق لهن طلب وضع لاجئ في دول الاتحاد

امرأة أفغانية تدفع عربة يد خارج مدينة مزار شريف (أ.ف.ب)
امرأة أفغانية تدفع عربة يد خارج مدينة مزار شريف (أ.ف.ب)
TT

القضاء الأوروبي: كل النساء الأفغانيات يحق لهن طلب وضع لاجئ في دول الاتحاد

امرأة أفغانية تدفع عربة يد خارج مدينة مزار شريف (أ.ف.ب)
امرأة أفغانية تدفع عربة يد خارج مدينة مزار شريف (أ.ف.ب)

قضت محكمة العدل الأوروبية، الجمعة، بأن الجنسية والجنس «كافيان» لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي لمنح حق اللجوء للنساء الأفغانيات بسبب «الإجراءات التمييزية» التي فرضت عليهن في ظل حكم «طالبان».

وجاء في الحكم الصادر عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي: «يحق للسلطات المختصة في الدول الأعضاء اعتبار أنه من غير الضروري إثبات أن هناك خطراً من أن تتعرض مقدِّمة الطلب فعلياً لأعمال اضطهاد في حال عودتها إلى بلدها الأصلي».

وأضاف القرار، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يكفي أن نأخذ في الاعتبار جنسيتها ونوعها الاجتماعي فقط». واستجابت المحكمة، التي يقع مقرها في لوكسمبورغ، لإحالة من المحكمة الإدارية النمساوية بعد رفض السلطات هناك الاعتراف بوضع اللاجئ لامرأتين أفغانيتين.

وذكرت المحكمة أنه في حال كان الأمر يتعلق بـ«الزواج القسري، الذي يشبه شكلاً من أشكال العبودية»، أو «الافتقار إلى الحماية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف المنزلي»، فهذه «أعمال اضطهاد».

وعلى نطاق أوسع، فإن «الأثر التراكمي والتطبيق المتعمد والمنهجي» للتدابير التمييزية يؤدي إلى «الحرمان الصارخ من الحقوق الأساسية المرتبطة بالكرامة الإنسانية».

ومن بين دول الاتحاد، تمنح السويد وفنلندا والدنمارك بالفعل وضع اللاجئ للنساء الأفغانيات. بينما تبقى الدول الأعضاء ذات سيادة فيما يتعلق بمنح وضع اللجوء أو عدم القيام بذلك، إلا أن قرار المحكمة الأوروبية على الأرجح سيشكّل سابقة.

في فرنسا، قضت المحكمة الوطنية للجوء، في يوليو (تموز)، أن «جميع النساء الأفغانيات» بوصفهن «مجموعة اجتماعية» من المرجح الآن أن يحصلن على اللجوء.

منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، تضع الحركة قيوداً على النساء، بينما تندّد الأمم المتحدة بسياسات تكرّس التمييز و«الفصل القائم على النوع الاجتماعي».

وأغلقت سلطات الحركة الثانويات ثم الجامعات أمام النساء، وكذلك المتنزّهات وصالات الرياضة والحمامات.