حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
TT

حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)

تأمل المرشحة المناصرة للفلسطينيين، شاناز صديق، في كسب أصوات المسلمين في الانتخابات التي ستُجرى في بريطانيا في الرابع من يوليو (تموز) من خلال الاستفادة من السخط من مواقف الحزبين السياسيين الرئيسيين إزاء الحرب في غزة، وفق «رويترز».

ويقول حزب «المحافظين» الحاكم، وحزب «العمال» المعارض، إنهما يريدان وقف القتال في غزة، غير أنهما يدعمان أيضاً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ما يُثير غضب البعض من بين 3.9 مليون مسلم يشكّلون 6.5 في المائة من سكان بريطانيا.

وقد لا يتمكّن سوى عدد قليل من المرشحين المؤيدين للفلسطينيين، الذين يخوضون الانتخابات بصفتهم مستقلين أو عن أحزاب غير التيار الرئيسي، من الوصول إلى البرلمان، إلا أن حملة يُطلق عليها اسم «الصوت المسلم» تتطلّع إلى الفوز بما يكفي من الأصوات؛ لإرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين ينجحون في الفوز بمقاعد.

وقالت شاناز، التي تسعى للحصول على مقعد في البرلمان عن أولدام إيست وسادلوورث (شمال مانشستر)، لـ«رويترز»، إن الوضع في «غزة... لا يتعلّق بحالة سياسية. إنها حالة تتعلق بحقوق الإنسان». وأضافت: «لن نبرر لكوننا طرفاً (يساند) غزة».

وتدعو حملة «الصوت المسلم» الناخبين إلى اختيار مرشحين مؤيدين للفلسطينيين يخوضون الانتخابات مستقلين أو من أحزاب أصغر مثل حزب «عمال بريطانيا» المنتمي إلى تيار اليسار، الذي قدّم 152 مرشحاً، من بينهم شاناز.

وفاز زعيم الحزب جورج غالاوي في انتخابات فرعية أُجريت في مارس (آذار)، لشغل مقعد برلماني شاغر في روتشديل، وهي بلدة مجاورة لأولدام وتضم هي الأخرى عدداً كبيراً من السكان المسلمين، بعد أن سحب حزب «العمال» دعمه لمرشحه، بسبب تسجيل يتبنّى نظريات مؤامرة تتعلق بإسرائيل.

واشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مقاتلون تقودهم حركة «حماس» جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ما أدّى -حسب الإحصاءات الإسرائيلية- إلى مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي، واحتجاز نحو 250 رهينة. وتقول السلطات الصحية في غزة إن الهجوم الذي شنّته إسرائيل، رداً على ذلك، أودى بحياة ما يقرب من 38 ألف فلسطيني حتى الآن.

حملة يُطلق عليها اسم «الصوت المسلم» تتطلّع إلى الفوز بما يكفي من الأصوات لإرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين ينجحون في الفوز بمقاعد (رويترز)

ويزيد عدد المرشحين المستقلين المتنافسين في الانتخابات العامة البريطانية بنحو 230 عن عددهم في انتخابات عام 2019. وتقول صوفي ستوارز، من مركز أبحاث «يو كيه إن أتشينجنغ يوروب»، إنه في المناطق التي يزداد فيها عدد الناخبين المسلمين بصورة ملحوظة يتنافس كثير من هؤلاء المستقلين على خلفية برنامج مؤيد للفلسطينيين.

ومن المرجح أن يتأثر حزب «العمال»، الذي يتزعمه كير ستارمر، بغضب الناخبين المسلمين، لكن لا يزال من المتوقع أن يفوز في الانتخابات. ويعتمد الحزب منذ فترة طويلة على دعم المسلمين والأقليات الأخرى.

ويواجه حزب «العمال» انتقادات واحتمال خسارة أصوات ناخبين، بسبب تبنيه نهجاً تدريجياً فقط نحو الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة. ويلتزم حزب العمال بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، لكنه لا يحدد جدولاً زمنياً للقيام بذلك.

وقال رافيت حسين (51 عاماً)، مالك أحد المتاجر في أولدام، المعروفة تاريخياً بالتصويت لحزب «العمال»: «كنت مؤيداً لحزب (العمال) منذ مدة طويلة... لكن لم أعد كذلك، وأسرتي أيضاً. لم نعد نؤيد حزب (العمال)».

وأضاف: «الإبادة الجماعية تحدث أمام أعيننا، ولم يُفعل أي شيء حيال ذلك... هذا أمر محبط للغاية ومحزن جداً».

وأظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة «سافانتا» الشهر الماضي، أن 44 في المائة من المسلمين، الذين صنّفوا الصراع بوصفه إحدى القضايا الخمس الكبرى، يفكرون في التصويت لمرشحين مستقلين مؤيدين للفلسطينيين.

وقالت بوبي يوسف، وهي من سكان أولدام، الذين وصلتهم رسالة حملة «الصوت المسلم»: «أفكر هذا العام في منح صوتي للمستقلين، لأنني لا أعتقد أن حكومة (المحافظين) أو حكومة (العمال) قد تعهّدت أو فعلت أشياء تتفق مع ضميري».


مقالات ذات صلة

هل ينقذ «المركزي الأوروبي» فرنسا إذا اهتزت الأسواق بعد التصويت؟

الاقتصاد قصر بورنيارد المقر السابق لبورصة باريس (رويترز)

هل ينقذ «المركزي الأوروبي» فرنسا إذا اهتزت الأسواق بعد التصويت؟

يواجه المصرف المركزي الأوروبي تساؤلات حول ما إذا كان سيدعم سوق سندات فرنسا المضطربة منذ أن دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات برلمانية مبكرة الشهر الماضي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد العملة الرقمية «بتكوين» أمام رسم بياني للأسهم (رويترز)

«بتكوين» تهبط إلى أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف انتخابية

انخفضت قيمة «بتكوين» إلى أدنى مستوى لها في شهرين يوم الخميس، لتواصل انخفاضها المستمر منذ شهر، حيث أثرت حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الأعلام البريطانية ترفرف في مهب الريح أمام البرلمان عند جسر وستمنستر (رويترز)

الاقتصاد البريطاني تحت المجهر... 5 قضايا حاسمة تنتظر إجابات

تشير الشركات التي خفّضت تصنيفاتها الائتمانية للمملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى وجود قائمة من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورتي يسيران خارج مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة في نورثاليرتون (رويترز)

مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الملايين في الانتخابات العامة في بريطانيا

يدلي ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة بأصواتهم في الانتخابات العامة التي تشهدها البلاد، اليوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مناظرة رئاسية مع المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب الخميس 27 يونيو 2024 في أتلانتا (أ.ب)

البيت الأبيض: بايدن لا يعتزم «أبداً» الانسحاب من الانتخابات الرئاسية

أكّد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يعتزم «أبداً» الانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر بل هو «ماضٍ قدماً» في حملته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بوتين: قمة أستانة ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»

زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
TT

بوتين: قمة أستانة ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»

زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، أن قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» التي تقام في كازاخستان بمشاركة دول عدة تقيم علاقات متوترة مع الغرب، ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب».

وأعلن بوتين، عند افتتاح الجلسة العامة، أن المشاركين وبينهم مسؤولون صينيون وإيرانيون وهنود، سيشددون خلال الإعلان الختامي على «التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وتطلعات الدول صاحبة السيادة لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة».

والتقى بوتين، اليوم، القائم بأعمال الرئاسة الإيرانية محمد مخبر على هامش القمة. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو وطهران تجريان مفاوضات بشأن اتفاق تعاون ثنائي شامل يعكس «الانتعاش غير المسبوق» في العلاقات الثنائية.

يرى الرئيس الروسي ونظيره الصيني شي جينبينغ المشارِك في القمة أن عالماً «متعدد الأقطاب» سيكون بديلاً للهيمنة الأميركية على شؤون العالم. وضاعف بوتين، لا سيما منذ غزوه أوكرانيا، الجهود للحصول على دعم دول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، لفكرته. وتضمّ «منظمة شنغهاي للتعاون» نحو نصف سكان العالم الذين يتوزّعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمّت إليها بيلاروسيا، اليوم، لتصبح بذلك العضو العاشر فيها. وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو: «بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب، وتوفير الغذاء لشعوبنا، ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد». أمّا الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المستضيفة لقمّة هذه السنة، والهند، والصين، وقرغيزستان، وباكستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.