الادعاء الفرنسي يطلب من محكمة التمييز الفصل في مذكرة التوقيف بحق بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
TT

الادعاء الفرنسي يطلب من محكمة التمييز الفصل في مذكرة التوقيف بحق بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)

أعلن مكتب المدعي العام لدى محكمة الاستئناف في باريس، اليوم (الثلاثاء)، أنه أحال إلى محكمة التمييز «حسم مسألة قانونية» فيما يتعلق بمذكرة التوقيف بحق الرئيس السوري بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في هجمات كيماوية في 2013 في سوريا، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال مكتب المدعي العام إنه يرى «دون التشكيك في جوهر القضية، لا سيّما وجود أدلّة جدية أو ثابتة ضدّ بشار الأسد تجعل مشاركته محتملة» في هذه الهجمات الدامية، مضيفاً أنه «من الضروري أن تنظر أعلى محكمة قضائية في الموقف الذي اتخذته غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، بشأن مسألة الحصانة الشخصية لرئيس دولة في منصبه، عن جرائم من هذا النوع».

ومنذ عام 2021، يحقّق قضاة تحقيق من وحدة الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس القضائية، بالتسلسل القيادي الذي أدى إلى هجمات كيماوية ليل 4 - 5 أغسطس (آب) 2013 في عدرا ودوما بالقرب من دمشق؛ ما أسفر عن 450 مصاباً، ويوم 21 أغسطس 2013 في الغوطة الشرقية؛ ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، حسب الاستخبارات الأميركية.

وأدت تحقيقاتهم إلى إصدار 4 مذكرات توقيف في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، والتواطؤ في جرائم حرب.

وتستهدف مذكرات التوقيف، إلى جانب الرئيس الأسد، شقيقه ماهر، القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري وعميدين آخرين هما غسان عباس مدير الفرع 450 من مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية، وبسام الحسن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية وضابط الاتصال بين القصر الرئاسي ومركز البحوث العلمية.


مقالات ذات صلة

تعرض لونا الشبل المستشارة الخاصة للرئيس السوري لحادث سير

المشرق العربي لونا الشبل المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري

تعرض لونا الشبل المستشارة الخاصة للرئيس السوري لحادث سير

ترقد المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري لونا الشبل بحالة حرجة في العناية المشددة بمشفى الشامي، وذلك بعد بعرضها لحادث سير في طريقها إلى دمشق.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي لافتة للرئيس السوري بشار الأسد معلقة على مبنى متضرر من الحرب في حمص (رويترز)

القضاء الفرنسي يصدّق على مذكرة توقيف بحق بشار الأسد

صدّقت محكمة الاستئناف في باريس على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق بحق الرئيس السوري، بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
المشرق العربي الرئيس السوري بشار الأسد يتحدث خلال خطاب متلفز، سوريا 16 فبراير 2023 (رويترز)

فرنسا: قرار قضائي مرتقب بشأن مذكرة توقيف بحق الرئيس السوري في قضية هجمات كيماوية

تصدر محكمة الاستئناف في باريس، الأربعاء، قرارها بالمصادقة على مذكرة توقيف فرنسية بحق الرئيس السوري بشار الأسد المتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية أو تلغيها.

«الشرق الأوسط» (باريس)
خاص فخري كريم: حملت إلى الأسد نصيحة طالباني حول تمرير الإرهابيين play-circle 01:48

خاص فخري كريم: حملت إلى الأسد نصيحة طالباني حول تمرير الإرهابيين

يكشف فخري كريم، السياسي والناشر العراقي، أنه حمل إلى الرئيس بشار الأسد نصيحة من الرئيس جلال طالباني حول مخاطر تمرير الإرهابيين إلى العراق.

غسان شربل (لندن)
شؤون إقليمية خامنئي مستقبلاً الرئيس السوري بشار الأسد بحضور الرئيس المؤقت محمد مخبر (موقع المرشد)

خامنئي يدعو الأسد إلى الحفاظ على «هوية المقاومة» في سوريا

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي للحفاظ على «هوية المقاومة» في سوريا، وذلك لدى استقباله الرئيس بشار الأسد الذي زار طهران لتقديم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)

بوتين: قمة أستانة ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»

زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
TT

بوتين: قمة أستانة ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»

زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)
زعماء الدول المشاركة في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» (إ.ب.أ)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، أن قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» التي تقام في كازاخستان بمشاركة دول عدة تقيم علاقات متوترة مع الغرب، ستروّج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب».

وأعلن بوتين، عند افتتاح الجلسة العامة، أن المشاركين وبينهم مسؤولون صينيون وإيرانيون وهنود، سيشددون خلال الإعلان الختامي على «التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وتطلعات الدول صاحبة السيادة لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة».

والتقى بوتين، اليوم، القائم بأعمال الرئاسة الإيرانية محمد مخبر على هامش القمة. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو وطهران تجريان مفاوضات بشأن اتفاق تعاون ثنائي شامل يعكس «الانتعاش غير المسبوق» في العلاقات الثنائية.

يرى الرئيس الروسي ونظيره الصيني شي جينبينغ المشارِك في القمة أن عالماً «متعدد الأقطاب» سيكون بديلاً للهيمنة الأميركية على شؤون العالم. وضاعف بوتين، لا سيما منذ غزوه أوكرانيا، الجهود للحصول على دعم دول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، لفكرته. وتضمّ «منظمة شنغهاي للتعاون» نحو نصف سكان العالم الذين يتوزّعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمّت إليها بيلاروسيا، اليوم، لتصبح بذلك العضو العاشر فيها. وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو: «بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب، وتوفير الغذاء لشعوبنا، ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد». أمّا الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المستضيفة لقمّة هذه السنة، والهند، والصين، وقرغيزستان، وباكستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.