الكرملين: آفاق العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي سيئة

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
TT

الكرملين: آفاق العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي سيئة

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)

ذكر الكرملين، اليوم الجمعة، أن آفاق العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي سيئة بعد أن رشح قادة التكتل أورسولا فون دير لاين لرئاسة المفوضية الأوروبية لولاية ثانية واختاروا الإستونية كايا كالاس لتكون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن قرار التكتل بترشيح الألمانية فون دير لاين لولاية ثانية مدتها خمس سنوات لن يغير شيئاً، وفق ما ذكره وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف بيسكوف: «السيدة فون دير لاين لا تؤيد تطبيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. هذا ما نعرفه عنها، وهو ما نتذكره بشأنها. لا شيء تغير في هذا الصدد».

وتعليقاً على اختيار رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس لمنصب مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قال بيسكوف إنها معروفة بخطابها المناهض لروسيا.

وأضاف أن «السيدة كالاس لم تظهر أي ميول دبلوماسية حتى الآن، وهي معروفة في بلادنا بتعليقاتها المتعنتة وأحياناً المناهضة لروسيا بشكل صريح».

وتابع بيسكوف حديثه قائلاً: «لذلك نعتقد أن الدبلوماسية الأوروبية لن تسهم بأي شكل من الأشكال في تطبيع العلاقات. والآفاق بالنسبة للعلاقات بين موسكو وبروكسل سيئة».


مقالات ذات صلة

لتوفيرها أسلحة لروسيا... أميركا وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية

الولايات المتحدة​ نائب مبعوث واشنطن لدى الأمم المتحدة روبرت وود (أ.ب)

لتوفيرها أسلحة لروسيا... أميركا وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية

دخلت واشنطن وحلفاؤها في مواجهة مع كوريا الشماليّة في الأمم المتحدة أمس (الجمعة) على خلفيّة مزاعم بأنّ بيونغ يانغ تنتهك إجراءات مراقبة الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا 
شرطي يحرس أحد شواطئ شبه جزيرة القرم بعد الهجوم الصاروخي الأوكراني قبل أسبوع (رويترز)

بوتين يوجّه بإنتاج صواريخ كانت محظورة سابقاً

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنَّ على بلاده أن تبدأ بإنتاج صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى سبق أن تمَّ حظرها بموجب معاهدة للأسلحة مع الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

بوتين: روسيا ستستأنف إنتاج صواريخ متوسطة المدى ذات قدرات نووية

قال الرئيس الروسي إن بلاده ستستأنف إنتاج صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى ذات قدرات نووية رداً على ما وصفها بتحركات أميركية لنشر مثل هذه الصواريخ في أوروبا وآسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا مناظرة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة في الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن ودونالد ترمب... 27 يونيو 2024 (سي إن إن)

هل تابع بوتين مناظرة بايدن وترمب؟ الكرملين يعلق

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو ليس لديها تعليق على المناظرة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة في الولايات المتحدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ مسيّرة أميركية من طراز «إم كيو-9» (أرشيفية)

وزير الدفاع الروسي يستعد للرد على «استفزازات» الطائرات الأميركية المسيّرة في البحر الأسود

قالت وزارة الدفاع الروسية، (الجمعة)، إن الوزير أندريه بيلوسوف أمر هيئة الأركان العامة للجيش بتقديم مقترحات بشأن كيفية التعامل مع «استفزازات» الطائرات الأميركية.

«الشرق الأوسط» (موسكو )

ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أعلنت زعيمة «التجمع الوطني» اليميني المتطرف، مارين لوبان، أن «معسكر ماكرون جرى محوه عملياً»، وذلك تعليقاً على تصدر حزبها بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، اليوم الأحد.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت لوبان، التي انتُخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد، إن الفرنسيين أظهروا «إرادتهم لطيّ صفحة 7 أعوام من حكم الازدراء والتآكل» للرئيس إيمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها «التجمع الوطني»، «الغالبية المطلقة».

وأبدى رئيس حزب «التجمع الوطني»، جوردان بارديلا، اليوم، استعداده لتولي منصب رئيس الوزراء، إذا فاز حزبه بأغلبية مطلقة بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، المقررة الأسبوع المقبل. وأضاف بارديلا: «سأكون رئيس وزراء يؤمن بالتعايش ويحترم الدستور ومنصب رئيس الجمهورية، لكن لن أتنازل عن السياسات التي سننفذها».

من جانبه، دعا الرئيس ماكرون إلى «تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع» في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، في مواجهة حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف، بعد تصدره نتائج الدورة الأولى.

وقال ماكرون، في تصريح مكتوب، إن «المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى (...) تُظهر أهمية هذا التصويت لدى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي»، مضيفاً: «في مواجهة (التجمع الوطني)، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديمقراطياً وجمهورياً في الدورة الثانية».

وقال غابرييل أتال رئيس وزراء فرنسا إن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف يجب ألا يحصل على أي صوت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية. وأضاف بعد أن جاء معسكره في المركز الثالث، وبفارق كبير، في الجولة الأولى «يجب ألا يذهب ولا حتى صوت واحد للتجمع الوطني... يجب منعه من الحصول على تكون له الأغلبية المطلقة».