زيلينسكي يجدد دعوته للكونغرس الأميركي إلى إقرار مساعدات أوكرانيا

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الخميس، رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون إقرار برنامج المساعدات العسكرية «الحيوي» لبلاده، على خلفية الهجمات الروسية المكثفة.

وهذا البرنامج، الذي تبلغ قيمته 60 مليار دولار، عالق في الكونغرس، منذ العام الماضي، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال زيلينسكي، الذي تحادث هاتفياً مع هذا المسؤول: «أطلعت رئيس مجلس النواب جونسون على الوضع في ساحة المعركة، وخصوصاً الزيادة الكبيرة في الإرهاب الجوي الروسي».

وأضاف، وفقاً لفحوى المحادثة التي نشرها عبر «تلغرام»: «في هذا الوضع يعد الإقرار السريع للمساعدات الأميركية لأوكرانيا في الكونغرس أمراً حيوياً».

وأكد جونسون، المسؤول عن مشاريع القوانين التي تُطرح للتصويت في مجلس النواب، الأسبوع الماضي، أنه يدرس «عدداً من الخيوط» بشأن المساعدة لأوكرانيا، في وقت وافق فيه مجلس الشيوخ على المساعدة لكييف.

في 22 مارس (آذار)، شن الجيش الروسي أكبر هجوم جوي على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب قبل عامين.

وقال زيلينسكي إن روسيا أطلقت ما مجموعه 190 صاروخاً، وأرسلت 140 طائرة دون طيار، وألقت 700 قنبلة جوية موجهة على الأراضي الأوكرانية، الأسبوع الماضي.

وتعدّ الولايات المتحدة الداعم العسكري الرئيسي لكييف، منذ الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022.

لكن البرنامج، الذي تبلغ قيمته 60 مليار دولار، لا يزال عالقاً بسبب تحفظ نواب جمهوريين داعمين للرئيس السابق دونالد ترمب، الذي أطلق حملته الانتخابية للفوز بولاية رئاسية جديدة، ومن ثم يضطر الجنود الأوكرانيون إلى توفير ذخائرهم على الجبهة.