قتيلان بقصف أوكراني طال مدينة روسية حدودية

قُتل شخصان، الاثنين، في منطقة بيلغورود الروسية، ما يرفع حصيلة القصف الأوكراني خلال أسبوع إلى 13، بعد أن كثّفت كييف ضرباتها على المناطق الحدودية رداً على الهجمات التي تشنها روسيا منذ عامين.

وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف على تطبيق «تلغرام»: «قتل شخصان بضربة مباشرة على منزل، هما شاب يبلغ 17 عاماً ورجل. توفيا متأثرين بجراحهما قبل وصول فرق الإسعاف»، مشيراً إلى أن القصف استهدف قرية نيكولسكوي، وأدى أيضاً إلى إصابة 4 آخرين.

وفي وقت سابق، أوردت وزارة الصحة المحلية مقتل 11 شخصاً في ضربات أوكرانية نُفذت بين 12 و17 مارس (آذار) الحالي.

وفي حين تبدو روسيا في موقع قوة ميدانياً بالنزاع، أظهرت الضربات الأوكرانية أنها ما زالت تواجه صعوبات في الحد من استهدافات كييف لأراضيها. وأكد فلاديمير بوتين الذي أعيد انتخابه الأحد، رئيساً لولاية جديدة بفوزه بأكثر من 87 في المائة من الأصوات، أن بلاده ستتخذ إجراءات للحد من الهجمات.

وكانت روسيا قد حاولت السيطرة على منطقة خاركيف ومركزها، المدينة التي تحمل الاسم نفسه، لكن قواتها اضطرت إلى الانسحاب في سبتمبر (أيلول) 2022، بعد هجوم مضاد أوكراني.

ورداً على سؤال بعد إعلان فوزه، قال بوتين مساء الأحد: «نظراً للأحداث المأساوية التي تجري اليوم، سنضطر في وقت ما (...) إلى إنشاء ما يشبه (منطقة صحية) في الأراضي التابعة لنظام كييف». وأوضح أن «الأمر يتعلق بإنشاء منطقة أمنية لن يتمكن العدو إلا بصعوبة من تجاوزها بالوسائل المتاحة له»، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان الاثنين، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت مروحية أوكرانية و143 طائرة مسيّرة أوكرانية ضمن نطاق العملية العسكرية الروسية. وقال البيان: «أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مروحية من طراز (مي - 8) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية، بالإضافة إلى 143 طائرة مسيّرة أوكرانية»، بحسب ما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء. وأكد البيان أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 22 قذيفة صاروخية أطلقت من راجمات «فامبير» و«جراد»، و3 صواريخ من طراز «أوراجان» وصاروخ من طراز «هيمارس».