شاهد... لحظة انفجار صاروخ فضائي ياباني عقب إطلاقه

حطام صاروخ «كايروس» وهو يحترق بالقرب من موقع إطلاقه في كوشيموتو - اليابان 13 مارس 2024 (إ.ب.أ)
حطام صاروخ «كايروس» وهو يحترق بالقرب من موقع إطلاقه في كوشيموتو - اليابان 13 مارس 2024 (إ.ب.أ)
TT

شاهد... لحظة انفجار صاروخ فضائي ياباني عقب إطلاقه

حطام صاروخ «كايروس» وهو يحترق بالقرب من موقع إطلاقه في كوشيموتو - اليابان 13 مارس 2024 (إ.ب.أ)
حطام صاروخ «كايروس» وهو يحترق بالقرب من موقع إطلاقه في كوشيموتو - اليابان 13 مارس 2024 (إ.ب.أ)

انفجر صاروخ تابع لشركة يابانية خاصة، اليوم (الأربعاء)، بعد ثوانٍ على إطلاقه في غرب اليابان، في انتكاسة لقطاع الصناعات الفضائية في البلد الذي يسعى إلى اكتساب مكانة في مجال استكشاف الفضاء قيد الازدهار.

وكان الهدف من هذه المهمة التدشينية لشركة «سبايس وان» الناشئة يقضي بوضع قمر اصطناعي في المدار لحساب الحكومة اليابانية، في خطوة كان يفترض أن تكون الأولى من نوعها لشركة يابانية خاصة لو كلّلت بالنجاح، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد أقلع الصاروخ المسمى «كايروس» والممتدّ على 18 متراً طولاً والعامل بالوقود الصلب، الأربعاء، عند الساعة 11.01 بتوقيت اليابان (2.01 بتوقيت غرينتش) من موقع الإطلاق التابع لشركة «سبايس وان» في أقصى شبه جزيرة كيي في مقاطعة واكاياما (الغرب)، وهي منطقة جبلية تكثر فيها الأحراج.

لكن بعد ثوانٍ على إطلاقه، تحوّل الصاروخ كتلة نار ولفّ دخان كثيف الموقع وتساقطت أجزاء مشتعلة منه على المنحدرات المجاورة؛ ما استدعى تدخّل عناصر الإطفاء.

وأقرّت «سبايس وان» في بيان أنها اضطرت إلى اتّخاذ «تدبير لإلغاء الرحلة» بُعيد الإقلاع، متعهدة التحقيق في أسباب الحادثة.

وقال رئيسها ماساكازو تويودا لصحافيين: «نتقبّل هذه النتيجة بطريقة تسمح لنا بالتطلّع إلى المستقبل ومجابهة تحدّينا التالي»، مشيراً إلى أن شركته لا تصف الحادثة بـ«الإخفاق».

وشدّد على أن المجموعة تعكف على «المساهمة في توسيع خدمات الملاحة الفضائية».

وتشكّل هذه الحادثة انتكاسة تقوّض طموحات اليابان الساعية إلى الاضطلاع بدور أكبر في سوق خدمات الملاحة الفضائية.

كما ترغب اليابان في إرسال أقمار اصطناعية صغيرة على وجه السرعة في حال طرأت مشكلات على الأقمار التجسّسية التي تلجأ إليها في مدار الأرض.

«الوقت المناسب»

وكانت «سبايس وان» قد أجّلت هذه الرحلة التدشينية خمس مرّات، بسبب خصوصاً مشكلات في الحصول على قطع من جرّاء جائحة «كوفيد - 19» ثمّ الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقد أُسّست هذه الشركة سنة 2018 بمبادرة من ائتلاف شركات يابانية، من بينها «كانون إلكترونيكس» و«آي اتش آي ايروسبايس» ومجموعة «شيميزو»، فضلاً عن مصرف اليابان للتنمية، وهو مؤسسة مالية تابعة للدولة.

وحقّقت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) نجاحات عدّة في الفترة الأخيرة، أبرزها إطلاق صاروخها الحامل الثقيل الجديد «اتش 3» الشهر الماضي وهبوط مركبتها الصغيرة «سليم» في يناير (كانون الثاني) على سطح القمر، في خطوة تعدّ سابقة تاريخية للبلد.

خلال إطلاق الصاروخ اليوم من اليابان 13 مارس 2024 (أ.ف.ب)

غير أن الصاروخ الحامل «إتش 3» الذي يفترض أن يساعد اليابان على مزاحمة الشركة الأميركية «سبايس إكس» بصاروخها «فالكون 9» مني بإخفاقين كبيرين في 2023. ويواجه نموذج أصغر حجماً من تطوير «جاكسا» يحمل اسم «إبسيلون» مشكلات منذ 2022.

وأعرب رئيس بلدية كوشيموتو، وهي مدينة صغيرة تضمّ 15 ألف نسمة وتقع بالقرب من موقع الإطلاق، عن خيبة أمله وتفاجئه أمام وسائل الإعلام.

وقال كاتسوماسا تاشيما في أعقاب انفجار الصاروخ بعدما تجمّع سكان على الشاطئ المجاور لمتابعة عملية الإطلاق: «لم أتخيّل هذا السيناريو بتاتاً... لكننا سنواصل تقديم المساعدة لإنجاح عملية إطلاق أول صاروخ» لـ«سبايس وان».

وكانت «سبايس وان» تأمل أن تصبح بفضل صاروخها «كايروس» الذي يعني اسمه باليونانية القديمة «الوقت المناسب» أوّل شركة يابانية خاصة تضع قمراً اصطناعياً في المدار.

وتسعى الشركات الخاصة حول العالم إلى خوض مجال الاستكشاف الفضائي.

والشهر الماضي، أرسلت شركة خاصة مقرّها هيوستن أوّل مركبة فضائية أميركية إلى القمر منذ أكثر من 50 عاماً. وباتت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تعوّل بشكل متزايد على خدمات «سبايس إكس» التابعة للملياردير إلون ماسك.


مقالات ذات صلة

دول أوروبية تتفق على تطوير صواريخ «كروز» بعيدة المدى

أوروبا المدمرة الأميركية «يو إس إس باري» تطلق صاروخ «كروز توماهوك» في مارس 2011 (رويترز)

دول أوروبية تتفق على تطوير صواريخ «كروز» بعيدة المدى

وقَّعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا خطاب نيات، يوم الخميس، لتطوير صواريخ «كروز» تُطلَق من الأرض ويزيد مداها على 500 كيلومتر لسد فجوة في الترسانات الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا رجال إنقاذ يحملون جثة شخص عُثر عليها تحت الأنقاض في الموقع الذي ضُرب فيه مبنى سكني بصاروخ روسي وسط هجوم روسيا على أوكرانيا بكييف (رويترز)

يوم حداد في العاصمة الأوكرانية بعد ضربات روسية أوقعت عشرات الضحايا

أعلنت العاصمة الأوكرانية الحداد عقب ضربات روسية أودت بحياة 30 شخصاً على الأقل، ودمرت أكبر مستشفى للأطفال في البلاد.

«الشرق الأوسط» (كييف)
آسيا رجل يشاهد بثاً إخبارياً يتضمن لقطات أرشيفية لاختبار صاروخي لكوريا الشمالية بمحطة قطار في سيول (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أحدهما ربما سقط قرب العاصمة

ذكرت وكالة «يونهاب» للأنباء في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً صوب الشرق

«الشرق الأوسط» (سيول)
آسيا كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية خلال وداع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين في مطار بيونغ يانغ (رويترز - سبوتنيك)

هل تكذب كوريا الشمالية بشأن تجربتها الصاروخية الأخيرة؟

تحول الاختبار الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية نقطة خلاف جديدة مع جارتها الجنوبية، فبينما تقول إنها اختبرت صاروخاً متعدد الرؤوس الحربية، فإن سيول تتهمها بالكذب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا أحد السكان المحليين يسير أمام مبنى تضرر بشدة خلال الصراع بين أوكرانيا وروسيا في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية في أوكرانيا 20 مايو 2022 (رويترز)

سماع دوي انفجار قرب كييف بعد تحذير من هجوم صاروخي روسي

دوّى صوت انفجار في أنحاء منطقة خارج العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، بعد انطلاق صفارات إنذار وتحذيرات من الجيش من هجوم صاروخي روسي محتمل.

«الشرق الأوسط» (كييف)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
TT

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

قالت فنلندا، الجمعة، إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

في الواقعة التي تندرج في إطار حوادث حدودية عدة، يشتبه بدخول السفينة المياه الإقليمية الفنلندية في شرق خليج فنلندا عصر الجمعة، وفق ما جاء في بيان مقتضب لوزارة الدفاع الفنلندية. ولم يحدد البيان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، اسم السفينة ولا نوعها.

وتدهورت العلاقات بين البلدين اللذين يتشاركان حدوداً بطول 1340 كيلومتراً، بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

الاختراق المؤكد السابق كان للمجال الجوي لفنلندا، ويعود إلى 10 يونيو (حزيران) حين دخلت طائرة رسمية روسية المجال الجوي الفنلندي قبالة الساحل الشرقي لهلسنكي.

وقالت وزارة الدفاع الفنلندية حينها إن الطائرة ظلت دقيقتين تقريباً في المجال الجوي الفنلندي قبالة مدينة لوفييزا الجنوبية بعمق نحو 2.5 كيلومتر داخل الأراضي الفنلندية.

ويُجري جهاز خفر السواحل الفنلندي تحقيقاً في واقعة الجمعة، وسيعلن ما يخلص إليه، وفق البيان.