زيلينسكي يقر بوضع «بالغ الصعوبة» في بعض نقاط الجبهة

أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بأن قواته تواجه وضعاً معقداً جداً في بعض نقاط الجبهة مع تأثير تأخر المساعدات العسكرية الغربية على الوضع الميداني.

وقال زيلينسكي إن «الوضع بالغ الصعوبة في أجزاء عدة من خط الجبهة، حيث حشدت القوات الروسية الحد الأقصى من الاحتياطيات. يستغلون التأخر في مساعدة أوكرانيا»، مضيفاً أن بلاده تعاني نقصاً في القذائف المدفعية وتحتاج إلى أنظمة دفاع جوي على خط الجبهة وأسلحة أبعد مدى.

«تآكل التضامن»

كما ندد زيلينسكي، بإغلاق الحدود البولندية من جانب سائقي شاحنات ومزارعين، بعدما حذّر مسؤولون من أن هذا التحرك يهدّد أمن أوكرانيا التي تستمر في مواجهة الغزو الروسي. وقال زيلينسكي إن «الأمور التي تحصل على الحدود الغربية، الحدود مع بولندا، لا يمكن عدّها طبيعية أو عادية»، لافتاً إلى أن هذا الوضع «يظهر تآكل التضامن بوتيرة يومية».

وتشن القوات الروسية هجوماً في شرق أوكرانيا وجنوبها، وسيطرت للتو على مدينة أفدييفكا في منطقة دونيتسك، محققة أول مكسب كبير لها منذ سيطرتها على باخموت في مايو (أيار) 2023.

وأفاد الجيش الأوكراني، الاثنين، بأنه يواجه «نيراناً كثيفة» من جانب القوات الروسية المهاجمة في منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد.

وقال قائد المنطقة الجنرال أولكسندر تارنافسكي: «تم إيقاف هذه المحاولات الهجومية، وتم القضاء على (قوات) العدو على مشارف منطقة روبوتيني».

وكانت أوكرانيا قد استعادت روبوتيني من القوات الروسية في أغسطس (آب)، الأمر الذي وصفته كييف بالنجاح الكبير في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.