للمرة الأولى... محاكمة رجلين بتهمة الانتماء لـ«حزب الله» في ألمانيا

الشرطة الألمانية (أرشيفية - د.ب.أ)
الشرطة الألمانية (أرشيفية - د.ب.أ)
TT

للمرة الأولى... محاكمة رجلين بتهمة الانتماء لـ«حزب الله» في ألمانيا

الشرطة الألمانية (أرشيفية - د.ب.أ)
الشرطة الألمانية (أرشيفية - د.ب.أ)

في سابقة هي الأولى من نوعها في ألمانيا، بدأت، اليوم الجمعة، وقائع محاكمة اثنين من المشتبه في انتمائهم إلى جماعة «حزب الله» اللبنانية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

يواجه الرجلان، اللذان تشير المزاعم إلى أنهما قياديان في هذه الجماعة، تهمة عضوية منظمة إرهابية أجنبية، وثمة مزاعم تقول إنهما كانا يعملان حلقة وصل بين «حزب الله» ومهاجرين لبنانيين في ألمانيا.

وكانت السلطات الألمانية قد ألقت القبض على الرجلين، وهما لبناني (49 عاماً)، وألماني - لبناني (55 عاماً)، في العاشر من مايو (أيار) من العام الماضي. وتشير المزاعم إلى أن المتهم، البالغ من العمر (49 عاماً)، كان يدير عدة أندية لبنانية، خصوصاً في شمال ألمانيا، وكان يلقي خطباً دينية بانتظام، بما في ذلك بجمعية المصطفى التي جرى حظرها منذ ذلك الحين في مدينة بريمن الساحلية الشمالية.

وخلال جلسة اليوم، وصف المتهم، البالغ من العمر (49 عاماً)، حياته بتفاصيل كبيرة، حيث بدأ بالاعتذار عن أي إزعاج للدولة الألمانية، وناشد المترجم توخّي الصدق في الترجمة، وقال إنه ترك قضيته بيد الله.

أدلى بشهادته حول طفولته وشبابه خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 1990)، وقال إنه كان نشطاً في حركة «أمل»، ولاحقاً قاد مجموعات كشافة، وذكر أن الجمعيات التي كان على اتصال بها كانت قريبة أيضاً من «أمل».

واعترف بتعاطفه مع «الحزب الشيعي»، وهو الوصف الذي استخدمه للإشارة إلى «حزب الله»، لكنه نفى الانضمام إليه أو إلى أي من المنظمات التابعة له.

بدوره، يخطط المتهم الآخر للإدلاء بيان للمحكمة، خلال جلسات الاستماع اللاحقة.


مقالات ذات صلة

المشرق العربي الدخان يتصاعد في جنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)

إسرائيل تتوعّد بتغيير الواقع الأمني عند الحدود... و«حزب الله» مستعد للمواجهة

يواصل المسؤولون الإسرائيليون تهديداتهم، متوعدين «بتغيير الواقع الأمني على الجبهة الشمالية»، وفق الجنرال أوري غوردين، الذي قال: «إن الهجوم سيكون حاسماً وقاطعاً».

كارولين عاكوم (بيروت)
شؤون إقليمية أعمدة دخان تتصاعد من موقع استهدفه قصف إسرائيلي في قرية طير حرفا الحدودية جنوب لبنان في 24 يوليو 2024 - وسط اشتباكات حدودية مستمرة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي «حزب الله» (أ.ف.ب)

«حزب الله» يطلق صواريخ على طائرات حربية إسرائيلية ويستهدف موقعين إسرائيليين 

أعلن «حزب الله» في 3 بيانات منفصلة، الجمعة، أن عناصره أطلقوا صواريخ مضادة للطائرات على طائرات حربية إسرائيلية داخل الأجواء اللبنانية، واستهدفوا مواقع إسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ هادي مطر الشاب الأميركي اللبناني المتهم بمحاولة قتل الكاتب سلمان رشدي خلال جلسة سابقة أمام المحكمة في نيويورك (أ.ب)

محكمة أميركية توجه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» إلى مهاجم سلمان رشدي

وجّهت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء، تهمة «الإرهاب باسم حزب الله اللبناني» إلى الشاب الأميركي من أصول لبنانية، هادي مطر، الذي حاول قتل الكاتب سلمان رشدي.

إيلي يوسف (واشنطن)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
TT

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

قالت فنلندا، الجمعة، إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

في الواقعة التي تندرج في إطار حوادث حدودية عدة، يشتبه بدخول السفينة المياه الإقليمية الفنلندية في شرق خليج فنلندا عصر الجمعة، وفق ما جاء في بيان مقتضب لوزارة الدفاع الفنلندية. ولم يحدد البيان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، اسم السفينة ولا نوعها.

وتدهورت العلاقات بين البلدين اللذين يتشاركان حدوداً بطول 1340 كيلومتراً، بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

الاختراق المؤكد السابق كان للمجال الجوي لفنلندا، ويعود إلى 10 يونيو (حزيران) حين دخلت طائرة رسمية روسية المجال الجوي الفنلندي قبالة الساحل الشرقي لهلسنكي.

وقالت وزارة الدفاع الفنلندية حينها إن الطائرة ظلت دقيقتين تقريباً في المجال الجوي الفنلندي قبالة مدينة لوفييزا الجنوبية بعمق نحو 2.5 كيلومتر داخل الأراضي الفنلندية.

ويُجري جهاز خفر السواحل الفنلندي تحقيقاً في واقعة الجمعة، وسيعلن ما يخلص إليه، وفق البيان.