روسيا تدعو الفصائل الفلسطينية لمحادثات في موسكو آخر الشهر الحالي

أعلنت روسيا، اليوم (الجمعة)، أنها دعت قادة «حماس» و«الجهاد الإسلامي» و«فتح» وتنظيمات أخرى لمحادثات في موسكو يوم 29 فبراير (شباط) الحالي حول الحرب في غزة، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وسعت موسكو جاهدة في السنوات الأخيرة للحفاظ على علاقات جيدة مع جميع الأطراف الفاعلة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن العلاقات توترت مع إسرائيل بسبب الحرب التي تخوضها في غزة ورفضها المعلن إقامة دولة فلسطينية.

وأعلن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في هذا السياق عن محادثات «بين الفلسطينيين» اعتباراً من 29 فبراير (شباط) في موسكو، لا سيما مع حركتي «الجهاد الإسلامي» و«حماس» اللتين تعدهما إسرائيل والغرب منظمتين «إرهابيتين».

وبين نائب وزير الخارجية الروسي أن المناقشات ستمتد حتى 1 أو 2 مارس (آذار).

وقال المسؤول الذي يشغل أيضاً منصب مبعوث الكرملين الخاص للشرق الأوسط: «لقد قمنا بدعوة جميع ممثلي الفلسطينيين، وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان، بما في ذلك سوريا ولبنان».

ومن بينهم ممثلون عن «حماس»، التي تحكم غزة ونفذت هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) في إسرائيل، ورد الجيش الإسرائيلي إثرها بهجوم في القطاع الفلسطيني.

كما وجهت الدعوة لحركة «فتح» في شخص رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً بسلوك إسرائيل في غزة.

منذ هجومها على أوكرانيا، عززت روسيا علاقاتها مع إيران، العدو اللدود للإسرائيليين.

وشنّت «حماس» في 7 أكتوبر هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، ورداً على الهجوم، شنّت إسرائيل حملة مدمرة أسفرت حتى الآن عن مقتل 28775 شخصاً في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس».