أوكرانيا تعطب سفينة إنزال روسية في القرم وموسكو تؤكد الضربة

بوتين أبلغ بـ«أضرار» وزيلينسكي يهنئ قواته... ولندن ترى أن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
TT

أوكرانيا تعطب سفينة إنزال روسية في القرم وموسكو تؤكد الضربة

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)

اعترف الكرملين الثلاثاء بأن هجوماً أوكرانياً ألحق أضراراً بسفينة حربية في ميناء فيودوسيا في القرم، الأمر الذي وصفته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بانتكاسة كبيرة للبحرية الروسية، فيما علقت لندن قائلة إن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»، كما ساد الاعتقاد بعد تعثر الهجوم الأوكراني المضاد.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع الرئيس فلاديمير بوتين (أ.ب)

وأعلن سلاح الجو الأوكراني أنه هاجم في الصباح الباكر سفينة إنزال تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود كانت راسية في ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم وأغرقها، فيما أكد سيرغي أكسيونوف حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا أن الهجوم الأوكراني أدى إلى وقوع انفجار خطير وحريق كبير في ميناء المدينة، وفقاً لوكالة «تاس» الحكومية الروسية، وهذا ما اعترف به الكرملين. وأضاف أنّ «الانفجار انتهى»، و«تمّ احتواء الحريق». ولم يحدّد أكسيونوف طبيعة الأضرار، لكنّه أكّد أنّ السلطات اضطرت إلى «إجلاء سكان عدد من المنازل».

وقال سلاح الجوّ الأوكراني في منشور على تطبيق «تلغرام» إنّ «سفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك دُمّرت» على أيدي طيّاري القوات الجوية. ووفقا لتقارير غير مؤكدة على وسائل التواصل الاجتماعي، أصيبت سفينة محملة بالذخيرة خلال الهجوم.

زيلينسكي أشاد بالهجوم الأوكراني على السفينة الروسية ووصفه بأنه «نصر عظيم في البحر الأسود» (أ.ف.ب)

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، عبر «تلغرام»، إن سفينة الإنزال البرمائية «نوفوتشركاسك» تعرضت لقصف بصواريخ كروز. ونشر أوليشوك مقطعا مصورا لانفجار ضخم في الميناء على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف أوليشوك «شكرا لطياري القوات الجوية وجميع المشاركين على عملهم الجيد».

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)

وتقع مدينة فيودوسيا التي يقطنها نحو 69 ألف نسمة على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم. وأظهرت لقطات نشرتها عدة وكالات أنباء روسية عبر تطبيق «تلغرام» انفجارات قوية وحرائق عند منطقة الميناء.

وكثيرا ما تبالغ كل من روسيا وأوكرانيا في تقدير الخسائر التي تقول كل منهما إنها ألحقتها بالأخرى في الحرب المستمرة منذ 22 شهرا، في حين تقلل الدولتان من تقدير الخسائر سواء في الأرواح أو المعدات. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 في خطوة لاقت تنديدات واسعة.

وهنّأ الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء القوات الجوية الأوكرانية على الغارة التي شنّتها على السفينة، فيما يعدّ مثالاً جديداً على النجاحات العسكرية التي تحقّقها كييف في البحر الأسود. وقال زيلينسكي عبر «تلغرام» مشيراً بطريقة ساخرة إلى غرق السفينة: «أنا ممتن لقواتنا الجوية على إضافتها المثيرة للإعجاب لسفينة جديدة إلى أسطول الغواصات الروسية في البحر الأسود».

عاصمة القرم سيفاستوبول مقر الأسطول الروسي (إ.ب.أ)

وأبلغ وزير الدفاع الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، بأن «أضراراً» لحقت بسفينة روسية خلال الهجوم. ونقلت وكالات الأنباء عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، «أبلغ وزير الدفاع سيرغي شويغو فلاديمير بوتين عن الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على فيودوسيا والأضرار التي لحقت بسفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك».

ورحبت بريطانيا بالهجوم بصفته علامة على أن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»، بعد تعثر الهجوم الأوكراني المضاد في الصيف الماضي. وعدّ وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الهجوم الذي استهدف السفينة الحربية دليلا على أن منتقدي أوكرانيا «على خطأ»، وفق وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا».

وزعمت السلطات الأوكرانية أن السفينة كانت تحمل على الأرجح أسلحة بما في ذلك طائرات مسيرة، وأنه تم تدميرها في الهجوم. وقال شابس، في بيان: «هذا التدمير الأخير الذي تعرضت له بحرية بوتين يوضح أن أولئك الذين يعتقدون أن الحرب الأوكرانية وصلت إلى طريق مسدودة مخطئون».

منظر يظهر مبنى متضرراً على الشاطئ متأثراً بعاصفة قوية في يفباتوريا بشبه جزيرة القرم (رويترز)



وقال وزير الدفاع البريطاني: «تواجه هيمنة روسيا في البحر الأسود الآن تحديات، ويساعد تحالف القدرات البحرية الجديد بقيادة المملكة المتحدة والنرويج على ضمان انتصار أوكرانيا في البحر».

ومن جهة أخرى، قال سلاح الجو كذلك إن أوكرانيا تعرضت لهجوم ليلي جديد بواسطة مسيّرات شاهد الإيرانية الصنع طالت خصوصا منطقتي خيرسون وأوديسا. وأكد المصدر اعتراض 13 من المسيّرات الروسية الـ19 من دون الإشارة إلى وقوع ضحايا أو أضرار.

كما أكد الجيش الأوكراني الثلاثاء أنه انسحب إلى «أطراف» بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا والتي كانت روسيا أعلنت الاثنين السيطرة عليها. وقال رئيس أركان الجيش فاليري زالوجني في إيجاز للصحافيين في كييف: «لقد تحركنا إلى أطراف مارينكا، وفي بعض الأماكن تجاوزنا حدود البلدة».


مقالات ذات صلة

موسكو تعلن تحقيق تقدم جديد في منطقة دونيتسك الأوكرانية

أوروبا جنود أوكرانيون يقصفون مواقع روسية في منطقة خيرسون مستخدمين مدفعا من عيار 122 مليمترا (أ.ب)

موسكو تعلن تحقيق تقدم جديد في منطقة دونيتسك الأوكرانية

أعلنت روسيا الأحد أن جيشها سيطر على قرية إسماعيليفكا الواقعة على خط الجبهة في شرق أوكرانيا حيث يحقق تقدما مطردا منذ أشهر وباتت على أبواب مدينة كوراخوفي الصناعية

«الشرق الأوسط» (موسكو)
تحليل إخباري نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن 25 يوليو (رويترز)

تحليل إخباري كيف تختلف سياسات هاريس الخارجية عن «نهج بايدن»؟

في حال فوز نائبة بايدن، كامالا هاريس، بالسباق إلى البيت الأبيض، يُرجح ألا تختلف سياساتها الخارجية جذرياً عن سياسات الإدارة الحالية.

رنا أبتر (واشنطن)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين: سنرد إذا سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد إن وزارة الدفاع ستوفر مجموعة واسعة من خيارات الرد إذا تم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا رجل يمشي أمام مبنى تضرر بسبب ضربة عسكرية روسية في بلدة بوكروفسك وسط هجوم روسي على أوكرانيا في منطقة دونيتسك (رويترز)

القوات الروسية تتقدم نحو مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في شرق أوكرانيا

قال مدونون روس وأوكرانيون إن القوات الروسية تتقدم بشكل كبير في عدة بلدات بشرق أوكرانيا، مما يقربها من السيطرة على مدينة بوكروفسك الاستراتيجية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا جندي روسي خلال العمليات العسكرية في أوكرانيا (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)

روسيا: أسقطنا 51 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل

قالت وزارة الدفاع الروسية، صباح الأحد، إن وحدات الدفاع الجوي دمرت أو اعترضت 51 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

تنافس محموم على الأصوات قبل أسبوع من الانتخابات الأميركية

أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
TT

تنافس محموم على الأصوات قبل أسبوع من الانتخابات الأميركية

أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)
أنصار ترمب يجتمعون لحضور تجمّعه الانتخابي بنيويورك الأحد (أ.ب)

قبل نحو أسبوع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفي ظل منافسة شديدة، يسعى المرشّحان دونالد ترمب وكامالا هاريس إلى استقطاب كل صوت متاح لهما، في واحدة من أكثر المعارك الانتخابية إثارة للانقسام والتشويق في الولايات المتحدة، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى تعادلهما قبل عملية الاقتراع التي ستجري الثلاثاء المقبل.

واجتمع ترمب، مساء السبت، بقادة من الجالية المسلمة في ميشيغان، وهي واحدة من أهم الولايات المتأرجحة، وحصل على تأييدهم بعد التزامه «وقف الحرب في الشرق الأوسط». وتتنافس هاريس مع ترمب في ميشيغان على أصوات ناخبين، بينهم عدد كبير من المسلمين والأميركيين من أصول عربية الغاضبين من حرب إسرائيل في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان. وقال ترمب في تجمع جماهيري خارج ديترويت، إنه التقى مجموعة من الأئمة المحليين، مؤكداً أنه يستحق دعم الناخبين المسلمين لأنه سينهي الصراعات ويحقق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبها، تحشد المرشّحة الديمقراطية في بنسلفانيا لاستقطاب أصوات الناخبين السود واللاتينيين، بنية جذب أكبر قدر من الأصوات في واحدة من الولايات السبع الأكثر تنافساً، التي ستُرجّح كفّة الانتخابات.