انتخابات تشريعية وبلدية في صربيا الأحد وسط تضخم واحتجاجات

مؤيدو الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يتجمعون أمام صورة كبيرة له في بلغراد (أ.ف.ب)
مؤيدو الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يتجمعون أمام صورة كبيرة له في بلغراد (أ.ف.ب)
TT

انتخابات تشريعية وبلدية في صربيا الأحد وسط تضخم واحتجاجات

مؤيدو الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يتجمعون أمام صورة كبيرة له في بلغراد (أ.ف.ب)
مؤيدو الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يتجمعون أمام صورة كبيرة له في بلغراد (أ.ف.ب)

رغم عدم ارتباط مصير الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، مباشرة بنتائج انتخابات الأحد التشريعية والبلدية، فإن الاقتراع يُعدّ بمثابة استفتاء على حكومته، في ظل ارتفاع معدلات التضخم وخروج احتجاجات على مدى شهور.

وبعد أكثر من عقد في السلطة، يبدو أن حزب فوتشيتش اليميني الشعبوي «الحزب الصربي التقدّمي» يتّجه لتمديد فترة حكمه، وفق الاستطلاعات، رغم الانتخابات البلدية التي يُعدّ الفوز فيها أصعب في العاصمة بلغراد.

يعاني الصرب ارتفاع الأسعار بشكل كبير، إذ بلغ معدل التضخم 12 في المائة تقريباً، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال فوتشيتش لأنصاره، خلال تجمّع انتخابي، الأسبوع الماضي: «الوضع في البلاد ليس مثالياً... أعرف أن حياتكم صعبة، ولديكم مشاكل».

وفي مسعى للتخفيف من حِدة التضخم قبيل الانتخابات، أقرّ سلسلة إجراءات إنفاق حكومية، إذ رفع الرواتب التقاعدية، ووزّع النقود على المُسنّين. ويبدو أن هذه السياسات تؤتي ثمارها، إذ يتوقع أن ينال «الحزب الصربي التقدّمي» 40 في المائة من الأصوات، وهو أمر سيمهّد لتحقيق فوتشيتش وحلفائه النصر.

يواجه حزب فوتشيتش المنافسة الأكبر من ائتلاف فضفاض لأحزاب المعارضة ومرشّحين يخوضون الانتخابات تحت شعار «صربيا ضد العنف». تشكّلت الحركة غداة عدة عمليات إطلاق نار واسعة وقعت، في وقت سابق هذا العام، ودفعت مئات الآلاف للخروج إلى الشوارع. وسرعان ما تحوّلت التظاهرات إلى احتجاجات ضد الحكومة تواصلت على مدى أشهر.

وقال فلاديمير بيجيتش، من معهد «فاكتور بلاس» للاستطلاعات، إن عدداً متزايداً من الناخبين ما زالوا لم يحسموا قرارهم قبل انتخابات الأحد، مقارنة بما كانت الحال عليه في الماضي. وصرح، لصحيفة «داناس»: «لدينا لأول مرة بعد سلسلة دورات انتخابية قوة سياسية أخرى أكبر غير الحزب الصربي التقدمي: صربيا ضد العنف».

«انهيار»

لكن حتى أشدّ معارضي فوتشيتس لا يتوقعون أي تغيير كبير. وقالت المهندسة دراييتشا باجيتش (55 عاماً)، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، خلال مسيرة للمعارضة في العاصمة، يوم الثلاثاء: «أول خطوة، كما آملُ، هي (تحقيق الفوز) في بلغراد، وربما في مدن أخرى... ومن ثم سيبدأ هذا البناء الهش الانهيار».

ورغم أن فوتشيتش غير معنيّ شخصياً بالانتخابات، فإن الرئيس حاضر بشكل واسع قبل الانتخابات، إذ إن صوره معلَّقة على لوحات الطرق وعلى ناطحات السحاب، في حين تتركز عليه التغطية الإعلامية في القنوات الإخبارية.

صورة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش على أحد المباني في بلغراد (أ.ف.ب)

وفي مقطع مصوَّر جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي وانتشر سريعاً، شُوهد فوتشيتش ووزراؤه يتناولون وجبة بقيمة 5.40 دولار مكوّنة من النقانق واللبن والخبز، في تأكيد لجهودهم الرامية لإبقاء الأسعار منخفضة. لكن مُعارضيه انتقدوا الفيديو باعتباره محاولة رخيصة لكسب الشعبية.

وقلل فوتشيتش مراراً من أهمية معارضيه، ووصف الاحتجاجات بأنها جزء من مؤامرة خارجية، محذراً من أن الفوضى ستسود صربيا من دون قيادته. وقال لأنصاره في تجمّع مؤخراً: «لا يتعلّق الأمر بمغادرتي السلطة، بل يرتبط بقيامهم بتدمير كل شيء». وتابع: «سنحتاج إلى عشرين عاماً لإصلاح كل شيء... لذا سنهزمهم بطريقة أكثر إقناعاً من أي وقت مضى».

استغلّ فوتشيتش الفترة التي قضاها في الحكم، وتجاوزت عقداً، لتشديد قبضته على السلطة، بما في ذلك السيطرة على الإعلام بحكم الأمر الواقع.

ودعا إلى الانتخابات المبكرة في نوفمبر (تشرين الثاني)، في آخِر مثال على الكيفية التي نادراً ما أكملت من خلالها الحكومات في عهده فترات ولايتها، وهي خطوة يرى البعض أن هدفها منع المعارضة من المحافظة على توازنها.


مقالات ذات صلة

«قمنا بعمل جيد»... بايدن وزوجته يزوران «وافل هاوس» بعد المناظرة (فيديو)

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن والسيدة الأولى جيل يقومان بعملية شراء أثناء زيارتهما لمطعم «وافل هاوس» في جورجيا (أ.ف.ب)

«قمنا بعمل جيد»... بايدن وزوجته يزوران «وافل هاوس» بعد المناظرة (فيديو)

زار الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل مطعم «وافل هاوس» في أتلانتا بوقت مبكر من صباح اليوم (الجمعة) بعد المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات عام 2024.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ إعلاميون يعملون قبل المناظرة الرئاسية الأولى لعام 2024 بين المرشح الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترمب (رويترز)

ترمب يواجه بايدن... مَن فاز بالمناظرة الأولى؟

يبدو أن الأداء الذي وُصف بالمتعثر لجو بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى مساء يوم الخميس دفع أغلبية كبيرة من المشاهدين للاعتقاد بأن ترمب تفوق عليه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية نساء إيرانيات يقفن انتظاراً للتصويت في مركز اقتراع بانتخابات رئاسية مبكرة لاختيار خليفة لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في حادث تحطم مروحية في طهران بإيران - الصورة في 28 يونيو 2024 (رويترز)

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي إن الإيرانيين بدأوا، اليوم الجمعة، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال مشاركته في أول مناظرة للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 في أتلانتا - جورجيا بالولايات المتحدة الأميركية - 27 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

ترمب: أي عنف سياسي خلال الانتخابات الرئاسية سيكون «غير مقبول إطلاقاً»

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن العنف السياسي «غير مقبول»، وذلك قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الأمين العام لحلف «الأطلسي» ينس ستولتنبرغ (رويترز)

«الناتو» يقول إنه سيصمد أمام هزات سياسية محتملة في الولايات المتحدة أو فرنسا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الخميس، أن الحلف بتاريخه المضطرب الممتد 75 عاماً، قادر على مواجهة أي احتمال بما في ذلك الانتخابات في فرنسا أو أميركا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
TT

أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)

اتّجهت أنظار الأميركيين والعالم، فجر اليوم (الجمعة)، إلى أتلانتا، حيث انعقدت المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات عام 2024، التي شهدت المواجهة المباشرة الأولى من نوعها بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترمب منذ عام 2020.

وتُشكّل هذه المناظرة منعطفاً في انتخابات 2024 الرئاسية، إذ عدّها كل من بايدن وترمب فرصة لإقناع الناخبين المترددين، مع تقارب كبير في «نوايا التصويت» وفق استطلاعات الرأي.

وأذنت المواجهة بين الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة، وسلفه الذي يصغره بثلاث سنوات والمدان في قضية جنائية، بانطلاق صيف انتخابي حافل، في بلاد تعاني من الاستقطاب الشديد، بلغ أوجه في أحداث اقتحام الكونغرس في يناير (كانون الثاني) 2021.

ووصف فريق بايدن المناظرة الرئاسية بأنها الأكثر أهمية منذ سنوات، لأنها «تبرز التناقض الكبير في شخصية المرشحين، وسياستهما التي ستحدد مسار انتخابات 2024».

وتعكس استطلاعات الرأي الحالية تقارباً شديداً بين ترمب وبايدن، فيما تُرجّح استطلاعات أخرى ميول بعض الولايات المتأرجحة لكفّة الرئيس السابق، في اقتراع يُنتظر أن تحسمه بعض الولايات، ومئات آلاف الأصوات فقط.