مقتل سائح ألماني في هجوم طعن بوسط باريس

TT

مقتل سائح ألماني في هجوم طعن بوسط باريس

الشرطة الفرنسية في موقع الحادث وسط العاصمة باريس (رويترز)
الشرطة الفرنسية في موقع الحادث وسط العاصمة باريس (رويترز)

قُتل ألماني وأصيب شخصان مساء أمس (السبت) في هجوم بسكين ومطرقة قرب برج إيفل بباريس، بينما أعلنت مصادر أمنية وقضائية اعتقال المشتبه بارتكابه الهجوم، وهو فرنسي متطرف ومعروف بأنه يعاني اضطرابات نفسية. وقالت السلطات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنها تجري تحقيقاً بتهم اغتيال ومحاولة اغتيال على صلة بمشروع إرهابي وارتباط بجماعة إرهابية إجرامية.

وطعن المهاجم -ويدعى أرمان راجابور مياندواب، وهو فرنسي من مواليد عام 1997- حتى الموت، رجلاً ألمانياً من مواليد عام 1999، وأصاب اثنين بمطرقة، على بُعد بضع مئات الأمتار من برج إيفل.

الشرطة الفرنسية في موقع الحادث وسط العاصمة باريس (إ.ب.أ)

وذكر مكتب المدعي العام في العاصمة الفرنسية، أن المشتبه به اعتُقل ووُضع رهن التحقيق في القضيّة. والمشتبه به معروف بتطرفه ومعاناته اضطرابات نفسية، وقد صاح: «الله أكبر» في وقت حصول الوقائع، وفقاً لمصدر في الشرطة. وقال وزير الداخلية الفرنسي غيرالد دارمانان خلال مؤتمر صحافي في موقع الهجوم، إن المشتبه به كان قد حُكم عليه بالسجن 4 سنوات عام 2016 لرغبته في تنفيذ هجوم آخر. وأضاف أن المديرية العامة للأمن الداخلي كانت قد اعتقلته في ذلك الوقت، قبل أن يُقدم على تنفيذ ذلك الهجوم.

وزير الداخلية الفرنسي غيرالد دارمانان (أ.ف.ب)

وذكر وزير الداخلية أن المهاجم قال لعناصر الشرطة الذين اعتقلوه إنه «لم يعد يمكنه تحمل موت المسلمين في أفغانستان وفلسطين»، وإن فرنسا «متواطئة فيما تفعله إسرائيل» في غزة. وذكر دارمانان أن القتيل سائح ألماني، مضيفاً أن المصابَين هما فرنسي في الستين من عمره وسائح أجنبي لم تُحدّد جنسيّته، وقد أصيب بمطرقة. وقال مصدر أمني لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن المحققين سيبحثون في السجل الطبي لمنفّذ الهجوم.

وكان أرمان راجابور مياندواب يعيش مع والديه في منطقة إيسون، وفقاً لوزير الداخلية، وقد نشر شريط فيديو على الشبكات الاجتماعية أعلن فيه مسؤوليته عن هجومه، حسبما أكدت مصادر شرطية وأمنية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وفي الفيديو، يتحدث المهاجم عن «الأحداث الجارية، وعن الحكومة ومقتل مسلمين أبرياء»، حسب مصدر أمني. وفي هذه المرحلة، لا يعرف المحققون متى تم تصوير الفيديو؛ لكنه نُشر على الإنترنت بالتزامن مع الانتقال إلى تنفيذ الهجوم، وفقاً للمصدر. وقال وزير الداخلية: «وقع الهجوم بُعيد الساعة 21:00 بين منطقتَي كيه دي غرينيل وبير حكيم، وتعرض المهاجم لاثنين من السياح».

ضابط شرطة يقف حارساً في مكان حادث طعن في باريس (أ.ف.ب)

وأضاف: «توفي الرجل متأثراً بطعنات» السكين، بينما هاجم المنفّذ «زوجة هذا السائح الألماني»؛ لكنها نجت «بفضل سائق سيارة أجرة رأى ما حدث». ثمّ عبَرَ المعتدي الجسر بينما كانت الشرطة تطارده، واعتدى على شخصين آخرين حياتهما ليست في خطر، أصيب الأول بضربة مطرقة في عينه، بينما يعاني الآخَر «صدمة» وفقاً لدارمانان.

من جهتها، قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، الأحد، بعد الهجوم: «لن نستسلم في وجه الإرهاب». وكتبت على منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «أفكاري مع الضحية والمصابَين وأحبائهم. أحيي شجاعة قواتنا الأمنية وعناصر الطوارئ ومهنيّتهم».

لاحقاً؛ وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «تعازيه» إلى أقارب الألماني الذي قُتل في الهجوم. وكتب على «إكس»: «تعازيَّ لعائلة وأقارب المواطن الألماني الذي توفي هذا المساء، خلال الهجوم الإرهابي الذي وقع في باريس»، معبّراً عن تعاطفه مع المصابين.

وقال شاهد العيان جوزف إس. (37 عاماً) إنه سمع صراخاً ورأى أشخاصاً يصرخون: «النجدة»، ويركضون يميناً ويساراً. وذكر أن رجلاً «يحمل مطرقة» هاجم رجلاً آخر وأسقطه أرضاً، مضيفاً أن الشرطة وصلت خلال «ما بين 5 و10 دقائق».

وكتب وزير النقل الفرنسي كليمان بون على «إكس»: «باريس في حداد بعد هذا الهجوم المروع»، مضيفاً: «أفكاري وتضامني مع عائلات الضحايا وأقاربهم. شكراً لقواتنا الأمنية وعناصر الطوارئ على تدخلهم السريع والحاسم».

يأتي ذلك بعد أقل من شهرين على هجوم وقع في أراس شمالي فرنسا، وأودى بحياة مُدرّس في منتصف أكتوبر (تشرين الأول). ووُضعت فرنسا في حال تأهّب لـ«هجوم طارئ» وقررت الحكومة نشر 7 آلاف جندي في الداخل بعد هجوم أراس، وفي مواجهة خطر انتقال أصداء الحرب بين إسرائيل و«حماس» إلى أراضيها.



إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا


وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا


وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أمس، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وبرر تاياني، بشهادة أمام لجنة برلمانية في روما، القرار بقوله: «إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي ألا يترك موسكو تحتكر الأمور في سوريا».

ورأى وزير الخارجية الإيطالي أنه بعد مرور 13 عاماً، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكيف سياسته نحو سوريا وفقاً لـ«تطورات الأوضاع».

وأرسلت إيطاليا وسبع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب فيها أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.