القوات الأوكرانية تستعد لهجوم روسي محتمل قرب أفدييفكا

جنود أوكرانيون قرب مدينة دونيتسك (أ.ف.ب)
جنود أوكرانيون قرب مدينة دونيتسك (أ.ف.ب)
TT

القوات الأوكرانية تستعد لهجوم روسي محتمل قرب أفدييفكا

جنود أوكرانيون قرب مدينة دونيتسك (أ.ف.ب)
جنود أوكرانيون قرب مدينة دونيتسك (أ.ف.ب)

رغم «سحق» الهجوم الروسي الأخير على مدينة أفدييفكا، تستعد القوات الأوكرانية لصد هجوم جديد واسع النطاق من قبل موسكو على هذه المدينة الصناعية في شرق أوكرانيا، وفق تقرير أعدته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويقول ماكسيم موروزوف، وهو قائد وحدة خاصة في شرطة المدينة للوكالة: «علينا أن نتوقع ذلك. نعلم أن الروس كدسوا احتياطيات ضخمة سواء من الأفراد أو المعدات العسكرية».

يضاعف الجيش الأوكراني ضرباته في المناطق الحدودية. وشنَّت أوكرانيا، التي أجبرت موسكو على التراجع في عام 2022 هجوماً مضاداً في يونيو (حزيران) لتحرير نحو 20 في المائة من أراضيها الخاضعة للسيطرة الروسية، التي أعلنت موسكو ضمها.

وتفيد كييف بأن قواتها تتقدم، ولكن هذا التقدم بطيء لأن الغرب متردد بشكل مفرط في تسليمها الأسلحة التي تحتاج إليها.

في المقابل، شن الجيش الروسي هجمات باتجاه كوبيانسك (شمال شرقي أوكرانيا)، كما يشن منذ العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) هجمات باتجاه مدينة أفدييفكا (شرق).

صباح العاشر من أكتوبر، تقدمت عشرات الدبابات والمدرعات الروسية في طوابير إلى جنوب وشمال وشمال غربي المدينة، مدعومة بوابل من المدفعية وقصف المروحيات والطائرات، بهدف محاصرة المدينة.

ويضيف موروزوف، في مدينة بوكروفسك، على مسافة نحو 40 كيلومتراً من أفدييفكا: «شكل ذلك صدمة للجميع. كان هناك ما يصل إلى 50 غارة جوية» على المدينة.

من جهته، كان يوري شتيبا (55 عاماً)، قائد مجموعة دعم ناري تابعة للواء دفاع إقليمي أوكراني، في خندق بشمال غربي المدينة الصناعية في ذلك اليوم.

ويقول: «علمنا بسرعة أن معدات عسكرية (روسية) كانت ستصل. كان بإمكاننا سماعها على مسافة 5 إلى 7 كيلومترات».

كلّ 15 دقيقة

ويضيف خلال مقابلة أُجريت معه في قرية بعيدة عن الجبهة: «بدأت عناصرنا في استهدافهم. تعمل المدفعية بشكل جيد لصالحنا. لم ينجح الروس. لكن عندما يكون هناك بين 30 و40 مركبة، يكون الأمر صعباً بعض الشيء»، ويشير إلى أن «كل 15 دقيقة تقريباً، كانت تمر طائرة بينما كانت تمر مروحيات كل 3 إلى 5 دقائق».

مع أن الروس تمكَّنوا من السيطرة على بضعة كيلومترات مربعة، عكست صور ومقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي بعد يومين فشلاً ذريعاً للهجوم الروسي.

وظهرت في الصور «36 مدرعة روسية على الأقل» مدمَّرة، وفق «المعهد الأميركي لدراسة الحرب».

وتقع مدينة أفدييفكا على الجبهة، منذ عام 2014، وعلى بُعد 13 كيلومتراً شمال دونيتسك (العاصمة) الخاضعة للسيطرة الروسية للمنطقة التي تحمل الاسم نفسه، والتي أعلن بوتين ضمها، العام الماضي.

ولا يزال نحو 1600 شخص يعيشون في هذه المدينة التي كانت تضم 30 ألف نسمة قبل الحرب.

في وسط المدينة، دُمرت أعداد كبيرة من المباني جزئياً أو كلياً بضربات روسية يومية، وبقنابل، منذ مارس (آذار).

ويشير موروزوف إلى أن السكان الذين ما زالوا في المدينة «يعيشون حصراً في أقبية»، منوهاً بـ«توقف إيصال المساعدات الإنسانية» مؤقتاً منذ العاشر من أكتوبر.

ويضيف: «سيكفي مخزون الغذاء والماء والأدوية ومستلزمات النظافة بالتأكيد لمدة شهر» إذا لزم الأمر.

«موارد بشرية روسية لا تنضب»

ويوضح الشرطي أن الطريق الوحيدة للوصول إلى المدينة من الشمال «لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية»، مضيفاً: «لم ينجح الروس في احتلال المرتفعات».

ويلفت يوري شتيبا إلى أن مجموعة الدعم الناري التابعة للواء الدفاع الإقليمي الأوكراني الذي ينتمي إليها «حفرت خنادق ارتفاعها متران».

ويقول أيضاً: «نضع شبكات مضادة للمسيرات لأن الروس يختارون موقعاً، ويطلقون كل شيء (للهجوم): قذائف هاون وقاذفات قنابل يدوية ومسيَّرات انتحارية».

ويتابع أن الجنود الروس «يزحفون بشكل عام في مجموعات صغيرة دون سترات مضادة للرصاص ودون خوذات ولا شيء. يحمل أحدهم قنابل يدوية، والآخر يحمل بندقية فيما يغطيهم شخص ثالث».

ويتحدث موروزوف، الذي يعتزم العودة إلى أفدييفكا، عن وضع «أكثر هدوءاً» في الأيام الأخيرة.

ويقول: «لم تعد هناك إلا بضع غارات جوية، نحو 4 إلى 6 مرات يومياً، وتستمر ضربات الدبابات والمدفعية، لكن لم تعد هناك هجمات واسعة النطاق. العدو يأخذ قسطاً من الراحة».

ويرى أناتولي موغيلا (53 عاماً)، وهو نائب قائد الوحدة التي ينتمي إليها يوري شتيبا، أنه «حتى الآن تم سحق الروس»، مضيفاً: «لكنهم يملكون موارد بشرية لا تنضب، وأعتقد أنهم سيحاولون بالتأكيد» شن هجوم جديد.


مقالات ذات صلة

رئيس بيلاروسيا يعفو عن 37 سجيناً أُدينوا بـ«التطرف»

أوروبا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو (أرشيفية - أ.ب)

رئيس بيلاروسيا يعفو عن 37 سجيناً أُدينوا بـ«التطرف»

أصدر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، الاثنين، عفواً عن 37 شخصاً سُجنوا بتهمة «التطرف»، حسبما أعلنت الرئاسة، وهو مصطلح يستخدم عادة لوصف المعارضين.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا يقف جندي روسي بجوار مركبة عسكرية أوكرانية متضررة في منطقة الحدود الروسية الأوكرانية في منطقة كورسك (أ.ب)

روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك

أمر حاكم منطقة كورسك الروسية التي تشهد هجوماً أوكرانياً منذ مطلع أغسطس (آب)، الاثنين، السكان بإخلاء القرى الواقعة على مسافة أقل من 15 كيلومتراً من أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في موسكو 16 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

بوتين يأمر بزيادة عديد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون جندي

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي بواقع 180 ألف جندي ليصل العدد الإجمالي للقوات إلى 1.5 مليون جندي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا جندي روسي يقوم بإطلاق قذيفة في منطقة كورسك (أ.ب)

كييف تدعو الأمم المتحدة لزيارة كورسك... وموسكو تندد بـ«استفزاز» أوكراني

قالت أوكرانيا الاثنين إنها طلبت من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر زيارة الجزء الذي تحتله القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية.

«الشرق الأوسط» (موسكو )
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)

الرئيس الأوكراني: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» اليوم إن القوات الأوكرانية تعاني من خسائر كبيرة نظراً للبطء الشديد في وصول الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (كييف)

الشرطة الفنلندية توقف 3 رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة «داعش»

أفراد من الشرطة الفنلندية في أحد شوارع هلسنكي (أرشيفية - أ.ف.ب)
أفراد من الشرطة الفنلندية في أحد شوارع هلسنكي (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

الشرطة الفنلندية توقف 3 رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة «داعش»

أفراد من الشرطة الفنلندية في أحد شوارع هلسنكي (أرشيفية - أ.ف.ب)
أفراد من الشرطة الفنلندية في أحد شوارع هلسنكي (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعلنت الشرطة الفنلندية، الاثنين، أن ثلاثة رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة لتنظيم «داعش» أوقفوا في فنلندا الأسبوع الماضي.

وقالت الشرطة إن الرجال الثلاثة في الثلاثينات وقد قُبض عليهم في هلسنكي، من دون كشف أسمائهم، علماً أنهم ليسوا مواطنين فنلنديين.

ويُصنَّف التنظيم جماعة إرهابية في فنلندا.

ورفض ميكو سالمينين، مفتش المباحث في المكتب الوطني للتحقيقات في فنلندا، توضيح طبيعة الشبهة، لكنه قال إن الجريمة التي تم التحقيق فيها «ليست شائعة على الإطلاق» في فنلندا.

وأفادت الشرطة بأن لا دليل يشير إلى أن الرجال خططوا لهجمات إرهابية. وقال سالمينين: «يشتبه بأنهم يساهمون في أنشطة جماعة إرهابية متطرفة». وأضاف: «نشتبه في أن الأمر مرتبط بأنشطة (داعش) في العراق والشام».

وقالت الشرطة إنها تعتقد أن الجرائم ارتُكبت في عامي 2023 و2024، لكنها ما زالت تعمل على تحديد الفترة الدقيقة.

وأوقف مكتب التحقيقات الوطني المشتبه بهم الثلاثة الأسبوع الماضي، وأودعتهم محكمة مقاطعة هلسنكي الحبس الاحتياطي في 13 سبتمبر (أيلول).