صعوبات إعادة دمج الروس العائدين من الجبهة في أوكرانيا

«اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» يوفر متابعة نفسية واجتماعية لهم

أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» مع مقاتلين سابقين خلال اجتماع بجوكوفسكي خارج موسكو في 25 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» مع مقاتلين سابقين خلال اجتماع بجوكوفسكي خارج موسكو في 25 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
TT

صعوبات إعادة دمج الروس العائدين من الجبهة في أوكرانيا

أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» مع مقاتلين سابقين خلال اجتماع بجوكوفسكي خارج موسكو في 25 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» مع مقاتلين سابقين خلال اجتماع بجوكوفسكي خارج موسكو في 25 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

أمضى ألكسندر فيودوروف القسم الأكبر من حياته في السجون الروسية، وكان ينفّذ عقوبة جديدة حين سنحت له فرصة لم يكن يأمل بها لاستعادة حريته، بشرط أن يقاتل في صفوف مجموعة «فاغنر» في أوكرانيا. شارك على مدى 6 أشهر في المعركة الضارية للسيطرة على باخموت، وخرج منها على قيد الحياة، فحصل على عفو ضمن له الحرية، فضلاً عن ميداليتين. قال فيودوروف (46 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: «كان كل شيء ممتازاً، أحببت الأمر، لكنني في الوقت الحاضر لم أعد أرغب في القتال». وهو يحصل حالياً على مساعدة من «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا الذي يعمل على تأمين متابعة اجتماعية ونفسيّة للمقاتلين العائدين من الجبهة.

أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة» يتحدث في مقابلة صحافية خارج موسكو في 25 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

وتوضح المنظمة المستقلة عن وزارة الدفاع أن إعادة دمج هؤلاء المقاتلين الذين غالباً ما يعانون صدمة، هي رهان أساسيّ من أجل المجتمع، غير أن تطبيقها لا يزال متعثراً. وأجرى المقاتل السابق في نهاية أغسطس (آب) أول استشارة نفسية في حياته، وقد جرت في جوكوفسكي قرب موسكو، وحضرتها وكالة الصحافة الفرنسية. وأجاب فيودوروف الحليق الرأس وعلى إحدى يديه وشم على شكل بيت عنكبوت، عن الأسئلة بهدوء. سألته المعالجة النفسية آنا كوسيريفا، التي استقبلته في قاعة تخصص عادة لمعاينة أطفال: «ماذا تود أن تفعل الآن؟». رد المقاتل السابق الذي ارتدى سترة سوداء عليها جمجمة هي شعار مجموعة «فاغنر»: «أن أصبح شخصاً عادياً». سألته: «ولو كنت في مركبة فضائية على سبيل المثال، فما الدور الذي تودّ أن تلعبه؟»، فأجاب: «أن أعلّم الشباب كيف يعيشون على الأرض». روى أنه نشأ في دار أيتام قبل أن يرتكب أعمالاً لصوصية، وأنه قضى 25 عاماً في السجن لجرائم مختلفة.

ألكسندر فيودوروف يتحدث مع معالجة نفسية بجوكوفسكي خارج موسكو في 29 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

نقص في الأطباء النفسيين

يؤكد فيودوروف أنه «يحب الشعب الروسي كثيراً»، ويبدي إجلاله لقائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين الذي جال على السجون في 2022 لتجنيد معتقلين، وقُتل في أغسطس (آب) الماضي في حادث تحطم طائرة. وخلال معركة باخموت، كان المقاتل السابق في وحدة مكلفة بالتسلل خلف مواقع العدو قبل أن تهاجمها الوحدات القتالية. التقته وكالة الصحافة الفرنسية في فندق متواضع في موسكو يجري إيواؤه فيه بصورة مؤقتة، فعرض صور الميداليتين اللتين قدمتا له، واحدة من مجموعة «فاغنر» والثانية من الرئيس فلاديمير بوتين.

يقول: «أعيش في الحاضر دون أن أنظر إلى المستقبل»، لكنه يود في الوقت نفسه أن تكون لديه «عائلة ووظيفة». وهو يرى أن إعادة دمج المقاتلين السابقين أمر «حيويّ» حتى لا «يتيهوا ويتجهوا إلى الكحول». وتحدثت وسائل الإعلام الروسية في الأشهر الأخيرة عن ضلوع مقاتلين عائدين من المعارك في عدد متنامٍ من الحوادث. ويوضح أوليغ بانتشورين رئيس «اتحاد قدامى العملية العسكرية الخاصة»، وهي التسمية الروسية الرسمية للحرب في أوكرانيا، أن «شخصاً يطرح مشكلة سيكون مشكلة في شوارعنا مع احتمال ارتكابه جرائم»، مؤكداً: «لذلك يجب تأمين الرعاية لكل فرد».

ألكسندر فيودوروف المقاتل السابق في أوكرانيا في مركز لإعادة التأهيل بجوكوفسكي خارج موسكو في 29 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

وبانتشورين البالغ 32 عاماً هو نفسه جندي سابق، كان مساعداً لقائد كتيبة «الرماة المؤللة الـ71»، وقاتل في أوكرانيا. وهو يتنقل على عكازين بعدما أصيب في مطلع يوليو (تموز) في ساقه في قرية روبوتين، أحد أهداف الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية لاستعادة مناطق من سيطرة القوات الروسية. ويشدد على أنه «إن لم نظهر تقديراً (لمقاتل سابق) فسوف يشعر بأن النظام يسيء إليه. يجب بالتالي أن نبدي له احتراماً، ونقول له إن ما قام به يعجز عنه الكثيرون».

وقال إن الدولة الروسية تمنح المقاتلين القدامى امتيازات مالية ومساعدة مادية، لكن هناك نقصاً على صعيد «الاختصاصيين» من أطباء نفسيين وقانونيين ومساعدين اجتماعيين، للتكفل بهم، فضلاً على صعوبة الإجراءات الإدارية. وأطلق اتحاد قدامى المقاتلين مع منظمتين أخريين غير حكوميتين هما صندوق «دوبريي ليودي» ومنظمة «ضباط روسيا»، برنامجه الخاص لمعالجة الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المقاتلون القدامى وإعادة دمجهم في الحياة النشطة.

«عالمهم الخاص الصغير»

إلنور خسمتولين هو أيضاً من أعضاء اتحاد القدامى، وهو جندي سابق في القوات الخاصة انضم لاحقاً إلى الشرطة. وفي 2022 التحق بمجموعة «فاغنر» وقاتل في باخموت. أصيب المقاتل السابق المنحدر من منطقة باشكيريا، بـ6 ارتجاجات متتالية في الدماغ حين وجد نفسه تحت القذائف الأوكرانية. يقول إنه لم يعد بإمكانه الكلام، وأصيب باضطراب الكرب التالي للصدمة، فَأُجْلِيَ من منطقة النزاع. لدى عودته إلى روسيا، عاود النطق بصورة طبيعية بعد شهرين من الاستشارات النفسية. ومنذ ذلك الحين، يقول إن مساعدة مقاتلين قدامى آخرين باتت تعطي «مغزى لحياتي». وهو يأسف لقلة التقدير التي يبديها الكثير من الروس الذين يفضلون تجاهل النزاع والعيش في «عالمهم الخاص الصغير». ويسعى خسمتولين لجمع أموال من أجل تأمين العلاج لجندي روسي عُثر عليه على شفير الموت في ساحة المعركة عام 2022 بعدما أصيب بجروح بالغة في الدماغ، وهو اليوم في مصحّة قرب موسكو، حيث يلزم الفراش وحيداً وعاجزاً عن الكلام. وقال المقاتلون القدامى الذين التقتهم وكالة الصحافة الفرنسية إنهم يريدون تجنيب مواطنيهم المعاناة التي خلفتها الحرب السوفياتية في أفغانستان وحربا روسيا في الشيشان، حين وجد عشرات آلاف الجنود السابقين أنفسهم وحيدين دون أي مساعدة. وتبدو هذه الحاجة ملحة في ضوء شدّة المعارك الاستثنائية في أوكرانيا التي تنذر بتبعات نفسية بالغة. وقال ألكسندر بوسينوف (25 عاماً) الذي قاتل هو أيضاً في صفوف «فاغنر» في باخموت، إن كثافة المعارك في أوكرانيا شبيهة بالحرب العالمية الثانية. وقال: «تجب مقارنة ذلك بعام 1941، حين كان أجدادنا جميعهم في خنادق بلا ماء ولا طعام» عند شن ألمانيا النازية هجومها على الاتحاد السوفياتي. وهو يرى أن بإمكانه العمل في الأمن أو تدريب مجنّدين، ويوضح: «أجيد إطلاق النار بكل أنواع الأسلحة النارية وحتى قذائف (الهاون)». يشير إلى ندبة بيضاء طويلة على أعلى رأسه ناتجة عن رصاصة قناص لامسته.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  (أ.ب)

زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا

عبَّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، للمرة الأولى عن تأييده مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا تنظمها كييف.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا جندي أوكراني يطلق مدفع «هاوتزر» ذاتي الدفع من طراز «2S1 Gvozdika» باتجاه القوات الروسية وسط هجوم موسكو على أوكرانيا بالقرب من بلدة تشاسيف يار في منطقة دونيتسك (رويترز)

مقتل منشق من القوات الأوكرانية بعد محاولة هروب

أفادت تقارير إعلامية أوكرانية بأن قوات حرس الحدود قتلت منشقاً من القوات المسلحة الأوكرانية، مساء أمس (الأحد).

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا زعماء «الناتو» خلال انعقاد القمة في واشنطن 9 يوليو 2024 (د.ب.أ)

نشر صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا يحيي الحرب الباردة

اتخذ حلف «الناتو» خلال قمته الأخيرة في واشنطن خطوة مهمة للغاية تمثلت في معاودة الولايات المتحدة اعتباراً من عام 2026 نشر صواريخ في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس (أ.ف.ب)

رئيسة وزراء إستونيا تستقيل لتولي منصب مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

قالت الرئاسة في إستونيا، إن رئيسة الوزراء كايا كالاس قدّمت استقالتها، الاثنين، لتولي منصب مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (فيلنيوس)
أوروبا جنود استطلاع أوكرانيون يطلقون طائرة مُسيرة عند خط المواجهة بمنطقة دونيتسك (أ.ب)

روسيا تعلن إسقاط 22 مُسيرة أوكرانية خلال الليل

أسقطت روسيا 22 مسيّرة أوكرانية في غرب البلاد وفوق شبه جزيرة القرم وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية

«الشرق الأوسط» (موسكو)

ألمانيا توقف شخصاً تشتبه بانتمائه لـ«حزب الله»

صورة أرشيفية لأطفال يحملون أعلام «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
صورة أرشيفية لأطفال يحملون أعلام «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
TT

ألمانيا توقف شخصاً تشتبه بانتمائه لـ«حزب الله»

صورة أرشيفية لأطفال يحملون أعلام «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
صورة أرشيفية لأطفال يحملون أعلام «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

أعلن القضاء الألماني اليوم (الاثنين)، توقيف لبناني يُشتبه بانتمائه لـ«حزب الله» لاتهامه بمحاولة «توفير مكوّنات لصنع مسيّرات» يُعتقد أنها معدَّة للاستخدام في هجمات على إسرائيل.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أوضحت النيابة العامة الألمانية في بيان أن المواطن اللبناني الذي عرَّفت عنه باسم «فاضل.ز»، وقِّف (الأحد) في سالتسغيتر بشمال البلاد.