المفوضية الأوروبية تقرّ تمديد قيود حمائية على الحبوب الأوكرانية

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم (الاثنين)، أن القيود التي فرضتها خمس دول في الاتحاد الأوروبي على استيراد الحبوب الأوكرانية، بهدف حماية مزارعيها، يمكن تمديدها حتى 15 سبتمبر (أيلول)، برغم معارضة كييف، ومقاومة عدد من الدول السبع والعشرين.

وفي مواجهة تدفق الحبوب المستوردة التي تملأ الصوامع، وتؤدي إلى خفض الأسعار في أوروبا الشرقية، أبرمت بروكسل اتفاقاً في نهاية أبريل (نيسان)، مع خمس دول هي بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، تسمح لها حتى 5 يونيو (حزيران) بمنع تسويق القمح الأوكراني والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس على أراضيها، بشرط ألا تمنع عبورها إلى بلدان أخرى.

وقالت المفوضية إن فترة التمديد ستستخدم في «تحسين» البنى اللوجيستية لنقل الحبوب، لتخفيف الوطأة عن هذه البلدان، والسماح لأوكرانيا ببيع محاصيلها الصيفية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأضافت في بيان أن هذه التدابير «تظل ضرورية لفترة محدودة بالنظر إلى الظروف الاستثنائية للاختناقات اللوجيستية والقدرة المحدودة لتخزين الحبوب قبل موسم الحصاد في هذه الدول الأعضاء الخمس».

وأكدت المفوضية الاثنين أن هذه «الإجراءات الوقائية... تحترم تماماً التزام الاتحاد الأوروبي الراسخ بدعم أوكرانيا» في مواجهة كما تصفه روسيا بأنه «عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا»، والحفاظ على قدرة كييف على تصدير حبوبها، في حين أن الطرق البحرية عبر البحر الأسود ما زالت تحت سيطرة موسكو.

«خدمة لبوتين»

ورفضت كييف هذه القيود التي وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في السابق بأنها «إجراءات حمائية قاسية، وحتى وحشية». وفي مايو (أيار) الماضي، أعربت أوكرانيا عن أسفها لفرض هذه القيود، معتبرة أنها تصب في مصلحة المجهود الحربي الروسي.

وكتبت وزارة الزراعة الأوكرانية في تغريدة إن «إبقاء القيود يعني منح (فلاديمير) بوتين أسلحة إضافية ضد وحدة أوروبا». وطالبت برفع القيود الحالية.

أوكرانيا: روسيا تعرقل صفقة تصدير الحبوب من جديد

قالت وزارة التجديد والبنية التحتية الأوكرانية، (الخميس)، إن اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة توقف مرة أخرى لأن روسيا منعت تسجيل السفن المتجهة إلى جميع الموانئ الأوكرانية، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود بين موسكو وكييف في يوليو (تموز) الماضي للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا التي تحتل مكانة بارزة عالميا في تصدير الحبوب.

ووافقت روسيا في مايو (أيار) على تمديد الاتفاق لمدة شهرين، لكنها قالت إن المبادرة ستتوقف ما لم يتم الوفاء باتفاق يستهدف التغلب على العقبات التي تعترض صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وكتبت الوزارة الأوكرانية في تدوينة على «فيسبوك» تقول «أعلن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول أنه من المستحيل وضع خطة تفتيش لليوم الأول من يونيو (حزيران) بسبب رفض آخر بلا مسوغ من الوفد الروسي لتسجيل الأسطول القادم للمشاركة في المبادرة».

وقالت الوزارة إن روسيا سجلت سفينة قادمة واحدة فقط للتفتيش في اليومين الأخيرين من مايو، ولم تقدم أي تفسير لهذه الخطوة التي قالت الوزارة إنها «انتهاك جسيم» للمبادرة.

ولم تعلق روسيا على الفور على بيان الوزارة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا «قيدت بلا مسوغ» عمل صفقة الحبوب في البحر الأسود منذ منتصف أبريل (نيسان).

وقالت إن 50 سفينة تنتظر التفتيش في المياه الإقليمية التركية وإنها مستعدة لنقل 2.4 مليون طن من المواد الغذائية الأوكرانية إلى الخارج. وظلت بعض السفن تنتظر عمليات التفتيش لأكثر من ثلاثة أشهر.

كما انتقدت الوزارة ما وصفته بإغلاق روسيا لميناء بيفديني، الأكبر في أوديسا، وهو ليس جزءا من المبادرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

ونفت روسيا سابقا ارتكاب أي مخالفات لكنها حثت جميع الأطراف في صفقة الحبوب على إلغاء حظر عبور الأمونيا الروسية حتى يمكن تصديرها عبر خط أنابيب يمر من روسيا عبر الأراضي الأوكرانية إلى بيفديني.

وقال مصدر حكومي كبير لـ«رويترز» إن كييف تدرس السماح للأمونيا الروسية بعبور أراضيها للتصدير بشرط توسيع اتفاق الحبوب في البحر الأسود ليشمل موانئ أوكرانية أخرى ومجموعة أوسع من السلع الأولية.

موسكو: ممرات نقل الحبوب تُستخدم لمهاجمة الساحل الروسي

نقلت وكالة «تاس» الحكومية الروسية، اليوم الخميس، عن ألكسندر بورتنيكوف، مدير جهاز الأمن الاتحادي، القول إنه يجري استخدام ممرات نقل الحبوب لمهاجمة الساحل الروسي، وفقاً لوكالة «رويترز».

وينص اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود على إتاحة ممرات بحرية آمنة لتسهيل الصادرات الزراعية الأوكرانية والروسية.

وألقت روسيا مراراً بظلال من الشك خلال الأسابيع الماضية على آفاق بقاء الاتفاق على المدى الطويل.

وقال مصدر مقرب من المحادثات، أمس الأربعاء، إن الأمم المتحدة اقترحت أن تبدأ كييف وموسكو وأنقرة التحضير لنقل الأمونيا الروسية عبر أوكرانيا في محاولة من المنظمة لإنقاذ اتفاق يسمح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود بأمان.

وأضاف المصدر؛ الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أن الأمم المتحدة، مع بدء العمل التحضيري، تريد إجراء محادثات بخصوص توسيع اتفاق البحر الأسود الذي أُبرم في يوليو (تموز) الماضي حتى يشمل مزيداً من موانئ أوكرانيا وشحنات أخرى.

ووافقت روسيا هذا الشهر على تمديد الاتفاق لشهرين، لكنها قالت إن المبادرة ستتوقف ما لم يتم الوفاء باتفاق يستهدف التغلب على العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وأضاف المصدر أن أوكرانيا وتركيا وافقتا على الاقتراح الجديد الذي يهدف إلى تحسين العمليات في البحر الأسود لتصدير الحبوب، لكن روسيا لم ترد بعد.