تعزيزات «الناتو» تبدأ الوصول إلى كوسوفو

أعلن «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) أن أولى تعزيزاته إلى كوسوفو وصلت اليوم (الاثنين)، وذلك بعدما أدت صدامات مع محتجين من الإثنية الصربية إلى سقوط 30 جريحاً، في صفوف قوة حفظ السلام التي يقودها التكتل. وكان الحلف قد أعلن الأسبوع الماضي أنه بصدد إرسال نحو 700 عنصر إضافيين، بعد اندلاع أعمال عنف على خلفية نزاع حول انتخابات محلية في شمال كوسوفو.

وجاء في بيان للحلف أن نحو 500 جندي تركي يشكّلون النواة الأكبر للتعزيزات، وهم «سينتشرون في كوسوفو ما دام الأمر يقتضي ذلك»، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية». وتم إخطار كتيبة إضافية متعدّدة الجنسيات من قوات الاحتياط بوجوب البقاء على جهوزية، لتعزيز قوة «كفور» التي يقودها حلف شمال الأطلسي لحفظ السلام في كوسوفو: «إذا لزم الأمر».

جنود من قوة «الأطلسي» لحفظ السلام (كفور) أمام مبنى البلدية في زفيتشان (أ.ف.ب)

وقاطع الصرب الانتخابات البلدية في أبريل (نيسان) في مناطق في شمال كوسوفو، ما أسفر عن انتخاب رؤساء بلديات ألبان بنسبة إقبال تقل عن 3.5 في المائة. وأشعل تنصيبهم مؤخراً من قبل حكومة كوسوفو أزمة جديدة.

والاثنين الماضي، أصيب 30 جندياً في قوة حفظ السلام التي يقودها «الناتو» في مواجهات رشق خلالها المحتّجون العناصر بالحجارة والقوارير وقنابل «المولوتوف». ويطالب المتظاهرون برحيل رؤساء البلديات الألبان الذين يعتبرونهم «غير شرعيين»، وكذلك رحيل شرطة كوسوفو. ولم تعترف صربيا بدعم من حلفائها الروس والصينيين، أبداً، بالاستقلال الذي أعلنه إقليمها السابق في 2008، بعد عقد من حرب دامية بين القوات الصربية والألبان الانفصاليين.

وتشجع بلغراد نحو 120 ألف صربي يقيمون هناك (ما بين 6 في المائة و7 في المائة من السكان) على تحدي سلطات بريشتينا. وتمارس ضغوط كبرى على كل من كوسوفو وصربيا لخفض منسوب التوتر. وينشر حلف شمال الأطلسي في كوسوفو قوة حفظ سلام، منذ تدخّله العسكري في عام 1999.

ضغوط لخفض التوتر

والأسبوع الماضي، اتهم رئيس وزراء كوسوفو، صربيا، بتدبير الاشتباكات، وسط تصاعد الضغوط الغربية على بريشتينا وبلغراد لتخفيف التوتر.

وقال رئيس وزراء كوسوفو، ألبين كورتي، أمام أعضاء البرلمان، إن «تصعيد الوضع في 29 مايو (أيار) كان مخططاً له ومنظماً بشكل جيد»، مؤكداً أنه «صنيعة بلغراد الرسمية»، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

قوات تابعة لـ«الناتو» في زفيتشان أمس (رويترز)

واتهم كورتي صربيا بـ«حشد جماعات إجرامية» لإثارة هذه الاشتباكات، وأكد أن كثيراً من الصرب في كوسوفو «أُجبروا (من قبل بلغراد) على أن يكونوا دروعاً بشرية لمثل هذه الهجمات الإجرامية».

من جهتهما، أكد كل من: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، بعد اجتماع (الخميس) مع قادة بلغراد وبريشتينا على هامش قمة، أنهما حثا كوسوفو على تنظيم انتخابات جديدة في البلديات الأربع.

وحمّلت الولايات المتحدة، الحليف التاريخي لكوسوفو والجهة المدافعة عن استقلالها، رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، مسؤولية الأزمة.

من جانبه، أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أنه أجرى محادثات مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حول «تصرف مؤسسات بريشتينا غير المسؤول».

تركيا ترسل تعزيزات إلى «الناتو» في كوسوفو

ذكرت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، أن أنقرة سترسل كتيبة لتعزيز قوة حفظ السلام (كفور)، بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في كوسوفو، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وأضافت الوزارة أنه من المقرر أن تصل «قوة احتياط» في الرابع والخامس من يونيو (حزيران) الحالي. وكانت الوحدة تعمل سابقاً، تحت قيادة «كفور».

يأتي هذا الانتشار، وسط تصاعد حدة التوتر مؤخراً في شمال الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان.

وجاء في البيان التركي أن أنقرة تحث الجانبين على ممارسة ضبط النفس، في «كوسوفو الشقيقة» للمساعدة في تسوية الصراع الذي أضر بالاستقرار الإقليمي.

وترتبط تركيا طبيعياً بعلاقات طيبة مع كوسوفو ذات الأغلبية المسلمة.

يشار إلى أن اشتباكات خطيرة وقعت الأسبوع الماضي في شمال كوسوفو، شملت جنوداً من الصرب وحلف شمال الأطلسي (الناتو). وجاءت الحوادث في أعقاب احتجاجات في ثلاث بلديات من أربع ذات أغلبية صربية بعد انتخاب رؤساء بلديات جدد.

رئيس وزراء كوسوفو يتهم صربيا بتدبير الاشتباكات بين المتظاهرين و«كفور»

اتهم رئيس وزراء كوسوفو، اليوم (الجمعة)، صربيا بتدبير الاشتباكات بين متظاهرين صرب وجنود من قوة الأطلسي لحفظ السلام (كفور) مع تصاعد الضغوط الغربية على بريشتينا وبلغراد لتخفيف التوتر.

وأسفرت اشتباكات وقعت (الاثنين) في شمال كوسوفو عن إصابة أكثر من 80 شخصاً، بينهم 30 من قوة حفظ السلام، بعدما ألقى محتجون صرب الحجارة والزجاجات الحارقة.

وقال رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، أمام أعضاء البرلمان: «تصعيد الوضع في 29 مايو (أيار) كان مخططاً له ومنظماً بشكل جيد»، مؤكداً أنه «صنيعة بلغراد الرسمية»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

واتهم كورتي صربيا بـ«حشد جماعات إجرامية» لإثارة هذه الاشتباكات، وأكد أن العديد من الصرب في كوسوفو «أُجبروا (من قبل بلغراد) على أن يكونوا دروعاً بشرية لمثل هذه الهجمات الإجرامية».

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، بعد اجتماع (الخميس) مع قادة بلغراد وبريشتينا على هامش قمة، أنهما حثا كوسوفو على تنظيم انتخابات جديدة في البلديات الأربع.

وحمّلت الولايات المتحدة، الحليف التاريخي لكوسوفو والجهة المدافعة عن استقلالها، رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي مسؤولية الأزمة.

من جانبه، أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أنه أجرى محادثات مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حول «تصرف مؤسسات بريشتينا غير المسؤول». وحمل المشاركون في مظاهرة (الجمعة)، أمام مبنى بلدية زفيتشان، لافتات كتب عليها «نريد السلام. لا الغاز المسيل للدموع ولا قنابل الصدمة» و«لسنا مجرمين، نريد الحرية فقط».

ولا يعترف العديد من الصرب الذين يشكلون الأغلبية في أربع مدن في شمال البلاد، بسلطة بريشتينا وهم موالون لبلغراد.

وقاطع الصرب الانتخابات البلدية في أبريل (نيسان) في 4 بلدات في شمال كوسوفو، حيث يشكلون غالبية، ما أدى إلى انتخاب رؤساء بلدية ألبان مع نسبة مشاركة تقل عن 3.5 في المائة، أدى تنصيبهم في مهامهم الأسبوع الماضي من قبل حكومة كوسوفو إلى توترات.

واندلعت الصدامات أولاً (الجمعة) الماضية بين المتظاهرين والقوات الخاصة من شرطة كوسوفو. وطالب المتظاهرون برحيل رؤساء البلديات الألبان الذين اعتبروهم «غير شرعيين» وكذلك رحيل شرطة كوسوفو.