واشنطن تريد «أوكرانيا قوية» من أجل السلام

عبّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أمس (الجمعة)، عن رغبة بلاده في أن تصبح أوكرانيا قوية، قبل أي اتفاق سلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بلينكن في خطاب له في هلسنكي، عاصمة فنلندا التي سارعت إلى الانضمام لحلف شمال الأطلسي بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا «إن العدوان الذي يشنّه بوتين على أوكرانيا فشل استراتيجياً؛ إذ قلل بشكل كبير من القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية لروسيا وتأثيرها لسنوات مقبلة». وأضاف أن «الاستثمار في قوة أوكرانيا لا يحصل على حساب الدبلوماسية، بل يمهّد الطريق لها»، محذراً من تزايد الدعوات للتفاوض من الأوهام ومن السلام الزائف المتمثل بوقف محتمل لإطلاق النار.

في غضون ذلك، أبدى المبعوث الصيني لي هوي تفاؤلاً حذراً إزاء نجاح وساطة بلاده لحل الصراع الروسي - الأوكراني؛ إذ قال إنه قد يكون من الصعب على جميع الأطراف أن يجتمعوا لإجراء «محادثات مثمرة» وهو مؤشر إلى تعقيد الوضع. وأضاف في أعقاب زيارته الأخيرة إلى أوكرانيا وروسيا وعدد من الدول الأوروبية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، أن مخاطر التصعيد في الحرب ما زالت كبيرة. وتابع أن الصراع «وصل إلى طريق مسدودة وساحة المعركة يسودها عدم اليقين». ورأى أن من الضروري بالنسبة لبعض الأطراف أخذ زمام المبادرة لإيجاد حل.

ميدانياً، قالت موسكو إن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية عدة قرب مدينة كورسك المجاورة للحدود مع أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة في ساعة مبكرة صباح أمس. وقال رومان ستاروفويت على «تلغرام»: «الليلة أسقط أحد أنظمة الدفاع الجوي طائرات مسيّرة أوكرانية عدة قرب كورسك». وأضاف الحاكم «نطلب من سكان كورسك التزام الهدوء؛ فالمدينة تحت حماية موثوقة من جيشنا». وكانت منطقة كورسك الحدودية الروسية قد تعرّضت منذ بداية الحرب لقصف منتظم من القوات الأوكرانية.

كما أعلنت موسكو أنها أحبطت محاولة للقوات الأوكرانية لـ{غزو» منطقة بيلغورود. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن «ما يصل إلى 70 مقاتلاً شاركوا في الهجوم الذي شُنّ بواسطة خمس دبابات وأربع مدرعات»، متحدثة عن مقتل أكثر من 50 مقاتلاً أوكرانياً.

أميركا تشترط انسحاب روسيا للموافقة على وقف النار في أوكرانيا

متحدثاً من عاصمة فنلندا، التي انضمت إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو» حديثاً، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تؤيد وقفاً للنار في أوكرانيا إلا إذا كان انسحاب روسيا جزءاً من اتفاق سلام «عادل ودائم» بين البلدين.

وفي نهاية رحلة استمرت أسبوعاً إلى فنلندا والنرويج والسويد تضمنت اجتماعات مع مسؤولي «الناتو» الذي تسعى السويد إلى الانضمام إليه أيضاً، ألقى بلينكن خطاباً يكتسب طابعاً مهماً في مجلس مدينة هلسنكي، مقدماً عرضاً لما اعتبره «إخفاقات استراتيجية» عديدة مُني بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق للأراضي الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022. وأوضح أن أحد هذه الإخفاقات الاستراتيجية يتمثل في قرار فنلندا التخلي عن عقود من الحياد والانضمام إلى «الناتو»، على الرغم من أن بوتين وصف تكراراً توسع التحالف الغربي شرقاً بأنه «تهديد خطير» لأمن روسيا، واتخذ من ذلك ذريعة لغزو أوكرانيا.

بلينكن مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو (أ.ف.ب)

ووصف بلينكن انضمام فنلندا إلى التحالف العسكري القوي في أبريل (نيسان) الماضي بأنه «تغيير هائل لم يكن تصوره ممكناً» قبل الحرب في أوكرانيا، في إشارة إلى انضمام الدولة الاسكندنافية زاد حدود «الناتو» مع روسيا بأكثر من الضعف، في إشارة إلى أن فنلندا تشترك مع روسيا بحدود يبلغ طولها نحو 1300 كيلومتر. وجادل أن بوتين كشف عن غير قصد ضعف الجيش الروسي وأضعفه أكثر، فضلاً عن أنه عاق اقتصاد روسيا، بالإضافة إلى أنه دفع «الناتو» ليصير أكثر اتحاداً.

ويعكس كلامه ما توقعه الرئيس جو بايدن لجهة أن تنضم السويد إلى الحلف «قريباً»، قائلاً إن «الناتو» أقوى رغم محاولة بوتين كسر التحالف بغزوه لأوكرانيا. وقال إن انضمام فنلندا أخيراً «وقريباً السويد» يعزز قوته أكثر. وأضاف: «سيحصل ذلك، أعدكم» من دون أن يوضح أي تفاصيل.

إلى ذلك، نبه كبير الدبلوماسيين الأميركيين إلى أن الطريق ستكون طويلة وصعبة أمام أوكرانيا، حتى في خضم التوقعات في شأن تزايد الدعوات العالمية لوقف القتال. وقال: «خلال الأشهر المقبلة، سيطالب بعض الدول بوقف النار»، مضيفاً أنه «ظاهرياً، بل يبدو منطقياً وجذاباً. في نهاية المطاف، من الذي لا يريد أن تلقي الأطراف المتحاربة أسلحتها؟ من منا لا يريد أن يتوقف القتل؟».

وأضاف أن وقف النار الذي يجمد الخطوط الحالية، مع سيطرة روسيا على أجزاء كبيرة من الأراضي الأوكرانية، «ليس سلاماً عادلاً ودائماً». بل هو «سلام بوتيمكين»، في إشارة إلى القائد العسكري الروسي غريغوري بوتيمكين الذي مات أثناء مفاوضات معاهدة جاسي لإنهاء الحرب مع الإمبراطورية العثمانية. واستطرد أن «من شأن ذلك إضفاء الشرعية على استيلاء روسيا على الأراضي. يكافئ المعتدي ويعاقب الضحية». وأكد أن الولايات المتحدة ستساعد في بناء «جيش أوكراني في المستقبل»، موضحاً أن هذا يعني «قوة جوية حديثة، ودفاعاً جوياً وصاروخياً متكاملاً، ودبابات وعربات مصفحة متطورة، والقدرة الوطنية على إنتاج الذخيرة، والتدريب والدعم لإبقاء القوات والمعدات القتالية جاهزة».

بلينكن: «إخفاقات استراتيجية» كثيرة مُني بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية (أ.ف.ب)

وإذ شدد بلينكن على أن الولايات المتحدة وأوكرانيا ترغبان في رؤية نهاية للحرب، لفت إلى أن بلاده مستعدة لدعم جهود السلام من الدول الأخرى، بما فيها المبادرات الأخيرة من الصين والبرازيل. لكنه قال إن اتفاق السلام يجب أن «يؤكد مبادئ السيادة وسلامة الأراضي والاستقلال»، إلا أنه لم يحدد ما إذا كان يتعين على روسيا الانسحاب من كل الأراضي الأوكرانية - بما في ذلك شبه جزيرة القرم الاستراتيجية، التي ضمتها روسيا إلى 2014 والتي يعتقد الكثير من المحللين أن بوتين لن يسلمها أبداً.

ومع ذلك، حذّر من أن السماح لموسكو بالاحتفاظ بخُمس الأراضي الأوكرانية التي احتلتها من شأنه أن يوجّه رسالة خاطئة إلى روسيا وإلى «المعتدين المحتملين الآخرين في كل أنحاء العالم». ورأى أن بوتين يبدو أنه ليس لديه اهتمام كبير بالتفاوض. وقال إن «وقف النار الذي يجمد ببساطة الخطوط الحالية» ويسمح للرئيس الروسي «بتعزيز سيطرته على الأراضي التي استولى عليها، والراحة، وإعادة التسلح، وإعادة الهجوم - وهذا ليس سلاماً عادلاً ودائماً».

وأضاف أنه يتعين على روسيا أيضاً دفع حصة من إعادة إعمار أوكرانيا وتحمل المسؤولية عن شن غزوها الشامل لجارتها. وحضّ الصين، التي تقول إنها محايدة وتريد أن تكون وسيطاً، على وقف دعم روسيا سياسياً.