ما سيناريوهات ما بعد باخموت؟

اختراق روسي تجاه كراماتورسك... جبهة مجمدة أو هجوم أوكراني مضاد

TT

ما سيناريوهات ما بعد باخموت؟

صورة تظهر جانباً من الدمار الهائل الذي حل بمدينة باخموت نتيجة المعارك - 21 مايو 2023 (رويترز)
صورة تظهر جانباً من الدمار الهائل الذي حل بمدينة باخموت نتيجة المعارك - 21 مايو 2023 (رويترز)

بعد 10 أشهر من القتال، أعلنت مجموعة «فاغنر» الروسية السيطرة على باخموت، محققة نجاحاً تكتيكياً على الرغم من الخسائر الكبيرة التي تكبدتها روسيا، لكن موسكو لا تزال بعيدة كل البعد عن السيطرة الكاملة على دونباس، وفق تقرير نشرته أمس (الأربعاء)، صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.

فما سيناريوهات ما بعد السيطرة الروسية على باخموت؟

كراماتورسك وسلوفيانسك في الأفق

يظل المكسب الإقليمي الروسي من الاستيلاء على باخموت رمزياً في الوقت الحالي، رغم أن الكرملين سيستغل هذا الانتصار من أجل الدعاية في الداخل الروسي وفق التقرير. لكن النجاح الروسي في باخموت كان شاقاً لدرجة أنه قد لا يكون له التأثير المطلوب، إلا إذا كانت السيطرة على باخموت تمثل الاستيلاء على تقاطع طرق مهم في المنطقة يكون بمثابة نقطة انطلاق لغزو كامل لإقليمي دونيتسك ولوهانسك.

اعتبر التقرير أن هدف السيطرة الكاملة على دونباس لا يزال بعيداً. فروسيا احتاجت لما يقرب من 10 أشهر للسيطرة على مدينة صغيرة مثل باخموت، فكيف بالأحرى إذا أراد الروس السيطرة على مدينة سلوفيانسك أو مدينة كراماتورسك العاصمة الفعلية للدونباس الأوكراني؟ وهما مدينتان كبيرتان كان عدد سكانهما على التوالي 106 آلاف و150 ألف نسمة قبل الحرب (مقابل 70 ألفاً في باخموت).

ولفت التقرير إلى أن مسافة الثلاثين كيلومتراً التي تفصل باخموت عن سلوفيانسك وكراماتورسك، مليئة بالكمائن. فقد عزز الأوكرانيون دفاعاتهم بشكل كبير في هذه المنطقة، التي تنتشر فيها الأراضي الرطبة التي يصعب عبورها بشكل خاص. تتقاطع الخنادق الطويلة في المنطقة وتشكل خطوط دفاع عدة، ربما تكون مغطاة بشكل كامل بالمدفعية الأوكرانية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو من غير المرجح أن الجيش الروسي سوف يدفع في هذا الاتجاه على الفور، نظراً لعدد القوات التي فقدها في باخموت.

جيشان منهكان

ترك أكثر من 220 يوماً من القتال في «مفرمة باخموت» بصماته بالفعل على كلا الجانبين. فكانت معركة باخموت إلى حد بعيد أكثر المعارك دموية في الحرب في أوكرانيا. في بداية مايو (أيار)، قدر البيت الأبيض مقتل 20 ألف مقاتل روسي في الأشهر الخمسة الماضية في منطقة باخموت، نصفهم ينتمون إلى «فاغنر». وحسب الباحث الاستراتيجي جوزيف هينروتين: «ربما خسرت روسيا ما بين 30 إلى 40 ألف رجل في هجمات لم يتم دعمها في الغالب بشكل جيد». وتقدر الخسائر الأوكرانية بـ15 ألفاً أو 20 ألف رجل.

من ناحية أخرى، يبدو أن كييف قد استفادت من عامل الوقت في طول أمد معركة باخموت. فوفق التقرير، «كلا الجانبين كانت له مصلحة في إطالة أمد المعركة. فالروس كانوا يهدفون لاستنزاف الدعم الغربي لأوكرانيا، وهو ما لم يحدث في النهاية. والأوكرانيون كانوا يكسبون الوقت للاستعداد لهجومهم المضاد في المستقبل وينتظرون شحنات الأسلحة الغربية التي تتدفق أكثر فأكثر مع مرور الوقت، ولكن أيضاً «لاستنفاد الموارد الروسية على الفور وتقليل الضغط في أماكن أخرى على الجبهة.

ويرى التقرير أنه يمكن تجميد جبهة باخموت ما يحقق استقراراً مؤقتاً في الجبهة الأمامية في تلك المنطقة (نتيجة للإنهاك الذي تعرض له الجيشان).

تطويق أوكراني لباخموت؟

بعد وقت قصير من إعلان سقوط باخموت، أشار الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، إلى أن جيشه يتقدم على أطراف باخموت، ويمكن أن يحاصر المدينة. بالنسبة للجنرال أوليفييه كامبف، فإن الأمر لا يتعلق حتى بمناورة تطويق بالمعنى الدقيق للكلمة، بل بالأحرى رغبة في «الضغط على أجنحة الجيش الروسي لفتح طرق الخروج، من أجل إخراج الوحدات الأوكرانية الأخيرة (المتبقية في أطراف باخموت)».

ويمكن لكييف أن تختار بعد هذه التحركات، الهجوم المكثف، أو على الأرجح «التوقف فجأة» في هجومها، ممارسة بالتالي ضغطاً سيجبر موسكو على استخدام المزيد من القوات في الدفاع في باخموت، تحسباً للهجوم الأوكراني المضاد الواسع النطاق في المستقبل. وبذلك تتيح هذه المناورة إبقاء جزء من الجيش الروسي في باخموت، والذي لن يكون بالتالي متاحاً في أي مكان آخر عند بدء الهجوم الأوكراني المضاد الفعلي.


مقالات ذات صلة

إردوغان: الغرب لم يحقق النتائج المتوقعة من دعمه أوكرانيا

أوروبا سفن محمَّلة بالحبوب الأوكرانية تنتظر عمليات التفتيش في خليج البسفور (رويترز)

إردوغان: الغرب لم يحقق النتائج المتوقعة من دعمه أوكرانيا

إردوغان يقول إن الغرب لم يحصل على النتائج المتوقعة لدعمه أوكرانيا في الحرب مع روسيا، مؤكداً ضرورة العودة إلى الدبلوماسية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا دمار نتيجة قصف روسي على منطقة دونيتسك (قناة فاديم فيلاشكين حاكم منطقة دونيتسك على تطبيق تلغرام)

مقتل 4 وإصابة 9 في قصف روسي لمنطقة دونيتسك 

قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية إن 4 أشخاص على الأقل قُتلوا، وأصيب 9 آخرون في قصف روسي للمنطقة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إ.ب.أ)

زيادات ضريبية في روسيا لتمويل الهجوم على أوكرانيا

أصدر الرئيس الروسي، الجمعة، حزمة من الزيادات الضريبية على العمال والشركات بقيمة 30 مليار دولار، ستخصص المبالغ التي تجبى بموجبها لتمويل الهجوم على أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (د.ب.أ)

روسيا تنفي التخطيط لاغتيال رئيس شركة ألمانية لصناعة الأسلحة

رفض الكرملين تقريراً أفاد بأن الولايات المتحدة وألمانيا أحبطتا مخططاً روسياً لاغتيال الرئيس التنفيذي لشركة ألمانية كبيرة لإنتاج الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث في فعالية انتخابية في فلوريدا يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)

قمة «غير رسمية» لدول «الناتو» مع ترمب لم تبدد قلقها من المستقبل

يتوجه كثير من المبعوثين والسفراء الأوروبيين، الأسبوع المقبل، إلى ميلووكي في ولاية ويسكنسن، لحضور المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري.

إيلي يوسف (واشنطن)

بسبب معلومات مزيفة... صحافي إيطالي يفاجأ باتهامه بمحاولة اغتيال ترمب

المرشح الجمهوري دونالد ترمب بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (أ.ف.ب)
المرشح الجمهوري دونالد ترمب بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (أ.ف.ب)
TT

بسبب معلومات مزيفة... صحافي إيطالي يفاجأ باتهامه بمحاولة اغتيال ترمب

المرشح الجمهوري دونالد ترمب بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (أ.ف.ب)
المرشح الجمهوري دونالد ترمب بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا (أ.ف.ب)

قال صحافي رياضي إيطالي، الأحد، إنه سيتخذ إجراءات قانونية بعدما نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أنه مطلق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وحظي منشور على منصة «إكس» يقول: «وفقًا لقسم شرطة بتلر، تم القبض على مطلق النار على ترمب في مكان الحادث وتم التعرف عليه على أنه مارك فيوليتس، وهو عضو في أنتيفا» بتفاعل كبير، ونشر مرفقاً بصورة للصحافي ماركو فيولي مدير تحرير موقع romagiallorossa.it وهو موقع لمشجعي نادي روما لكرة القدم.

وكتب فيولي على «إنستغرام»: «أنفي تورطي في هذا الأمر. لقد استيقظت في منتصف الليل نتيجة انتشار هذا المنشور على (إنستغرام) و(إكس)».

وألقى فيولي باللائمة على مستخدمين إيطاليين لمنصة «إكس» قائلاً إنهم ينشرون معلومات مزيفة عنه وإنه سيتوجه للشرطة يوم الاثنين للإبلاغ عنهم.

ويضيف فيولي أنه كان ضحية للمتربصين منذ سنوات، طالباً منه أن يتركوه بسلام.

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، في بيان الأحد، هوية «‭‬‬الشخص المتورط» في محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب، ويدعى توماس ماثيو كروكس ويبلغ من العمر 20 عاماً، وفق ما أوردته «رويترز».