«الصحة العالمية» تدين الهجمات الروسية على النظام الصحي الأوكراني

صوّتت الدول الأعضاء في «منظمة الصحة العالمية» بأغلبية ساحقة، اليوم الأربعاء، على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، والهجمات الروسية على مرافق الرعاية الصحية، في بادرةٍ جديدة لدعم كييف، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وصوّتت الدول الأعضاء في المنظمة، المجتمعة في جنيف، بأغلبية 80 صوتاً، مقابل 9 أصوات، وامتناع 52 عن التصويت، وذلك «للتنديد، بأقوى العبارات، بعدوان الاتحاد الروسي المتواصل ضد أوكرانيا، بما في ذلك الهجمات على مرافق الرعاية الصحية... فضلاً عن الهجمات واسعة النطاق على المدنيين والبنية التحتية المدنية الحيوية».

وندّد حلفاء كييف، أمس الثلاثاء، «بسخرية» موسكو، التي اقترحت على الجمعية السنوية لـ«منظمة الصحة العالمية»، مشروع قرار بشأن «حالة الطوارئ الصحية في أوكرانيا ومحيطها».

ويهدف مشروع القرار، الذي قدمته روسيا وسوريا، إلى منافسة نص آخر قدّمته أوكرانيا وحلفاؤها يدين «بأشدّ العبارات» الغزو الروسي لأوكرانيا، «بما في ذلك الهجمات على مرافق الرعاية الصحية».

ولا يذكر مشروع القرار الروسي، الغزو الذي شنّه الرئيس فلاديمير بوتين، في 24 فبراير (شباط) 2022.

وأعلن السفير الفرنسي جيروم بونافون، أمام الجمعية، أن مشروع القرار هذا «يشوِّه، بشكل متعمِّد، الوضع على الأرض». وقال: «تدعو فرنسا جميع الدول الأعضاء في (منظمة الصحة العالمية) إلى إبداء رفض صريح لهذا الهجوم الجديد الساخر على الحقيقة».

ووفقاً لآخِر إحصاء لـ«منظمة الصحة العالمية»، وقع 974 هجوماً جرى التحقق منها على الخدمات الصحية في أوكرانيا، مما خلف 101 قتيل.