مبادرة سلام أفريقية بين روسيا وأوكرانيا

دخلت القارة الأفريقية بقوة على خط جهود تسوية الصراع المحتدم في أوكرانيا، في تقاطع مع الجهود التي تبذلها بكين للترويج لمبادرة سلام قوبلت بتحفظ من جانب عدد من الأطراف.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وافقا على استقبال مجموعة من الزعماء الأفارقة، لبحث خطة سلام محتملة لحل الصراع. ولم يكشف عن تفاصيل الخطة علناً؛ لكن موقف أوكرانيا المعلن هو أن أي اتفاق سلام لا بد أن يرتكز على انسحاب جميع القوات الروسية من أراضيها، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

الرئيس الروسي في الكرملين الثلاثاء الماضي (سبوتنيك - أ.ب)

وقال رامافوسا خلال إفادة صحافية مقتضبة مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسينلونغ في كيب تاون: «أظهرت مناقشاتي مع الزعيمين استعدادهما لاستقبال الزعماء الأفارقة وإجراء مناقشة حول سبل إنهاء هذا الصراع». وأردف قائلاً: «ستتوقف فرص نجاح هذا على المناقشات التي ستُجرى».

وذكر بيان لرئاسة جنوب أفريقيا أن بوتين وزيلينسكي وافقا على استقبال البعثة في عاصمتيهما موسكو وكييف.

وتحظى خطة السلام بتأييد زعماء السنغال وأوغندا ومصر وجمهورية الكونغو وزامبيا.

وقال رامافوسا إن الولايات المتحدة وبريطانيا عبّرتا عن دعمهما «الحذر» للخطة، وإن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على علم أيضاً بالمبادرة.

وتقول جنوب أفريقيا التي تعد من أقرب حلفاء موسكو في القارة، إنها محايدة في الحرب الأوكرانية، وامتنعت عن التصويت على قرارات للأمم المتحدة تتعلق بالحرب. ورفضت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي اتهامات من السفير الأميركي لديها بتحميل أسلحة على متن سفينة روسية من قاعدة بحرية في كيب تاون في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

الرئيس الروسي خلال الاحتفالات بيوم النصر على ألمانيا النازية في الساحة الحمراء بموسكو يوم 9 مايو الحالي (سبوتنيك - أ.ب)

وفي موسكو، نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الحكومية الروسية عن رئيس جنوب أفريقيا تأكيده أنه «تحدث إلى الرئيسين الروسي والأوكراني نيابة عن زعماء أفارقة»، لبحث إمكانية طرح مبادرة للسلام، معترفاً في الوقت ذاته بأنه «من الصعب التكهن بنتيجة خطة السلام المدعومة من أفريقيا لحل الصراع في أوكرانيا». وأكد رئيس جنوب أفريقيا أن التحرك لن ينحاز إلى أي جانب من الطرفين، وزاد أن «بعض القادة الأفارقة أعرب عن رأي مفاده أن المنطقة بحاجة إلى تقديم مبادرة من شأنها أن تسهم في حل الصراع في أوكرانيا».

وكانت وسائل إعلام أشارت إلى أن التحرك الذي تقوده جنوب أفريقيا قد يكون قد قطع خطوات من خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها رئيس جنوب أفريقيا مع عدد من الزعماء، فضلاً عن مشاورات أجراها رئيس أركان الجيش الجنوب أفريقي لورانس مباثا الموجود حالياً في موسكو لحضور اجتماعات ثنائية. ويقوم المسؤول العسكري بجولة على أكاديميات عسكرية روسية، يعقد خلالها محادثات مع مسؤولين روس. وأوضحت تقارير أن جنوب أفريقيا لديها علاقات ثنائية عسكرية مع دول مختلفة في القارة وخارجها، وأن اجتماع رئيس الأركان في روسيا مخطط له مسبقاً.

إطفائي يعمل على إخماد حريق نتيجة قصف روسي على كييف اليوم الثلاثاء (جهاز خدمات الطوارئ في كييف - رويترز)

وكان الكرملين قد أعلن الجمعة أن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الجنوب أفريقي. وأيد الزعيم الروسي خلال المكالمة فكرة مجموعة من الدول الأفريقية لبحث آفاق حل الصراع الأوكراني. وشدد الرئيس بوتين على أن «موسكو لم ترفض قط العمل على المسار الدبلوماسي».

ومع عدم اتضاح تفاصيل التحرك الأفريقي، وما إذا كانت بلدان القارة قد بلورت أفكاراً محددة لطرحها على الطرفين المتصارعين، فإن هذه الخطوة جاءت متزامنة مع تحرك صيني نشط للترويج لمبادرة سلام كانت بكين قد طرحتها قبل أشهر. ونصت المبادرة الصينية على 12 بنداً تمحورت كلها حول مبادئ أساسية عامة، في حين انتقدها الغرب لأنها «لم تتضمن أفكاراً محددة وعملية لإنهاء الصراع».

ورغم ذلك واصلت بكين تحركاتها النشطة، وأعلنت الاثنين عن بدء جولة واسعة للمبعوث لي هوي، ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا، وسفير بكين السابق لدى روسيا، يُنتظر أن تبدأ من كييف، وتشمل إضافةً إلى أوكرانيا وروسيا دولاً أوروبية أخرى، بينها بولندا وفرنسا وألمانيا، في مهمة تقول الصين إنها تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى «تسوية سياسية» للأزمة الأوكرانية.

علم أوكرانيا مرفوعاً بين علمي الاتحاد الأوروبي خلال قمة مجلس أوروبا في ريكيافيك بآيسلاندا اليوم (إ.ب.أ)

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ ون بين، في إفادة، إنّ «الزيارة شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتوضح تماماً التزام الصين الراسخ بالسلام».

وبذلك يكون لي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الصراع، وتأتي زيارته بعد أسابيع من إجراء الرئيس الصيني شي جينبينغ مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أواخر أبريل (نيسان). ووصف زيلينسكي الاتصال في حينه بأنه كان «طويلاً ومجدياً»، بينما قال شي إنّ الصين ستركز جهودها على نشر السلام.

تدريبات عسكرية أوكرانية في إقليم تشيرنييف يوم الاثنين (رويترز)

ومع أن مقترحات بكين لإنهاء الصراع قوبلت بتشكيك غربي، فإن كثيراً من القادة الأوروبيين، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حضوا الرئيس شي على التحدث مع زيلينسكي، والاضطلاع بدور أكثر فاعلية لكبح تصرفات موسكو، وذلك خلال سلسلة زيارات قاموا بها إلى العاصمة الصينية منذ مارس (آذار) الماضي.