زعيمة المعارضة الفنزويلية تدعو العالم للاعتراف بغونزاليس أوروتيا رئيساً منتخباً

زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو (رويترز)
زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو (رويترز)
TT

زعيمة المعارضة الفنزويلية تدعو العالم للاعتراف بغونزاليس أوروتيا رئيساً منتخباً

زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو (رويترز)
زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو (رويترز)

أكدت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو اليوم (الخميس) أن على العالم الاعتراف بالمرشّح إدموندو غونزاليس أوروتيا على أنه الرئيس المنتخب للبلاد.

وأُعلن فوز الرئيس نيكولاس مادورو في انتخابات 28 يوليو (تموز) الرئاسية، لكن جهات عدة في المجتمع الدولي رفضت الاعتراف بفوزه.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت ماتشادو عبر الإنترنت: «العالم يعرف أن إدموندو غونزاليس هو الرئيس المنتخب، وأن مادورو هُزم بغالبية ساحقة».

وأضافت: «في مرحلةٍ ما، كان هناك ضغط على النظام لنشر النتائج، كما ينص القانون في فنزويلا. لكنهم لن يقوموا بذلك؛ لأن النتائج ستثبت أننا فزنا».

وتابعت: «أعتقد أن الوضع بالتأكيد وصل إلى مرحلة سنحتاج فيها للمضي قدماً... وهذه هي اللحظة التي يتعيّن فيها الاعتراف بغونزاليس رئيساً منتخباً لفنزويلا».

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدة بلدان في أميركا اللاتينية الاعتراف بإعلان مادورو انتصاره من دون الاطلاع على محاضر نتائج التصويت المفصّلة.

وأعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية أنه لا يمكنها تقديم تفاصيل كاملة للنتائج، مشيرة إلى هجوم إلكتروني استهدف أنظمتها. من جانبهم، يشير مراقبون إلى عدم وجود أدلة على أي قرصنة خلال الانتخابات.


مقالات ذات صلة

بارنييه: فرنسا بحاجة إلى الوحدة

أوروبا رئيس الوزراء الفرنسي المكلف ميشيل بارنييه (أ.ب)

بارنييه: فرنسا بحاجة إلى الوحدة

تعهد رئيس الوزراء الفرنسي المكلف ميشيل بارنييه اليوم (الخميس) بالعمل مع «كل من لديهم نيات حسنة» من أجل تحقيق المزيد من الاحترام والوحدة في بلد منقسم سياسياً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه خلال مناقشة حول العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في بروكسل 18 ديسمبر 2020 (إ.ب.أ)

من هو ميشال بارنييه الذي عيّنه ماكرون رئيساً للحكومة الفرنسية؟

ميشال بارنييه سياسي وسطي ومستشار لحزب «الجمهوريين»، تولى مناصب عديدة بالاتحاد الأوروبي وفي الداخل الفرنسي، عُيّن لمفاوضات «بريكست» واشتهر بأنّه مفاوض جيّد.

شادي عبد الساتر (بيروت)
أوروبا فون دير لاين: أناضل من أجل وصول النساء إلى مناصب صنع القرار

فون دير لاين: أناضل من أجل وصول النساء إلى مناصب صنع القرار

دافعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن جهودها المتعثرة لتحقيق تكافؤ بين الجنسين بين مفوضي التكتل.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مجلس الدولة الأعلى المنغولي دازجيف أمارباياسجالان يتصافحان خلال اجتماعهما في أولان باتور بمنغوليا اليوم (إ.ب.أ)

الاتحاد الأوروبي «يأسف» لأن منغوليا لم تعتقل بوتين

أسِفَ الاتحاد الأوروبي لعدم اعتقال منغوليا الرئيس الروسي بوتين، خلال زيارته الرسمية لأولان باتور، تنفيذاً لمذكرة التوقيف الصادرة بحقه من «الجنائية الدولية».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا ناقلة النفط «سونيون» (أ.ف.ب)

البعثة الأوروبية: ظروف قطْر الناقلة «سونيون» المشتعلة قبالة اليمن غير مواتية

أعلنت البعثة البحرية الأوروبية «أسبيدس» اليوم الثلاثاء أنّ «الظروف غير مواتية» لقطر ناقلة النفط اليونانية «سونيون» المشتعلة بعد تعرضها لهجوم شنه الحوثيون.

«الشرق الأوسط» (دبي)

بقرار من مادورو... فنزويلا تحتفل بـ«عيد الميلاد» في أكتوبر

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
TT

بقرار من مادورو... فنزويلا تحتفل بـ«عيد الميلاد» في أكتوبر

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الاحتفالات بعيد الميلاد ستبدأ هذا العام اعتباراً من الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، وذلك «تكريماً» لمواطنيه في ظل التوتر الذي تشهده البلاد بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية ورفض المعارضة للنتيجة.

وأعلنت السلطات الانتخابية في البلاد، والتي يرى مراقبون أنها موالية لنظام مادورو، فوزه بولاية رئاسية ثالثة في دورة الاقتراع التي أجريت في 28 يوليو (تموز). وصادقت المحكمة العليا على ذلك. إلا أن المعارضة ودولاً عدة رفضت الاعتراف بالنتيجة، متحدثة عن تلاعب بالنتائج لصالح الرئيس الذي يتولى الحكم منذ العام 2013.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد قال مادورو في إطلالة تلفزيونية ليل الاثنين «تكريماً لكم، عرفاناً لكم، سأصدر مرسوماً بتقديم عيد الميلاد إلى الأول من أكتوبر».

وأضاف «الميلاد يبدأ للجميع في الأول من أكتوبر. حلّ الميلاد مع السلام، السعادة، والأمان».

وهي ليست المرة الأولى التي يعلن مادورو تقديم احتفالات عيد الميلاد، الذي يوافق يوم 25 ديسمبر (كانون الأول) في فنزويلا حيث يشكّل الكاثوليك غالبية. فهو أعلن في العام الماضي تقديمها إلى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، و«أطلق» موسم الأعياد في أكتوبر عامي 2019 و2020.

إلا أن الخطوة هذا العام تبدو هادفة لصرف الأنظار عن الجدل بشأن الانتخابات التي تؤكد المعارضة أن مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز بها.

وأثار الإعلان عن إعادة انتخاب مادورو مظاهرات أسفرت عن مقتل 27 شخصاً وإصابة 192 آخرين، وفق مصادر رسمية.

ورفضت دول غربية ولاتينية الاعتراف بنتيجة الانتخابات، وأيدت موقف المعارضة بشأن فوز مرشحها. كما أن دولاً تعتبر صديقة لمادورو مثل المكسيك وكولومبيا والبرازيل، امتنعت عن الإقرار بالنتائج الرسمية ما لم يتم نشر جداول الاقتراع بحسب المراكز.

وامتنعت الهيئات الانتخابية عن ذلك بذريعة تعرضها لقرصنة معلوماتية.

وأصدر القضاء الفنزويلي الاثنين مذكرة توقيف بحق مرشح المعارضة غونزاليس أوروتيا بسبب إصراره على أنه الفائز في الانتخابات. وسبق للمرشح أن تجاهل ثلاثة استدعاءات للمثول أمام القضاء للتحقيق معه بهذه الشبهات، مما دفع بمادورو لوصفه بأنّه «جبان» و«يقود انقلاباً من مخبئه».